|
حسين القاصد يهاجم الجواهري وقصيدة النثر
جبار النجدي
الحوار المتمدن-العدد: 2471 - 2008 / 11 / 20 - 05:52
المحور:
الادب والفن
أثارت الاراء التي طرحها الشاعر حسين القاصد في الجلسة التي اقامها له نادي الشعر بالبصرة احتجاجات عدد كبير من الادباء في البصرة الامر الذي دفع عدداً منهم الى مغادرة القاعة احتجاجاً على ما طرحه ( القاصد)حول الشاعر محمد مهدي الجواهري وقصيدة النثر والتي اتسمت كما قال اغلب الحاضرين بالمجانية والمزاجية وعدم استنادها الى اية معايير موضوعية ، وعلى الرغم مما قدمه الشاعر علي الامارة من ملاحظات رصينة حول قصائد الشاعر وتجربة شعراء ( القصيدة العمودية الجديدة) والتي اطلق عليها قصيدة ما بعد الجواهري ... وما تضمنته من تشخيصات دقيقة لقصائد الشاعر (القاصد) في مجموعته ( اهزوجة الليمون ) ومن بينها ( الزحافات الوزنية ) فيها. الا ان الشاعر المحتفى به وبعد الانتهاء من قراءة قصائده ، ووسط دهشة الحضور واستغرابهم نفى (موجودية) قصيدة النثر تماماً في الوقت الذي وصف الجواهري بـ (الشاعر الهزيل) ما حدا ببعض الادباء الى الرد بموضوعية فكانت اجاباته اجابات جاهزة وقطعية ولا تنم سوى عن رغبة شخصية ومن بين ما قاله: ( ان ظهور قصيدة التفعيلة سببها هزالة شعرية الجواهري فنحن نصنع الصنم ونعبده وعندما يسقط نبني صنماً آخر ) ثم اضاف : لولا الانظمة السياسية لما كان الجواهري شاعراً ولن يكون ابداً . وهنا تدخل الشاعر كاظم الحجاج الذي حضر الجلسة ليقول ( الجواهري اكبر مما هو شاعر فنحن نحترمه كونه مؤرخا للحركة الوطنية الى جانب كونه شاعراً وهذان الامران جعلاه رمزاً مهماً وكبيراً) وفي نهاية الجلسة اجرت جريدة الصباح استبياناً خطياً لعدد من ادباء وشعراء البصرة حول ما طرحه الشاعر (القاصد) ونحن اذ ننشرها حرفياً وكما وردت بخطوطهم الشخصية . انما نتوخى من ذلك الامانة والدقة لا غير .. يقول الشاعر علي نوير رئيس اتحاد ادباء وكتاب البصرة (ما طرحه الشاعر حسين القاصد حول الشاعر الكبير الجواهري لا يمثل الا رأيه وهو رأي فيه تجنّ واضح فالجواهري قامة شعرية مهمة وتاريخ وطني مشرق لا يمكن اختصارها برأي متسرع كالذي جاء على لسان الشاعر القاصد). اما الشاعر كريم جخيور فقال: انها محنة الفراغ دائماً ، يحاول ان يمتلئ فيرسب في الدرس ، وحقيقة هذا يذكرني بقراءة الصف الأول الابتدائي وموضوعها الشهير ... عندما ارادت الضفدعة ان تصبح بحجم البقرة .. فأخذت تنفخ .. تنفخ .. فانفجرت وماتت .. لكن من المؤلم ان ضفادع اليوم اخذت بالتكاثر وذلك بسبب غياب النقد والاعتماد على مبدأ الاخوانيات .. ان الشاعر القاصد جزء من مشروع تحطيم الشعر العراقي فهناك من يشتم البياتي والسياب والجواهري وغيرهم ... اما رأي (القاصد) بقصيدة النثر فانا لا اعتقد ان القاصد مؤهل للخوض بموضوعها او التنظير لها ... وسيبقى بعموده الخشبي وهو ما يكفي لقامته. ومن جانبه قال الشاعر عبد السادة البصري: في البدء أسجل اعتراضي على كل ما طرحه الشاعر حسين القاصد عند استضافته القسرية في البصرة من قبل نادي الشعر . حيث لم يكن قاصداً البصرة كشاعر بل كأعلامي ضمن وفد قناة الفرات الفضائية لتسجيل وتصوير برنامج عن الاهوار. الجواهري قامة كبيرة لم ولن تصل اليها أية قامة شعرية اخرى ورمز من رموز العراق الثقافية وحتى العرب والذي طرحه حسين القاصد يعود اليه حصراً لانه أبدى رأيه فقط لا آراء الآخرين وهو ملزم هنا بما طرحه ويطرحه . وهل ننسى ان حسين القاصد لديه اكثر من قصيدة يمجد فيها الجواهري؟! أما رأيه بقصيدة النثر فهو لم يصل الى مستوى هذه القصيدة بعد ويظل يدور في فلك العمودي او قصيدة الشعر كما يسمونها .كل ما طرحه الشاعر القاصد يعود اليه بالرغم من اعتراضنا على ذلك. اما الشاعر عبد الكريم البصري فقال: ان ما طرحه حسين القاصد هو رأي شخصي الا انني استغربت منه ذلك فهو صاحب قصيدة للجواهري (الى ولدي) واعتقد ان الجواهري لا يستحق ما طرح عنه كونه مات غريباً اضافة لكونه رمزاً من رموز الشعر العربي وشاعر العرب الاكبر. وفي السياق ذاته قال الشاعر جبار الوائلي: ان اطروحات الشاعر حسين القاصد كانت تشكل غاية الغرابة والاندهاش فهي آراء اشتطاطية وانفعالية حاولت عبثاً ان تهشم عمود الارث العربي وذلك من خلال تهميش شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري ، ومتنبي عصره باجماع شمولي الا اسقاطاً لا يعتمد على اساسيات دلالات النقد الموضوعي، وانما انطلق من بعد ذاتي نرجسي الابعاد او من المقولة الشائعة ( خالف تعرف ) وما هذا الاستنتاج الا غواية تنبثق من عقدة النقص، والغرابة تكمن بشكل ساطع من خلال عدم اعترافه بكل المناهل الجمعية سواء على المستوى العربي او العالمي ، علماً ان اغلب نتاج الشاعر هو الشعر العمودي التي كان بعضها - من خلال قراءاته - لم يكن بالمستوى الفني والجمالي وانما اعتمدت السرد الخطابي وهذه المثلمة كان لها امتدادها الواسع حتى في قصائد دواوينه. وبدوره قال القاص ياسين شامل: اعتقد ان قصيدة التفعيلة هي امتداد لعمود الشعر ، وان قصيدة النثر لن تكون ربيبة قصيدة التفعيلة، وان كانت قصيدة النثر قد تخلت عن الوزن والقافية لكن عليها ان ترتقي الى مستوى الشعر. اما بالنسبة للشاعر الجواهري فهو ظاهرة متميزة متفردة، ولم يكن اللقب الذي كان له (شاعر العرب الاكبر) اعتباطاً ، والكثيرمن المثقفين ماا زالوا وسيبقون يحفظون شعر الجواهري وذلك لانه كان ويبقى شعراً بكل ما يمتلكه الشعر.
#جبار_النجدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|