أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم غيلان - الإدارة والفن ... ثنائية القطيعة














المزيد.....

الإدارة والفن ... ثنائية القطيعة


كاظم غيلان

الحوار المتمدن-العدد: 2535 - 2009 / 1 / 23 - 09:15
المحور: الادب والفن
    


يسعى الفنان الحقيقي لتحقيق منجزه الابداعي وفقا لفهمه للفن كرسالة تقتضي بذل كل ما بوسعه لأجل ابداعه الذي لابد له وان يرتقي لأعلى مستويات النجاح ، وعلى اساس احترامه واخلاصه لرسالته هذه تتأسس علاقته مع المؤسسة بوصفها الطرف الآخر في المعادلة ، فهي التي تتبنى مشاريعه وتحقق له العديد من طموحاته التي طالما انتظرتها رفوف النسيان والاهمال والتي تعينه على انجاز مايمكن انجازه على المستوى العملي، لكن هذه الثنائية كثيرا ماتعرضت للتصدعات ان لم اقل القطيعة، وهنا تتناسل الاسئلة التي تصل احيانا لما يشبه الطلاسم التي تستدعي حلها، ولربما يتصدر السؤال الأول والمحير حقاً الا وهو : هل ان كل فنان ومهما بلغت قامته الابداعية مؤهل لادارة شؤون الفن على المستوى الوظيفي(الرسمي) ؟ وهل ان كل اداري مهما كان بارعا في فن الادارة يمتلك الكفاءة لادارة شؤون مؤسسة فنية؟ للأجابة على هكذا اسئلة علينا ان نصل لمستوى عال من المكاشفة والوضوح ، فلنفترض ان تشكيلياُ عملاقا كجواد سليم نمنحه مسؤولية مديرية عامة في حقل الفن فهل ياترى سيصل لمستوى مقنع من النجاح في مسؤوليته الادارية كما في ابداعه؟ لا اعتقد ان بالامكان المراهنة على هكذا نجاح أو لنفترض ان نمنح فؤاد سالم كرسي المدير العام لدائرة فنية فهل بامكانه ان يرتقي لدرجات النجاح التي حققها في حقل الغناء؟ الجواب سيكون قريباً أو مطابقاُ لسابقه. لقد مرت التجربة العراقية في هذا المجال بسلسلة عجيبة من الانكسارات والاخفاقات والخيبات المريرة، ولعل ما أسس له النظام الديكتاتوري من اساليب في تدمير هذه المعادلة ( الفن- الادارة) وقلب موازينها بطريقة غير اخلاقية حملت العديد مما رأيناه وعشناه وسمعناه، حتى وصل الأمر للحقل الاكاديمي ، فنحن نتذكر على سبيل المثال ان كلية الفنون الجميلة كانت في مقدمة الاكاديميات العراقية التي خضعت للتبعيث القسري نهاية سبعينيات القرن الماضي مع بداية انهيار تجربة الجبهة الوطنية، وراحت هذه الاكاديمية التي انجبت جيل جواد الاسدي وفيصل لعيبي وغيرهما تلد اجيالاً من ضباط اجهزة الامن والمخابرات وامتد الحال ليبلغ كلية الاعلام مذ كانت قسماً ، وراح هذا العصب الحساس واعني الاعلام يغرق بحملة المسدسات ومرتدي(الزيتوني) وجميعنا نعرف وبالاسماء قطعاناً من الطارئين على الاعلام كيف تسيدوا الواجهات الاعلامية المهمة، وهناك العديد من الوقائع التي تختزنها ذاكرتي وبامكاني سرد تفاصيلها لولا حرصي على الانفلات من ثيمة ملفنا هذالكنني وللأمانة التاريخية اذكر هنا كيف قام الزميل الاعلامي الشجاع نبيل جاسم في أثناء واجبه كمراقب في احد الامتحانات وكيف امسك بطالب يمارس الغش وكان هذا الـ (طالب) من طاقم حماية الرئيس المقبور صدام ما اوقع عميد الكلية في حرج لايحسد عليه. هنا يفرض سؤال آخر نفسه اذ كيف تدير مثل هكذا نماذج او مقاربة لشاكلتها مؤسسات فنية؟ واين نجد من يدير مؤسسة فنية وله القابلية الكاملة والمستوى العالي من الاداء الناجح الذي يحتوي أمزجة متباينة ومن ثم كيف نراهن على تحقق مستوى النجاح في طرفي هكذا معادلة، وللاجابة الأكثر وضوحاً وصراحة ان عاملين فقط يتحكمان في اجتياز الأزمة الا وهي الكفاءة والابداع، ولنؤسس لشعار جديد أو نرسي دعائم قاعدة جديدة مفادها (اعطني مديراً كفوءاً اعطيك ابداعاً عاليا) واعني هنا بوضوح اعطني مديرا متخلصاً من روح الطائفة والخندق والحزب ولايمتلك سوى النزاهة في طبيعة اداء مهامه الادارية مثلما تعطيني مبدعاً غير منشغل بالارتزاق والاستجداء والمكرمات والهبات والولاء الاعمى لمن يدير مؤسسته، وهنا ستتحقق النجاحات كلها.



#كاظم_غيلان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عبدالله صخي: مصطلح الداخل والخارج يظلم الأدب برمته
- انتبهوا لهذه النغمة!
- بغداد .. المتنبي .. و الناس
- ألأثر الشعبي في رواية (خَلف السَدة )
- شعراء المنصة
- بالدموع والرايات الحمراء ودعناك يا كامل
- الصمت المزري
- العراق في عهد قاسم.. تاريخ سياسي1958-1963
- عبد الكريم قاسم .. من ماهيات السيرة الذاتية
- احمد خلف: الشعر الشعبي مبتلى بالمتطفلين عليه
- القاء القبض إعله الدمعه!
- احذروا التوقيع !
- الجحيم المقدس ..رواية جسدت وحشية الفاشية وتضحيات الكرد الفيل ...
- أزمة المعرفة
- محمد الغريب.. ضمير جيل
- سياحة في بقايا قصر الطاغية
- عواد ناصر: ادعو الى اطلاق مبادرة تتعلق بتأسيس (ثقافة الاعتذا ...
- النزعة العدوانية التي خلقتها الاغاني التعبوية
- مازن لطيف علي: ظاهرة المهرجانات تعيد إلى أذهاننا الصورة المو ...
- من يعتذر لمدينة الأسماء الأربعة ؟


المزيد.....




- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم غيلان - الإدارة والفن ... ثنائية القطيعة