أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بشير ونيسي - شعرية الاغتراب















المزيد.....

شعرية الاغتراب


بشير ونيسي

الحوار المتمدن-العدد: 2552 - 2009 / 2 / 9 - 08:47
المحور: الادب والفن
    


دخول


للاغتراب خطف ولطف يعجز الوصف انه حالة وعي وفعل اختيار ينتاب

الذات فتشعر بالضياع والتيه فتتشظي بالواقع فترى العالم يتصدع الذات حين تغترب تتوهج بالمعرفة وتفقد توازنها وتحترق بجحيم الوعي فتضيع في متاهة الحياة

الذات أنا تشتهي الآخر لتنسجم معه وتتفاعل ولكن اذا لم يحدث التآلف

يتم الهجر والفصل وتبدأ الذات رحلة التمزق والشتات في جوهرها.



يمكن أن نحدد المفاهيم التالية التي تكشف مفهوم الاغتراب

- الاغتراب هو التيه في عتمة الذات

- الاغتراب هو فقدان الملكية وتحولها للآخر

- الاغتراب هو اضطراب الذاتلحظة الوعي بالوجود

- الاغتراب هو أن يتشيء الوجود ويصير العالم أشياء

- الاغتراب هو تمزق في الشعور نتيجة الوعي

- الاغتراب هجر الآخر الذات ووقوع الذات في دوامة الضياع

- الاغتراب فصل الأنا عن الاخر وتقطع الوصل



ان شعرية الاغتراب التي سنتحدث عنها تتمثل في الشيء الذي يجعل الاغتراب شعرا بلغة الذات فالروح حين تهجر الجسد يحدث الا غتراب

والجسد حينما يتشيء يحدث الاغتراب والألم حين يلبس الذات تزداد علوا

وتيها في بحر الباطن .وفي لحظة اكتشاف الوجود تتلاشى الذات.

الاغتراب فعل اختياري يتم بحرية معرفية تجعل الهوية تتفكك في فوضى الأشياءولعلنا حين نقرأ الفلسفة والفن نرى تشكل الاغتراب عبر رحلة المبدع والفيلسوف وهنا أريد أن أناقش الاغتراب من المفهوم الوجودي بغض النظر عن تاريخه .

كيركجورد هو الذي فجر هذا المفهوم من خلال أنا أفكر أنا غير موجود أي أنا أفكر أنا مغترب الذات في لحظة الفكر تستلب ثم تطور المذهب ليظهر عند هيدجر في كتابه الزمان والوجود فقد وضع من خلال الفينومولوجيا نظرية الوجود القائمة على الدازين الوجود هنا وتشكلت فلسفته من خلال وجودين الوجود الأصيل والوجود المزيف فالأول ذاتي مليء بالحرية والخلق والثاني مزيف تنسجه تفاهة الوقت ومن هنا يتشكل الاغتراب الوجود في العالم الوجود مع الآخر نزعة العلو الوجود في العالم يحركه التشظي والعدم والوجود مع الآخر هجر وتفاهة التعالي حالة التوحد بكل شيء والاصطدام بالموت .

ان الاغتراب لا يتم الا باتحاد شئين الوحدة والألم الوحدة حالة الذات حين تنفصل على واقعها والألم ثقل المعرفة ودرجات الوعي التي تدفع الشعور للتيه.

نريد ان نكشف عن بعض الأفكار التي من خلالها نحدس الاغتراب



- الاغتراب معرفة

- الاغتراب ألم

- الاغتراب علو

- الاغتراب جحيم عدم

- الاغتراب جنة وجود

- الاغتراب أبلسة الآخر

- الاغتراب تيه الذات







من خلال هذه العناوين نريد رصد ظاهرة الاغتراب في كتابة أبي حيان التوحيدي من خلال كتاب الاشارات الالهية يقول التوحيدي الدنيا لم تواتيني لأكون من الخائضين فيها والآخرة لم تغلب علي لأكون من العاملين لها من خلال هذا الاعتراف المتشظي نلمس حالة الاغتراب وهي تتشكل كحالة تولد معرفة وتجسد ألما وتشتاق الى علو الى حد الفناءانه جنة الوجود جحيم العدم تيه الذات وبحثها عن فردوسها المفقود بقطيعة شيطان الآخر وفجيعة الذات للخلاص.



