أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالزهرة لازم شباري - قراءة في المجموعة الشعرية















المزيد.....

قراءة في المجموعة الشعرية


عبدالزهرة لازم شباري

الحوار المتمدن-العدد: 2603 - 2009 / 4 / 1 - 08:29
المحور: الادب والفن
    



((مملكة ما وراء خط الاستواء))
للشاعر المبدع ئاوات حسن أمين
كان لشاعر هذه المجموعة الشعرية رؤيته الحادسة ونبراته الجريئة في العديد من قصائده الجميلة التي ضمتها ((مملكة ما وراء خط الاستواء )) التي قد تكون مخلخلة أحيانا من جراء عملية الترجمة على ما يبدو ‘ لان مجمل هذه النصوص لابل جميعها غنية بصورها وايحاءاتها ورؤاها الا إنها عند الترجمة تفقد الكثير من هذه الصور التي يرسمها الشاعر
لا ادري ماذا يعتريني عند التبحر في قلب هذه القصائد المعبرة لشاعر أثير لدي ولدى كل نازع نحو التمرد ضد قوى الاستكبار والظلم التي حاولت وتحاول النيل من هذا الشعب المظلوم بكل أطيافه وقومياته واديانه00 الا وهو الشاعر المبدع ئاوات حسن أمين الذي ترعرع وتربي في تلك البيئة الباردة في شمال العراق ذات المطر والثلوج والأفق المطل على القامات الجبلية الشماء في مدينة السليمانية والطبيعة متنوعة العناصر والآيات الموحية الى تنمية الرؤية واختزال الخيال في الطاقات الرمزية والدلالية التي تدل عليها هذه القصائد التي ضمتها مجموعته0
ابدأ بالعنوان الذي حقق على ما اعتقد هوية النصوص في هذه المجموعة ، لان الهوية تكمن في العلاقة بين المضمون دائما والعنوان الذي يحاول المبدع ان يبرز مدلولاته وفحواه من خلاله ، ولأن اختياره لهذا العنوان فيه الكثير من الدلالات والتفسيرات كأن تكون مملكته بعيدة كل البعد عنه بحسب ما أراد ، ومن يصل إليها لا بد له ان يحزم أموره ويركب الصعاب كي يصل الى ما وراء خط الاستواء "" ان من يقرءا قصائد هذه المجموعة ويقف عند كل مقطع منها تستوقفه وبلا شك قوتها البلاغية التي تتمثل بالمحافظة على غنائياتها ذات البعد الآنساني والتدفق اللغوي الذي يسير على وتيرة الإيقاع الوصفي للحدث الذي نراه يؤثر التأثير الفسيولوجي في خلجات الشاعر ورؤاه مما يؤدي الى إظهار التأثير في نفسيته من خلال عملية النظم لهذه المقطوعات الجملية كما في قصيدة ((الشك في سيرة فرهاد )) الذي ترجم حكاية الحب العذري بين شيرين وفرهاد وفي مرثياته ((لموت صقر المهداة الى الشاعر بلند الحيدري ، ((تجليات ليلية )) و((سيل من الدموع لموت نهر ))المهداة الى الشاعر محمد مهدي الجواهري الذي يقول فيها
((بكى ((تانجرو ))لفراقك
يا أبا فرات
كما بكت دجلة لموتك
والفرات
ياعاشقا" زدت العشق
رونقه ومناضلا زدت النضال عبرا"))ص47
بهذه الكلمات التي اعتمد فيها الشاعر المبدع ئاوات على كثافة الوصف اذا ماتأملنا المقطع جليا" والترابط القائم في فضاءاته التي تعد المكون الذي يمد المرثية بكاملها بالصورة الفنية الدقيقة التي تجلو واقع الذات من خلال انكساراتها التي تبدو

واضحة وضوح الشمس على نفسية المبدع والحق ان الشاعر يتربع على قمة مملكته التي تقع ما وراء خط الاستواء
وينظر الى ذلك الأفق البعيد الى ادواته وشخوصه ليعبر بصدق وحميمية متزنة عن الذات في تحولاتها في قصائده التي ترثي الزمن الذي الم الماما" قاسيا" على أهل بيئته في كردستان او في عموم وطنه الكبير العراق او مع محبيه ممن يرثيهم في دموع يسطرها في سفط ليضعها على جيد الزمن ابتداء من قصيدته ((كلمتان مباركتان الى أمي )) التي يحاورها بهذه البراءة الطفولية الحنونة وكأنه يخاطبها وينعتها بالعاطفة الخصبة ويحاول الربط بين هذه العاطفة والوطن العزيز عليه000والى أخر قصيدة له في هذه المجموعة :ـ
((حتي أقاصي القهقهة بكاء ))
((حتي أقاصي التجمد احتراق )) ص41

