|
قراءة جديدة لالف ليلة وليلة .. التلقي خلاصا
علي الامارة
الحوار المتمدن-العدد: 2517 - 2009 / 1 / 5 - 03:57
المحور:
الادب والفن
دأب الشاعر والناقد مقداد مسعود على تفعيل مبدا الاتصالية بين الموضوعات الادبية ذات العلاقة الجدلية اوالتفاعلية و ذات القواسم البنائية او المضمونية المشتركة التي يضع لها الناقد ارضية رؤيؤية يحاول من خلالها مد شبكة الرؤى المشتركة بين نصين او اكثر او بين تجربتين في الشعر او السرد او غيرها .. ومن هذه النافذة القرائية الواسعة اطل على الكثير من التجارب الشعرية والسردية واقترب منها بمجساته النقدية الكاشفة ملامسا افاقها النصية واعماقها القصدية والدلالية وراسما له خطا خاصا في المقاربة النقدية وسابرا اغوار النصوص بطاقته الكشفية والتحليلية المدعومة بالمعرفة والاطلاع على المناهج والتجارب الادبية المتنوعة ... وفي كتابه المعنون – الاذن العصية واللسان المقطوع - الصادر عن اصدارات اتحاد الادباء والكتاب العراقيين فرع البصرة لعام 2008 وبعنوان ثانوي – قراءة اتصالية في السرد والشعر – يتناول مقداد مسعود هذه المرة كتاب الف ليلة وليلة ضمن قراءته الاتصالية ويركز على فحوى الخطاب الشهرزادي الموجه الى السلطة الشهريارية متخذا من نظرية التلقي في الاستجابة والتفاعل مدخلا للكشف عن شخصية شهرزاد المراة او الانثى االمضطهدة الواقفة في طابور النساء القتيلات اللواتي يسفك دماءهن شهريار بعقدة الخوف من المراة والخيانة والشك بعد ان يفض بكارتهن .. وكذلك الكشف عن شخصية شهريار ذي السلطة القامعة والقابعة في ذاتها والمقيمة في قفص المكان الواحد الخالي من النوافذ المطلة على عوالم اخرى .. ومن هذه العلاقة الصراعية الجدلية بين الشخصيتين وما ورائياتهما يتمظهر النص المحكي الذي يمط الزمن – الف ليلة وليلة – ويغير بامتداده معالم المكان والزمان وبالتالي معالم الشخصية وميولها ... رافدا النص محمولات ودلالات نفسية وتاثيرية عبر علاقة التلقي الاستجابية والتفاعلية ما يجعل النص قاعدة انسانية لقبول الاخر واستقباله من باب انساني جديد غير الباب الذي اعتاد الملك ان يدخل ضحاياه الانثوية منه ، فهذه المرة جاءت الانثى مدججة بعدة انسانية صادمة ومغيرة ومخترقة لجدار السلطة الصلد وهذه العدة الجديدة هي النص المحكي عبر حكايات الف ليلة وليلة لتنتصر المراة – الانثى – لكل مثيلاتها وما تمثله من مجتمع مضطهد محكوم عليه بالقتل والنفي الجسدي من قبل تسلط شهريار الملك الجائر .. وبهذا تتجسد قراءة جديدة لكتاب الف ليلة وليلة غير مقرونة بتفاصيل الحكايات في جسد النص المحكي وانما لامتداداتها القرائية والحيوية وتفاعلية التلقي بين النص الشهرزادي والمتلقي الشهرياري ، بين القتيل صاحب النص المؤثر والقاتل صاحب التلقي المستجيب الى النص والمسحوب بقوة هذا النص الى افق التوقع والتفاعل والترقب والانتظار ، وبالتالي الى انسحاب حبل الزمن من يديه نحو الطرف الاول الذي يمسك الحبل بقوة النص المؤثرة وتكمن هذه الجدة عبر القراءة الاتصالية بمستويات عدة تتعلق بمحمولات النص النفسية وقصدياتها المؤثرة كما تتعلق بالمرسل والمرسل اليه عبر رسالة تمثل عملية الشد والرهان بين الشخصين على الزمن ومده وبالتالي على الحد الفاصل بين الحياة والموت .. فهي كما يقول المؤلف في اول ترقيم له بعنوان – اتصالية الحكي / الحياة - : ( تحكي لتعيش .. والا حكاها سيف . ) وبهذا يصبح الحكي – النص وسيلة حياة وسبب بقاء ازاء الاذن العصية لشهريار الملك ولكن مع قساوة هذه الاذن ينتصر النص على الوحش السلطوي داخل شهريار لتدندن شهرزاد في اتصالية النجاة / الحكي : ( هو لديه مسرور السياف ، وانا لدي الحكايا ) ولكن هذه الاتصاليات بين الحكي والحياة او بين النجاة والحكي سوف تصبح مدخلا لاتصاليات اخرى كامنة في النص