الاغتراب معرفة

الذات تعرف الوجود في لحظة التجلي الكلي لكن هذا الوجود يفلت منها حين تشعر بجحيم الآخر وحصار الأشياء الى متى نستظل بشجرة قد

تقلص عنا ظلها الى متى نبتلع السموم ونحن نظن ان الشفاء فيها هذا النص شاهد على فجيعة الذات بصدمة المعرفة يقول التوحيدي ولا قلب الا وهو سقيم ..ولا كثير الا وهو قليل ..ولا قريب الا وهو بعيد..ولا علام الا وهو جاهل …هذه الومضات تخيل الى الاغتراب معرفة تتبدد بالوقت فيسحقها ويمحقها يقول التوحيدي هل رأيت قولا كلما بان غمض فهل رأيت نارا

كلما أطفئت اشتعلت ..هل رأيت بيانا كلما وضح أشكل..وهل رأيت شيئا كلما كون فسد وهل رأيت فتقا كلما رتق اتسع ..هيهات…

تلك صورة المعرفة في نظرية الاغتراب التوحيدي الذات باغترابها تقرا الوجود بالفناء والتيه.





الاغتراب ألم

الألم وعي بالوجود وعلو انها وجع الروح في جحيم الجسد وبه يرى المغترب الحياة والتوحيدي بالألم يرسم شكل الحياة التي تظهر وعيه ووحيه

يقول التوحيدي يا أحبائي أرحموني في اوصابي ..فقد شربت العلقم في هواكم ..ولزمت الصمت حتى نسيت الكلام اعتزلت حتى قيل هو من الوحش فالنص هنا مثقل بالاشارة التي تدل على الألم الألم محبة عطاء اعتراف تطهير وفاء الألم عند التوحيدي يكشف قناع الوجود انه البوح بالجرح للخلاص.



الاغتراب علو

الاغتراب حضور في الزمن يدفع الذات للعلو والتجاوز والرؤيا الخارق لحجب الحياة والتوحيدي باغترابه يعلو يقول ياهذا اني أرى ماترى فهل ترى ما ارى..أرى جملة انوار الخلق عليها ساطعة وأخبار الخلق عنها قاطعة ..فها أنا قد سبحت في لجة الأفكار وصرت منها الى نوع من القلق

هذا النص يشهد بحالة الرؤيا التي تدل على العلو وحدس المعرفة يقول حتى كاني نبوت عن الكون نبوا وسموت سموا لغة الاغتراب عند التوحيدي

تبعث الوجود المزيف الذي يخلع الوجود الأصيل .



الاغتراب جحيم العدم

لحظة التفكك والتشظي تطفيء وهج الوجود وتضيع الذات في السراب العدم يقول التوحيدي الغريب من اذا قال لم يسمعوا قوله واذا راوه لم يدوروا حوله ..من اذا تنفس احرقه الأسى والأسف وان أكتم أكمده الحزن

واللهف هذا النص شاهد على جحيم العدم الذي تتلظى فيه وتضيق النفس بما رحبتانها شهوة العدم التي تقمع الوجود. والعدم يتم عند المغترب بشئين

وعي الألم والوحدة المنفتحة على التيه.



الاغتراب جنة الوجود



المغترب يرى جنة مفقودة تتجلى وتختفي في ذاته انه الوعي المتألم الذي يتخيل الوجود جنة تخرج من جحيم الواقع يقول التوحيدي من انسلخت نفسه

عن نفسه فقد ظفر بغاية أنسه ..ياهذا ذهب اللفظ المنمق فهات الآن المعنى المحقق كثرت العبارة فحقق الاشارة تردد الهذيان فقرب البيان

لغة التوحيدي لها دلالة الوحي ووحدة الوجود ياهذا اغترب عن وطنك

المألوف بالعزم الصحيح الى وطنك بالتحقيق وان كان قد اتصل به بالتلويح

وثق بأن مروى ذلك المكان أشرف من مرئي هذا المكان والسلام.

