|
قضية عدالة جوهرية، لا تتقادم ولا تستلب
ياسين الحاج صالح
الحوار المتمدن-العدد: 2521 - 2009 / 1 / 9 - 10:08
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
1. لم يستشر الفلسطينيون أو العرب في إقامة دولة إسرائيل في فلسطين. وبقدر ما يمكن الاستدلال من سلوك الفلسطينيين فقد كانوا ضد المشروع الإسرائيلي في وطنهم، وواجهوه بما تسنى لهم من وسائل بما فيها القوة المسلحة. 2. ليس للفلسطينيين ولا للعرب أي ذنب في مأساة اليهود في ألمانيا النازية، ولا في اضطهادهم العريق في أوربا. بالمقابل ثمة مذنب أوربي بحق اليهود، ألماني بالخصوص. 3. فرض المشروع على الفلسطينيين والعرب بالقوة المسلحة، المدربة والمتفوقة، أي أنه ثمة مذنب يهودي بحق الفلسطينيين والعرب. 4. لا تقبل إسرائيل، ولم تقبل في أي يوم، المساواة مع محيطها. هذا ليس لأنها رُفضت من الفلسطينيين والعرب، وقد رفضت فعلا، ولكن لأنها تسند على نفسها تفوقا أخلاقيا متعاليا لا يستنفد، وتفوقا حضاريا جوهريا لا يرتد إلى كون اليهود الغربيين متفوقين فعلا على العرب والفلسطينيين في العلوم والتكنولوجيا ومعرفة وصنع العالم الحديث، بل يتخطاه إلى التسليم بفارق نوعي غير قابل للاختزال، يحكم على علاقة الإسرائيليين بالفلسطينيين والعرب بأن تكون علاقة استعمارية وعنصرية. وعبارات من نوع أن إسرائيل هي الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط أو إنها "قصر في غابة" على نحو ما عبر إيهود باراك مؤخرا.. تمد جذورها في هذا التباعد الجوهري بين المحيط العربي وبين الكائن الإسرائيلي المسلح تسليحا رهيبا. 5. تعتمد إسرائيل على الدعم الغربي الهائل كما ونوعا، التأسيسي أصلا، إلى درجة تبيح القول إنه لولا مستوى الدعم المنظم ذاك لربما تمكن العرب من هزيمتها أو احتوائها. يتعين استحضار هذه الوقائع في أذهاننا قبل غيرنا من باب تعقل الواقعة الإسرائيلية وتنظيم إدراكنا لها. هذا لأن مواقفنا من إسرائيل تتقلب بين حدين أقصيين، غير مناسبين على حد سواء. حد أول يقرر أنها معتدية وعنصرية واستعمارية وباغية وما شئت، لكن في تشوش كامل ودون تنظيم منطقي لوعينا بالمشكلة الإسرائيلية. وأستخدم عبارة المشكلة الإسرائيلية هنا عامدا للقول إنها وضع لا شكل له، لم نحولها إلى مسألة، ولا نحوز معرفة منظمة عقلانية بها تمكننا من السيطرة عليها عقليا، ما من شأنه أن يكون خطوة على الطريق الطويل إلى التحكم بها عمليا. وحد ثان ينقلب، بالعكس، على نفسه لأن وعيه بإسرائيل كان بلا بنية ولا نظام داخلي، منطقي أو أخلاقي، وعي مهوش ومشوش، أو شعور عاطفي مختلط، لا شيء يحول بينه وبين النوسان إلى الجهة المعاكسة ليعزو إلى العرب والفلسطينيين الصفات التي كان يعزوها إلى إسرائيل من عدوانية وبغي وشر (وإن بلغة مختلفة، تتكلم على التخلف والاستبداد والتعصب والإرهاب..). ما يجعل التحول هذا ممكنا هو أننا حين كنا نماهي بين إسرائيل والشر دون معرفة منظمة بالشر الإسرائيلي لم نكن نعمى عما يحتمل أن يكون فيها من خير (تقدم علمي، تنظيم اجتماعي وقانوني حديث، عقلنة الحياة العامة...)، بل بالضبط عن مواطن شرها أو بؤره، أي إلى كونها فرضت بالقوة على أناس لم يذنبوا بحق أهلها، ولا تقبل المساواة معهم، ولا تكف عن الاعتداء المسلح والرمزي عليهم، عن ضربهم وقتلهم كما عن تحقيرهم ووصمهم بالإرهاب والاستبداد والوحشية. هذا الموقف مؤهل للانقلاب إلى نقيضه وطباقه بفعل نجاحات إسرائيل وإخفاقاتنا المتكررة التي تدفع على التساؤل عما إذا لم تكن إسرائيل منتصرة علينا لأنها خيرة ونحن مهزومون أمامها لأننا لا خير فينا أو حتى أشرار؛ ومن جهة أخرى قد نرى إسرائيل متقدمة وديمقراطية ومتحضرة، خير كلها، فلا نعمى عن عدوانها وبطشها، بل نعمى كذلك عن رؤية الإسرائيلي المنشق والمثقف الناقد والجندي حي الضمير، أي عما هو خير