أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حيدر وسم - دور العرض السينمائية في العراق : أسباب الإختفاء وآليات الظهور















المزيد.....

دور العرض السينمائية في العراق : أسباب الإختفاء وآليات الظهور


حيدر وسم

الحوار المتمدن-العدد: 2658 - 2009 / 5 / 26 - 10:49
المحور: الادب والفن
    


كـان عـدد دور الـعـرض الـسـيـنـمـائـي فـي الـعـراق عـام 1964 كــمــا كــتــب جــورج ســادول فـي كـتــابــه ( تـأريـخ الـسـيـنـمـا فـي الـعـالـم ) _ فـصـل الـبـلـدان الـعـربـيـة_ هـو ( 86 ) دار عـرض وإسـتـعـرض مـهـدي عـبـاس فـي كـتـابـه الـمـوسـوم ( كـتـابـات فـي الـسـيـنـمـا الـعـراقـيـة ) عـن تـنـاقـص هـذا الـعـدد عـام 1994 إلـى ( 70 ) دار عـرض وقـد وضـع عـمـلـيـة حـسـابـيـة بـيـن الـفـتـرتـيـن وعـدد الـدور فـكـان نـصـيـب كـل ربـع مـلـيـون عـراقـي دار عـرض واحـدة وأما الآن فأقـول إن عـدد الـدور لا يـزيـد عـن الأصـابـع وإذا إفـتـرضـنـا ( 10 ) دور تـكـون حـصـة كـل مـلـيـونـيـن ونـصـف عـراقـي دار عـرض واحـدة إذا أخــذنــا الـتـعـداد الأخـيـر لـلـسـكـان والـبـالـغ 25,000,000 داخـل الـعـراق طـبـعـاً إذا سـلـمـنـا إن هـنـالـك عـشـرة دور تـعـمـل فـالـعـدد يـقـبـل الـنـقـصـان لا الـزيـادة .

ولـقـد كـتـب بـعـض الـمـخـتـصـيـن والـمـهـتـمـيـن بـدور الـعـرض الـسـيـنـمـائـيـة فـي الـعـراق وحـددوا بـعـض الأسـبـاب , ولـكـن لـم يـكـتـب أي مـنـهـم عـن جـمـيـع الأسـبـاب . والـطـامـة الـكـبـرى حـيـن تـُحـدد الأسـبـاب ولا تـُوضـع الـحـلـول أو الـمـعـالـجـات لـهـا فـالـداء حـيـن يـُـشَـخـصّ يـصـبـح وصـف الـدواء سـهـلاً .
وقـد كـتـبـت هـذه الـدراسـة الـُـمـخـتـزلـة عـبـر مـلامـسـة مـيـدانـيـة فـالأسـبـاب تـكـون عـن طـريـق إنـتـشـار الـتـقـنـيـات الـحـديـثـة تـارة وتـارة أخـرى فـنـي وتـارة تـقـنـي وتـارة إقـتـصـادي وتـارة أخـلاقـي وتـارة إجـتماعـي
وتـارة دعـائـي وتـارة أمـنـي وقـد وضـعـتـه أخـيـراً لأسـهـب بـه عـن الـبـقـيـة فـهـو الأهـم مـن بـيـن الـجـمـيـع فـبـإنـعـدامـه تـكـون مـعـالـجـة كــل الأسـبـاب مـمـكـنـة .


الأســبـاب

1- الأقـراص الـمـدمـجـة : إنـتـشـارهـا الـمـهـول مـع سـرقـة حـقـوق الـطـبـع وعـدم الـمـتـابـعـة مـن قـبـل الـجـهـات الـرقـابـيـة لـتـداولـهـا بـطـريـقـة خـيـالـيـة .

