أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - بلكميمي محمد - تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//الموقف من التراث 2/2














المزيد.....

تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//الموقف من التراث 2/2


بلكميمي محمد

الحوار المتمدن-العدد: 2536 - 2009 / 1 / 24 - 09:03
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


هل استطاع المثقفون العرب التقدميون بلورة موقف علمي من التراث ؟
الجواب : من وجهة نظر الفقيد عبد السلام المؤذن ، لا
لماذا ؟
لانهم تعاملوا كلهم ، من مواقعهم الفكرية المختلفة ، مع التراث على الشكل التالي : لقد قسموا التراث الفكري الى قسمين ، قسم ايجابي ، عقلاني ، ذو نزعة مادية . وقسم سلبي ، لاعقلاني ، صوفي ثم خلصوا من ذلك التقسيم الى ، رفض الجزء السلبي والحفاظ على الجزء الايجابي في افق تطويره .
في هذا الاطار يقول غالي شكري بان « الواقع المعاصر يظل البوصلة الفكرية ، القادرة على توجيه النظر الى هذه الناحية دون تلك من التراث » .
ويقول محمد عابد الجابري : «لايمكن استيعاب العقلانية المعاصرة ، دون تمثل عقلانية المفكرين التراثيين الكبار» .
ويقول حسين مروة : « يجب نقد التراث بهدف اكتشاف العناصر التقدمية فيه ، وتطويرها بما يستجيب لمتطلبات عصرنا » .
ونفس الرؤية نجدها ايضا عند هشام جعيط وباحثين عرب اخرين .
ان الخطأ المنهجي في هذا الموقف الانتقائي من التراث يكمن في تجريد التراث ، بما هو بناء فوقي عن اساسه المادي ، بما هو بناء تحتي . فالتراث ( البناء الفوقي) ، قد طابق تاريخيا ، وعكس وعبر عن اساس مادي محدد ( البناء التحتي) . ولذلك تستحيل المحاولة الرامية الى تطبيق التراث . الذي عبر تاريخيا عن علاقات انتاج ما قبل راسمالية اقطاعية ، على علاقات الانتاج الراسمالية التبعية الحديثة . فلكل بنية مادية تحتية محددة ، فكرها الفوقي الخاص الذي يعكسها ويعبر عنها . والانتقال المادي ، الذي يطرأ على المجتمع العربي ، من علاقات الانتاج الما قبل راسمالية والاقطاعية القديمة ، الى علاقات انتاج راسمالية تبعية جديدة ، يستوجب حتما انتقال مواز من الفكر التراثي الى فكر جديد كل الجدة يعبر عن البنية التحتية الجديدة .
من هنا فالافكار والنظريات والاجتهادات التراثية مهما كانت عقلانيتها ونزعتها المادية ، فهي تبقى مجرد افكار تراثية صرفة ، لها فعلا قيمتها بالنسبة لعصرها ، لكنها لاتملك اية قيمة على وجه الاطلاق بالنسبة لعصرنا . اما القول من نوع ، تمثل العناصر التقدمية في التراث وتطويرها ، فهو كلام مردود ورجعي يعود بنا ثمانية قرون الى الوراء .
لكن هل يعني هذا اننا نتخذ موقفا عدميا من التراث ؟ ابدا .
ان موقفنا من التراث موقف جدلي ، لانه يرفض كل النظريات والاجتهادات التراثية التي ابدعها الاجداد ، لانها نظريات شاخت وماتت ولم تعد صالحة لعصرنا ، لكنه في نفس الوقت يحافظ على ماهو حي في التراث والشيء الوحيد الحي في التراث هو المنهج الذي انطلق منه الاجداد في بناء فكرهم ، هذا يعني اننا نرفض الافكار والنظريات والاجتهادات ، ونقبل المنهج الذي كان وراء بلورتها وصياغتها .
كيف يمكننا اذن استلهام الموقف المنهجي من الاجداد ؟ .
يمكن استلهامه على الطريقة التالية : ان الاجداد لما شرعوا في بلورة وبناء نظرياتهم العقلانية المتقدمة استثنوا في ذلك على فكر عصرهم الاكثر تطورا و تقدما . وهذا الفكر بالنسبة لعصرهم كان يتجسد في فكر ومنطق ارسطو . ولذلك كان العرب يسمون ارسطو ◄ المعلم الاول .
من هنا ، اذا نحن اردنا استلهام موقف خلاق من منهج الاجداد ، وليس نسخ افكارهم ونظرياتهم التي اصبحت متجاوزة تنتمي للتاريخ ، فيحتم علينا اولا ، الانطلاق من عصرنا نحن ، ثم ثانيا تحديد فكر عصرنا الاكثر تطورا وتقدما ، لنجعل من صاحبه معلمنا الاول .
وفكر عصرنا المتطور ، هو المادية الجدلية كما صاغها كارل ماركس وفريدريك انجلز .
ان المادية الجدلية ليست رفضا عدميا لفكر ابن رشد وابن خلدون ، بل هي احتواء وتطوير له ، لانها تنتمي للفكر الاوربي المتطور ، ولان اوربا الناهضة قد قامت تاريخيا على اكتاف فكر ابن رشد .
من هنا ، ان مهمة تمثل العناصر التقدمية في تراثنا وتطويرها ، ( التي يطالبنا بها بعض المثقفين العرب / هي مهمة قد انجزت تاريخيا من قبل الاوربيين ولذلك فالمطروح علينا ، ليس الانطلاق مما انطلقت منه اوربا الناهضة ( أي فكر ابن رشد) .. لان تكرار ذلك الموقف لاطائل من ورائه اولا ، ثم ثانيا هو موقف رجعي ، بل يجب ان يكون الانطلاق مما وصلت اليه اوربا . فالفكر هو فكر انساني قبل ان يكون فكرا عرقيا او قوميا .
ان اجدادنا العرب لما ارادوا ان ينهضوا ، جعلوا من ارسطو ، بدون حرج ، معلمهم الاول .
والاوربيون لماارادوا ان ينهضوا ، جعلوا بدورهم من ابن رشد ، بدون حرج ، معلمهم الاول .
ونحن اذا اردنا اليوم ان ننهض ، فلا مفر من ان نجعل بدورنا من كارل ماركس ، بدون حرج ، معلمنا الاول .





