|
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// مفهوم الطبقة العاملة
بلكميمي محمد
الحوار المتمدن-العدد: 2628 - 2009 / 4 / 26 - 09:50
المحور:
الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية
ليس كل عامل اوشغيل او كادح ، ينتمي بالضرورة الى الطبقة العاملة ، بالمعنى البروليتاري العلمي للكلمة ، ماذا يعني اذن مفهوم الطبقة العاملة ؟ . لننطلق من المثال التالي : ان الخياط الذي يصنع لباسا لزبون ، فهو يخلق منتوجا نافعا ، وهذا المنتوج النافع يتقمص شكل بضاعة يتم تبادلها بالمال ، من اجل سد نفقات الخياط الخاصة ووسائل معيشته . لكن الراسمالي الذي يجمع في معمله الخاص عددا من الخياطين ، الذين يوجدون تحت اوامر وتصرف الراسمالي ، فانه يصنع علاقة اجتماعية . وفي اطار هذه العلاقة ، الاجتماعية ، فان الخياط لاينتج الان مجرد البسة ، بل ينتج اشياء تتعدى بكثير الالبسة : انه ينتج ذاته كعامل بروليتاري من جهة ، وينتج مشغله كراسمالي من جهة اخرى . واذن ماهو الفرق بين الحالتين ؟ ماهو الفرق بين الخياط قبل الاشتغال عند الراسمالي ، والخياط بعد الاشتغال عند الرسمالي ؟ . في كلتا الحالتين ليس هناك أي فرق في نوعية العمل الذي يقوم به الخياط هنا وهناك : فالخياط هو دائما يعمل ويكدح بقوة عمله من اجل انتاج الالبسة – البضاعة . لكن الفرق ، كل الفرق ،. . . ان الفرق الجوهري يكمن في اهداف ومرامي قوة عمل الخياط . في الحالة الاولى ، لقد ظل الخياط خارجا عن اطار علاقات الانتاج الراسمالية ، ولذلك كان يصرف قوة عمله لحسابه الخاص . اما في الحالة الثانية ، فلقد اصبح منخرطا في علاقات الانتاج الراسمالية ، ولذلك فان الاجرة التي يدفعها الراسمالي للخياط ، لاتعني مجرد قدر مالي يتم تبادله بعمل الخياط ، بل تعني قدرا من المال يتم مبادلته بعمل الخياط . بهدف تملك القيمة التي فاضت عن مصاريف الانفاق الاصلية التي دفعها الراسمالي في بداية عملية الانتاج ، أي القيمة المستخرجة من عمل الخياط . ان هدف العمل الماجور للخياط اذن ، هو الاستحواذ على فائض تلك القيمة . ولان المال الذي يدفعه الراسمالي للبروليتاري في شكل اجرة ، لايبقى مجرد مال بل يصبح راسمالا ، لكن ليس كل راسمال قادرا على انتاج فائض القيمة ، لان الراسمال الذي يتم انفاقه في المواد الاولية وادوات التجهيز وما شابهها ، لايضيف اية قيمة للمنتوج النهائي ، بل هو فقط يحتفظ بقيمته الاصلية . لهذا السبب فهو يسمى راسمالا ثابتا . ان الراسمال الوحيد الذي له قدرة اضافة قيمة جديدة على القيمة الاصلية ، هو الراسمال الذي يدفع في شكل اجرة للعامل ، ولهذا السبب فهو يسمى راسمالا متحولا . اما سر هذه القدرة فيكمن في الخاصية التالية: ان قوة العمل تتميز بقدرتها على الاستمرار في العمل ، حتى بعد ان تتجاوز حدود ما تستهلكه من مواد ضرورية لتحريكها كقوة عمل . وهذا معناه ان عمل العامل ينقسم الى قسمين . العمل الضروري الذي ياخذ عنه العامل اجرة لسد وسائل عيشه الضرورية ، والعمل الفائض الذي يذهب الى جيب الراسمالي في شكل فائض القيمة . والخلاصة ان الخياط بوصفه كادحا ، لايمكن ان يصبح بروليتاريا الا بعد ان يدخل في علاقة اجتماعية مع الراسمالي اساسها بيع قوة عمله بالراسمال المتحول . من هنا فنحن اذا ما طرحنا هذا التساؤل : ماهو الوضع الاجتماعي للخياط ؟ فان هذا التساؤل لامعنى له ، لاننا نتكلم في المجردات . وقديما قال هيجل : ( ثم كرر من بعده كل من ماركس ولينين ) ، بان الحقيقة المجردة لاوجود لها . . . فالحقيقة هي دائما عينية . كذلك فان الخياط المجرد لا وجود له ، لان الخياط هو دائما يعمل في شروط ملموسة محددة . وهذه الشروط هي التي تحدد وضعه الاجتماعي . فاذا كان يعمل خارج اطر العلاقات الراسمالية ، فانه يكون كادحا مستقلا . اما اذا كان يعمل داخل ذلك الاطار ، فانه يكون عاملا بروليتاريا . يتبين اذن مما سبق بان نفس العمل ، يمكن ان تكون له مضامين متناقضة ، وفق الشروط التي يتم فيها . فالنجار الذي يعمل في حانوته لحسابه الخاص ، يتحول الى نقيضه ... الى البروليتاري بمجرد ان يصبح مشتغلا في معمل الراسمالي . والفلاح الذي كان يعمل في قطعة ارضه الخاصة ، يصبح بروليتاريا في ضيعة الراسمالي الزراعي ، كذلك هناك فرق جوهري بين الميكانيكي الذي يصلح لي سيارتي في محله الخاص ، وبين الميكانيكي الذي يصلحها في احد معامل الاصلاح الرسمالية ، بين ان احلق راسي عند حلاق الحومة ، او ان احلقه في احدى صالونات الحلاقة الكبرى ، في الدارالبيضاء ، بين ان اشتري سلعة من حانوت صغير ، او اشتريها من احدى العاملات في احد المحلات التجارية الكبرى في الدار البيضاء . بين ان اطلب من ابن جاري تنظيف باب شقتي في العمارة التي اسكن ، وبين ان اطلب من احدى شركات التنظيف بان ترسل الي احد عمال النظافة ... الخ . ان الخياط والنجار والفلاح والتاجر الصغير والحلاق والميكانيكي ، وما شابههم ، ينتمون خارج اطار العلاقات الراسمالية ، الى طبقة اجتماعية محددة هي الطبقة الوسطى او البورجوازية الصغيرة ، والخاصية الجوهرية لهذه الطبقة هي التالية: فهي لايتم تشغيلها من طرف الرسمال كيد عاملة ماجورة، كما انها من جهتها لاتعمل على تشغيل عمال ماجورين لصالحا ، وان فعلت ، فانها تفعل ذلك بطريقة ثانوية وهامشية ، ولهذا السبب ، فهي لا موقع لها في التناقض بين العمل والراسمال . واضح اذن ان التمييز الذي وضعناه ، بين الكادح البورجوازي الصغير والكادح البروليتاري ، لا يقوم على اساس الدخل وانما على اساس علاقات الانتاج : هل هي من طبيعة راسمالية ام لا . وهذا معناه امكانية وجود كادحين لهم دخل اقل من دخل بعض البروليتاريين ، بدون ان يترتب عن ذلك بالضرورة انتماؤهم للبروليتاريا ، ماداموا كادحين مستقلين يوجود خارج اطارالعلاقات الراسمالية . ولنتوقف قليلا عند الملاحظة التالية : توجد في المغرب فئة واسعة من الكادحين ، الذين يعملون كخدم في بيوت الراسماليين . في أي اطار تصنيف هؤلاء الخدم ؟ هل يمكن اعتبارهم بروليتاريين ؟ . بالطبع لا ، والسبب هو التالي : ان الاجرة التي يدفعها الراسمالي للخادم ، لايدفعها في شكل راسمال متحول وانما في شكل دخل . أي ان مال الراسمالي ، لايتم انفاقه على قوة عمل الخادم بهدف الحصول على فائض القيمة ، وبالتالي المساهمة في رفع راس المال ، بل يتم انفاقه فقط من اجل ان يقوم الخادم بانجاز الخدمات التي يعتبرها السيد الراسمالي ضرورية لراحته . من هنا فان هذا الدخل الذي ينفقه نفس الراسمالي ، من اجل شراء اغذيته والبسته وكل ماطاب له من وسائل المتعة واللهو . انه الدخل غير المنتج ، لانه لا يصرف في شروط الانتاج : الراسمال الثابت او الراسمال المتحول . فالخادم الذي يعمل اذن في بيت الراسمالي ، والذي يتقاضى جزءا من دخل الراسمالي غير المنتج ، يوجد بالتالي خارج اطار العلاقات الراسمالية . ولذلك فهو لايعتبر عاملا بروليتاريا ، بل فقط عاملا كادحا .