2- أجـهـزة الـعـرض الـصـغـيـرة :

أ- أجـهـزة عـرض الـ DVD ) ) والـتـي تـعـمـل ببطارية تـعـمـل لـسـاعـة كامـلة
بـدون مـصـدر كـهــربـائي ويـمـكـن إستـخـدامـهـا فـي الـسيــارة أثــنـاء الـرحـلات
مــن خـلال وصـلات مــخـتـلـفـة مـنـهـا الـعــمـــل عـلـى شــاشــة الــتــلــفــزيــون
والــتسـجــيــل مـن الأقــمــار الإصــطــنــاعــيـة عـبـره كـمـا إنـهـا تـحـتـوي عـلـى
مــدخــل لــلــ ( ( Ram وتـــشــغــيــل مــحـتــويــاتــه مـن خـلال جـهـاز الـتـحـكـم
عــن بـُـعــد .

ب- الـحـاسـوب الـمـحـمـول والـذي يـُسـتـخـدم لـذات الـغـرض فـي بـعـض الأحـايـيـن .

ج – أجـهـزة الـمـوبــايــل الـتـي تـحـتـوي على شــاشــة كـبـيـرة فـلهـذه الأجـهــزة
عـدة مــزايــا الأولـى ســعــة الــذاكــرة والـتـي تــصــل لـــ ( 4GB ) والــثـانـيـة
لــديــهـا قـــابـــلـيــة الإسـتــقـبــال لــمـــوجــات الـــقــنــوات الــتــلـفــزيــــونــيــة
ويــمـكـن الـمـشــاهـــدة مــن خــلالــهــا والـعـمـل عـلـى شـــاشــة الـتـلـفــزيــون
مــن خــلال وصــلــة وكـذلـك عــلــى الــحــاســوب أيـضـاً مـن خــلال وصــلــة .

3- الإنـتـرنـيـت والـقـرصـنـة : فـالأفـلام الـعـالـمـيـة أو أي فـيـلـم يـتـم سـرقـة ومـن ثـم تـحـمـيـلـه ونـشـره عـلـى أغـلـب مـواقـع الإنـتـرنـيـت ويـسـتـطـيـع الـشـخـص رؤيـة الـفـيـلـم دون الـتـوجـه لـدور الـعـرض فـأحـد الأصـدقـاء وخـلال دراسـتـه فـي فـرنـسـا دعـُي لـمـشـاهـدة فـيـلـم عـالـمـي لـم يـبـث عـلـى شـاشـات الـتـلـفـزيـون لـلآن كـان هـذا عـام 2002 وحـال ظـهـور عـنـاويـن الـفـيـلـم تـبـسـم وأردف : أنـه فـيـلـم ( تـايـتـنـك ) لـقـد شاهـدتـه لـثـلاث مـرات , تـفـاجـأ زمـيـلـه الـفـرنـسـي مـن كـلامـه ! بـسـبـب غـيـاب الـرقـابـة عـلـى صـعـيـد الإنـتـرنـيـت والـتـداول فـي الأسـواق .

4- كـثـرة الـفـضـائـيـات : وبـالأخـص الـمـخـتـصـة بـالـسـيـنـمـا والـتـي تـعـرض الأفـلام فـقـط مـثـل مـجـمـوعـة روتــانــا و MBC وART و SHOW TIME وغـيـرهـا الـكـثـيـر .

5- تـوفـر الـتـلـفـيـزيـونـات الـعـمـلاقـة والـعـارضـات الـرقـمـيـة Data Show . وهـي تــُـغـنـي عـن الـعـارضـة الـسـيـنـمـائـيـة بـحـجـمـهـا وقـلـة ضـجـيـجـهـا وتـركـيــب الـفـيـلـم وآلـيـة ربـطـهـا مـع الـحـاسـوب الـمـحـمـول .

6- غـيـاب الإنـتـاج الـسـيـنـمـائـي الـعـراقـي : أي إنـتـاج مـحـلـي يـكـون أقـرب لـذائـقـة الـجـمـهـور وإنـعـدامـه يـنـفـر الـمـتـفـرجـيـن مـمـن يـحـبـون الإنـتـاج الـمـحـلـي بـدلـيـل الـتـوجـه عـلـى سـيـنـمـا سـمـيـر أمـيـس وسـيـنـمـا بــابــل الـلاتـي تـخـصـصـن بـعـرض الأفـلام الـعـراقـيـة أيـام الـثـمـانـيـنـات مـن الـقـرن الـمـنـصـرم .

