أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد جان عثمان - رد مفتوح لرسالة حسين عجيب














المزيد.....

رد مفتوح لرسالة حسين عجيب


أحمد جان عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 758 - 2004 / 2 / 28 - 07:00
المحور: الادب والفن
    


أخي الكبير حسين
سوريا... تلك البلاد التي أحببناها.
كتبت "سوريا" بالألف الممدودة تضامناً مع رغبة أحد الأصدقاء الشعراء لأنه لا يحب كتابتها بالتاء المربوطة. أظن أن هذه التاء المربوطة هي السبب الجوهري لما آل إليه الواقع السوري اليوم. رغم ذلك، وبغض النظر عن التدهور السياسي والاقتصادي والثقافي الذي لا مثيل له والذي أصاب الحياة السورية في الحقبة الراهنة فإن السوريين لم ينزلقوا، كما هي الحال في بلدان أخرى، في وحل الجريمة المنظمة من سرقةٍ لمال الناس، وسطوٍ على البنوك، وتعاطٍ واسع النطاق للمخدرات، وقتل جماعي لسبب اقتصادي، أو سياسي إذا ما استثنينا فترة جماعة الإخوان المسلمين في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات. بعضهم يبرر هذه الظاهرة بأن الأمن مستتب في سورية (هنا كتبت بالتاء المربوطة لأنها "سوريتهم" هم...)، فهم لا يقصدون سوى الأمن المخابراتي! أما أنا فأرى أن السبب في ذلك يعود إلى طباع السوريين، التي لم يفقدوها بعد كلياً، وثقافتهم التي توارثوها منذ عشرات القرون. هكذا نتمنى أنا وأنت والآخرون أن تبقى سوريا ممدودة بألفها العظيمة بشمم وإباء!

العنف ليس ثقافة سوريّة. فالعقليّات الإيديولوجية، كالقومية والإسلاموية والشيوعية... إلخ، التي تتغذّى من دماء "الحقيقة" المدّعاةِ حيازتُها، ولا يمكنها التنفّس إلا بهواء الإقصاء، لا تستطيع الانتشار والسيطرة في الحياة السياسية السوريّة. لذا، لا يقوى أنصار هذه العقليات على القيام بمحاولة الاستيلاء على السلطة السياسية إلا بطرق غير شرعية، إن لم نقل عصاباتية، كعصيان عسكري ولا أستخدم عبارة الانقلاب السياسي، وابتكار جهاز سياسي غاية في الطرافة كـ"مجلس قيادة الثورة". هكذا تتحول اللا شرعية إلى ثورة، ويتصدّر أحد الجنرالات الأكثر بلطجيّة مجلسهم المزعوم كزعيم، فيختزل الثورة كلها في شخصه، كما يغدو شخصه والوطن شيئاً واحداً حيث يتمّ ربط الوطن بالتاء اللعينة. هذه التاء هي التي تبثّ الخوف، الذي تتكلم عنه كثيراً أيها الصديق، والذي يحول دون إبداء السوريين ما قلته في هذه الفقرة من بديهيات يعلمها الجميع في سوريا... تلك البلاد التي أحببناها.

إذن، لهم سوريتهم ولنا سوريانا يا صديقي حسين. فالخوف، الذي تبثّ فينا تاؤهم اللعينة، يضطرنا نخرج أمام البرابرة، إن قدموا، حاملين الورود، حتى تهوي التماثيل الشامخة وتتحطم سلسلة التاء المربوطة. نعترف، مع الأسف، أننا لا نخاف البرابرة أكثر من الزعيم ومجلسه المزعوم وأجهزته المخابراتية، ولكن، نعرف جيداً كيف ندافع عن سوريانا... تلك البلاد التي أحببناها. فهي لن تسقط كما يسقط "الوطن"، الذي توحّد مع شخص الزعيم، تحت دبابات الغزاة وورود السوريين. نتحالف مع البرابرة ضد التاء المربوطة، آلية القمع هذه، التي جعلت منا، كما تقول، "أشخاصاً عابسين، مهمومين، نافذي الصبر ومتصنعين". وفي الخطوة التالية، نعرف كيف نتحالف مع ألفنا الممدودة، تمثال حريتنا، في وجه البرابرة. ثق بالسوريين أيها الصديق، فهم ليسوا، كما تقول، يتصفون بالهشاشة وفقدان الثقة والقسوة والجفاف العاطفي المزمن، كما أنهم قادرون على التعاطف والتفاهم.

اعذرني إذا فكرت، الآن، بعقلية "النَّحْنُ والهُمْ". فبعض الشعوب تعيسة الحظ، كالسوريين، يهوون في حقبة من تاريخهم في هاوية العقليات كهذه. فهي حرب أهلية باردة لا بد من خوضها حتى نتسلّق، مرة أخرى، على ألفنا الممدودة لكي نصعد من هذه الهاوية. أما هم فلا يستطيعون فعل أي شيء تجاهنا سوى أن يجعلوا منا إما لاجئين وإما سجناء راي... هذا المصطلح الذي ابتكروه والذي ستستغربه، بالتأكيد، الأجيال القادمة في سوريا... تلك البلاد التي أحببناها.

...كثيراً ما أوى الطير إلى قلبي
في وحشةٍ متأخرة من الليل
وكانت عيناه، أحياناً، حالما تهدأ أفكاري
تغمضانِ بسرعةٍ لا تمنحه متّسعاً من الوقت
يقول فيه:
كان النهار أشدَّ جمالاً
يا للهول
تتكسر أجراسُ خطاك في تخوم البلاد
وصدى لشمسِ نافذةٍ يصدأ فيها نهدا امرأة
يتردّد من حولك دون انقطاع:
سوريا...
الأبعد منفى!



#أحمد_جان_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شرعيّة العزلة ومشروعيّة الحلم
- الحريـــة والقيـــد
- يا لنا من ضحايا الرقم 3
- حوار الهوية والاختلاف


المزيد.....




- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد جان عثمان - رد مفتوح لرسالة حسين عجيب