أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حمزة رستناوي - سبعة تساؤلات عن البداهة؟














المزيد.....

سبعة تساؤلات عن البداهة؟


حمزة رستناوي

الحوار المتمدن-العدد: 2654 - 2009 / 5 / 22 - 10:05
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


س1: حول سؤال ما هي البداهة؟
ج1:هي ما يسلم به عموم الناس و من دون الحاجة إلى برهان, و المقصود بعموم الناس عقلائهم ,ضمن ما تعارف عليه في المجتمع بوصفه عاقل .

س2: و حول سؤال بماذا تلزمنا البداهة؟
ج2: تلزمنا البداهة بالالتزام بها كموقف عقلي, ليس للإنسان خيار بعدم الالتزام به, و من لا يلتزم به إما أنه يكذب على نفسه أو أنه يعاني من مشكلة ما في آلية المحاكمة العقلية و التفكير السليم , وإن كانت البداهة لا تلتزم بضرورة البرهان لكونها هي بداهة تعريفا ً, إلا أن الموقف الرافض للبداهة يمكن اختبار خطأه برهانينا و تجريبيا ً.

س3: و حول هل البداهة خاصة بالمعرفة و السلوك البشريين؟
ج3:رغم أن البداهة هي موقف ذهني يتبناه الإنسان في حكمه على أمر أو قضية معينة, إن أن البداهة لا يتوقف وجودها على وعي الإنسان بهذه البداهة ,فالبداهة تأخذ صيغة القانون و ضرورة الالتزام به, فبداهة أن الطيور تطير, هي بداهة بغض النظر عن الموقف المؤيد أو المعارض الذي يتخذه الإنسان تجاهها.
قد يقول قائل : و لكن هناك طيور لا تطير كالنعامة, يمكن !و لذلك لا يغير في بداهة صوابية الحكم على كون الطيور تطير بالعموم, و حتى استثناء النعامة هو بداهة لمن يعيش و مطلع على حياة النعامة.
لذلك البداهة شيء موضوعي كلي كوني

س4: هل البداهة تزيد و تنقص؟
ج4: البداهة مفهوم كلي و كوني نسلم به, و هذا يقتضي الحكم بوجودها ,لا بل و اعتمادها كأساس للموقف العقلي السليم , إن هذه الصفة الكلية للبداهة يقتضي وجودها كبداهة أولا ؟ فالقضية التي يختلف عموم الناس العقلاء على كونها بداهة هي ليست بداهة لاختلافهم حولها ؟ و بذلك ينتقل توصيفنا لها من الحكم بالبداهة إلى ضرورة الحكم عليها بقرينة البراهين و القرائن. لذلك البداهة لا تزيد و لا تنقص و لكنها توجد كبداهة أو تكف عن الوجود كبداهة.

-س5: هل يمكن للبداهة أن تكون سريعة أو بطيئة؟
ج5:البداهة هي البداهة,و يختلف البشر في حكمهم على أمر أو قضية بكونها بداهة أم لا؟ و سرعة تبنيهم و تصنيفهم لها كبداهة؟
لنأخذ على سبيل المثال مثال بداهة كروية الأرض في عصرنا هذا , و هو بداهة للبشر المعاصرين لوجود قرائن و براهين تثبت كروية الأرض ,و لكن في عصور سابقة كان البشر ينظرون إلى كون الأرض مسطحة هو البداهة؟
و عبر التاريخ وجد من يقول بكروية الأرض و لكنهم كانوا أقلية و مضطهدين ؟
بالتمحيص نجد أن كروية الأرض هي نظرية أكدتها البراهين و هذه القضية أصلا لا تصلح لأن تكون بداهة,

س6 و حول هل يمكن إيجاد منطق لقياس نقص أم بطئ البداهة؟
ج6: لا أعتقد بوجود مقياس بالخاصة لذلك, فإما أن يكون الحكم على القضية المطروحة أنها بداهة ؟أو أنها غير بداهية بحاجة لبرهان مثلا ً لقبولها

