|
سينما سورية جديدة (6): إياس المقداد.. خارج الحب داخل السينما
بشار إبراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 2371 - 2008 / 8 / 12 - 09:17
المحور:
الادب والفن
في ثالث خطواته السينمائية، يبدو المخرج الشاب إياس المقداد وكأنه لم يقتنع بما كان قد أسَّس له من قبل، فجاء فيلمه الثالث: «آخر مرة»، مختلفاً تماماً عن فيلميه السابقين «خارج الحب»، و«وجوه»، سواء على مستوى البناء الفني، أو الطرح والتناول الفكري، وهو ما يمكن اعتباره ميزة من جهة، وقد يثير الاستنكار من جهة ثانية، لمن شاء!.. خاصة إذا كان الطرح الفكري إشكالياً، والأسلوب الفني مختلفاً.. عادةً، تأتي البدايات متلفِّعة بارتباكاتها وتلعثماتها، وببحث المخرج عن صوته وصورته وحضوره، وبهاجس التميّز بخصوصيته ما، ينفرد بها، وربما على أمل أن يشتهر بها.. وفي وقت يأتي مخرجون من بدايات ضعيفة، ثم ينفرون صاعدين في عالم التألق، يحدث أحياناً أن يُولد المخرج متميزاً مع فيلمه الأول، ثم يذهب في اتجاهات شتى، وقد تكون متفارقة. ليس ثمة قاعدة تحكم هذا أو ذاك، وكل ما جرى عبر التجارب المختلفة لم يصل إلى درجة الحكم النهائي، أو المحدد. في كل حال، تبقى المقارنة تطلُّ برأسها، آن يحضر الحديث عن هذا المخرج أو ذاك، وعن هذه التجربة أو تلك. المقارنة بين عمل وآخر للمخرج نفسه، أو بين أعمال مخرج وآخر، أسلوب مشروع نقدياً، وهي لا تهدف إلا لتبيان الخط البياني للمخرج، أو للأعمال، والتقاط مستويات التقدم أو التراجع، الاستمرار أو الانعطاف، في مسيرة المخرج. وجوه الطريف في الأمر، أن المخرج إياس المقداد، القادم من عالم الرقص التعبيري، بدا مؤكداً على تيمة الأرجل، في محاولة فنية منه لاكتشاف الوجوه، بل وطبيعة الشخصيات، وحالاتها الاجتماعية والفكرية، في فيلمه «وجوه»، إنتاج تجمُّع محور لفنون الأداء، عام 2004، (5 دقائق). صحيح أننا لم نرَ وجهاً واحداً في فيلم عنوانه «وجوه»، لكن الأرجل أو الأقدام دلَّلت على طبيعة تلك الوجوه، ومواقعها الاجتماعية، وانتماءاتها، وحالاتها النفسية.. ننتبه هنا، إلى عدداً من أفلام الشباب السوري اشتغل على موضوعة حذف العين، ومحو لغتها (باعتبار العين مغرفة الكلام)، فضلاً عن التخفّف عموماً، وما أمكن من الحوار، ومن أسماء الشخصيات.. وهو ما يؤشر إلى حالة القطيعة، أو الاغتراب، التي يشعر بها هذا الجيل من الشباب السوري، أو ربما إحساساً منه بلا جدوى الحوار، ولا فائدة الكلام. وهذا مؤشر خطير ينبغي الانتباه إليه، والعناية به، وكشف مؤسساته ومسبباته، على الأقل من قبل المؤسسات الرسمية، أو غير الرسمية، المعنية بشؤون شباب اليوم، ويهمها مستقبل البلد.. في محاولة للإجابة أو التقاط الدوافع التي تجعل جيلاً من الشباب السوري يفكِّر بهذه الطريقة القاسية، ويغلق الدوائر على شخصياته وخيباتها، حتى يبدو أن لا تواصل، ولا حوار، بين بعضها البعض؟!.. في «وجوه» سوف نرى الأقدام على تنوعها المذهل والمثير؛ الأقدام الفقيرة، والأقدام الطافحة الثراء.. أقدام المصلين في جامع، وقدمي المسيح وقد اخترقتهما المسامير وثبتتهما إلى صليب خلاص البشرية.. الأقدام المنهكة المتعبة، والأقدام الراقية، والأقدام الراقصة المبتهجة بالموسيقى والحياة، والأقدام اللاهية العابثة، والأقدام الشبقة المتمحِّكة، والأقدام العارية.. عالم من الأقدام تتوارى خلفه الـ «وجوه» التي لم تحضر إلا عنواناً للفيلم، وإشارات بعيدة الغور، على التنوع والتعدد في عالم أساسه وميزته هذا التنوع والغنى، وربما لا يستقيم دونه. الجديد في هذا الفيلم أن الأرجل أو الأقدام تصبح هي أدوات التعبير والدلالة، وهذا يمكن أن يصح على أجزاء أخرى من الجسد البشري، على الأقل كما كنا قدر رأينا في الفيلم القصير «أيادينا» للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد. خارج الحب «خارج الحب»، إنتاج خاص بالمخرج، عام 2004، (100 ثانية). أداء: لويز عبد الكريم، رامي فرح. هنا ثمة أقل من عشرين لقطة، تشكل مشهداً واحداً يمر أمامنا على الشاشة، في قرابة مائة ثانية من الزمن، يروي حكاية قطيعة فظيعة يعيشها عاشقان في ذروة ما يفترض أن يكون لحظة تواصل حميمي حارق. الدمعة المنسابة على خذ الفتاة، والنظرات الذاهلة التي يرسلها الشاب، ورماد السيجارة المتهاوي، تعبِّر بقوة عما نراه، بداية، وينتقل