أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أشرف بيدس - الناس اللي فوق والناس اللي تحت














المزيد.....

الناس اللي فوق والناس اللي تحت


أشرف بيدس

الحوار المتمدن-العدد: 2384 - 2008 / 8 / 25 - 08:17
المحور: الادب والفن
    


الواقع أكثر قسوة من السينما، وأشد بؤسا.. ففي السينما يمكننا تغيير الواقع وتطويعه وفق إرادتنا وحسب أهوائنا، كما أن فرصة الإعادة والتجريب متوافرة مرة، اثنتين، أو حتي عشرة، أما في الواقع ليست هناك فرص للتكرار، الحياة مرة واحدة.
السينما فن يهدف إلى المتعة والتسلية، ورغم محاولات السينمائيين تذليل الفوارق الطبقية والاجتماعية بين البشر، ومحاولة إرضاء المحبطين بطول الأرض وعرضها؛ ظلت المسافات شاسعة ومهولة بين الأغنياء والفقراء، الجائعين والمتخمين، الأسياد والعبيد، الحكام والمحكومين، ولم تنتبه السينما أنها كانت أكثر طبقية وعنصرية من الواقع، لأنها في الوقت التي كانت تدافع عن حق الآخرين في الحياة والمساواة، كانت دون أن تدري تسن عملية تصنيف شديدة الخطورة، فمثلما كانت هناك أفلام للأغنياء وأخري للفقراء، كان هناك أيضا ممثلون يسند إليهم أدوار الصفوة، وآخرون يسند إليهم أدوار الطبقة الدنيا من عمال وفلاحين وصنايعية، وجري هذا التصنيف منذ بدايات السينما، وجاءت هذه القولبة وكأنها عرف سائد في تاريخ السينما، لم يحد عنه في حالات نادرة، أغلبها لم يلق قبولا عند الجماهير.
لم يكن مستساغا أن تري الجماهير فنانة مثل وداد حمدي أشهر خادمة في تاريخ السينما في دور سيدة صالون أو زوجة باشا وينطبق الحال علي زينات صدقي وثريا حلمي وسعاد مكاوي وآخريات، بينما كان هذا الدور محجوزا لفنانات مثل علوية جميل أو دولت أبيض أو زوزو حمدي الحكيم. ولم نر مثلا عبد الغني النجدي في دور غير بواب العمارة، أو محمد كامل في دور الجرسون، بينما كان سليمان نجيب أو أحمد علام يجسدون أدوار الصفوة. المسألة ليس لها علاقة بالغني والفقر، الشبع أو الجوع، أنما الملامح هي التي تحدد طبيعة الدور، حتي علي مستوي الأدوار الثانوية والكومبارس كان هناك تصنيف شكلي وليس موضوعيا، ولم ينج من هذا الحصار، إلا فئة قليلة سمحت لها ملامحها بهذا التنوع في الأدوار.
إذن تعاملت السينما بمنطق الناس اللي فوق والناس اللي تحت، وكان الجميع يعرف في أية أدوار يسكن فلان أو ترتان أو علان.
55



#أشرف_بيدس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الانتظار المميت
- السقوط
- الفارس المهزوم
- الاعتداء الاخير
- الوهم
- الوشاح البنفسجي
- عيد ميلاد
- ترحال
- زهوة الالوان
- المسافة الوهمية
- طفولة
- القناع المزيف
- عبودية
- الرهان الخاسر
- كشف حساب
- بقايا امرأة
- الرقصة الأخيرة
- دقت طبول الحرب
- طريق الآلام .. والخلاص
- أوان الرحيل


المزيد.....




- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أشرف بيدس - الناس اللي فوق والناس اللي تحت