|
متاهة المنافي في ( سوسن أبيض )
سعد محمد رحيم
الحوار المتمدن-العدد: 2451 - 2008 / 10 / 31 - 04:36
المحور:
الادب والفن
في قصص ( سوسن أبيض )* لمحيي الأشيقر علينا ألاّ نبحث عن حبكات محكمة لحكايات لها بدء ووسط وخاتمة، فالكاتب لا يراكم أحداثاً واضحة يقيّدها بمسارات خطية بل يميل إلى التشظية، حيث يتفتت السرد ويُعاد بناؤه طبقاً لرؤية محددة. وفي النهاية تشكّل القصص الخمس التي يتضمنها الكتاب نسيجاً واحداً، كما لو أن ثمة رواية خفية تتحكم ببنية كل قصة على حدة، وتمنحها جميعاً، بنية مشتركة سرية بحاجة إلى قراءة متأنية للكشف عن عناصرها وعلاقاتها وشكلها الموارب الخفي. وإذن سيواجه القارئ مشكلة تجنيس الكتاب حتى وإن وقّع المؤلف غلافه بكلمة ( قصص ). فبين النصوص وشائج لا يمكن إغفالها. وهذه الوشائج لا يخلقها تكرار أسماء بعض الشخصيات فقط، وإنما، أيضاً، المناخ العام للنصوص ( القصص ) وفضاؤها الذي يكاد أن يكون مشتركاً، والظرف المعيش الذي تتحدث عنه والذي هو ظرف المنفى والغربة كما سنرى لاحقاً. فضلاً عن اللغة والأسلوب، وفيهما، بين دفتي الكتاب، من الصعب العثور على التعدد، فهي لغة واحدة غالباً، وأسلوب واحد. نألفنا نحن القراء إزاء ظلال قصص.. نلمح الظل ونتابع حركته وتغيراته، أما الجسم والقوام.. الوجه والهيئة والملامح فيفترض بنا تخيله، تخيل الصورة الأخيرة المعبّرة. وربما يمكن القول أن الكاتب، في أكثر الأحيان، يُرينا مناطق من اللاوعي ـ ويطالبنا استناداً لهذا بالتعرف والوقوع على وهاد الوعي، وعي النص ووعي شخصياته. وهنا يعوّل كثيراً على القارئ ويستدرجه إلى المشاركة في إنجاز النص بصيغته التي يرغب بها. ولذا فإن الكاتب يفكر بقارئ خاص، ذكي، خصب الخيال، وصبور. ومع الصفحات الأُول نكتشف أنها كتابة فيها مرارة وألم، تصدر عن ذاكرة بعيدة، معذبة، خُرِّب جزء منها وبهت جزء آخر، وما زال هناك جزء مضيء يتألق، لكنه عالق بين ( هنا ) و (هناك ) بين ( الآن ) و ( ما مضى ). من هذا الجزء الأخير يستلهم الكاتب عوالم نصوصه وإن كان تفكيره منصباً على الجزأين الأولين، فهو يسعى لاستعادتهما بمجهود بطولي يائس. يُحمِّلنا الكاتب بعبء المنافي وهواجسها.. بخواطرها الحزينة.. بكآبتها وكوابيسها. فالموضوعة الرئيسة في النصوص هي موضوعة المنفى والمنفيين، أولئك الخائضين في اللامكان. أو الذين ألقوا أنفسهم اضطراراً، أو جرى إلقاءهم قسراً خارج أمكنتهم. وفي المنافي يتغير مذاق الأشياء ومعناها ( التاريخ والجمال والصباح والحياة والموت والحرية.. الخ ): "نحن الذين بلا أوطان؛ هذا يعني أننا أقل إحساساً بالموت، أو أحياء رغماً عنا. وبالتالي ما من ضرورة للتعرض إلى الأمور التي زالت وانمحت". لا نعثر إلاّ قليلاً على إشارات واضحة للزمان والمكان التاريخيين والواقعيين وكأن شخصيات النصوص لم تعد تجد مواضع أقدامها، وإنها تتشبث في خضم وجودها الهش المتقلب وغير المستقر بأمل مستحيل في استرجاع ما ضاع وتبدد إلى الأبد. فالرواة والشخصيات الأخرى تعاني أزمة وجود، وأزمة هوية، وأزمة مصير. فكل شيء محشور هناك في حقيبة صغيرة تكون كناية عن الوطن أو اللاوطن، وعن الكينونة الحائرة القلقة المرتبكة والمتسائلة والموزعة بين بطاقات وهويات بأشكال وألوان مختلفة، وثمة من يلزمك بحملها "واحدة لإثبات الشخصية، ثانية لاستخدام الحافلات أو القطارات الداخلية، أخرى للحصول على نوع من الحسومات، رابعة