أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاتف بشبوش - محمود درويش النخلة السموق















المزيد.....

محمود درويش النخلة السموق


هاتف بشبوش

الحوار المتمدن-العدد: 2399 - 2008 / 9 / 9 - 08:46
المحور: الادب والفن
    



سبعُّ وستون عاما بين الطفولة المرة والقصيد, كلنا نلوب على قصائده وكلماته, انه حزمة من الاشعة , نور يفيض اغاني ومعاني,كان ينفّس عن فؤاده المكلوم. حين نقترب منه, يناسم نفسنا شعور اننا داخل ثورة وجبَ علينا ان نقاوم, ونتكلم بصوت جهور ,انه نخلة سموق تنتصب عاليا, بذكاء جرئ يواجه الصهيونية في ثبات. كان طفلُّ يغازل الحرف والقافية, ذاكرته المذهلة بالصور الغضة والتامل, متناغمة مؤتلفة. في شعره يمتزج الحب بالارض والانسان. حينما كان صبيا تلقى العقوبة والتوبيخ في مدرسته حينما القى قصيدته [ أخي العبري] حيث كان يوصف فيها معاناة الاطفال الفلسطينيين مقارنة باطفال اليهود, أنه العاشق المجنون,تتهادى اشعاره بفطرية متناهية لتبوح احاسيسا بالحنين والتشرد,أعماله الغزيرة تشهد على ثراء اللغة, البعيدة عن التشاؤم, الحيوية, النغمية, المتعلقة بالارض,تنقّل بين الكثير من البلدان , مصر ولبنان وفلسطين وروسيا وامريكا والعراق, وصدى كلماته بقيَ موصولا بالسمع , كلماته تصمي وتجندل وكانها سدادة اعدت لهذا الغرض بشكل دقيق. لقد اضحت المقاومة رفيقا له وتراودت قصائده مشعشعة بها . ان عاصفة الموت التي اجتاحت جسده اشعرتنا بنقصنا ,صحيح ان العالم مترع بالموت , لكننا لو قرأنا جداريته نرى ان الموت يهمس في اذنه, وهو يشده ويجذبه اليه. لقد تعالى شعره حرا صريحا مزمجرا ليدك اسوار صهيون, لم يعش محني الراس او مقصوم الظهر او مصموم الاذنين عن صيحة المستقبل. انطفا السراج الحنون ولكن صداه سيظل الى الابد ينشد المحبة والامل.محمود يذكرنا ايام كنا نردد الهوية العربية , الهوية المغروسة فينا غرس الدم, الهوية التي تتوشح بمخمل اليسار الثوري والنضال ضد اشكال التعسف , النضال يوم كان صدى الاممية والشيوعية في مدانا ونلهج بها ككلمات وافعال, لايمكن ان تنسى حتى يومنا هذا , الهوية التي صورها محمود في رائعته سجل انا عربي, ولكن للاسف الواقع العربي المريرالذي كان ولايزال يجفل ويرتعب من قوى اليسار حال دون ان يذكر [ يحبون الشيوعية] في بعض امسياته. كلامه رطيبُّ ومداف مع زقزقة السنونو كما يقول [ كلامك كالسنونو طار من بيتي وهاجر باب منزلنا وعتبتنا الخريفية]. كلمة السر لدى كل مثقف ثوري غيور هي صرخة محمود درويش,هو الشاعر الاكثر اشكالية في الوطن العربي وقد ساهم في ذلك خذلان قلبه له والذي لازمه اكثر من ربع قرن والذي ادى الى موته التراجيدي. يقولون الشاعر الذي رثى نفسه قديما هو مالك ابن الريب والسياب حديثا , وها هو محمود ثالثهم يرثي نفسه في جداريته . محمود هو الصوفي ,هو الاحساس بالتوحد مع قضيته وشعبه ومبادئه ومع روح الكون.لقد خرج من دائرة الزمن ودخل تجربة العالم من زاوية الابدية او كلّية الكون, مات بيولوجيا لكنه استحق التخليد, كان دائما يحقن نفسه بمصل الهزيمة ولذلك كان منتصرا ولايهاب الموت.وكما اعترف هو في احد الصحف بانه لايهاب الموت بل يخاف موت قدرته على التواصل في الكتابة. كل انسان يموت الميتة التي يستحقها وها هو محمود يموت ميتة خالدٍ, شجاع, شاعر حفر في النهج الشعري خطا لامعا متميزا بالمدرسة الدرويشية. لقد وجد لنفسه ميتة واعية . كما قال كازانتزاكيس وهو على فراش الموت [ الشاعر لايموت ابدا] , وها هومحمود بقي حيا بيننا باشعاره, لكن الجسد انتهى الى الفناء ومعه حاصل العالم الذي لايطاق . سيجد له متسعا للراحة . انه لم يمت بل انه [ نائم في سرير النوم الابدي ] على حد قول ادونيس في وصفه للموت. ..لن يمت بل مازال فيه روائح الشعر والثورية, شعره يتفتق عن الاف الاغصان, مازال ثغره ينطق بالحماسة واللوعة والحنين. في رحيله تفطر الفؤاد وازداد الالم ايغالا في الروح والبدن, واصطدمنا مع حقيقة الموت وفلسفته, ومرارة الافتقاد لمبدعٍ كبير, وماعلينا سوى ان نكثف كربنا الى وفاء ورثاء وخلود. رحل محمود وبقي مارسيل خليفة يجوب الارض بانغامه المعطرة بشعر محمود, رحل محمود بجسده مودعا الحياة وهو الذي قال في احد مقالاته [ وداعا ايتها الحرب وداعا ايها السلم] ................................................................

