|
عن اعتقال -القرآني- رضا عبد الرحمن علي
خلف علي الخلف
الحوار المتمدن-العدد: 2480 - 2008 / 11 / 29 - 07:13
المحور:
حقوق الانسان
ليس خبراً ولا مقالاً ولا احتجاجاً ليس جديداً بالطبع أن يتم اعتقال أحد في العالم العربي، كل يوم يتم ذلك؛ للدرجة التي أصبحت وكالات الأنباء تتعامل باستخفاف شديد مع هذه الأخبار، بل لا تجد ذلك خبرا يستحق النشر بشكل منفرد؛ إن لم يكن المعتقل يمتلك قيمة إعلامية رمزية، تجعله خبراً عاجلاً أو لافتاً على الأقل؛ أو أن يكون الاعتقال بالجملة، كأن يعتقل مجموعة من الطلبة، أو مجموعة من المحتجين ليكون العدد كافيا لكتابة ثلاثة اسطر في خبر هامشي لمراسل وكالة أنباء أجنبية في الغالب، وعادة لا تجد وسائل الإعلام العربية التي تتعامل مع تلك الوكالات ما يدفعها لنشر هذا الخبر وحجز مساحة له على صفحاتها، أو من وقت بثها الثمين.. ليس فقط لان لديها قضايا أهم من اعتقال شخص بسبب فكره، بل لأن الأمر عادي في العالم العربي ويشبه أن يصاب شخص ما بزكام عابر، وكذلك لأن وسائل إعلامنا في دول بيوتها من زجاج فلا تريد أن تتلقى حجارة الآخرين... يعرف هذا كل المشتغلين بالشأن العام، وتعرفه وسائل الإعلام العربية، وتعرفه حكوماتنا "الوطنية" أيضا، ولم يحدث أن نظمت وسائل الإعلام العربية حملة مركزة للإفراج عن معتقل (استثني من ذلك معتقلي قناة الجزيرة) ولا حتى منظماتـ(نا) الحقوقية. المبادرات هذه تأتي من الغرب "الكافر"، صاحب المصالح في تفتيت "وحدتنا" وفي إثارة النعرات لـ"أمتنا" و"دولنا"؛ فهو عادة المستغل الدائم للقضايا الهامشية هذه! كما يرطن محللو(نا) الإستراتيجيون في وسائل إعلامـ(نا) وهم يرغون ويزبدون لماذا الآن ياسيدي لماذا الآن.. ولماذا تهتم أمريكا (سيدة الغرب الكافر صاحب المصالح) بهذا الشخص بالذات؛ وفي هذا التوقيت بالذات؟! وعادة لا يتساءل هؤلاء: لماذا اعتقل هذا الـ شخص؛ والذي يترفعون عن ذكر اسمه.. وفي وصلة الردح المعهودة لابد من المرور على ذكر معتقليـ(نا) لدى إسرائيل "الغاشمة" وتجاهل هذه الـ أمريكا ومن خلفها وأمامها وبجانبها الغرب بما فيه اليابان لهم... أعتقل أصدقاء لي، واعتقل معارف، واعتقل كتاب أعرفهم، واعتقل مدونون كنت اقرأهم... لم يعد يفاجئني ذلك؛ ولستُ وسيلة إعلام لأظل متتبعا أحوال المعتقلين الذين يتكاثرون بنسبة أعلى من نسبة تزايد السكان في عالمنا العربي، ولم يعد لدي ما اكتبه عن الأمر، فكل منا مشروع معتقل في الحالة العربية. وفي الحالة السورية تحديدا لم اعد أجد مبررا لاحتجاجي ولا مبرراً لكتابتي عن ذلك؛ ولم أعد ابحث حتى عن العرائض التي يدبجها آخرون تطالب بالإفراج عن أحد.. إذا لم "أتفشكل" فيها بالصدفة؛ فالنظام السوري يمتلك من الصفاقة ما يجعل أصواتنا تتحول الى مجرد تسجيل موقف لـ"التاريخ" ولستُ رجل مواقف ولا "تاريخي" كذلك، وهم من الكثرة للدرجة التي نحتاج صفحات لسرد أسمائهم بدون التهم التي صيغت لهم على مهل...
