أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد نبيل الشيمي - هل من الضروري أن يكون الفن أخلاقياً؟















المزيد.....

هل من الضروري أن يكون الفن أخلاقياً؟


محمد نبيل الشيمي

الحوار المتمدن-العدد: 2546 - 2009 / 2 / 3 - 04:04
المحور: الادب والفن
    


على مدى تاريخ البشرية ظهرت محاولات مستمرة من المفكرين والفلاسفة لربط الفن بالأخلاق فها هو الرسام الفرنسي الشهير جاك لويس ديفيد (1748-1825) المعاصر للثورة الفرنسية يقول خلال أحد اجتماعات رجال الثورة "أن الفنون يجب أن تتخذ وسيلة لتربية الشعب ، فإننا إذا عرضنا على الشعب صفات البطولة والفضائل الوطنية عن طريق الفن فإن ذلك يشحذ همته ويولد في نفسه الانفعالات القوية إلى تدفعه إلى طلب المجد وإلى التضحية في سبيل الوطن" .
والفن كما ورد في المعجم الفلسفي " كل إنتاج للجهالة يتم بواسطة أعمال ينجزها كائن واع" ويعرفه البعض بأنه "نشاط إنساني محض وهو يتأسس على الوعي وعلى الحرية" ويقول هربرت ريد في كتابة معنى الفن أن السؤال عن ماهية الفن لهو من الأسئلة التي حاول كثير من العلماء والحكماء الإجابةعليها غير أن هذه الإجابة لم تكن مرضية للجميع فمثل الفن كمثل الأشياء الموجودة من حولنا في كل مكان كالهواء والتربة لأن الفن ليس مجرد أشياء توجد في المتاحف ومعارض لفن والمدن القديمة ... ومهما يكن تعريفنا للفن فهو كائن في كل ما نصنعه لإمتاع حواسنا ويضيف ريد عن الفن بإنه الوجدان يتخذ شكلاً جميلاً
وتعرفه موسوعة إنيكارتا "بأنه نتاج النشاط البشري الإبداعي الذي يستخدم الوسائل المادية وغير المادية للتعبير عن الأفكار والعواطف الإنسانية"
أما الموسوعة البريطانية فتعرف الفن على أنه استخدام التصور والمهارة لخلق نتاجات جمالية أو صياغة تجارب شعورية أو تهيئة مناخات تتميز بحس جمالي" وجاء في الوجيز بأن الفن "مهارة يحكمها الذوق والموهبة والتطبيق العملي للنظريات العلمية بالوسائل التي تحققها ويكتسب بالدراسةو المرانة أو هو جملة القواعد الخاصة بحرفة أو صناعة وأيضاً جملة الوسائل التي يستعملها الإنسان لإثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال كالتصوير والموسيقى والشعر "


والفن في كل الأحوال نتاج لكل إبداع إنساني وأحد ألوان الثقافة التي تم اكتشافها أو الاستدلال عليها قبل التاريخ ويمثل عملاً إبداعياً يعتمد على مهارة المبدع وقد يكون محصلة لفكرة فردية أو من خلال فكرة جماعية ـ وهو بهذا التصور عبارة عن محاولات تقوم على التعبير عن مكنونات المبدع لتجسيد المشاعر الإنسانية ذلك أن رسالة الفن تكمن في منحه الإنسان إحساسه المباشر بطبيعته الاجتماعية أويعيد إليه هذا الإحساس حال فقده .
والواقع أنه كان ينظر إلى الفن في مرحلة تاريخية على أنه قبل كل شيء نشاط أو خلق لشيىء متميز (أثر) ولم ينظر إليه كوسيلة معرفية متميزة إلا في فترة متأخرة جداً ... وكان السؤال المطروح ...
ما الفن ؟ أهو تفكير فني ، معرفة ، إنعكاس ؟ أم هو نشاط وإنتاج .. إن جوهر المسألة كلها يكمن في أن الفن يحوي في ذاته كلا هذين الشكلين من أشكال الوجود الإنساني في وقت واحد ... ولكن من البدهي أن الفن في مختلف مراحل تطوره وفي شتى أنواعه وأجناسه بعطى المقام الأول لجانبه التربوي ـ التعبيري تاره ولجانبه المعرفي ـ الإنعكاسي تارة أخرى .
وتعتبر إشكالية العلاقة بين الفن والأخلاق إشكالية قديمة تمتد جذورها قدم الكيانات الفلسفية نفسها وكانت محل اختلاف في وجهات نظر عدد من الفلاسفة فأفلاطون (427 ق.مـ / 347 ق. م) في رفضه للفن كان لاعتقاده أن الفنون فيها ما يستند على الكذب والوهم والملاحظ أنه أكد أنه كي يكون الفن أخلاقياً فيجب أن يقتصر على تصوير المعاني الخيرة وإلا يضع أمام نظر الإنسان إلا الأمثلة الطيبة أما جون راسكن الناقد الفني وعالم الاجتماع المعاصر لحكم الملكة فيكتوريا (1819 – 1900)فقد أعتبر الأخلاق المعيار الأساس للفنون وفي هذا السياق فإن راسكين يؤكد على أهمية أن يستلهم الفنانون أفكارهم من قواعد الدين والأخلاق ويشير إلى أن تربية ذوق الإنسان هي مفتاح لتربية الخلق .. وعندما يعلم الإنسان بأن ما يطالعه من فن يندرج تحت الفن الجميل أنما هو الطريق نحو معرفة الأشياء الطيبة ويميزها .