وقوته على التاثير وفي العلاقة الصراعية الكامنة في المرسل والمرسل اليه عبر الرسالة النصية – سبب البقاء .. مثل اتصالية الاصغاء / الانصات باعتباره الوعاء الذي يستوعب النص ويهيئ له موضع قدم التاثير لدى المنصت او المصغي الذي كان هو اللسان الاوحد الذي تكون له الرعية اذانا صاغية ولكن فعل النص الشهرزادي جعل من هذا اللسان الاوحد اذنا صاغية ساحبا اياه من سلطته الكلامية الآمرة الى استسلامه الانصاتي التفاعلي وهذه اولى الفتوحات النفسية – النصية في رحلة النص الشهرزادي .. وتنفتح هذه الاتصالية على ثنائيات اتصالية اخرى تصب في التاثير الذي يحدثه النص في الاخر الشهرياري والتغييرات الحاصلة بعد هذا التاثير التفاعلي المستجيب بقوة التلقي .. ومن هذه الثنائيات ( مرآة محدبة / مرآة مقعرة ) و ( المشكاة / النور ) و ( الاخلاق / التاج ) و ( سواد الطبيعة / بياض الحكي ) وغيرها حتى تصل الى 35 اتصالية هي طول الكتاب وفضاؤه النصي النقدي .. ففي ثنائية الاخلاق / التاج يرصد المؤلف حركة النص التهذيبية للملك المتلقي ويؤكد على علاقة الاخلاق مع التاج او علاقة الحكمة والمعرفة في ترويض التاج ودفعه الى منطقة التعامل الثر مع الحكمة والمعرقة لتكون بين منزلتين كما يقول الجاحظ لانها احرى المناطق بدوام المتعة .. لذلك يربط المؤلف اخلاق شهرزاد مع طرح الجاحظ فيطرح عليه سؤاله : ان شهرزاد متخلقة باخلاق التاج اليس كذلك يا ابا عمر ؟ بل يعبر المؤلف الى ما بعد شهرزاد او ما تمثله من بشر مخبوئين في اللسان او في الحكاية .. وصفهم بانهم جنود مجهولون يدعمون شهرزاد ويمدونها بالقوة على الحكي ومغالبة النوم اولئك الذين – تصدقوا باسمائهم واكتفوا بمجهولية الاقامة في حكاية ما – ثم لتمتد شهرزاد الانثى صاحبة النص الى فضاء شهريار النفسي محاولة تقويضه او افراغه من مكوناته الوحشية لاملائها بمكونات انسانية اخرى كما يقول جاك دريدا - انه يتعلم من الاخر – ولتصبح وظيفة شهرزاد فعل مقاومة لسلطة شهريار ولكنها ليست مقاومة تريد السلطة وانما مقاومة اصلاحية بقائية تغييرية من الداخل الشهرياري بفعل سلطة السرد وقوة الحكمة والشعر أي بفعل قوة النص وقدرته على التوغل في مساحة التلقي الشهرياري وصولا الى تخليص شهريار من ذاته ومن حالة الفرد المستبدة .. وكما يقول فوكو - ان فهم الغريزة الجنسية بصورة واعية اهم من الفعل الجنسي – فقد اوصلت شهرزاد عبر النسغ الحكائي الصاعد الى شهريار رسالة تعليمية وتهذيبية لتخرجه من بئر الجنسانية الممزوجة برهابية الدم وطرحت امامه لغة تخاطب المراة – كشجرة وارفة – وتخرجه من فكرته او اناه البئرية التي تصور له الزواج سلطة قامعة وقاتلة للمراة وليست فرصة للانفتاح كما يقول روجيه غارودي .. من هنا صار على النص الشهرزادي ان يفعل اللغة الى اقصاها باعتبار اللغة – كما يقول ادوارد سابيرو – اداة قادرة على تشغيل سلسلة من الاستعمالات النفسية وتدفقها لا يتماثل مع تدفق المحتوى الداخلي للوعي فقط بل يماثله على عدة مستويات .. فصار على النص الشهرزادي ان يحلق باجنحته اللغوية ازاء الوعي الممسوك بقوة البطش والانتقام لدى المتلقي الاوحد .. وهذه الصفة ما تؤكده اتصالية البطش / الاجنحة لدى المؤلف .. واستعانة بنظرية ايكو في العلاقة بين المدار والتنظير حيث تتقلص مستويات الحكاية عبر انساقها الثلاثة في المدار اما في التنظير فتتسع الحكاية وتتوارث شخصها المؤلف مستويات السرد عبر ذكر السارد الاول للحكاية ضمن العتبة ما قبل الليلة الاولى وصولا الى السارد الثاني ( يمكن اعتباره ساردا ضمنيا وهو والد شهرزاد ) على اعتبار ان هناك علاقتين بالسرد الاولى بين السارد الاول والسارد الثاني شهرزاد وابيها والثانية هي فضاء الحكي الشهرزادي ضمن حكايات الف ليلة وليلة .. ثم يصل الى ثنائية او اتصالية