عن المدون رضا عبدالرحمن علي في كل هذا وفي ظل هذا اعترف أن اعتقال رضا آلمني فهو أحد المدونين في مواقع عدة؛ ومن هناك بدأت علاقتي معه. ورضا ذو الـ 32 عاماً ينتمي لمجموعة قليلة في العالم العربي تعتقد بالقرآن فقط ولديهم منطق ما، في ما يعتقدون؛ ويسمون "القرآنيون" وهم فئة ضعيفة وهامشية وليس لديهم "ندابات" كما يقول المثل العامي، وأحد أبرز وجوههم الكاتب أحمد صبحي منصور.. كنت قد استشهدت بما كتبه رضا في مدونات إيلاف، قبل قليل من اعتقاله في بحث عن " الانقسام الطائفي عربيًا من خلال تعليقات قراء إيلاف" والذي يدور حول انقسام القراء حول تصريحات القرضاوي حول التشيع، وكنت قد ذكرت أنه لم يحتج أحد على تكفير القرضاوي للقرآنيين، سوى رضا.. الذي كتب احتجاجاً خافتاً لا يكاد يسمع على هذا التكفير وهو يناقش ماجاد به القرضاوي.. لم يكن يعلم رضا أن تكفير القرضاوي لهم أعطى إشارة البدء لأجهزة أمن الدولة المصرية لتشن هجومها عليهم فالمباحث في الدول العربية مؤمنة إن اقتضت المصلحة، وعلمانية إن أرادت، وملحدة إذا اقتضى الأمر، وسنية عند الضرورة، وشيعية في حال ما، وعلوية في مقام آخر؛ وليبرالية إن استفاد ولي نعمتها... كان رضا قد كتب قبل ذلك في مدونته التي تحمل اسم "العدل الحرية السلام" عن استدعاء الأزهر له كموظف على ملاكه والتحقيق معه لأنه ينشر فكراً ضالاً، وخصم من مرتبه الضئيل (305 جنيها مصريا= 55 دولار تقريبا) عشرة أيام، كان احتجاجه يشبه وجهه المسالم فهو يرى أنه يكتب وينشر خارج أوقات الدوام وأن الجهة التي يعمل لديها لا شأن لها في الأمر؛ ويرى بدهشة الأطفال وبحججهم البسيطة أن الفكر يرد عليه بالفكر؛ وليس بالاستدعاء والخصم من الراتب الضئيل أصلاً؛ أذكر أني ضحكت يومها لمنطقه البسيط السليم.. وقلت إن رضا رغم عمره الثلاثيني مازال طفلاً "يغني في الطاحون" لفت انتباهي تغيب رضا عن المدونات فترة طويلة، ومواضيعه تحظى بنقاش من الإسلاميين ويكون رده عادة بسيطا لطيفاً مسالماً، واعترف أن العين الساهرة غوغل هو من قادني الى نبأ اعتقاله؛ حزنتُ.. هذا كل ما لدي.. فقد اعتقل رضا يوم 27 تشرين الأول (أكتوبر) من هذا العام؛ لم يكن وراءه أحد، لا وسائل إعلام ولا أحزاب ولا منظمات (استثني المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهي منظمة لم أسمع بها قبل اعتقال رضا)، لذلك بالكاد وجدت أخبارا قليلة عنه في صحيفة مصرية أو اثنين، واغلب ما ذكر عنه مأخوذ من مدونته، ووجدت كذلك محنة القرآنيين في موقعهم البسيط، الذي يحمل اسم "أهل القرآن". لا قرابة رحم ولا قرابة فكر تربطني مع رضا، ولا مع القرآنيين؛ رغم ذلك أصابني خبر اعتقاله باكتئاب.