تخص المشافي والحالة الصحية، خامسة لاستعارة الكتب، سادسة للبنك". حتى الأسماء لا تلبث على حال، فهي كذلك معرّضة للتبدل "بعد فترة تغيرت أسماؤنا بإصرار من أمي فتحولت أختي ( فيّ ) إلى ( يُتّا ) وأنا ( هالة ) إلى ( بيّا )". والأسماء ذاتها نجدها غريبة ( بجير، فهر، يتّا، بيّا ) ولعل المؤلف لجأ إليها تعبيراً عن حالة الغربة والاغتراب التي تعيشها الشخصيات، حتى تكاد نغدو أحياناً بلا أسماء. فها هو المؤلف يستهل قصته الأولى ( نار لائذة بالخزف ) بذكر أسماء معينة؛ "واحد اسمه فهر واحدة اسمها يُتّا واحد آخر اسمه مزاحم، ثم روناك، وأخرى نسرين... الخ". يتشبث بالأسماء وكأنه يخشى فقدانها هي الأخرى. أو كأن ما تبقى من كينونة الشخصيات تلك محض أسماء لا غير تشير إلى هويتها. وهذه الأسماء معرّضة للاختطاف، أو للنسيان ربما. فجميع "أولئك وغيرهم قادمون من مظان وتجارب ومحارق وينابيع وغياهب وجنان فردية وعامة، جاءوا اسكندنافيا في تعبيرات وصور وأحوال" وذلك هو العبء الذي يثقل كواهلهم.. ذلك ما تبقى منهم، بيد أن هذا الذي بقي ما يزال تحت طائلة التهديد.. إن ما يخافونه في النهاية هو النسيان. وهذا على وجه التحديد ما كان يؤرق بال شفارتس بطل رواية ( ليلة لشبونة ) لريمارك إذ كان أقصى أمانيه هو أن يودع تاريخه في ذاكرة أخرى غير قابلة للعطب مثل ذاكرته. ولعلّ فعل الكتابة والتحدث عمّا مضى عند أبطال قصص ( سوسن أبيض ) يعود لهذه العلّة، لهذا الهاجس. فأولئك الذين بعد أن اقتلعوا من أمكنتهم تهشمت وتزعزعت أزمنتهم كذلك مع الخراب الذي يتربص بالذاكرة. أو بالأحرى تزعزع وتهشم وعيهم بأزمنتهم، فقد تقوض مفهوم الزمان الذي عرفوه يوماً ما. حتى إنهم لا ينتظرون كما يفعل بقية خلق الله طالما أن الانتظار يتعلق بالغد، وهنا "في هذه البلاد من الصعب أن تتعرف على أمر أو مسألة أو شيء اسمه الغد". فالغد لا يحدث هنا! فيما الماضي الذي كان خسروه "وكي يبدأ القادم الجديد فعليه بالصفر، والارتقاء من الصفر هي العبارة الأبدية المطلوب التعايش معها". أما معاشرة حاضر مديد هلامي ورخو فهي الأخرى تسلب الإحساس بالطمأنينة والثبات. يعثر فهر على ملاذه الأخير في الكتابة.. هكذا يعترف أو يحاول إيهام نفسه. ويتردد وازع الكتابة بين فهر وبيّا ويُتّا.. تلك الكتابة التي لن تفلح في إنقاذ العالم الذي ينهار من حولهم بأنين خافت، لا بضجة صاخبة كما يقول إليوت في ( الأرض الخراب ). والقصة ذاتها ستتلاشى هكذا بمقطع مكتوب يحمله جهاز الفاكس من غير توقيع. وهذه الكتابة تشبه مسرحية ( بانتوميم ) قصيرة ربما أرادها المؤلف أن تمثل معادلاً موضوعياً لحياة مقفرة وشخصيات لا ملامح لها ولا هيئة تتجلى من حزمة ضوء على خشبة مسرح عارية تظلمُّ أخيراً فيما يتواصل جملة موسيقية "بحدود فاعلية الخلاء والعري". في قصة ( الدور الأخير ) يهرب بجير من جحيم كان مشاركاً في تأجيج نيرانه. وما يفصح عنه ليس سوى اعترافات رجل مخابرات عمل في الوطن في مهن عديدة اتخذها واجهة ووسيلة للإيقاع بالآخرين، خافياً هويته الحقيقية. وكان قد تقمص شخصية شحاذ أعمى تركت في نفسه شروخاً عميقة وإحساساً متواصلاً بالشفقة على الذات واحتقارها حتى بات يستطيب الظلمة ويسد منافذ الضوء. وكان عليه أن يظل بلا أصدقاء وبلا عائلة.. ألاّ يحب وألاّ يتزوج. فهناك قالوا له؛ "أنت صديق الرئيس، والرئيس لا وقت له بعد حب الوطن والناس، ومن يحب الوطن والناس لا وقت