|
-تانضامت- دراسة موضوعاتية للشعر الحواري الأمازيغي
محمد ارجدال
الحوار المتمدن-العدد: 2430 - 2008 / 10 / 10 - 08:27
المحور:
الادب والفن
أحواش فن جماعي يتألق فيه الشعراء(يمديازن) ولايقاعيون (اد بوكانكا د تالونت د لعواد) والراقصون (امهضرن)،وفن أحواش هذا يجمع بين الكلمة والنغمة والإيقاع والرقص وينشطه الجمهوربالزغاريد والتصفيق، ويقترن هذا الفن بشعر تانضامت أي الشعر المرتجل في الميادين "ئيسياس" هذا النوع الشعري المستعمل للغة الرمزية والمبرز لمدى براعة الشاعر وقدرته على محاورة الخصم بأسلوب يتذوقه الجمهور دون النزول بالشعر إلى مستوى من الوضوح الذي لا يستسيغه الذوق.ومن امثلة شعراء اسايس نورد مايلي:
*انظام علي بوزيد:
انه الشاعر الجريء من مواليد توزونين باقا اقليم طاطا حيت نشأ وترعرع بين اكبر المبدعين في ميدان "تانظامت"وقد دخل ميدان الرقص ونظم الشعر منذ سن مبكرة بالموسم السنوي لزاوية سيدي عبلا اومبارك زاوية اقا ،حيت صقل مواهبه الشعرية باحتكاكه بكبار شعراء اسايس واستلهم عباراته وأبياته الشعرية منهم كما تأثر بفطاحل شعراء اقا آنذاك أمثال:احماو وءيغيل و حسن اوفاتح ،ومنذ سنة 1980 بدأ جولاته الشعرية منتقلا بين القبائل للمشاركة في مواسمها الشعرية السنوية المعروفة كموسم تمنارت واداي واقا وتافراوت ويغرم وغيرها فنازل شعرا العديد من الشعراء المعروفين في هذا المجال في أماكن وأزمنة مختلفة ومتعددة،ورغم شهرته فإنه لم يفكر في ولوج احدى شركات التسجيل لجمع وتسجيل اشعاره وانما اقتصر على ميدان اسايس،ومؤخرا انخرط في جمعية "ايتماتن"لأحواش الموجودة باكادير نئيزم باقا. ومن المقاطع الشعرية التي ترنمت بها حنجرته في مهرجان تيغيرت مايلي:
Imazighn irbbi gatagh yan Imjjad lmaàna agisn nzra Alukil n agllid ayi sslam Tighirt agh ngadda medna Ayg rbbi lmahabba d ufulki
اذطلب من الأمازيغ الوحدة والإتحاد فيمابينهم ووصف سكان قبائل ادرار بالإباء والقيم النبيلة، و تحدث في مقطع اخرعن الشعر الأمازيغي وأهمية نظمه وتشجيع الشباب على الاستقرار بالأرياف موطن هذا الفن فقال: Han amarg igh illa ghixf yan ur iharm Yan ifgh imurig lghyyar at iàammrn Tamazirt iyyan ad itmagh atnt isalh Ad ur izr timmedn hlant yiritnt
وقال ايضا متحدثاعن المهرجان والجمهور الكثيرالحاضر :
Munned kullu madn lfarh ar itnsar Akullu nmun ilmzit nmun iwawal
*أنظام الحاج لحبيب:
انه الشاعر المقتدر،شيخ "ينظامن"المعروف ب "لحاج لحبيب" من مواليد قرية "يمي ن يمتك" باقليم طاطا في العقود الأولى من القرن العشرين شب وترعرع في ميادين اسايس لعقود من الزمن وعرفته حلقات الدرست بكل ركن من أركان سوس والأطلس الصغير وعاصر كبار رموز "تانظامت" أمثال مبارك بن زيدا وعمر اولحنفي وسيدي بولسلام ويحيا واجماع واكاسي وازوليض وغيرهم كثير،انه الشاعر الكثير المرح فهوبمثابة مدرسة متنقلة تجمع بين الشعر والحكمة البليغة،فهو لايتحدث الا بالشعر،نازل كبار الشعراء بميادين احواش وحاورهم كما نظم قصائد شعرية في مناسبات عديدة وهي قصائد معروفة توارتها الأبناء عن الأباء بسوس مثل قصيدته المشهورة عن خروج الاستعمارمن المغرب وقصيدة اخرى عن الوحدة الترابية الوطنية وغيرهما ... ومن المقاطع الشعرية التي قالها بموسم تيغيرت مايلي: Awal n tmazight atnt ur ifl yan Mamu righ ingliz answal awal nss حيث طلب من الأمازيغ تعليم اللغة الأمازيغية لأبنائهم للحفاظ على هويتهم بدل لغات الأخر.كما تحدث عن انتعاشة اللغة الأمازيغية فقال:
Ddapir n agllid as lkmgh ghilli righ Nttan as nkkis i yilsngh lgid li lan
