|
رقص على الماء رواية عراقية تدور أحداثها في السويد
حسين الكناني
الحوار المتمدن-العدد: 2343 - 2008 / 7 / 15 - 04:10
المحور:
الادب والفن
صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت رواية بعنوان "رقص على الماء (أحلام وعرة)" للكاتب العراقي المقيم في السويد محمود البياتي. 157 صفحة من القطع المتوسط، يزين غلاف الرواية لوحة لبيكاسو. تدور أحداث "رواية رقص على الماء" في مدينة همركولان في السويد، وجميع شخصيات الرواية هم من المهاجرين والمنفيين واللاجئين، ومن الملاحظ أن هذه الشخصيات المختلفة والمتنوعة والتي جاءت من خارج السويد لتعيش في هذه المدينة الباردة والبعيدة، هي شخصيات حقيقية صنعتها أقدار سياسية وتاريخية واجتماعية وثقافية مختلفة، مثل: الحروب، والاضطهاد السياسي، والملاحقات، والتمييز عنصري...لتختلط الهويات مع بعضها، والأجناس مع بعضها، وتتراكم تجارب جديدة، لتصبح تجارب عالمية. أما شخصيات الرواية الأساسية فهي كالآتي: الراوي، وهو الشخصية الوحيدة التي على وعي تام بالأحداث، وهي التي تقص الأحداث، وتوجه رؤيا السرد، أما الجزء الأساسي من تكوينه فهي هويته، ذلك أنه سياسي عراقي، كان ملاحقا في بلده، فهرب إلى الخارج، ثم عاش عشرين عاما في براغ، وحين يسرد الأحداث نعرف بأن له أكثر من عشرة أعوام في السويد. الشخصية الثانية هي شخصية غادة، وهي رسامة فلسطينية نجت من مذابح صبرا وشاتيلا، وتصور الرواية بعض تفاصيل حياتها ومعاناتها كفلسطينية، ذلك أنها ولدت في بيروت، أي في مخيم صبرا وشاتيلا، ثم عملت في مكتب هندسي في قبرص، وبعد ذلك استقرت في السويد بعد أن عملت في مكتب هندسي هناك. الشخصية الرئيسية الثالثة هي شخصية سارة اليهودية، وهي مهاجرة قادمة من بولندا، إلا أن الرواية جعلت منها شخصية نمطية، شخصية يهودية نمطتها الرواية تبعا لمآل مسبق خاص برؤية عامة مصنوعة ومتكلفة، فلم تخرج من الإطار المرسوم لها سلفا كيهودية، ولا سيما بعد أن جعل راوي الأحداث لها مهمة واحدة، وهي مهمة إغوائه، وهو يرفض بطبيعة الأمر ! وهناك شخصيات أخرى عديدة، مثل الفونس صاحب المحفظة التي يعثر عليها الراوي، وتدور أغلب أحداث الرواية حولها. وخوليو الموسيقار القادم من شيلي، وآواز الكردية، وأخيرا عبدو العراقي الذي سيغادر إلى عمان للزواج من امرأة اختارها أهله له... تبدأ الرواية على مشهد يصف الراوي فيه عثوره على محفظة نقود: "رأيت محفظة نقود على الأرض. وضعتها في أبرز مكان على طاولتي الصغيرة في الركن وأشعلت سيجارة. عاد خوليو من البار حاملاً كأس نبيذ أبيض وقهوة. أوشكت أن أخبره بما وجدت لكن سارة انضمت إلينا. كانت متألقة وغير ثملة خلافاً للعادة. جلست بفستانها الأرجواني الطويل وهي تضحك." يوازن الراوي بين محفظة النقود وبين خزين الحكايات، ففي بحثه عن صاحب المحفظة ينفتح خزين الحكايات لنتعرف على شخصيات مختلفة، وثقافات مختلفة، وأحداث متنوعة، حيث تتجاوز الرواية مفهوم السر، ذلك أننا نعرف ومن الصفحات الأولى أن المحفظة هي لألفونس، لكننا نتجاوز المحفظة لنصل إلى خزين الحكايات الذي يطرح أمامنا شخصية ألفونس وأحداث حياته. ثم يعرض الراوي المحفظة أينما حل، عله يجد صاحبها، في المقاهي والبارات التي يتردد إليها، يضعها أحيانا أمامه على الطاولة التي يشغلها فربما يأتي صاحبها ويتعرف إليها، وحين تنصحه صاحبة المكتبة أن يسلمها إلى البوليس يرفض ذلك، ويعتقد أنه سيصل إلى صاحبها، ومن خلال هذه الممانعة نصل شيئا فشيئا إلى دلالة المحفظة، نصل إلى الثروة، نصل إلى الهوية، وإلى الأسرار الشخصية، حيث أن البحث عن صاحب المحفظة في الرواية يقودنا إلى البحث عن هويته: لاجئ؟ منفي؟ مواطن؟ ما هي قصته؟ ما هي أسراره؟ من أين جاءته النقود؟ تتوزع الرواية ثيمتان أساسيتان، الأولى هي قصة المنفى والمنفيون في العالم، حيث يورد المؤلف مقطعا افتتاحيا للرواية مأخوذا من إدوارد سعيد: (أن ترى العالم أجمع أرضا غريبة). ويناقش الراوي فيه الغربة، والمنفى، بشكل مثير ومرح، وتتعرض الرواية إلى أفكار فلسفية، وثقافية، وتاريخية عديدة، حيث تتطور الوقائع إلى أحلام، ونصل مع الراوي إلى حلم يجمع بين ماركس والمسيح وموسى، أي أن المنفي لا يكتفي بالواقع إنما يذهب إلى ما هو متخيل، ولكي يناقش قضية الاندماج في المجتمع السويدي، والعلاقة مع الآخر يجمع بين شخصيات تاريخية ودينية وإنسانية متناقضة في الظاهر لكنها متقاربة في الواقع، وهكذا تناقش الرواية الأفكار الكبرى، مثل الديانات التوحيدية، والعدالة، والحضارات العريقة كحضارة بابل ومصر، والبيان الشيوعي ويسوع ولكن بطريقة شفيفة ومرحة. الثيمة الثانية هي أن المنفي لا يكتفي بهموم المنفى إنما بهموم الوطن الأول أيضا، أي أن للمنفي عذابين لا عذابا واحدا، وهكذا كان الراوي يقضي الساعات بانتظار هاتف أمه، وسماع أخبار وطنه أيام كان يحتضر تحت ثقل الحصار: "بكيت ثلث ساعة وأنا مطرق الرأس في مكاني. تذكرت القصص التي كانت تسردها قبل النوم أو عند المرض. تذكرت بلوز الصوف والبانتوفلات التي تخيطها مطلع كل شتاء، وكنا نصغي إلى نشيش إبريق الشاي ونظراتنا مسمرة في جمر تكسوه طبقة من رماد. الحرارة تلفح وجوهنا وتثقل الأجفان لكننا نقاوم ونقاوم ونقاوم". الرواية ذات لغة عذبة وشفافة، وأحداثها مثيرة، تتنقل بين شخصيات متنوعة، وثقافات مختلفة، وتناقش أحداثا سياسية وتاريخية واجتماعية كثيرة. وفي الواقع نحن إزاء أدب كامل جديد هو أدب المنفى والذي يكتبه أدباء عرب عاشوا زمنا طويلا في المدن الغربية، وبقوا على صلة في بلدانهم سواء عن طريق الأدب الذي يكتبوه، أو عن طريق الأحداث التي ينسجونها في نصوصهم.
جامعة إكستر
#حسين_الكناني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
علي بدر يركض وراء الشيوعيين العراقيين في أفريقيا
-
مصابيح أورشليم - أضخم رواية عربية عن إدوارد سعيد
المزيد.....
-
أم كلثوم.. هل كانت من أقوى الأصوات في تاريخ الغناء؟
-
بعد نصف قرن على رحيلها.. سحر أم كلثوم لايزال حيا!
-
-دوغ مان- يهيمن على شباك التذاكر وفيلم ميل غيبسون يتراجع
-
وسط مزاعم بالعنصرية وانتقادها للثقافة الإسلامية.. كارلا صوفي
...
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
-
شائعات عن طرد كاني ويست وبيانكا سينسوري من حفل غرامي!
-
آداب المجالس.. كيف استقبل الخلفاء العباسيون ضيوفهم؟
-
هل أجبرها على التعري كما ولدتها أمها أمام الكاميرات؟.. أوامر
...
-
شباب كوبا يحتشدون في هافانا للاحتفال بثقافة الغرب المتوحش
-
لندن تحتفي برأس السنة القمرية بعروض راقصة وموسيقية حاشدة
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|