7- غـيـاب الـمــوزع : وهـم مـن يـجـلـب بـالأفلام لـدور الـعـرض فـهـذا الـشـخـص أذكـى فـرد فـي عـمـلـيـة الإنـتـاج الـسـيـنـمـائـي لأنـه يـدرس كـل بـلـد ومـا يـرغـب مـن مـشـاهـدتـه حـتـى إنـه يـتـدخـل بـفـرض بـعـض الـمـمـثـلـيـن كـونـه خـبـيـر بـالـذائـقـة الـعـامـة حـسـب قـاعـدة ( الـجـمـهـور عـاوز كـده ) .

8- غـيـاب الـنـقـد الـسـيـنـمـائـي : الـذي يـحـفـز الـجـمـهـور لـرؤيـة الـفـيـلـم مـن خـلال وسـائـل الإعـلام الـمـتـنـوعـة .

9- كـسـاد تـجـاري : إقـتـصـاديـاً أصـبـحـت تـجـارة غـيـر مـربـحـة مـع الـمـسـاحـة الـشـاسـعـة الـتـي تـشـغـلـهـا دور الـعرض والـمـوقـع الـتـجـاري وإحـتـوائـهـا عـلـى مـرآئـب الـسـيـارات كـبـيـرة مـقـابـل الإيـجـار الـسـنـوي مـع سـعـر الـبـطـاقـة زائـدا مــصاريـف الـعـمـال والـمـولـدة والـكَـاز والـكـهـربـاء والـمـاء وضـريــبـة الـدخـل وأمـانـة بـغـداد , فـمـالـكـيـهـا لا يـغـامـرون بـالإسـتـمـرار فـي درب الـفـن حـيـث وصـلـت الـدور إلـى الإفـلاس مـمـا دفـع أصـحـابـهـا إمـا إلـى إغـلاقـهـا وإمـا تـحـويـلـهـا لـمـصـدر رزق آخــر .

10- إنـعـدام وسـائـل الـراحـة : مـن مـقـاعـد جـيـدة وكـافـتـيـريـا نـظـيـفـة وغـيـرهـا , والـغـريـب إن الـيـابـان صـمـمـت دور عـرض سـيـنـمـائـيـة تـبـعـث بـرائـحـة الـمـشـهـد مـن خـلال أنـابـيـب الـمـقـاعـد فـإذا كـان مـشـهـد حـربـي يـُبـعـث بـرائـحـة بـارود وإذا كـانـت طـبـيـعـة فـتـبـعـث رائـحـة زهـور وهـكـذا دوالـيـك .

11- رداءة الـنـسـخـة الـفـيـلـمـيـة الـمـعـروضـة : فـحـيـن يـقـرأ الـمـرء أي كـتـاب ويـرى بـعـض صـفـحـاتـه مـمـحـاة أو تـالـفـة لا كـمـا نـفـس الـكـتـاب بـطـبـعـة أنـيـقـة خـاصـة إذا كـان الـغـلاف مـمـزقـاً حـالـه حـال عـنـاويـن الـفـيـلـم إن لـم تـظـهـر عـلـى الـشـاشـة الـذهـبـيـة .

12- قـدم ونـوع الأفـلام ورغـبـة الـجـمـهـور : حـيـنـمـا يـدفـع الـمـرء ثـمـن تـذكـرة يـبـلـغ ثـمـنـهـا قـوت يـومـه يـود مـشـاهـدة الـجـديـد وبـالأخـص الأفـلام الـتـي حـازت عـلـى جـوائـز عـالـمـيـة وذات نـوع سـيـنـمـائـي يـرغـبـه سـواء أكـشـن أو خـيـال عـلـمـي أو كـومـيـدي ... والـخ .