*الرايس المحجوب العباسي:
انه انضام او الرايس المحجوب اوتزونين المكنى بالعباسي من مواليد توزونين اقا اقليم طاطا سنة 1952ومنذاواخر الستينيات ولج ميادين أحواش وتتلمذ على يد كبار شعراء اسايس بمنطقته والمناطق المجاورة بالمواسم "ئيلموكارن" أمثال بن اغيل و اوحماو ومولاي علي بن الصديق. ويعتبرشعر"تانضامت "بالنسبة إليه موهبة من الله فهو فطري ولصيق خاصة وانه تربى في وسط شعري بتوزونين حيث تقام احتفالات أحوش كل ليلة وكان يشارك فيها منذ طفولته وشارك في العديد من ميادين تانضامت بسوس إلى جانب فطاحل هذا الفن أمثال احيا واجماع وعثمان ازوليض واكاسي والحاج الحبيب وعابد اوطاطا وغيرهم كما شارك في العديد من البرامج الإذاعية، و له ديوان شعري مشترك مع جاكان تحت الطبع كما انشأ جمعية ئمديازن الشرك يوليوز 2006 كمجال للتواصل بين شعراء اسايس بمنطقة طاطا وانضم إلى النقابة المغربية للمهن الموسيقية فرع اكادير كما انخرط بالنقابة المغربية للموسيقيين بالصحراء
*الشاعر الحسن بوالغلا:
ولد الشاعر الحسن بوالغلا بن محمد بن إبراهيم الملقب بالحسن نبابا (باء مفخمة)بواحة تاغجيجت سنة1942 حيث ترعرع ونشأ فاشتغل بالفلاحة بواحته معتنيا بأشجار النخيل وقد دخل مجال الفن منذ صباه حيث لعب في مراقص أحواش بقريته وتأثر برموز الشعر الحواري الأمازيغي بالمنطقة أمثال الشاعر مريس احمد في مجال "تيمسوسين " والإيقاع بالنقر على الدفوف مثل الهمز وأشياع كما تأثر بشعراء تانظامت بقريته ونواحيها أمثال الشاعر محمد العربي فريد من تاغجيجت والشاعر بويكلدان مسعود من قرية اداي ايت حربيل والشاعر عثمان أيلول فبدأ في نظم مقاطع شعر تامسوست ثم قصائد شعرية في العديد من المناسبات ونظرا لاهتمامه بأحواش أسس مع مجموعة من أصدقائه جمعية أحواش ئد إبراهيم منذ سنة 2006ويشتغل منصب نائب أمين المال بها ، ومن أهم القصائد الشعرية التي تغنت بها حنجرته هذه القصيدة الشعرية : Ah inu nusi tagğat lkmgh isiwan Init nsrs làib ightn usigh rmigh Lham aragh izzad artnt akkagh iwul Annad ka n maggar aras nmmal lfrh Nskr gh ixfinu zud angh ur ixassa yat Mddn usin kullu gh lpam xmsa tun iyan Waxxa tn nnit ihrg ur ufin at nnan Iggut làdu ghassad mnck ak ur irin lxir Waxxa gmak s tibbit ranak akuray Ighk ur yut ar isiggil wanna rakun yut Lhggayr n ayt tmazirt ayagh issallan Amma ubrra maddars illan at inin Ya wwas igh krad ighwi nit agharas Ixwu knt atamazirt iàmar tayyad As nna igan làid agh ran lkmn immis
*انضام امديازمحمدفريد:
امدياز محمد فريد المعروف ب"اولعربي"من مواليد قرية تغجيجت قبيلة ادبراهيم اقليم كلميم حوالي سنة 1930 نشأ ببلدته مزارعا وشاعرا عصاميا إنه إنسان بسيط ومتواضع دخل ميدان قرض الشعر بميادين احواش منذ بداية الخمسينيات حيت قاوم بلسانه شتى أنواع القهر والطغيان وتشبث بمدرسة اسايس الى جانب ثلث من رفاق الدرب أمثال :المرحوم مريس أحمد بن الحسن وحيماد بإد إبراهيم وقال عن حبه للشعر وارتباطه بميادين أحواش: Kra ygat lbab umrght Tizillit wa labud nunt كما أبان عن غيرته على النظم في اسايس فقال: Ahwac ura sul tilin gh lmlàabi Awanna mutfit imik arkun tmjjadni وقوله Yan izzrin cbabns iskar iwiyad
*الرايس لمحفوض زنيور:
الرايس "انضام "لمحفوض زنيور الملقب ب"لمحفوض اويفران النجم المضيء في سماء ميدان احواش بالأطلس الصغير وقد كانت ولادته بدوار ئيرز فرقة تانكرت ايفران الأطلس الصغير سنة 1961ونشأ ببلدته حيث تلقى تعليمه الابتدائي إلى حدود السنة الخامسة منه لينتقل إلى التعاطي للرقص في ميادين أحواش"اسايس" خاصة وانه تربى في بيئة شاعرية عرفت بفن تانضامت .كانت بدايته في الأعراس ببلدته مند بداية الثمانينيات حيث بدأ بإبداع مقاطع شعرية صغيرة تعرف ب"تامسوست"وقد تأثر في نظمه الشعري في بدايته بالميدان بالرايس ابراهيم اويفلفل كومانوز والرايس المرحوم بها اوصالح والمرحوم الرايس عابد اوبيحل والرايس افقير علي إزغلي ليتجول بعد ذلك قي ميادين أحواش بالأطلس الصغيرحتى داع صيته وقد حاور مجموعة من فطاحل الشعراء الأمازيغين بسوس ،إذ التقى بالشاعر لمحجوب اوتزونين في موسم سيدي عمر بأداي أيت حربيل منتصف الثمانينيات وحاوره بشكل أعجب الجمهور الحاضر أنداك ثم حاور الرايس ايزكان ابراهيم الذي يعتبر من شيوخ تانضامت ومن القلائل المعروفين بصوتهم الشجي اذ قال له لمحفوظ: Ur sul annigh maygan agma ssibab Llàaql ghilli ghrad izr ankkid Mndu izzri li ur ittafn lhudud Ayasn ka trznt ard itawi dunub *رد يزكان: Srs dagh atasa ilpam akm ur izzad Ur yufi yan ayàard ilhukm nrabbi Hmdgh irbbi capwa gighas lgid Ur jju tujjigh anzrint lhudud *رد لمحفوظ: Huc awddi han urak gigh làib Laqdam wafulki asd n zzigiz Is plli nix aknwa nass alqlb Amma mlik lmut iqqanyid *ردايزكان إبراهيم: Afulki ayàdln ight isaàd lhalq Ar iskar lkhir awr isahb làar Dunit ratzri zund igh izri wass Ayan giss ikrzn lkhir ayhmma كما حاور وبندية الشاعر المسن الحاج الحبيب من يمي نيمتك باقليم طاطا بميدان تامنارت بموسم سيدي امحمد اوبراهيم الشيخ بداية التسعينيات : *قال الحاج الحبيب مادحا سكان اكرض بأحسن الصفات من كرم الضيافة والدعوة الى الولائم والشجاعة ورفض الكلام المبتذل : Agan ait ugrd mdan ghatilit alaman Awanna dywi laz ic tirmt nqqinin Awanna dyiwi tanz ich mas ik agharas *رد المحفوظ قائلا بان الولائم وملء البطون لا تهمه بقدر ما يهمه النظم والشوق إلى الأحبة ويكفيه حسن الاستقبال : Lmuhibt aysmudun yan amma tiram Adis ur igi tajjajt atn yanni yan Yan agh ifrhn radars nsu ghir aman Sul artin smghurgh inna ghnsawal *لحاج لحبيب يقول بأنه استدل بكرم الضيافة ليبين فرحة الناس وحسن استقبالهم للشعراء أما الخبر فمتوفر بكل مكان : Lmital kakulu ga ywaliwn sawlgh Pan aghrum nsn nit is ichid Llap abla tamugayt amutinakkagh كما نازل الشاعر الكبير الحاج يدير اوتازولت (طاطا)باكرض نتمنارت أواخر التسعينيات الماضية إذ قال الرايس يدير متسائلا عن غياب انضامن باسائس اوكرض :أين دهب أئمة المساجد هل لم يتوصلوا برواتبهم فغادروها؟ Akn saqsagh gh tlba mani kkan Id is ur ghwin ceud xwant tlimamin فأجابه لمحفوض اذا حضر الفقيه العلامة فلا حاجة الى الأئمة : Igh ihadr lfqqip igh illa gh lmakan Urak ihtajja tlba xwun nit igh llan *لحاج يدر* Pati tlba igh ur ighwi lmunt sigh iffugh Ikun ukan ardagh tsiggilt aykcm wayad *لمحفوض* Pati attalb atmmaà iharm crd nun Lqanà aylan atig igh nit illa gh lhlaq Adukan gis lqanà urat ixissi yat