ويرى فيكتور هوجو ( 1802-1885) أن الفن عندما يكون في خدمة الأخلاق فلا شك أنه يكون أكثر جمالاً .
ويرى كل من ماركس وأنجاز أن هدف العمل الفني ينبغي أن ينبثق عن العمل الفني نفسه ان تصوير المجتمع القائم على الاستغلال والظلم والكذب تصويراً وثيقاً لابد أن يؤدي للقضاء عليه .
ويقول سارتر (1905 – 1980) في كتابة ما هو الأدب لا وجود للفن إلا بالآخرين ولآجل الآخرين" الكتابة نداء موجه إلى القارىء كي يخرج إلى الوجود من البديهي عند مخاطبتي للقارىء إنني أنظر إليه على أنه حرية خالصة وقدره مستقلة على الخلق وإيجابية غير مشروطة إذ لا أستطيع على أي حال أن أخاطب سلبية ما .
ويقول الاديب الروسي تولستوي" اوضح ان الفن ينبغي ان يوجه الناس اخلاقيا وان يعمل علي تحسين اوضاعهم ولا بد ان يكون الفن بسيطا يخاطب عامة الناس"
وفي دراسة للأستاذ الدكتور / رمضان الصباع تحت عنوان الالتزام في الأدب والفن بين سارتر والماركسية يقول "إن الماركسية ترى أن الكاتب مطالب بالوقوف في صف التقدم حسب التعبير الماركسي في صف الطبقة الصاعدة والفنان الحقيقي هو الذي يدفع المجتمع إلى التغيير والفن وسيلة للسيطرة على الواقع"
ومن ثم فإنه يلعب دوراً في تطور الإنسان المتناغم الشامل وهدف الفن العظيم هو تقديم صورة لواقع ينحل فيها التناقض بين المظهر والواقع الجزئي والعام والمباشر والتصوري... إلخ حتى أن الشيئين ينصهران في تكامل تلقائي في الانطباع المباشر للعمل الفني "




إن الفن الذي يتسم بأنه أخلاقي هو الفن الذي يحض على القيم الإيجابية في المجتمع ويعمل على إشاعة الألفة والمحبة بين مكونات المجتمع عاملاً على الارتقاء بفكر وذوق الإنسان وتحرير النفوس وتعديل السلوكيات وإطلاق طاقات الإنسان بعيداً عن التعصب وحضة على إيتاء كافة ما يحافظ على قدسية الانتماء والفن الأخلاقي هو الفن الذي يسعى لايقاظ الضمير ويجعل الإنسان يميز الصواب من الخطأ فضلاً عن تأجيج نفوس المواطنين ودفعهم للاحتجاج والمقاومة لكل مظاهر الظلم والفشر (أذكر القارىء بالأغاني لتي لحنها موسيقار الشعب سيد درويش أبان ثورة 1919 والتي كانت زاداً يلهب حماس المصريين ولن ينسى المصريون ( بلادي بلادي لك حبي وفؤادي ) ، وقم يا مصري .... مصر ديماً بتناديك.. كما لم ينس المصريون نشيد الله أكبر فوق كل المعتدي خلال حرب 1956) .. وأيضاً ستظل قصيدة مصر تتحدث عن نفسها أحد أهم القصائد التي شكلت جزء من وجدان المواطن المصري )
والفن من المنظور الإسلامي ليس بالضرورة أن يكون ذلك الفن الذي يدور حول الإسلام بل هو الذي يرسم صورة الوجود من زاوية التصور الإسلامي لهذا الوجود والفن الإسلامي هو الفن الذي يعبر عن العقيدة ومن الأمور المسلم بها .
إن الإسلام يركز على ارتباط الفن بالأخلاق الحميدة وهو بذلك يسمو بالإنسان مشاعرا وسلوكا...ويرى بعض المفكرين المسلمين أن الفن الأخلاقي هو ذلك الفن الذي لا يتناول المجون والفسق وكل ما يتعارض مع عقائد الإسلام وشرائعه وآدابه وايضاً الفن الذي يشغل المسلم عن واجباته الدينية والدنيوية ويخلص هؤلاء على أن الفن الذي يحض على الطاعة وتزكيه النفوس لا خلاف عليه .. وما غير ذلك فهو فن لا يستند على رؤية أخلاقية وتتنافى مع تعاليم الإسلام .