13- دور الـعـرض دور إسـتـراحـة : فـهـي عـبـارة عـن سـقـف يـأوي الـجـنـود مـن حـر الـصـيـف لـيـقـضـوا فـتـرة الإنـتـظـار الـطـويـل وقـد بـرزت هـذه الـحـالـة فـي تـسـعـيـنـيـات الـقـرن الـمـنـصـرم حـيـث لا تـبـريـد يـبـعـد ريـاح تـمـوز ولـكـن فـقـط هـنـاك ظـل يـظـلـهـم يـوم لا ظـل فـي تـمـوز ولا مـأوى فـي كـانـون .

14- قـدم وسـائـل الـعـرض : فـلا تـوجـد عـارضـة حـقـيـقـيـة فـهـي مـجـرد قـمـاش أبـيـض مـتـهـرئ واضـح مـعـالـم الـخـيـاطـة مـع ضـجـيـج الـعـارضـة والـذي يـشـبـه صـوت مـرآئـب الـسـيـارات حـتـى فـي صـالـة الـعـرض وقـاعـة الانـتتظـار .

15- لا أخـلاقـيـة الأفـلام الـمـعـروضـة : وظـهـرت هـذه الـحـالـة بـسـبـب هـجـرة الـنـاس لـدور الـعـرض مـمـا إضـطـر مـالـكـيـهـا لـعـرض الأفـلام الإبـاحـيـة وهـي الـتـي ولـدت الـنـظـرة اللا أخـلاقـيـة والـتـي إرتـبـطـت بـمـرتـاديـهـا والـغـيـاب الـواضـح لأجـهـزة الـرقــابـة مـع بـعـض الـحـالات ( الـشاذة ) الـمـتـعـلـقـة بـذات الـشـأن .

16- إنـعـدام ثـقـافـة الـفـرجـة الـسـيـنـمـائـيـة : فـالـصـفـيـر الـمـتـعـالـي تـنـاوبـيـاً مـع مـشـاهـد الإثـارة ودخـان الـسـجـائـر وأصـوات الـمـكـسـرات وقـذفـهـا عـلـى الآخـريـن والـتـحـرش بـالـعـوائـل تـنـدرج تـحـت هـذا الـعـنـوان .

17- عـدم إحـتـرام دور الـعـرض الـسـيـنـمـائـي : حـيـث تـحـولـت بـعـضـهـا لـمـخـازن والـبـعـض الآخـر لـدورات مـيـاه وبـعـض لـمـعـارض بـيـع الـمـشـروبـات الـكـحـولـيـة وقـد رحـم بـهـا مـن جـعـلـهـا مـطـبـعـة أو مـقـهـى إنـتـرنـيـت أو قـاعـة لـكـمـال الأجـسـام أو جـمـعـيـة إسـتـهـلاكـيـة .

18- تـهـديـد وتـرغـيـب رجـال الـديـن الـمـتـطـرفـيـن لـلـنـاس بـسـبـب إرتـيـادهـم دور الـعرض الـسـيـنـمـائـي .

19- عـدم الإعـلان : فـي الإعـلام الـمـرئـي أو الـمـسمـوع أو المـقـروء فـهـو الـمـحـفـز لـلـجـمـهـور .

20- عـدم كـسـب الـمـتـفـرج : فـمـالـكـي دور الـعـرض لا يـنـجـحـون بـإسـتـقـطـاب الـنـاس بـصـورة صـحـيـحـة مـن خـلال وضـع مـلـصـقـات تـحـمـل عـنـاويـن أفـلام مـن إخـتـيـارهـم كـذلـك مـن وضـع صـور بـعـض الـمـشـاهـد والـتـي لا تـظـهـر خـلال الـعـرض .

21- عـدم الـتـشـجـيـع مـن قـبـل الـجـهـات الـمـخـتـصـة : ( حـكـومـيـاً ومـنـظـمـات مـجـتـمـع مـدنـي وجـمـعـيـات مـخـتـصـة بـالـسـيـنـمـا ) لإرتـيـاد دور الـعـرض

22- الإهـمـال الـحـكـومـي مـن قـبـل وزارتـي الـثـقـافـة كـوسـيـلـة تـربـويـة وتـثـقـيـفـيـة والـسـياحـة كـمـورد إقـتـصـادي لـلـبـلـد .