*لحاج يدر* Akyi dmit ayad ismumyn f lhaq Utinagh izlmadn gh wawal afassi *لمحفوض* Blhaq walilap isha wwal nun Dunit lmqlub ilmma as tnsirrifnt Amatrit attagix ka sul iqqaman *لحاج يدر* Akullu tga dunit d iwrirn Yan iran agis ibudaz ursartn ikmmil وبدوار يغير نايتحربيل (تامنارت) نازل انضام علي بوزيد (اقا) ودار بينهما حوار أمتع الجمهور : *علي بوزيد يسلم على سكان ايغير ويعتذرلهم على عدم مشاركته في موسمهم وأفراحهم السنة الماضية: Payyagh ayghir gh tuzumt wakal nun Blhaq ighagh ujjan willi taranin payyagh àsigh ntub ur fllagh illa yat *لمحفوض يذكره على استمرارية مشاركته في احتفالات (اغير) ووفائه بوعده للسكان ويطالب خصمه بذكر بسبب غيابه عن الاحتفال الماضي : Pan ayt ighir ad urtn flgh ar lmut Pan làapd lidisn nigh nssufat Walaynni kiyi gik sul imikkatin Apan ndadana gis maytini yan Amakkin fllagh ibbin mani kun yiwin *علي بوزيد يجيبه بأنه شارك في حفل بدوار مجاور لأن أهله كرماء: Utigh lflus igudin as kcmn afus *لمحفوض يقول بأنه عرف جشعه وطمعه وان سكان( اغير) كرماء أيضا ويجودون بالعطايا على الشعراء: Asangh a àli buzid is kak ighurra tmaà Amma ighir magis lah aya nafal Tlla tirugza d laflus ula liman *علي بوزيد يقول بانه شاعر و صديق وجهاء ( اغير) معتزا بشعره وتكسبه به بكل القرى: Ghilli yak isahan gh ighir nkki at iwallan Ghwix irgazn ligh icatrn Tnnam tghwit tumgharin làaql ayik ixassan Assan is nga daddak Akaygat tamazirt nkkatnti s lfaeh لمحفوض يعتز بصلته بالأهالي ذكورا وإناثا وباحترامه لهم وتقديرهم له: Nkki ura smghurx aqllal nx Ur ngi abla wadmzzin urrix anittuy Lkibr ar trzzan willitlsanin Nkki nghwi irgazn d tutmin ur nfl yan Lfiàl d imutig inu as nla caraf Kullu mani kkigh làaz as nttnsirif
كما التقى بكل من انضام عثمان ازوليض واجماع في تمنارت سنة 2006 وتطرقوا لمواضيع مختلفة دون أن ينازلهم وقال مقطعا تحدث فيه عن هموم الشباب من البطالة والبحث عن العمل ولو عن طريق الهجرة السرية : Accabab pan tudif urt sul nwan Wanna wkan nmmagar yusi cakuc ns Ikun agma iqsad lbhar ran an akyin Yuti maynghuban willi fukkanin
هذه نماذج لمقاطع من الشعر الحواري التي تبين مدى أصالة فنون اسايس وخاصة "تانضامت" التي تتطلب الارتجالية وضبط القواعد والارتباط بالموضوع المطروح للنقاش .
انها قبسات من حياة شعراء أبو إلا أن يتمسكا بالساحة الشعرية ماداموا يتنفسون الهواء الذي يعتبر بمثابة غذائهم الوجداني .
#محمد_ارجدال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الشاعر الأمازيغي-كايا- ينسج من الريح شعرا
-
-تاضانكيوين-أمواج بحر الشعر
-
ضحك وبكاء الشاعرالأمازيغي محمد مستاوي
-
-ساول س يغد- تكلم مع الرماد فنطق شعرا
-
- أورفان -زيري يقدف حمما شعرية
-
-تالاليت - أوولادة الشعر
-
-تابرات - رسالة ابراهيم اخياط الشعرية
-
-تلا ايتماس- أخت العيال هكذا ترنمت حنجرة الشاعر الأمازيغي رش
...
-
-اغبالو-أو النبع الذي يتدفق شعرا
-
-أيناس- زهرة البراري الشائكة تفوح شعرا
-
-انكي- سيل جارف من القصائد الشعرية الأمازيغية الملتزمة
-
المرأة الأمازيغية عبر التاريخ
-
أية مساهمة الجمعيات التنموية في التنمية المستديمة للساكنة ال
...
-
الرومانسية في الشعر الأمازيغي
-
الصحراء المغربية:الأمازيغ والتاريخ
-
المقاومة النسائية من خلال الشعر الامازيغي
-
المرأة الامازيغية بين الأمس واليوم
-
الهوية الأمازيغية للصحراء المغربية من خلال الطوبونميا والأعل
...
-
تمدرس الفتاة القروية ودورها في التنمية البشرية
-
التواصل الثقافي الأمازيغي الحساني
المزيد.....
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
-
مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
-
مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن
...
-
محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|