الصباح بالكلام المباح على اساس ان السارد الاول يجعل من هذه اللازمة قنطرة تمتد بين الليلة الفارطة والليلة المقبلة وان وراء هذه اللازمة النصية يكمن سر الحكايات وسر القصد وهو الصراع الانثوي الذكوري عبر الزمن فتصبح هذه اللازمة نصية زمنية انقاذية وذلك عبر ما تخلقه من استجابة مضاعفة لدى المتلقي الضمني .. كما يؤكد المؤلف لانها تلهب شوقه وفضوله لما سيكون حيث كانت رسالة النص الشهرزادي تتجلى وتتفاعل بمستويين الاول هو المد الزمني والثاني هو المسار التغييري لدى التلقي الشهرياري .. لان الندين او ( العدوين ) الحاكي والمحكي له يتوصلان الى ما يشبه الهدنة النصية والزمنية كما يشير السارد الاول ( ثم انهم باتوا تلك الليلة متعانقين ) ص11 وهذا انتصار على ثيمة النفور والحقد والجريمة المضاعفة التي يرتكبها شهريار بحق الجسد الانثوي اغتصاب البكارة زائدا اغتصاب الحياة من الجسد .. فسكوت شهرزاد عن الكلام المباح بعد ان يدركها الصباح يعني ان للنص بقية وان للزمن مطا وللمتلقي تاثيرا وتغييرا قادما .. وهذا ما يميز شهرزاد عن النساء السابقات بانها انثى زائد معرفة زائد قدرة تغيير السلطة القامعة بواسطة سلطة النص وسلطة التلقي وهذا ما يقودنا اليه المؤلف مقداد مسعود وهو اتصالية الضوء الشهرزادي بالظل الشهرياري ومن ثم الى اتصالية المرآة /النافذة وهي اتصالية مهمة للتعبير عن تاثير المكان المنزاح في شخصية شهريار وانتشاله من مكانه المقيم فيه وذاته القامع فيها الى فضاء النافذة وليس انغلاق المرآة أي انها – شهرزاد – هشمت مرايا الانغلاق الى نافذة الانفتاح وتكمن اهمية هذه الاتصالية برصد الانعطافة النفسية في ذات شهريار وتغييره بواسطة اداة الحكي وتقويض ما هو سائد عند شهريار والفرق كبير بين النافذة والمرآة .. فالعالم يمكن ان يرى من كوة نافذة وان كانت صغيرة في حين ان المرآة ذاتية لا يمكن رؤية العالم منها .. أي ان شهريار انكشفت له عبر النوافذ الشهرزادية عوالم كانت خفية عليه .. شوارع ومكانات جديدة أي ان شهرزاد اخرجته من وحشيته المكانية ان جاز التعبير .. وهنا تكمن قوة التفاعل والكشف الاتصالي عند المؤلف ورصده التغيير على مستوى المحمول النفسي وقوة التاثير النصي بواسطة مساحة التلقي وجمالياته .. بين ذاتية التعبير وذاتية التلقي .. وفي اتصالية القدرة / الاجهاز يصل المؤلف الى ذروة فاعلية التلقي ضمن مسار النص الشهرزادي على الاخفاء وكسر افق التوقع وخلق مساحة الترقب لمط الزمن هي التي تبقي على حياة شهرزاد المتحصنة بقدرة النص على خلق الاستجابة المصعدة عند شهريار التي تمنعه من الاجهاز على حياة شهرزاد لانه غير قادر على التنبؤ بما يؤول اليه النص الذي يحمل نهايات غير معروفة تحتاج الى تامل ومشاركة المتلقي في فضاء هذا التامل ما حـوّل شهرزاد من انثى قتيلة الى نص مفتوح على فضاء التلقي وان كان هذا التلقي شهرياريا ... أي يقع على حافة الحياة والموت ، وبالتالي فان النص او الحكي الشهرزادي ستكون رسالته الاخيرة هي الخلاص ، وبهذا يوصلنا المؤلف مقداد مسعود عبر اتصالياته في قراءته الجديدة لكتاب الف ليلة وليلة الى ان خلاصة هذا الكتاب تعتمد على التلقي والاستجابة وقبلها قوة النص على التاثير من خلال التفاعل لدى المتلقي تتغير كثير من الامور والمصائر والكوامن النفسية وتنزاح كثير من المفاهيم والازمنة والحيوات ... لتنتصر الانثى بجماليات النص حين يصبح هذا النص خلاصا ..
#علي_الامارة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
في رثاء فريق التايكواندو العراقي
-
النسج الشعري في قصيدة عريان السيد خلف
-
الطرق على آنية الصمت .. البريكان في كتاب جديد /3
-
الطرق على آنية الصمت .. البريكان في كتاب جديد / 2
المزيد.....
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|