سهر العامري
الحوار المتمدن-العدد: 789 - 2004 / 3 / 30 - 07:58
المحور:
الادب والفن
هو عبد الله بن قيس بن عامر بن لؤي بن غالب العامري ، وعرف بالرقيات لأنه كان يتغزل بثلاث نسوة سُميت كل واحدة منهن رقية ، عاش في المدينة زمن الدولة الأموية ، وهو زبيري الهوى ، خرج مع مصعب بن الزبير على عبد الملك بن مروان ، فلما قتل مصعب لجأ الى الكوفة ، ثم الى الشام حيث استأمنه عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ، وفيه يقول :
تقدًت بي الشهباء 1 نحو بن جعفرٍ
سواء عليها ليلها ونهارها
تزور امرءً قد يعلم الله أنه
تجود له كف قليل غرارها 2
ووالله لولا أن تزور ابن جعفرٍ
لكان قليل في دمشق قرارها
قال له الخليفة عبد الملك بن مروان : ويحك يا أبن قيس ! أما اتقيت الله حتى تقول لابن جعفر :
تزور امرءً قد يعلم الله ... البيت .
ألا قلت : قد يعلم الناس ولم تقل : قد يعلم الله ! فقال بن قيس الرقيات : فقد ، والله ، علمه الله ، وعلمته أنت ، وعلمته أنا ، وعلمه الناس !
وقال في واحدة من رقياته :
حبّذاك الدلّ والغنجُ
والتي في عينها دعجُ3
والتي إن حدّثت كذبت
والتي في وعدها خلجُ 4
وترى في البيت صورتها
مثلما في البيعة5 السُرجُ
خبروني هل على رجلٍ
عاشقٍ في قبلةٍ حرجُ
هذه الصورة الشعرية طورها معنى ، وحسن صياغة الشاعر ديك الجن ، عبد السلام بن هارون ، فيما بعد ، فقال :
يا كثير الدلّ والغنج ِ
لك سلطان على المهج ِ
إن بيتا أنت ساكنه
ليس محتاجا الى السُرج ِ
وجهك المعبود حجتنا
حين يأتي الناس بالحجج ِ
تغزل عبد الله بن قيس الرقيات بعاتكة بنت يزيد بن معاوية ، فقال :
أعاتك يا بنت الخلائف عاتكا
أنيلي فتى أمسى بحبك هالكا
تبدت وأتراب لها فقتلنني
كذلك يقتلن الرجال كذلكا
إذا غفلت عنا العيون التي ترى
سلكن بنا حيث اشتهين المسالكا
فلم يتعرّض له يزيد بشيء ، وكأنه قد أخذ بنصيحة أبيه ، معاوية ، حين قال له يوما : إن عبد الرحمن بن حسان يتغزل بابنتك ، رملة ، فقال معاوية : وما يقول فيها ، قال :
هي بيضاء مثل لؤلؤة الغواص صيغت من لؤلؤ مكنون ِ
قال : صدق . قال يزيد : ويقول :
إذا ما نسبتها لم تجدها دون المكارم دون ِ
قال : صدق أيضا . فقال له يزيد : تبعث له من يأتيك برأسه ! فقال : يا بني لو فعلت ذلك لكان أشدّ عليك ، لأنه يكون سببا للخوض في ذكره ، فيكثر مكثر ، ويزيد زائد ، اضرب عن هذا صفحا ، واطو ِ عنه كشحا !
1- سارت به ناقته الشهباء سيرا ليس بعجل ولا مبطىء .
2- قليل مثلها .
3- سواد العين مع سعتها .
4- عدم ثبات .
5- دير الرهبان وجمعها بيع .
#سهر_العامري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