س7 و حول البداهة و مفهوم الشكل
ج7:إن مفهوم الشكل هو مفهوم ينتمي للبداهة بداهة وجود الكينونة كشكل / و طريقة تشكل, و الكينونة صيرورة حركية احتمالية نسبية, و الكائنات تتماثل في كونها أشكال/طرائق تشكل و تختلف في شكلها/طرائق تشكلها
إن مفهوم الشكل هو بداهة كلية , و بالتالي النظر إلى الكينونة كطريقة تشكل هو بداهة كلية , و كل ما يحجب عنا إدراك ذلك هو حاجب للبداهة , و هو ما يستند عليه كل مبرري ازدواجية المعايير و تحوِّيات منطق الجوهر الثابت و العنصري.
إن قياس الجذور المنطقية للمصالح هو قياس يشمل البداهة الكلية و لكنه ليس خاصا ً بها,بل يأخذ بعين الاعتبار وجود أو غياب عناصر أخرى وازنة في الحكم /كالبرهان و البرهان ليس بداهة بالخاصة’ و كذلك إلزام الآخرين بالمصالح المعروضة أو عدم إلزامهم,لذلك هذا القياس للجذور المنطقية للمصالح يشمل قياس البداهة من دون أن يكون خاصا بها.
مما سبق نميز بين ثلاث مصطلحات :البداهة – البداهة الكلية- البداهة الكلية للمصالح المشتركة
و يمكن تخصيص مصطلح: البداهة الكلية للمصالح المشتركة, عندما تتحوّى المصالح المعروضة مصالح تخص البشر, و يتفق عليها عموم البشر و بما لا تكذبه التجربة.



#حمزة_رستناوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ردا على زهير سالم.. و احتكار الكلمة السواء
- الشكل السمكي ..و طرائق تشكل الحب بين البشر؟
- قديم جديد : بين العلم و الدين
- ما الجدوى - قصيدة
- قديم جديد: العقل أم الدين؟
- زهير سالم, و احتكار الكلمة السواء
- تساؤلات حول التكفير و الكافرين؟
- عن المصير الأخروي للانسان؟
- القومية الصهيونية و صلاحيات اعتلال البداهة - ج2/2
- القومية الصهيونية و صلاحيات اعتلال البداهة
- المرجعيات : صراع ...أم طرائق تشكُّل
- و لكن أكثرهم غاضبون؟ قراءة في خيار للاعنف و الحرب على غزة
- مهرجان رقمي
- النص الشعري الفعال
- على عتبات السيدة زينب
- قصة الساعة
- أما آن لهذه المقاومة أن تترجل؟
- القصيدة التحريضية و اللهاث التعويضي ج3/3
- القصيدة التحريضية و اللهاث التعويضي ج2/3
- القصيدة التحريضية و اللهاث التعويضي ج1/3


المزيد.....




- -لقاء يرمز لالتزام إسبانيا تجاه فلسطين-.. أول اجتماع حكومي د ...
- كيف أصبحت موزة فناً يُباع بالملايين
- بيسكوف: لم نبلغ واشنطن مسبقا بإطلاق صاروخ أوريشنيك لكن كان ه ...
- هل ينجو نتنياهو وغالانت من الاعتقال؟
- أوليانوف يدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتحقق من امتثال ...
- السيسي يجتمع بقيادات الجيش المصري ويوجه عدة رسائل: لا تغتروا ...
- -يوم عنيف-.. 47 قتيلا و22 جريحا جراء الغارات إلإسرائيلية على ...
- نتنياهو: لن أعترف بقرار محكمة لاهاي ضدي
- مساعدة بايدن: الرعب يدب في أمريكا!
- نتانياهو: كيف سينجو من العدالة؟


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حمزة رستناوي - سبعة تساؤلات عن البداهة؟