وإنساني فيها فعلا. وعلى هذا النحو لا ننزلق إلى التماهي مع إسرائيل بصورة عامة، بل مع الجهات الأكثر تطرفا وعدوانية ويمنية وعنصرية فيها. ليسوا كثرة العرب الذي يفعلون ذلك، لكنهم موجودون. هذه مواقف جديرة بالاحتقار، لكن لتشوش وعينا وتكرر إخفاقاتنا ضلع في إنتاجها. وأحد وجوه التشوش هذا أننا أبقينا شعورنا بالحق شعورا، أي انطباعا عاما مختلطا، موصولا بهويتنا لا بفعلنا في العالم وتأثيرنا عليه؛ لم نحوله إلى معرفة وقواعد سلوك مرعية في علاقاتنا السياسية في بلداننا وفي علاقاتنا مع العالم. فكأننا نطالب العالم أن يشرح لنفسه حقنا الذي لا نبادر نحن إلى شرحه، وأن يتصرف بعدل بناء على هذا الحق الذي لا ندعو أنفسنا إلى التصرف وفقا له. لا أقول إن الصياغة الصورية أو العقلانية للحق (في قواعد وقوانين ومناهج منضبطة..) مقدمة على جوهر الحق كإنصاف وجور؛ ما أقوله هو إن الحق الخام قد يهدر ويتجاهل مرة ومرارا إن لم نتمكن من تنظيمه وتوضيحه وعقلنته وتعميمه في صيغ يمكن أن يدركها أكثر الناس في عصرنا. وبالعكس يمكن لقضية باطلة مثل القضية الإسرائيلية أن تصاغ بصورة منظمة ومعقلنة (تغفِل دوما السردية الفلسطينية والعربية) تصل إلى كثيرين فتبدو هي القضية العادلة والإنسانية. لم نصدر هذه المقالة بخمسة قضايا حول إسرائيل من باب التوضيح والعقلنة فقط، ولا لنقول إن هذه القضايا غير قابلة للتقادم أو للاختزال، بل أولا للقول إنها ستواجه إسرائيل والعالم، وتواجهنا نحن، طال الزمان أم قصر. هذا لأنها تحيل إلى عدالة جوهرية لا تنحل في التاريخ، فإن انحلت سممت مستقبل العالم كله. يا أخي، معاناة اليهود على الرأس والعين، لكن لا ذنب لنا فيها (نحن مذنبون في ألف شأن آخر، لكن هذا ليس بينها)؛ ولم نستشر يوما فيما إذا كنا نتقبل هؤلاء المظاليم المنكوبين بيننا؛ وفرض علينا الأمر بالقوة ("المؤرخون الجدد" الإسرائيليون يقرون ذلك، وليس نحن فقط نقرره)؛ وفوق هذا كله لا يقبل ضحايا الأمس المساواة معنا مستندين في ذلك إلى الكتلة الثقافية والدولية المسيطرة، الغرب! هذا لن يمر!
#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مشروع لقتل الناس جميعا!
-
حماس وعبّاس والشيطان
-
في الطائفية والهيمنة والمعرفة السياسية
-
الثقافة والطائفية: شروط إمكان دراسة نقدية
-
الزيدي وبوش والحذاء...سخرية في بطن سخرية!
-
إصلاح النظام أم استعادة الجولان؟
-
في نقد تصور الوطنية القومي العربي
-
بصدد -الأخلاقوية- و-الحضاروية- و.. السياسة
-
ضد إدراج حقوق الإنسان في أجندة العلاقات بين الدول
-
وجهان لدينامية الصراع العربي الإسرائيلي
-
لا حل إسلاميا للمشكلة الطائفية
-
أي نقد للقومية العربية؟
-
في العروبة والوطنية السورية: المحصلة الصفرية ليست محتومة
-
القرضاوي وخصومه: من الأمة الدينية إلى الأمة السياسية
-
في الرأسمالية والأزمة.. والديمقراطية
-
رئيس أسود في البيت الأبيض..!
-
عن الممانعة والسلبية والعداء للغرب
-
فرصة لتوسيع الديمقراطية العالمية!
-
أغزوٌ شيعي لمجتمعات سُنيّة؟!
-
تغيير المعارضة أولا..
المزيد.....
-
لثاني مرة خلال 4 سنوات.. مصر تغلظ العقوبات على سرقة الكهرباء
...
-
خلافات تعصف بمحادثات -كوب 29-.. مسودة غامضة وفجوات تمويلية ت
...
-
# اسأل - اطرحوا أسئلتكم على -المستقبل الان-
-
بيستوريوس يمهد الطريق أمام شولتس للترشح لفترة ثانية
-
لندن.. صمت إزاء صواريخ ستورم شادو
-
واشنطن تعرب عن قلقها إزاء إطلاق روسيا صاروخا فرط صوتي ضد أوك
...
-
البنتاغون: واشنطن لم تغير نهجها إزاء نشر الأسلحة النووية بعد
...
-
ماذا نعرف عن الصاروخ الروسي الجديد -أوريشنيك-؟
-
الجزائر: توقيف الكاتب الفرنسي الجزائري بوعلام صنصال
-
المغرب: الحكومة تعلن تفعيل قانون العقوبات البديلة في غضون 5
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|