في حلقة اخرى ، الصيرورة التاريخية لتشكل الطبقة العاملة .
#بلكميمي_محمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الطبقة العاملة الح
...
-
بين طوكيو والرباط // الذكاء الياباني والدهاء المغربي //
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//الموقع المستحيل
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// مفهوم الشرعية
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//الماركسية ....هل ان
...
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// دور الوعي في تحريك
...
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الوعي المطابق والو
...
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الطبقات . . السلطة
-
في اليوم العالمي للصحة الذي يصادف 7 ابريل من كل سنة // البور
...
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الرفيق عبد السلام
...
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// سؤال المرحلة
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للت
...
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للت
...
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للت
...
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للت
...
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//ماهو السجن ؟
-
بمناسبة اليوم العالمي للمراة //والدة الفقيد عبد السلام والزن
...
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للت
...
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للت
...
-
تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للت
...
المزيد.....
-
تيسير خالد : يدعو الدول العربية والاسلامية الانضمام إلى - مج
...
-
التخطيط لمظاهرات في ألمانيا لمناهضة التعاون مع اليمين المتطر
...
-
Al-Sudani and Keir Starmer’s meeting – and male hypocrisy!
-
هيئة الدفاع في ملف الشهيدين شكرى بلعيد ومحمد البراهمي تعلق ح
...
-
مقترح ترامب للتطهير العرقي
-
برلماني روسي يستنكر تصريحات سيناتورة تشيكية حول حصار لينينغر
...
-
غزة: لماذا تختار الفصائل الفلسطينية أماكن مختلفة لتسليم الره
...
-
نبيل بنعبد الله يعزي في وفاة شقيق الرفيق السعودي لعمالكي عضو
...
-
الحزب الشيوعي العراقي: تضامنا مع الشيوعيين السوريين ضد القر
...
-
موسكو: ألمانيا تحاول التملّص من الاعتراف بحصار لينينغراد إبا
...
المزيد.....
-
سلام عادل- سيرة مناضل - الجزء الاول
/ ثمينة ناجي يوسف & نزار خالد
-
سلام عادل -سیرة مناضل-
/ ثمینة یوسف
-
سلام عادل- سيرة مناضل
/ ثمينة ناجي يوسف
-
قناديل مندائية
/ فائز الحيدر
-
قناديل شيوعية عراقية / الجزءالثاني
/ خالد حسين سلطان
-
الحرب الأهلية الإسبانية والمصير الغامض للمتطوعين الفلسطينيين
...
/ نعيم ناصر
-
حياة شرارة الثائرة الصامتة
/ خالد حسين سلطان
-
ملف صور الشهداء الجزء الاول 250 صورة لشهداء الحركة اليساري
...
/ خالد حسين سلطان
-
قناديل شيوعية عراقية / الجزء الاول
/ خالد حسين سلطان
-
نظرات حول مفهوم مابعد الامبريالية - هارى ماكدوف
/ سعيد العليمى
المزيد.....
|