|
ما بعد غزة، الجزيرة: سلطة رابعة؟
نادر قريط
الحوار المتمدن-العدد: 2541 - 2009 / 1 / 29 - 09:57
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
السلطة الرابعة هي سلطة مجازية ولدت في مجتمعات حداثية ذات عقد إجتماعي ومؤسسات تشريعية وتنفيذية وقضائية، ورافقت إزدهار الثقافة الكتابية وإختراع مطبعة غوتنبرغ. وتمثلت السلطة الرابعة في بداياتها بالصحف عموما التي عكست مصالح أعمدة العقد الإجتماعي (ملاك أراضي، كنيسة، برجوازية، صناعة، حرفيون شغيلة..إلخ) حيث مارست سلطة أخلاقية وأنابت المجتمع وصرخت بما يعتريه ويعتوره من آلام وغصات وأمراض. عبر عنها حملة الأقلام من رجال صحافة وكتاب ومفكرين وصحف ودور نشر مثلوا معا قوة الضمير الجمعي والرقيب الأخلاقي لحماية الدستور والسيادة العليا وعمل مؤسسات السلطة في عالمنا العربي الذي لازال يتعثر في بناء دولة العقد الإجتماعي والمؤسسات، والذي مازال يخضع عموما لأنظمة أبوية تقوم على مبدأ الغلبة والعصبية والعنف، وإحتكار السلطات بأيدي أنظمة عائلية أو قبلية أو خونتا Juntaعسكرية، متصاهرة مع طبقات تراثية وتجارية، فإن السلطة الرابعة تكاد تكون غائبة.. وجميع الصحف ودور النشر محتكرة تقريبا لأمراء وشيوخ وأجهزة مخابرات أو سماسرة أرتهنوا ببطانة الأنظمة وقد هيمنت هذه الصورة على المشهد وترسخت تدريجيا في فترة أفول حركة النهضة العربية الليبرالية منتصف القرن العشرين وغياب الروّاد من صناّع المعرفة وإستفحل الأمر مع إزدياد سطوة دولة السجون والقمع . وإستمر الحال حتى ظهور الميديا الجديدة التي كسرت إحتكار التلفزبون والراديو الوطني الذي كان يسبح صباح مساء بحمد القائد الأوحد راكب الأمة، وملهم الأجيال (على رصيف البطالة ومقاهي الذباب والتشرد والتسوّل والهجرة) لكن ذلك الإنفراج لم يؤدي إلى ولادة سلطة رابعة، بسبب العجز الفادح في الثقافة الكتابية، ورواج الأمية وتدهور الكتاب وطباعته وإستمرار هيمنة الثقافة الشفهية. ونفوق أدوات الثقافة والإنتاج المعرفي قياسا بفترة الأباء الأوائل لجيل النهضة والتي تميزت بإزدهار المسارح والسينما والفنون والتراجم الثمينة لأمهات الكتب وبهذا إستمر الإنشاد والترتيل لطويل العمر بطل البرين والبحرين وخادم البيضتين (بإستثاء المرحوم بورقيبة الذي إعترف بواحدة، مما خفف عن تونس وطأة ومصائب البيضة الأخرى) وهكذا جاءت "الجزيرة" فاتحة لعصر الفضاء ولتلعب دور الحكواتي في مجتمعات اللغة الشفهية واللغو!! وتقص على الناس مايفرحهم ويبكيهم. بأساليب بصرية مؤثرة قادرة على التهويش والإثارة وقادرة أيضا على قيادة الشارع في وجهة تتحدى الأنظمة وتقزم الحكام وتحطم هالتهم القدسية. وقد ساهم تراجع الجيوش العربية التقليدية أمام فكرة منازلة إسرائيل وإتفاقية أوسلو وسقوط بغداد وإزدهار حركات المقاومة وقدوم أشرطة ملثمي المجاهدين والمقاومين والظواهري وأبو عدس، وأبو القعقاع وانهيار النظام العربي الرسمي وتآكل جامعة عمرو موسى، وحرب لبنان 2006 . أقول ساهم كل ذلك في تعبيد الطريق أمام الجزيرة لتصبح "سلطة أولى تتحدى منظومة الفساد العربي الرسمي" ساعدها في ذلك فيالق إعلامية مدربة تخوض المعارك الطاحنة (الحقيقية منها والدونكيشوتية) وتقود أمة لسان الضاد (من نجد إلى يمن إلى مصر فتطوان مرورا ببغدان ومعبر رفح) وقد ساهمت الحرب الأخيرة الهوجاء البربرية التي شنتها إسرائيل على غزة بلوغها الإرب حيث توّجت بديلا للجامعة العربية، فقد إستطاعت بجدارة وكفاءة أن تتصدى لإسرائيل وتهزمها بصوّر تهزّ الوجدان، وتشحن المخيّلة بفداحة الظلم والعنصرية. لكن السؤال الذي كنت بصدده هو دور "السلطة الرابعة الإفتراضية" فأين يمكننا متابعة الخطاب المكتوب وما هو دور المثقف العربي وتأثيره إزاء ما يدور حوله؟ وهل لدينا مثقف منتج للمعرفة ؟ أم أننا مجرد كتاتيب لتدوين الإنفعالات وإجترار الأخبار والسير، بما يرضي أولي الأمر " أدام الله نعمهم وأحذيتهم" أكاد أزعم بأن دور الثقافة الكتابية كان ولايزال متهافتا، ومنقسما بين حارات السياسة. وقد أثبتت الحرب على غزة ميولا معادية لقيم الضمير والحق والعدالة وعداء لمفاهيم حق الشعوب في التحرر وصلت أحيانا لحد الشماتة بآلام الأطفال والجرحى والموتى، وتنكر لقيم والإخاء وإغاثة الملهوف. وكادت بعض الأقلام تفوق لؤما وغلواء وعدائية أقلام صحفي هآراتس (الأرض) ويديعنوت أحرنوت وتعكس بجلاء الموقع الطوبغرافي للديكة الصائحة، على خريطة المزابل السياسية العربية، وبما أننا نتحدث عن الثقافة الكتابية فلابد للمرء (والمرأة) أن يتوقفا أيضا عند خطبة ابن سعود التي وعدت غزة بألف مليووون دووولار (مع مط الكلمات لتبدو ألف مليون أكثر من مليار) فقد كانت هذه الكلمة نكبة للغة العربية خصوصا أنها رفعت المجرور بالضمة (والواو) وجرت الفاعل على المفعول. وأظهرت أن ملك الأعراب أميّ، وكأننا بحاجة لهذا الدمار اللغوي بعد دمار غزة؟ لكن يمكننا أيضا أن نعتبره صورة صوتية للإعلام المرئي ولا شأن له بالكتابة والقراءة وربما لا أكون متشائما إذا زعمت بأن ثقافة الإنترنت زادت من مأساوية الصورة، إذ تحوّل آخر منتجي المعرفة والأدب الرفيع إلى كتاب ردود وإيميلات وكائنات منفعلة نرجسية مرضية تبحث عن ذواتها في غوغل، غير آبهة بأسئلة وقضايا المصير والضمير. وهذا يمكن ملاحظته في نصوص مايسمى كبار الكتاب وبعض المفكرين (حالهم مفكرين) هناك تجد إختلاط الفكري بالسياسي لدوافع وظيفية تزيد من هزلية الصورة .. تخيلو أن أحد هؤلاء (وهو مفكر بروليتاري يساري مرموق) يفتتح مقالاته بالوقوف دقيقة صمت حدادا على روح المليادير اللبناني السعودي رفيق الحريري الذي أغتيل عام 2005، مهددا وملوحا بالعصى الغليظة للمحكمة الدولية. في وقت يصمت فيه عن قول كلمة تأبين ومواساة لآلاف الضحايا الذين لم يجف دمهم بعد. أجل إن تحقيق العدالة أمر مهم ورائع لكن إغتيال الحريري ليس قضية ضمير كبرى تستوجب سيلان وفيضان قلمه الفولتيري النخبوي الظفروي التذاكوي الملتوي الحامض ـ قلوي؟ لأن القضية سياسية بإمتياز تحركها مراكز القوة، ولعبة المصالح ومجلس الأمن..وهي قوى عاتية تكفي للقصاص من قتلته أينما وجدوا؟ هذا إذا أريد لهم أن يُوجدوا !! إن إطلاعي المتواضع يدعوني للوقوف دقيقة صمت في وداع لغة الضاد، ويبدو لي أننا أمام لغة تلفظ أنفاسها أو لفظته مع رحيل القباني وونوس والماغوط وحبيبي ودرويش وغيرهم. وأتصور أن الكتابة في هذا الجو المختنق بجثث الكلام ونفاياته، فقدت إمكانية التأثير ك"سلطة رابعة أو عاشرة" وإلى الأبد. ومن الأفضل أن يلجأ الكتاب إلى تلحين مقالاتهم وكتبهم وإنشادها في المواقع الصوتية والفضائيات بمرافقة الدفوف وصنجات الراقصات. وإذ لا أمل لإحياء هذه السلطة الأخلاقية في ثقافتنا على المدى المنظور. أقترح تخفيف هذا الضجيج رحمة بالنيام، فسوق الكتابة مكتظ بعربات البضائع الكاسدة ومقالات العلاكين. وإن تنصروا الجزيرة تنصركم وتثبت أقدامكم .
#نادر_قريط (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
في وداع أمير الدراجي (نخلة عراقية في صقيع النرويج)
-
غزة وسقوط نظرية شعبولا
-
عندما يصبح الموت هدية من السماء
-
غزة ورقصة الفالس
-
شكرا لدولة إسرائيل
-
إذا لم يكن الحوار متمدنا يصبح خوارا
-
مصر تدحض الزمن
-
فصول من السيرة النابية
-
اللغة وأنسنة الرموز
-
إختلاق -الشعب اليهودي- متى وكيف؟
-
إعادة فتح مكّة!
-
كازينو الرأسمالية؟
-
أنا وعصا موسى
-
حول كاليش وتاريخية النبي
-
دفاعا عن الوثنية؟
-
لصوص ومغفلون-بين إسلام بحيرى وجمال البنا-
-
تعقيب على عجز الإعجاز
-
عجز الإعجاز( رد على مقالة: الإسراء والمعراج من منظور علمي[1]
...
-
إنشاء الله
-
إنشاءالله
المزيد.....
-
لحظة لقاء أطول وأقصر سيدتين في العالم لأول مرة.. شاهد الفرق
...
-
بوتين يحذر من استهداف الدول التي تُستخدم أسلحتها ضد روسيا وي
...
-
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي في معارك شمال قطاع غزة
-
هيّا نحتفل مع العالم بيوم التلفزيون، كيف تطوّرت -أم الشاشات-
...
-
نجاح غير مسبوق في التحول الرقمي.. بومي تُكرّم 5 شركاء مبدعين
...
-
أبرز ردود الفعل الدولية على مذكرتي التوقيف بحق نتنياهو وغالا
...
-
الفصل الخامس والسبعون - أمين
-
السفير الروسي في لندن: روسيا ستقيم رئاسة ترامب من خلال أفعال
...
-
رصد صواريخ -حزب الله- تحلق في أجواء نهاريا
-
مصر تعلن تمويل سد في الكونغو الديمقراطية وتتفق معها على مبدأ
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|