في ديوانه[ وردُّ اقل] كأنه يمتلك نبوءة لموته في ارض المنفى بعيدا عن الاهل والاحبة فيقول في قصيدة [ لديني.. لديني لأعرف]........................
لديني... لديني لأعرف في أي أرض ٍ أموت
وفي أي أرض ٍ سأُبعَثُ حيّا
ثم في قصيدة[ يحبونني ميتا] يقول,
يحبونني ميتا ليقولوا ... لقد كان منا.. وكان لنا
الى ان نصل الى الشذرة التي يفصح فيها عن كيفية الموت,متمنيا التباطئ بالرغم من ان الموت البطئ هو اشد ايلاما وعذابا, ولكنه يريد ذلك كي يكون هناك قليلا من الوقت حتى النزع الاخير كي يكتب فيه للحبيبة والزوجة والوطن فيقول ............................................................................

لماذا تحب النبيذ الفرنسي
قلتُ لأني جدير بأجمل أمرأة
كيف تطلب موتك؟ أزرقُّ مثل نجوم تسيل من السقف
هل تطلبون المزيد من الخمر؟ قالوا سنشرب
قلتُ سأسالكم ان تكونوا بطيئين, أن تقتلوني رويدا .. رويدا,
لأكتب شعرا لزوجة قلبي.

وبالرغم من حبه للهوية وابرازها بشكل جلي غير خفي, الا انه استطاع ان يتخطى الحدود العربية والفردية, ويقتحم بجرأته منافذ العالم الكبير ومسرح الصراع الطبقي الاعلى , ليصبح من الشعراء اللامعين عربيا وعالميا, فلقد أجمع الناس على حبه والتعلق بما يكتبه, حتى أصبح اثيرا لدى الكثيرين. لم تكن له سنين محددة أن يكون فيها في ذرى المجد, بل كان دائما متألقا وفي ذروة مجده في ما يصبه من البوح عن خلجات النفس وعن الثورة والمقاومة. ماكان يندفع الى العاطفة الجياشة والابتعاد الى الخيال المستبد, بل كانت قريحته متدفقة وهو ينظم الشعر, كان يمتلك من الثقافة الفنية والاداء الرفيعين بحيث جعلت منه ان يكون تأثيره واضحا في النفوس, لانهم يأخذون به, فيرددونه اكثر من غيره, ويتحرّون مواطن جماله, ويتذوقون دقائق ابداعه, فلقد كان ظاهرة تأريخية أشاد بها الكثير من الكتاب والادباء, فكان التأثر به واعيا الى أبعد مدى واوسع ميدانا. وظل الى اخر لحظة من حياته يمتلك الطاقة الكامنة المتحّفزة , وظل شاعرا له فضل كبير على الساحة الادبية والسياسية. وأخيرا لو تمعنا في قصيدته [ رأيت ُ الوداع الاخير] لما لها من معاني سهلةُّ لدى مخيال اي انسان الا انها في الصناعة الشعرية يحسب لها الف حساب ,وكأنه قالها قبل أجراء العملية الجراحية,داريا بأنه سيموت بعد الاوان بقليل ,حيث كان يناشد نفسه متعبا مجهدا في انتظار فتحة القبر الضاحكة كي تطبق عليه والى الابد لنقرأ ماذا يقول................................

سأودعُ قافية ً من خشب, سأُرفعُ فوق أكف الرجال
سأرفعُ فوق عيون النساء, سأبصرُ خط الجنازة
والمارة المتعبين من الانتظار, ولكنني لا أرى القبرَ بعدُ
ألا قبرَ لي بعد هذا التعبْ؟

كان نتاجه غزيرا يتلخص في الكثير من الدواوين والمقالات,أخرها كان في جداريته التي كتب فيها عصارة قلبه ليرميها في شواطئ الابدية.
سيظل حيا بين ظهرانينا.


هاتــف بشبــوش/ عراق



#هاتف_بشبوش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رقصُّ أزلي
- تيَمُّم بماء الزنجبيل
- موتُّ ممغنط*
- مفترق ُ المجهول
- حديث أبا الانس
- أشياءُّ للموت
- الادب في مواجهة بشاعة الحياة وغدرها المستمر
- ديوان [ الشمس تأتي من دفء مخدعكِ]
- الاكفانُ آخر موضةٍ في بلدي
- تحت شفق ٍ وثني
- ألشعر في عمق التأريخ
- بأرجاء ِنهريكَ الباقيات
- الموت على اسفلت بغداد
- قربَ بحيرة فارسو
- كي يشتدّ عودي
- لا أكترث بجلبابهم
- يومُّ عراقي
- أستحمامُّ بأرقٍِِ ألعودةِ
- الراقصة ُ الجوداء
- قصيدتان


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاتف بشبوش - محمود درويش النخلة السموق