|
ضجيج في سوق القورية *
حسين ابو سعود
الحوار المتمدن-العدد: 2401 - 2008 / 9 / 11 - 07:10
المحور:
الادب والفن
بعد أن تيقنت بان حب المدينة قد تمكن من قلبي وسكن أوردتي كلها صرت إذا خلوت الى نفسي تنفتح أمامي شاشة بحجم المدينة، تنقل لي بالبث المباشر (وبأثر رجعي ) أحداث المدينة وتناقضاتها، وكون الأحداث بالأسود والأبيض لا يؤثر في درجة الوضوح، فأرى رأي العين كركوك الستينات والسبعينات، وقد تعلمت كيف انقل الصورة من منطقة الى أخرى، وها أنا الان اجلس على دكة احد الدكاكين في محلة صاري كهية، واستمع الى أم كلثوم وهي تصدح بأغنية أنت عمري، يأتي الصوت من مقهى عباس بك مشوبا بطقطقات حبات الدومنة و زارات الطاولي وصوت الاستكانات والأطباق وهي تصطك ببعضها، وتعليقات الجالسين، انه الضجيج اللذيذ، حيث نداءات الباعة ووقع أقدام المارة. وصوت (دللي قادر) يزمجر وهو يترنح بخطى واسعة فيحتل اكبر مساحة من الأرض بعصاه الطويلة ماشيا صوب بيته القريب من القهوة الذي يسكنه مع أخته قدرية تلك المراة العجوز المتكورة على نفسها، يمشي (دللي قادر) بمهابة واللعاب يسيل من فمه ويتكلم بصوت عال أثناء المشي. وكان قبل أن يطرق الباب على أخته يدخل الى المقهى فيتناول الطاسة من على الخشبة المثبتة على الاناء الفخاري الكبير ( الحب) بكسر الحاء ويكرع طاسة أو طاستين من ذلك الماء، ولم يكن هو ولا نحن نفكر بالوقاية الصحية فكنا نشترك بالمئات في طاسة واحدة مثبتة بواسطة حبل متين أو سلسلة من الحديد، كي لا يعبث بها احد أو يسرقها. والتفت فجأة نحو ضجيج آخر لأرى الناس قد تجمهروا حول الملا رؤوف البرزنجي شيخ الطريقة ذو الظفائر المدلاة والوجه السمح، وهم يقبلون يده ويتبركون بمروره بالمنطقة قادما من تكيته في العرصة القديمة قرب المقبرة، وما ان يختفي الملا عن الأعين حتى تحدث جلبة أخرى واذا بــ عركة بين الانضباطية وبين احد أشقياء المحلة وقد قيل لي بأنه تعرض لحادث بالماطور (دراجة بخارية) أقعدته الفراش، وكانت عركاته جديرة بالمشاهدة وكنا نروي تفاصيلها بشئ من الإضافات لأصدقائنا، ولم نكن نحتاج للمبالغة فالرجل كان يمتلك قوة خارقة وتحملا استثنائيا للضربات وكان يواجه بشجاعة عددا من الانضباطية الغلاظ الشداد، ونعرف أيضا انه كان يصرع الشقاوات الآخرين، فصار هو شقي المنطقة بلا منازع، وما رايته يوما ينال من ضعيف أو يظلم أحدا، يحب الصغار ويوقر الكبار. وبعد أن تنتهي المعركة بهرب البطل من أيدي رجال الدولة أو بوضعه داخل السيارة واقتياده الى المركز، نسمع جلبة أخرى، لقد وصلت سيارة الإعاشة لتجلب الصمون الطازج فيجتمع الرجال والنساء والصبيان لشراء الصمون الاسطواني الحار( المسمى صمون الإعاشة ) فتجعل لنا أمهاتنا منه لفة شهية باللبلبي أو البيض أو أي شي آخر فنتناوله ونحن في طريقنا الى المدرسة إذا كان الدوام مسائيا. ويستمر الضجيج عازفا على أوتار الذكرى، فأرى موكبا من السيارات تتقدمها سيارة تم تزيينها بالأشرطة الملونة والنفاخات والورود وفيها شاب في منتهى الشياكة وأصدقاءه يغنون ويصفقون وهم يزفونه ليلة عرسه، هلهلة ويرن بو ينه، دستة جول ويرن آلنة التون كامر بغلامش يارن اينجه بيلينه ، هلهلة ويرن بو ينة ترى لماذا تشدني هذه الصور ؟ ولماذا أراها يوميا تتجسد أمام ناظري كما لو أنها حقيقة، هل هو اليأس المطبق من العودة أم انه التوحد مع الذكرى والحنين الى الماضي بناسه ومبانيه وأحداثه. أقول نعم إن روحي صارت في هذا العمر لا تطيق برودة المنفى وروتينه القاتل وتشتاق الى الأطفال وهم يلعبون في المحلة والى النساء وهن يتسامرن في الدربونة والى الرجال وهم خارجين من المسجد بعد أداء الصلاة. لقد ملت روحي انبهارات الحضارة وأضواء المدن البهيجة وتلح في العودة الى حلقات الذكر ومقاعد الدراسة والى أغاني الختان والأعراس الى أيام لم يكن رجال الأمن والاستخبارات قد افسدوا نكهة الحياة اليومية بعد بمسدساتهم التي تظهر من خلف الملابس بشكل متعمد. احتاج الى الضجيج الذي حدث فجأة في المحلة بعد إعلان وفاة دللي قادر أو ملا قادر وصوت رجل ينادي: دللي قادر اولدي، قدرية يالغوز قالدي أي: لقد مات قادر المجنون وبقيت أخته قدرية وحيدة. وأنى لقدرية أن تظل في هذه الزحمة وحدها فالتحقت به بعد أيام قليلة من وفاته لتسطر صورة جميلة من صور الوفاء في هذه الدنيا الفانية. وكأني بالضجيج الآن تفتعله الجدران والأبواب والنوافذ والشوارع والمناطق (الماس وعرفة وشاطرلو وبريادي وساحة الطيران وغيرها ) حزنا على سركون بولص الذي قضى في إحدى العواصم الباردة فجدد الحزن على جان دمو وعلى الراحلين الذين غيبتهم المنافي في مقابرها الباردة ممن أحبوا كركوك حد العشق والهيام. ومضة أخيرة: مصابيح الليل، تبكي نورا خافتا، تربط شوارع كركوك بأحلام النائين، وخطواتهم التي تمشي الى الوراء، تملأ كتب التاريخ بقصص التعاسة، والطغاة لن يبلغوا التخمة أبدا، مادام هناك طفل واحد يتطلع نحو النمو، ومادامت الأشجار تنشر أغصانها في الفضاء، أ عشق هذا الذي يعتريني أم جنون، أم شئ بينهما عوان، وايما كان الأمر يا كركوك، فدتك أعمارنا الملونة * منطقة شعبية وسط كركوك [email protected]
#حسين_ابو_سعود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
خضرة الصبح وشبق الوصول
-
قلعة خارج كركوك
-
كركوك وأضغاث الأحلام
-
لا دوي ّ لموت الطيور
-
بمعيتك، ليلي بستان ملون
-
أخاف ان اجدك سرابا
-
شد الحبل بين شريف ومشرف..الى أين ؟
-
لنبكي الفراق قبل الفراق
-
التفكير والتكفير
-
فقاعة خرساء من عقل الوجع النائم
-
اليماني الجديد ومسئوليات المرجعية
-
تأليب الدين على التدخين والمدخنين
-
وراء كل امرأة معذبة ، امرأة
-
اناشيد الصوت المتكرر
-
ما تبقى لي من كربلاء
-
قصائد وفاء الربيعي دعوة طفولية لعناق البحر
-
في رحاب ملكة سولاندا
-
ورود الموسوي
-
رسالة سريالية الى الحبيبة
-
شوق لاحاديث العراق
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|