ثمان نسوة هن كل من احتج على الاعتقال لم تذهب وسائل الإعلام الى عائلة رضا فهو أقل من خبر، ولا يحتمل صورة، ومن هم أهله إذاً لتأخذ تصريحاتهم؛ فهو ليس مرشح سابق لرئاسة ولا رئيس لحزب ولا كاتب مشهور في جريدة كبرى، ولا منخرط في منظمات لحقوق الإنسان انه موظف يدون في مدونته بعد انتهاء عمله؛ لذلك وجدتُ أن أخيه كتب تعليقاً في موقع أهل القرآن "قامت مباحث امن الدولة باقتحام منزلنا وتفتيشه ومصادرة جهاز الكمبيوتر والطابعة . ولا نعرف سبباً للقبض عليه ، ولا نعرف لماذا تقوم مباحث امن الدولة بمعاملتنا بهذه الطريقة. وهذا الأسلوب القاسي. في تضليلنا وإبعادنا وحجب اي أخبار عنا بخصوصه. فنحن لا نعرف أين هو الآن ولا أي معلومة عنه ولا عن الطريقة التي يعاملوه بها .ونخشى عليه من طرق الوحشية والتعذيب التي يستخدمونها في استجواباتهم للمعتقلين، ونسأل الله أن يحفظه من تصرفاتهم غيرا لآدمية" أما والدة رضا فهي لم تكن تملك سوى البكاء في الاحتجاج الذي نظمته ثمان نساء من عائلته الأربعاء الفائت 19 تشرين الثاني (نوفمبر) أمام مكتب النائب العام بدار القضاء العالي، وبعد بحث طويل حتى عرفت أن مكان الاحتجاج في محافظة الشرقية في مركز كفر صقر؛ فرضا هامشي مثلنا ولن يتضامن معه سوى عائلته، ووالدته(على ما وجدت في موقع أهل القرآن) ظلت تبكي طوال الوقفة، وتصرخ "أنا عايزة أعرف ابني فين من 25 يوما"، أما شقيقة رضا الصغرى "هبة" فهي تعتقد بأمل باهت هو القضاء والنيابة "لو أخويا متهم مش بيتعرض على النيابة ليه؟"، فيما تشير الشقيقة الثانية "عزة" الى الاضطهاد الذي يواجهونه في قريتهم لأنهم قرآنيون، مطالبة بالرد على فكرهم بالفكر بدلا من الاعتقال، وتقول أن جدودهم هم من قاموا بتحفيظ القرآن لكبار الشيوخ، أما أخته الثالثة فتشير إلى محنة القرآنيين المسالمين فـ " ما في مناسبة تحدث للعائلة وتجتمع فيها سواء أفراح أو غيرها، إلا ويهجم عليهم الأمن ويعتقل أحدهم" كما شكت باكية من اضطهاد الناس لأسرتهم، وأن أبسط أشكال هذا الاضطهاد هو عدم قبول أبنائهم في "الكتاتيب" لتحفيظ القرآن، متهمينهم بالكفر لأنهم "قرآنيون". وعائلة رضا ليس لها مطالب كثيرة فقط تريد أن تطمئن على ابنها وتعرف أين هو...
أيها القرضاوي إني أتهمك لو كنا في دول أخرى لأمكنني ببساطة أن ارفع دعوى على القرضاوي واتهمه بالتحريض على اعتقال رضا فمنذ تكفير القرضاوي لهم، زادت محنة القرآنيين، فقد تسبب تكفيره لأناس مسالمين وبشكل علني في تحريض الناس والأمن عليهم، لتقوم المباحث المؤمنة الورعة باعتقال رضا لأن فكره ضال ومنحرف فقد أصبح لديها فتوى من "مرجعية" إسلامية لا تجيز اعتقال رضا فقط بل وقتله أيضاً..
