|
مفهوم الحيوان والطير في شعر الشاعر الدكتور صدام فهد الأسدي (1)
قصي الشيخ عسكر
الحوار المتمدن-العدد: 2568 - 2009 / 2 / 25 - 09:10
المحور:
الادب والفن
مفهوم الحيوان والطير في شعر الشاعر الدكتور صدام فهد الأسدي (1) د. قصي الشيخ عسكر مدخل: للحيوان والطير معان ومدلولات مختلفة في الفكر العالمي، بعض هذا الموروث نشترك في معناه نحن العرب مع
غيرنا من الشعوب وفهمنا له لم يأت وليد اللحظة الراهنة بل حدث عن طريق احتكاكنا بالأمم المختلفة منذ ماقبل الإسلام بقرون. إن بعض هذه المعاني مرتبط بالأسطورة والخيال وبعضها بالفكر والفلسفة والآخر يدل على التفاؤل والتشاؤم، وقد وظّف الشاعر المعاصر الرموز الحيوانية والطير توظيفا رمزيا من باب الإسقاط حينا ومن باب تداخل الحضارات عبر الموروث القديم او لتعزيز الأسلوب والخطاب الشعري وإثبات الكفاءة والمقدرة وسعة الاطلاع في بعض الأحيان.
المقال
يجد القاريء المتمعن في شعر الدكتورصدام الاسدي لجوء الشاعر إلى ذكر الحيوان والطير بكثرة وهي ظاهرة تلفت النظر وتدل على محاولة الشاعر تعزيز نصه الشعري بالموروث العربي والعالمي وإسقاط نفسيته ونفسية مجتمعه عليه و سأبدأ بهذه الرموز وأعد القاريء الكريم أني سوف أقوم في محاولة لاحقة بترتيب تلك الرموز وفق حروف الهجاء.
الاسد:
رمز الاسد عند الأقدمين إلى الشجاعة والقوة فهو ملك الحيوان المتوج الذي لايضاهى في البأس والجبروت ورث هذا المعنى العالم كله عن السومريين أو البابليين بشهرة أسد بابل الذي يسحق عدوه، وفي مدينة الشاعر الاسدي البصرة تمثال رائع لاسد بابل جاء المتعصبون من عناصر القاعدة في بداية الهجمة المتخلفة على حضارة وادي الرافدين وفجروه. إن الاسد عند الشاعر البصري الأسدي انقلب إلى معنى آخر:
وطني به تحني الأسود رؤوسها وتقود غاب الأمنيات زواحف
غاب الأمنيات، الغاب ليس فوضى به يقتل القوي الضعيف بل هو غاب الأمنيات أي الوطن ولابد للوطن من قيادة قوية تحق الحق و تعاقب المتدي لاأن يصبح الاسد نباحا كالكلب:
كيف الذئاب تطورت بعوائها وتعلمت منها الاسود عواءا
الأفعى أو الثعبان
تدل الأفعى في الفكر العالمي على حالة العماء التي كان الكون يعيشها قبل أن تتم عملية الخلق فهي العماء الأول الذي يروم أن نعود لحالة السكون الأولى، وهي التي أخرجت أبوينا من الجنة إنها رمز الشر في الموروث العالمي،وقد استوحى هذا المعنى الشاعر فربط بين شر الأفعى المطلق وشر السلطان فهي بكل الأحوال هو وللسلطان دور تخريبي كما للعماء الأول الأفعى:
وتقول لماذا أترك
أترك بيت الطاعة للسلطان
أترك حتى الضحكة في فم الثعبان
ويحاول الشاعر أن يجد وشيجة بين الخيانة والأفعى، فهناك من أدى الدور لكي تتسلل الافعى إلى الجنة، لقد دخلتها على هيئة بعير وأغوت حواء فيها، ثم دخلتها عن طريق الحمار وركبت سفينة نوح، والآن هناك من يعزف للأفعى:
تلك الأفاعي ماأتت لولا الأحبة يعزفون
الذئب
للذئب طبيعتان طبيعة دينية مقدسة وردت في التوراة " بنيامين ذئب ضار سفر التكوين 49/27"وفي القرآن الكريم ارتبط الذئب بقصة المقدس النبي يوسف فدل على البراءة " سورة يوسف الآيات من 13-17" ويرسم الشاعر دعبل الخزاعي صورة مشرقة للذئب فيقول:
عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذ عوى وصوّت إنسان فكدت اطير
ومن الصور الجميلة عن الذئب الفلم الذي حمل اسمه وهو بعنوان " رقصات مع الذئاب " وحاز على جائزة أوسكار وهناك صورة سلبية ترد عن الذئب في الفكر العالمي أبرزها قصة ليلى والذئب وفي الشعر العربي قصة الراعي الذي ورد عنه المثل التالي:
إذا كان الطباع طباع ذئب فلا أدب يفيد ولا أديب " راجع مجمع الأمثال للميداني "
وكان بودي لو كتب أحد طلاب الدراسات في أية جامعة عربية رسالة ماجستير عن صورة الذئب في الادب العربي، وأبو آيات وهو مشرف كفء ومقتدر بما يحتله من منزلة أكاديمية ونقدية في جامعة البصرة قد يحقق هذا الرجاء في يوم ما لأنه أحد الأدباء الذين تكلموا عن الذئب فهو يتطرق إلى المدلول المشرق للذئب ويمزجه بالملول السلبي في مشهد واحد كما في قوله:
الذئب ذئب
استل قميصك يايوسف من سيف الغدر
وللذئب صورة شريرة في المدلول التالي:
فوق أسفار الليالي كلاب وذئاب
أو العودة إلى قوله السابق:
كيف الذئاب تطورت بعوائها وتعلمت منها الأسود عواءا
والذئب فاتك غادر كما يقول الشاعر من خلال ربطه الواقع الحالي بالصعاليك والسرى أو الغزو في أثناء الليل حيث مصاحبة الذئاب وهو المعنى الذي تتقمصه كلمات الخطباء والأدباء المتزلفين لذوي النفوذ والجاه والسلطان :
كلمات بلغت آفاق جرح وسرت
تتبع ذئبا من صعاليك الزمان
الحمام أو اليمام
في الموروث العالمي الحمامة جلبت الأمن والأمان إلى راكبي سفينة نوح، وفق رؤية التراث تلك جعلها الفنان العالمي الرسام بيكاسو رمزا للسلام حين رسمها وهي تحمل بمنقارها غصن زيتون، وفي تراث العرب قبل الإسلام ورد أن ذكر الحمام وهو الهديل أو ساق حر ذهب ولم يعد أو افترسه نسر فظلت الحمامة تنوح عليه إلى الأبد، ومفهوم ارتباط الحمام بالحزن استوحاه الشاعر ليسقط عليه واقعنا العربي الحزين:
هل اناغي نورسا
يملا قلبي بهدوء من مناحات اليمام
والحمام الذي يدل على النقاء والأصالة والهدوء والرقة قد ينقلب من طبيعة الهادئة الجميلة الوادعة إلى سجية أخرى فيغلب التطبع على الطبع كما يقول الشاعر:
والحمام البريء يسكن داري
كيف دربتها الحمامات زجرا
ومثلما يمكن أن نروض الكلام- الحمام - لنخرجه عن طبيعته البريئة فيلتحف الغش والكذب يمكن له أيضا أن يتحول إلى ذئب مفترس فيما يشبه انقلاب الضحية إلى جلاد وهو مايعايشه العالم في أكثر من موضع. إن ضحية الأمس الحمامة ممكن أن تتحول إلى الجلاد الذئب أو الكلب الشرس:
هل أرى سرب الحمام
فوق أسفار الليالي كلابا وذئاب
يتبع
#قصي_الشيخ_عسكر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ظاهرة التكرارفي شعر الدكتور صدام فهد الاسدي
المزيد.....
-
-جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
-
-هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
-
عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا
...
-
-أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب
...
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|