23- جـغـرافـيـة دور الـعـرض : إذ إنـهـا قـريـبـة مـن مـحـلات بـيـع الـخـمـور مـمـا يـنـفـر الـعـوائـل .

24- غـيـاب الـمـراكـز الـثـقـافـيـة : لـم يـزاول أي مـركـز ثـقـافـي فـي الـعـراق الـجـديـد عـمـلـه سـوى الـمـركـز الـثـقـافـي الـفـرنـسـي إلا إنـه بـدأ بـمـحـاولـة خـجـلـة ووأدت فـي مـهـدهـا بـسـبـب الـفــُنـانـيـن .

25- غـيـاب الأنـديـة الـسـيـنـمـائـيـة الـمـحـلـيـة : والـتـي تـعـمـل عـلـى إسـتـقـطـاب فـنـانـيـن وطـلـبـة ومـحـبـي الـسـيـنـمـا وكـذلـك الـمـثـقـفـيـن وقـد أفـتـتـحـت البـعـض مـنـهـا ولـكـن سـرعـان مـا تـكـبـو بـل تـنـدثـر .

26- الـوضـع الأمـنـي : فـالـكـثـيـر يـتـخـوف مـن الـخـروج مـسـاءاً جـراء الـعـمـلـيـات الإرهـابـيـة وإنـعـدام وسـائـل الـنـقـل فـالـمـرء إذا أراد مـشـاهـدة فـيـلـم يـجـب أن تـتـوفـر لـديـه سـيـارة شـخـصـيـة وهـي هـم إضـافـي .


الـمـعـالـجـات

1- الـتـشـجـيـع عـلـى سـيـنـمـا الأطـفـال : مـن خـلال الـرحـلات الـمـدرسـيـة وعـرض الأفـلام الـعـلـمـيـة والـتـأريـخـيـة الـتـي تـأصـل الـروح الـوطـنـيـة عـنـدهـم وكـذلـك الأفـلام الـتـي تـشـيـع قـيـم الـفـضـيـلـة والـنـبـل وحـقـوق الإنـسـان والـطـبـيـعـة .


2- الـتـشـجـيـع عـلـى سـيـنـمـا الـشـبـاب

أ- طـلـبـة الـمـرحـلـة الإعـداديـة لـمـشـاهـدة قـصـص تـاجـر الـبـنـدقـيـة وأوليـفـر
تـويـسـت وكـيـبـس وعـن مـنـهـج الـتـأريـخ والـجـغـرافـيـة .

ب- طلـبة الـجامعة ومشاهـدة الأفلام كـل وإخـتـصـاصه الإنـسـاني أو الـعـلـمـي .


3- تـوفـيـر الأمـن : وهـو الأمـر الـمـهـم فـي عـمـلـيـة إسـتـئـصـال الـخـوف مـن قـلـوب الـنـاس عـودة مـزاولـة الـحـيـاة الـثـقـافـيـة فـي الـعـراق الـجـديـد الـخـالـي مـن الإحـتـقـان الـثـقـافـي .

4- عـرض أفـلام لا تـسـئ لـلـذوق الـعـام : سـواء كـانـت أخـلاقـيـة أو عـرفـيـة .

5- عـرض أفـلام جـديـدة ومـا يـتـلاءم ورغـبـة الـجـمـهـور .

6- تـوفـيـر وسـائـل الـعـرض الـحـديـثـة : مـن جـمـيـع الأمـور الـتــقـنـيـة ( شـاشـة وآلـة عـرض جـودة نـسـخـة الـفـيـلـم المعروض )

7- تـوفـيـر وسـائـل الـراحـة : مـن مـــقــاعــد وكـافـتـيـريـا ووسـائـل تــدفـئـة وتـبـريـد وأمور أخرى بـالـمـسـتـوى الـجـيـد .

8- عـرض أفـلام عـالـمـيـة وجـيـدة الـصـنـع .

9- الإعـلان فـي وسـائـل الإعـلام الـمـرئـي أو الـمـسـمـوع أو الـمـقـروء مـسـبـقـاً .