انحطاط الضمير كنت قد كتبت قبلا عن غياب الضمير الأخلاقي العربي، ورغم أني أعرف هذا إلا أنه فاجأتني تعليقات الإسلاميين المتشفية والمحرضة على اعتقال البقية الباقية من القرآنيين، ويحضرني هنا حكاية في تراثنا تقول أن رجلا يركب حصانه في الصحراء وجد رجلاً آخر مرمى على الأرض؛ فنزل عن حصانه ليرى ما الأمر؛ فقال له الرجل المرمي أنه لم يعد يقوى على المسير، فاركبه حصانه وسار بجواره على رجليه، بعد أن اعتلى ذاك الرجل الحصان لكزه هارباً بالحصان... ناداه صاحب الحصان وقال له أرجوك خذ الحصان لكن لا تحدث أحداً بما فعلت لأنك بهذا تقطع المعروف بين الناس..! كيف سيطلب الإسلاميون بعد قليل من الآخرين أن يتضامنوا معهم عندما تصبح مباحث أمن الدولة علمانية وتعتبرهم خطرا عليها وتعتقلهم... اسمع .. اسمع يا رضا امبارح كنّا عـ الحديد وهلأ صرنا عـ الحديد وكل شي عم يغلا ويزيد ... فقط نحن البشر في هذه المنطقة من العالم نرخص يا رضا
#خلف_علي_الخلف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المفضلات الإجتماعية ما زالت شبه مجهولة عربيًا
-
عن مواقع المعارضة السورية ومطابقتها لوسائل إعلام النظام
-
والآن ماذا تفعل المعارضة السورية دون برابرة...
-
أيّها الرئيس السوداني توجه إلى دمشق فوراً
-
أبناء الأرامل ل علي العمري: رؤى فادحة تتناسلها القسوة والسخط
-
تقرير علني إلى السلطات الأمنية السورية بنفسي
-
العرب وغياب الضمير والمثال الأخلاقي
-
الجمهورية العالمية الإفتراضية: ال فيس بوك الشبكة الأسرع نموا
...
-
أنقذوا مطبوعات وزارة الثقافة السورية من جيش المنتفعين
-
الوسوم: ماذا يعرف المستخدمون العرب عنها
-
يوتيوب عربياً: رقص وجنس وحروب أديان ومعارضة سياسية
-
النظام السوري: تطويع المجتمع حسب نظرية القرود الخمسة
-
البوكر بنسختها العربية والانتصار للظل
-
الأنترنت في سوريا ومحنة النشر الالكتروني
-
العم النبيل بوش نكرر لك يأسنا
-
الانترنت بوصفها حياة موازية: خصائص النشر الالكتروني
-
في الأوهام الطهرانية للمعارضة السورية 1/3
-
في الأوهام الطهرانية للمعارضة السورية: وهم فاعلية التغيير من
...
-
في الأوهام الطهرانية للمعارضة السورية: آليات تفكيك النظام 2/
...
-
صنع الله إبراهيم في التلصص: التعسف البنائي ووهم السبق
المزيد.....
-
مجلس الأمن الدولي يحذر من محاولات حل أو تقليص -الأونروا-
-
مركز حقوقي: عصابات تقود متسولين أطفال عراقيين وأجانب
-
دورة استثنائية للجامعة العربية لبحث الرد على قرار الاحتلال ح
...
-
غدا.. اجتماع طارئ في الجامعة العربية لبحث الرد على حظر إسرائ
...
-
الجزائر.. توقيف مئات المهاجرين غير الشرعيين قبل سفرهم إلى أو
...
-
الغزيون يتخوفون من تداعيات حظر الأونروا
-
بيان لمجلس الأمن بعد -حظر الأونروا- وسط تراجع المساعدات إلى
...
-
مجلس الأمن الدولي يحذر من محاولات حل أو تقليص الأونروا
-
الاحتلال يشن غارة على محيط خيام النازحين غربي خان يونس جنوبي
...
-
مجلس الأمن يحذر الكيان الاسرائيلي من المساس بالأونروا
المزيد.....
-
مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي
/ عبد الحسين شعبان
-
حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة
/ زهير الخويلدي
-
المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا
...
/ يسار محمد سلمان حسن
-
الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
نطاق الشامل لحقوق الانسان
/ أشرف المجدول
-
تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية
/ نزيهة التركى
-
الكمائن الرمادية
/ مركز اريج لحقوق الانسان
-
على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
المزيد.....
|