#بلكميمي_محمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الموقف من التراث 1 ...
- بولمان نقط وحروف: مدينة مغربية لضحايا الإهمال الإداري.
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//وجهة نظر هيجل في ال ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//وجهة نظر هيجل في ال ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// وجهة نظر هيجل في ا ...
- مدينة بولمان/ بين القسمة: والطرح- والزيادة+ لهم دينهم ولنا د ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الاسس المادية للثو ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// تناقضات البورجوازي ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// تحول الاقطاع الى ب ...
- الاسس المادية للثورة التحديثية في المغرب -1- عند الفقيد عبد ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//الاسس المادية للثور ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الاسس المادية للثو ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الاسس المادية للثو ...
- من / تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// جيل الانشغالا ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// مثالية البرنامج وم ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// عاشت« الكتلة الديم ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الحلم بتغيير العال ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//في ذكرى اقتراب نصف ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//في ذكرى اقتراب نصف ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//في ذكرى اقتراب نصف ...


المزيد.....




- السعودية تعدم مواطنا ويمنيين بسبب جرائم إرهابية
- الكرملين: استخدام ستورم شادو تصعيد خطر
- معلمة تعنف طفلة وتثير جدلا في مصر
- طرائف وأسئلة محرجة وغناء في تعداد العراق السكاني
- أوكرانيا تستخدم صواريخ غربية لضرب عمق روسيا، كيف سيغير ذلك ا ...
- في مذكرات ميركل ـ ترامب -مفتون- بالقادة السلطويين
- طائرة روسية خاصة تجلي مواطني روسيا وبيلاروس من بيروت إلى موس ...
- السفير الروسي في لندن: بريطانيا أصبحت متورطة بشكل مباشر في ا ...
- قصف على تدمر.. إسرائيل توسع بنك أهدافها
- لتنشيط قطاع السياحة.. الجزائر تقيم النسخة السادسة من المهرجا ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - بلكميمي محمد - تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//الموقف من التراث 2/2