التوحيدي في مقام وحدته يبدع جنة وجوده بأنسه.



الاغتراب أبلسة الآخر



الهجر هو قطع الوصل والتوحيدي ذاق هذه المقام فعبر الحال بأنفس المقال

يقول التوحيدي حبيبي هاجري ومن أهيم بهواه سال عني وقد بقيت

مرجوما من أعزتي كما صرت مرجوما من أحبتي ويقول الغريب

ليس من جفاه الحبيب بل الغريب من تغافل عنه الرقيب الغريب من هو

في غربته غريب بل الغريب من ليس له نسيب بل الغريب من ليس له من الحق نصيب .

الغريب من غربت شمس جماله الغريب ان حضر كان غائبا وان غاب كان حاضرا الغريب من ان رأيته لم تعرفه وان لم تره لم تستعرفه..تمنى أهلا يأنس بهم ووطنا يأوى اليه ونديما يحل عقد سره معه وكأسا ينشى بها

وسكنا يتوادع فيهم ..أغرب الغرباء من صار غريبا في وطنه .

هذا الشاهد يوميء بالآخر الشيطان الآخر الجحيم وضعية التوحيدي تدل على الجسد المحترق بجهنم الآخر.



الاغتراب تيه الذات

الذات في لحظة الاغتراب تضيع في عتمة التيه يقول التوحيدي آه لنفس منيت بهوى شديد ورميت من مدى بعيد .. ووعدها سلف وانتظارها تلف وظاهرها حسرة وباطنها حيرة ووصالها فرقة وفراقها حرقة ورواياتها تكذيب وكرامتها تعذيب وفطنتها تحبيب ونقلتها ترتيب وسكرها خطر وصحوها بطر وفعلها عدوان ودعواها بهتان وشكرها كفران وأولها خداع وأوسطها متاع وآخرها ضياع وكلها في كلها قناع ورواع هذا الشاهد يوميء بتيه في ظلمة الذات في تتحسس بحار الباطن فتشعر بالفصل والسقوط والانكسار والضياع فاذا كان الجسد يعود الى تشيئه الأرضي فان النفس تعود الى غسقها ونزواتها انها الأمارة السوالة الطواعة اللوامة التي تنجذب نحو شيطان الدنيا .

التوحيدي يرسم لنا بالاشارت الالهية سر الوجود بلغة الحضرة والتصوف الفناء فيرى عوالم النفس المتجلية في أكوان الجسد.



شظايا الاغتراب

من اشاراته جمعنا بعض الومضات

1 الشوق على احتدامه محرق

2 الزمان على عادته جانع مفرق

3 ليس كل من رقد حلم بمايريد

4 ياهذا أنت الغريب في معناك

5 الحركة في نوع السكون والسكون في هيئة الحركة

6 أتوحد لأفنى و أفنى لأرى أرى لأبقى

7 وجودي محو للجسد واثبات للنور

8 وجهي يوميء بالعدم والروح ترحل عن الجسد

9 الجسد يشتهي جنة الخلد حين يغترب.



بشير ونيسي دار الثقافة الوادي سوف الجزائر



#بشير_ونيسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شعرية النور
- شعرية الشك
- شعرية الرواية
- شعرية التصوف
- القصورة قصيدة التجلي والتلقي
- شعرية الجسد
- تجليات الحداثة
- شعرية الفلسفة
- الكتابة ما كان وما سوف يكون
- الشعر الجسد الوجود
- الابداع وسر الوجود
- المعنى ذلك المعلوم المجهول
- لحظة حرية
- عيد للوجود
- بساط الروح
- ارادة الكلام
- يوميات مثقف تائه
- ثورة الحداثة
- شذرات للمعرفة
- القصيدة وحدة الوجود والذات


المزيد.....




- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بشير ونيسي - شعرية الاغتراب