له لأي شيء". يذكِّرنا هذا المقطع برواية ( 1984 ) لجورج أورويل حيث يجري مسخ النفوس وتطويعها حد الإذلال.. يقول بجير؛ "أنا لا أعرف أصلاً ماذا تعني كلمة صداقة أو صديق.. سمعت ذلك عندما كبرت. أنا أعرف مسؤولي ومسؤولي هو من يعرف كل شيء". طلب منه مسؤوله ذات مرة أن يتقمص شخصية امرأة. وفي ساعة مجون حاول ذلك المسؤول اغتصابه، وحين احتج صرخ به؛ "مشبوه.. ملعون الوالدين.. بيننا مشبوه". وبالتالي وجد نفسه مخصياً ومنبوذاً فقد أدى دوره وواجبه وما عليه الآن سوى أن ينتظر لحظة الموت. بجير شخصية ممزقة، مأزومة، عصابية يطاردها الماضي في ساعات اليقظة والمنام ويفتك بسلام روحها. في قصص المجموعة يتنقل الرواة بين مستويات وأنساق مختلفة في السرد في مقابل أن المؤلف يستخدم طرقاً متباينة في بنائه للغة السرد القصصي، حتى في نسيج القصة الواحدة.. لغة سلسة متدفقة تقترب من التداعي الحر في أغلب الأحايين، ملتوية غامضة أحياناً، وقريبة في بعض المواضع من لغة المتصوفة. فيما نتلمس في الأسلوب نوعاً من دعابة مريرة. ويستعير الرواة في صفحات بعينها مفردات عامية أو عبارات وأمثال سائرة على ألسنة الناس يقحمونها في نسيج جملهم القصصية الرصينة والجادة، كاسرين نمطية السرد ومخففين من أحماله الكئيبة.. نقرأ؛ "وتخاطفُ ( كمشة ) من العصافير بين جدران المكان". "شلعتني صيحة المعلم من بين قطيع البنات والبنين". " كيف تماهت مع كفخة أخرى للهب النبيذ". وحالما ننتهي من قراءة النصوص نألف أنفسنا إزاء لغز عنوان الكتاب ( سوسن أبيض )، ونتساءل لماذا اختار المؤلف هاتين الكلمتين؟ أي مغزى تنطويان عليه؟ وأين موقع كلمة ( سوسن ) النكرة ( التي لا تُعرَّف إلاّ بكلمة: أبيض، والأبيض كما نعلم يُحشّد ألوان الطيف الشمسي كلها في تكوينه ) من المحتوى العام، الفكري والجمالي، للكتاب إجمالاً؟. أظن أن المؤلف رمى إلى إبقاء قدر من الغموض الضروري عندنا حتى بعد فراغنا من القراءة. وهذا يحيلني إلى رواية ( اسم الوردة ) فحين سُئل مؤلفها أمبرتو إيكو عن عنوان الرواية: لماذا ( اسم الوردة )؟ أجاب وهو يمعن في زيادة حيرة نقاده وقرائه؛ لأن الوردة لا اسم لها!. * (سوسن ابيض ) قصص: محيي الأشيقر.. دار شرقيات ــ القاهرة ــ ط1/ 2008.
#سعد_محمد_رحيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حين يموت الأطفال جوعاً
-
من نص اللذة إلى لذة النص؛ قراءة في -دلتا فينوس-
-
الدراما العراقية في رمضان
-
إيكو الساخر في ( كيفية السفر مع سلمون )
-
-اللاسؤال واللاجواب- محاولة في الكتابة المحايدة
-
كاتب الرواية.. قارئ الرواية
-
الاستثناء والقاعدة
-
قراءة في كتاب: ( نساء وأطفال؛ قضايا الحاضر والمستقبل )
-
ضرورة المعارضة
-
قراءة الرواية: وسيلة لفهم الشأن العام
-
لنفكر بما يجمعنا
-
العراقي متهماً
-
التاريخ والسرد العراقي
-
تجّار الأزمات
-
بغداد جنة أشواقنا
-
( تحت العجلة )..رواية هرمان هسه: تعرية لبؤس التقاليد
-
الرضّة الحزيرانية ونكوص الإنسان المقهور
-
سلّة الأخطاء
-
ثلاثة أشباح.. ثلاثة نصوص: شكسبير، ماركس، ديريدا
-
ما بعد حزيران؛ نقد الذات المهزومة
المزيد.....
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
-
تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
-
تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر
...
-
سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|