ويختمها بسقوط التغريد الجميل العذب من منقار العصفور وهو على شجرته ا لذي اعتاد التغريد عليها 00 وسقوط الشعر من فم الشاعر الذي لابد ان يقوله وهو في حالة المخاض عند كل لفظة وكل هيجان كما البحر يلفض لآلئه ومحاراته ليسجل نوطةالهيام المشبع بانكسار الذات وصراعاتها مع الزمن القاسي ، فالتحديد هنا ليس اعتباطيا" او منحدرا" بصورة سهلة وطبيعية بل جاء نتيجة خلجات مرت كتعرية العصور والأزمنة القاسية لتختزل هذا الإحساس الذي يشعر به الشاعر في سياق قوة الصدمة التي تحيط به في إثناء كتابته لهذه التجليات إذ ان الذات تواجه ما هو أصعب منها وكثير وبذلك فان الضغط الواقع عليها يؤدي الى التأثير الشديد مكونا هذه التأملات :
فالكثير من هذه الصور الشعرية الموحية التي تبدو للشاعر المبدع مثل سيمفونية يقدمها للمتلقي في صور متوالية مع بعضها لتشكل هذه اللوحة وهذه التأملات :
ففي تأملاته المهداة الى الشاعر كاظم السماوي ص109 والنبرة المكتوبة بها هذه الومضات ، توحي للقارئ بان الشاعر ئاوات يكتب حكم شعرية ذات إيحاءات حسية متوالية بهيئاتها المختلفة التي تذهب بفكر القارئ الى عمق الإحداث كما المثل يؤدي تلك الوظيفة إإ ففي هذه الومضات بحق دروس لاتخلو من صور جملية ومفيدة اذا ما أدركها المرء وحاول التعمق فيها فقوله :
((اذا لم تر مشا هد القتال عن قرب لست جديرا" بالشجاعة ))
(( الموت مصير كل إنسان ولكن الخالدين قلة ))
(( من الذكاء ان توجه شراع سفينتك صوب الريح بعكس تيار الماء ))
((المنافي كتب تعلمك دوما" دورسا" جديدة ))
((لا تدر ظهرك الى عدوك )) ص109و 111
وغيرها من هذه الومضات المعبرة التي ينطلق فيها الشاعر من الذات المتألمة ليعبر عن العديد من القضايا والهموم السياسية والاجتماعية والنفسية ويحبك هذه المعاناة التي تظهر عليه بومضاته الموحية كحكم ينشرها بهذا الشكل ، وعلى الرغم من إحساسه ورغبته الملحة بان تكون مفهمومة لدي الناس وإنهم يحسون بما يتألم منه
الا انه في النهاية يكتشف ان لا فائدة من ذلك لعظم تشابك المعضلات والمشاكل وانعزال الشاعر عن من هم اقرب الى ذاته وأخيرا يهدأ الشاعر من تجواله ما بين هذه البراعم المتشبعة بالعذوبة التي تمد المتلقي بموسيقى غريبة تأتي من حلم الإبداع والعيون المحملة بالنرجسية ليعبر الخطوط الى ما وراء خط الاستواء


مملكتها لفريدة لينفض عن كاهله الغبار المتراكم من جراء سفره هذا ليستريح تحت ظل شجرة الحب التي قال عنها بأنها تتسع الى الجميع مخاطبا" الشاعر ادونيس 0
((لأتشك فيما ،هل احبك )) وخاتما" المقطع معه000
((لذا فأن حبك حقيقة حلوه
لان كل ما جرى قبلك 000باطل عندي )) ص138
وهكذا يختتم الشاعر المبدع ئاوات حسن أمين سيمفونيته المحببة بهذا الإيقاع الجميل من قصائده الغنائية وبلاغة النثر السامي الرفيع الذي لا يخلو من مرارة الضيم وقساوة
الإحساس بالظلم إمام هذا العالم الشرس وبين ذئاب كان ديدنها القتل والإجرام إإ

في الــــــــــبصرة
5-2-2006



#عبدالزهرة_لازم_شباري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خدوش في الذاكرة
- مزامير الإبداع في ديوان آخر الاشعار للشاعر الدكتور أمين عبد ...


المزيد.....




- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالزهرة لازم شباري - قراءة في المجموعة الشعرية