بنا إلى أبعد من المشاهدة المباشرة لاستكشاف المتواري والمختبئ خلف ما يدور، تالياً. وهذه من أهم ميزات الفيلم القصير، أو أساسيات بناء القصة القصيرة. «خارج الحب» نموذج جيد للفيلم الروائي القصير جداً، والذي يقول بقرابة دقيقة ونصف، حكاية كاملة الأركان، معتمداً على التكثيف العالي، والمونتاج السلس، الدالّ من خلال ثنائية الاختفاء والظهور (فيد أوت، فيد إن)، على مرور أزمان لا نراها، ولكننا نشعر بها، وندرك آثارها القوية على الشخصيتين. فما يغيب من فعل عن الشاشة، يحضر بالإدراك والمعرفة، والتخمين والتوقع الأكيدين. آخر مرة «آخر مرة»، إنتاج تجمُّع محور لفنون الأداء. عام 2007، (10 دقائق). يقوم على حكاية فتاة (رغده الشعراني)، تقرِّر في كلّ مرة قطع علاقتها بحبيبها (علاء الزعبي)، على الأقل لأنها ترى نفسها منغمسة بالكذب على ذاتها، ولم تعد تستطيع الاستمرار على هذا النحو.. ولكنها تنقاد، كما كل مرة، وربما بسهولة ودون أدنى ممانعة، إلى سرير العشق!.. يعتمد الفيلم على أسلوب التكرار، في بنائه الفني: استعداد الفتاة وتحضرها للموعد، والانطلاق إليه، ومن ثم مرورها بالأمكنة والشوارع ذاتها، انتهاء بغرفة الشاب. ويعتمد المخرج، مع قليل من التغيير الذكي، على التصوير من الزوايا ذاتها، وبأحجام اللقطات نفسها، وأسلوب المونتاج نفسه، مع التغيير في ملابس الفتاة، والموسيقى المرافقة للصورة، ما بين عربية وأجنبية، دون أن تلعب دوراً واضحاً في الدلالة، أو الاندغام بالمشهد البصري، والتكامل معه أو إغنائه!.. وفي وقت يوحي الفيلم بأنه يقوم على وجود شخصين فقط، هما الفتاة وحبيبها، فإن ثمة ما يدل على وجود شخصية ثالثة، على الأقل، إن لم نقل شخصيتين ثالثة ورابعة. أولاهما تلك الشخصية التي تتلصَّص على الفتاة، حال مغادرتها باب البناية التي تقطن فيها، وثانيهما تلك الشخصية التي ستتوجه الفتاة إليها بنظرات نافذة، معلنة الحب، في اللقطة الأخيرة من الفيلم!.. يُثقل إياس المقداد على نفسه، وربما على المشاهد أيضاً، عندما يزجّ الفيلم في خانة لا طاقة له بها، ويكاد يحمِّله أكبر مما يحتمل، وذلك عندما ينطلق من حالة عامة، منفتحة على أبعاد إنسانية (ثنائية الحب والجنس، وتلازمهما)، لينتقل بقسوة إلى حالة خاصة، تحتاج للمزيد من التأمل والقراءة، بعيداً عن النزق (العلاقة بين فتاة مسيحية وشاب مسلم)، لا سيما وأن هذه العلاقة بدت نافرة عن بنية الفيلم، فترى أي فرق سيكون في الفيلم، وفي الحكاية كلها، لو تغافلنا عن هذه الخصوصية في العلاقة، أو تجاوزناها؟.. حسب تساؤل أحد الأصدقاء. هنا يذهب المخرج إياس المقداد في اتجاه معاكس لما هو متعارف عليه، بمعنى أنه بدل الانتقال من الحالة الخاصة، وتحولها إلى معطى عام، دون أن يقوم بالضرورة بتنميطها أو نمذجتها، فإنه هنا يفعل العكس تماماً، الأمر الذي يشي بأن ثمة قصدية في صناعة هذا الفيلم، وتركيبه، وتبدو الرسالة طافحة، وتكاد تطيح بالفيلم ذاته، خاصة عند خروج الفتاة من حالة التمثيل، وقيامها بكسر الإيهام، وكسر إيقاع الفيلم، وكذلك عندما كتب المخرج كلماته الخاصة على الشاشة، مقفلاً فيلمه عليها، على الرغم من أنها لا تنتمي إلى بنية الفيلم وسياقه، بحال من الأحوال.
#بشار_إبراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سينما سورية جديدة (7): عوض القدرو.. يعرض السينما ويحلم بصناع
...
-
سينما سورية جديدة (9): رامي فرح: سينما تفضُّ ال «صمت»!.. نحت
...
-
سينما سورية جديدة (4):
-
سينما سورية جديدة (1)
-
سينما سورية جديدة (2):
-
سينما سورية جديدة (3)
-
العالم عالق بأسطورة بابل، أم بالحكاية..
-
فئران سكورسيزي المُحاصرة.. هل تمنحه الأوسكار؟..
-
المرأة الفلسطينية.. كتابة وصورة
-
الفلسطيني بين الواقع والرمز
-
تظاهرة الوردة للسينما العربية المستقلة
-
عندما يصبح الانتظار لعبة الفلسطينيين
-
العالم كما يراه بوش
-
إياد الداوود في ضيافة البندقية
-
أسئلة السينما العراقية المعاصرة
-
المخرج محمد ملص في جديده: (باب المقام).. أين المشكلة؟..
-
عندما يصبح ال «انتظار» لعبة الفلسطينيين
-
سينما الأصوات الصامتة في سوريا
-
جديد مجلة «الوردة»: وماذا لو فاق أبو زهدي؟..
-
تعاونية عمان للأفلام.. سينما الشباب في الأردن
المزيد.....
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|