10- تـشـجـيـع الـجـهـات الـمـخـتـصـة ( الـحـكـومـيـة ومـنـظـمـات الـمـجـتـمـع الـمـدنـي والـشـخـصـيـات الـفـنـيـة والـثـقـافـيـة ) لإرتـيـاد دور الـعرض

11- الـدعـم الـحـكـومـي لإسـتـثـمـارهـا سـيـاحـيـاً : إن وزيـرا الـثـقـافـة والاسـتـثـمـار الـمـصـريـيـن فـاروق حـسـنـي ومـحـمـود مـحـبـي الـديـن عـقـدا إجـتـمـاعـا لـبـحـث سـبـل الـتـعـاون بـيـن الـجـانـبـيـن بـشـأن إمـكـانـيـة تـطـويـر عـدد مـن دور الـعـرض الـسـيـنـمـائـي ويـشـمـل الـتـطـويـر ( 18 ) دار عـرض سـيـنـمـائـيـة وإجـراء صـيـانـة شـامـلـة لـمـبانـيـهـا وتـحـديـث أجـهـزة الـضـوء والـصـوت وشـاشـات الـعـرض فـيـهـا لـتـحـويـلـهـا إلـى دور عـرض مـتـطـورة تـواكـب الـعـصـر الـحـالـي طـبـقـا لأحـدث الـنـظـم الـعـالـمـيـة ، مـع احـتـفـاظ دور الـسـيـنـمـا ذات الـطـابـع الـتـاريـخـي بـنـفـس خـصـائـصـهـا الأثـريـة الـتـراثـيـة ضـمـن مـشـروع الـتـطـويـر .

12- الـحـد مـن عـمـلـيـة الـقـرصـنـة عـبـر الإنـتـرنـيـت وتـداول الأقـراص الـمـدمــجـة وسـن قـوانـيـن تـحـاسـب الـمـقـصـر مـع إيـجـاد أجـهـزة رقـابـيـة تـعـمـل عـلـى هـذا الأسـاس .


13- تـشـجـيـع الـنـقـاد عـلـى الـكـتـابـة لـتـحـفـيـز الـجـمـهـور لـلـذهـاب لـلـسـيـنـمـا

14- إنـشـاء الأنـديـة الـسـيـنـمـائـيـة : عـلـى قـاعـدة ثـابـتـة لا تـهـزهـا أي زوبـعـة تـخـريـبـيـة لـلـفـن الـسـابـع خـصـوصـاً والـثـقـافـة الـعـراقـيـة عـمـومـاً .

15- إنـشـاء الأنـديـة الـسـيـنـمـائـيـة : عـلـى قـاعـدة ثـابـتـة لا تـهـزهـا أي زوبـعـة تـخـريـبـيـة لـلـفـن الـسـابـع خـصـوصـاً والـثـقـافـة الـعـراقـيـة عـمـومـاً .

16- إنـشـاء دور الـعـرض الـصـيـفـيـة : فـالـعـراق مـن أوائـل الـبـلـدان الـتـي عـمـلـت بـهـا وكـان يـرتـادونـهـا صـبـيـة ورجـال ونـسـاء وشـيـوخـاً فـي الـفـضـاء الـطـلـق .



حـيـدر وســم
1 / 4 / 2009
[email protected]



#حيدر_وسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المحطات التلفزيونية العراقية واللا وعي المهني
- فقدان شخص
- يوم الثلاثاء
- الجنوبيون ضحية مَنْ ؟!
- دراما الشرقية : رسالة فنية أم رسالة سياسية ؟!
- الخطوة الحقيقية نحو دراما ناضجة
- صندوق بريد الرسالة الفنية
- النار إلتهمت العجاف بسنواتها
- الباشا : إحداث التأويل أم تأويل الأحداث ؟!
- مقال في واقع الدراما التلفزيونية العراقية
- أحلام : مشاهد الواقعية العراقية الجديدة
- واقع الدراما التلفزيونية العراقية
- السينما العراقية : سبات أم ممات ؟!


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حيدر وسم - دور العرض السينمائية في العراق : أسباب الإختفاء وآليات الظهور