ويقول الدكتور محمد عمارة : الفن مهارة تتعلق بالذوق والوجدان وكي يكون الفن جميلاً لابد ان تكون له رسالة أخلاقية فمجرد المهارة لا تضمن ولا تتضمن الجمال .
...وإذا كانت الفنون وسيلة للترويح عن النفس الإنساية وتجديد ملكاتها وطاقاتها وإعانتها على أداء تكاليفها الدينية والدنيوية ولم تقترن مجالسها بمحرم أو مكروه فإنها عندئذ تأخذحكم الغايات التي يتغياها من ورائها الإنسان فتكون مباحة أو مندوبة أو واجبة أما إذا اقترنت بالمحرم أو أدت إلى محرم أو صرفت عن الواجبات فإنها تكون مكروهة أو محرمة وفق حكم ما يقترن بها أو ينتج عنها من ثمرات ... ويضيف .د. عمارة أن هذا الرأي إنتهى إليه حجة الإسلام ابو حامد الغزالي ... الذي قال ومن لم يهزه العود وأوتاره والروض وأزهاره فهو فاسد المزاج ليس له علاج .
...وفي ذات السياق يذكر د. عمارة أن أبن حزم الأندلس فيما يتعلق بتحريم السماع قال أن أسانيد التحريم كلها موضوعة ... وما صح من التحريم كان سبب اقتران الغناء بالمحرمات كما أن الشيخ عبد الغني النابلسي في كتابه الدلالات في سماع الآلات قرن التحريم بالمحرمات أو كان السماع وسيلة للمحرمات اويكون سببا في دفع الإنسان للمحرمات ... فضلاً عن أن الرسول (ص) وصحابته رضوان الله عليهم كانوا يسمعون ويحضرون مجالس السماع البريئة من المجون والمحرم "

إن القاعدة الفقهية في رؤية الإسلام للفن أن أي عمل طيب تستطيبه الأنفس والعقول السليمة إلا أحله الله ولم يعط لاي من عباده أن يحرم على نفسه أو على غيره شيء من الطيبات (أود التذكير إلى أن هناك خلافات جوهرية بين الفقهاء الأربعة فيما يتعلق بإتاحة الغناء والموسيقى والمعازف والفنون المرتبة والتصوير وهي من الأمور التي لامجال لخوضها في دراستنا هذه ) .



ويبقى السؤال هل هناك من ينكر أصلاً وجود علاقة بين الفن والأخلاق ؟
... يقول الأستاذ / محمد إبراهيم مبروك في دراسته ماهية الفن وعلاقته بالدين والأخلاق أما أصحاب نظرية (الفن للفن) منذ هيوت إلى أن الفن لا يكون فنا إلا إذا كان محرراً من عقائد وأخلاقيات المجتمع فالفن حر بذاته ومحاولة بناء مضامينه على نظريات ورؤى الفكر المختلفة لا تعني سوى القضاء عليه من المهد ... ويرى أن هذه الرؤية يستند إليها العلمانيون الرافضون للفن الإسلامي.

ولا شك أن كل أشكال الفن من الموسيقى والشعر والنثر والفنون التشكيلية والسينما عندما تكون مستندة إلى الأخلاق فإنها تعد أحد أشكال الوعي الحاكمة لتصرف الإنسان والتزاماته ـ إن الفن القائم على الأخلاق هو بمثابة ثورة ثقافية تحرر الإنسان من قيود التخلف ومن هنا من الضروري أن يكون الفن أخلاقياً .

المصادر :-
1. د.محمد عمارة الفن مهارة ورسالة اخلاقية جريدة الشرق الاوسط
2. غيورغي غاتشيف الوعى بالفن ـ عالم المعرفة العدد 146 ترجمة د. نوفل ينوف.
3. كارل ماركس الأدب والفن في الاشتراكية ترجمة د. عبد المنعم الحفني .
4. محمد إبراهيم مبروك ماهية الفن وعلاقته بالدين والأخلاق /إسلام أون لاين.
5. شبكة الانترنيت موضوعات متنوعة .



#محمد_نبيل_الشيمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سياسات التسعير ودورها في تنمية المبيعات
- قراءة في الفكر السياسي للخوارج
- التنمية الاقتصادية في الدول النامية ووسائل تمويلها
- العولمة والأزمة الاقتصادية العالمية
- اردوغان شافيزمسلما
- قراءة في فكر جان جاك روسو الفيلسوف والسياسي
- العالم الثالث والتقدم إلى الامام
- قراءة في العدوان على غزة
- الفرص التصديرية وكيف يمكن تقديرها
- امتنا بين الملهاة والمأساة
- اشكالية الدين عند مونتسكيو وفولتير
- الظلم أحد مظاهر القهر الاجتماعى
- الحرية عند ستيوارت ميل
- رؤية للمشكلة السودانية بين تحديات الابقاء علي الوحدة في مواج ...
- الاغتراب في العالم العربي
- رؤية للمشكلة السودانية تحديات الابقاء علي الوحدة في مواجهة ق ...
- التفاوض فى مجالات الاتفاقيات التجارية المفهوم والدوافع والعو ...
- أهمية خلق مشروعات صغيرة ومتوسطة فى الريف
- محنة لغتنا الجميلة
- حرية التجارة وتحرير التجارة والازمة المالية


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد نبيل الشيمي - هل من الضروري أن يكون الفن أخلاقياً؟