أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد الناصري - إشارة عن الشعر والتاريخ














المزيد.....

إشارة عن الشعر والتاريخ


أحمد الناصري

الحوار المتمدن-العدد: 2305 - 2008 / 6 / 7 - 10:08
المحور: الادب والفن
    



علاقة الشعر بالتاريخ علاقة مريبة ومعقدة إلى أبعد الحدود، فالشعر أمام مادة زمنية وخيالية ولغوية، جاهزة ومصنوعة وموصوفة بكافة عناصرها. فكيف تتحول هذه المادة المنجزة والجاهزة إلى شعر؟؟ الحل أن يبدأ الشعر عندما ينتهي التاريخ، والشعر يبدأ أيضاً عندما ينتهي الواقع، وتتوقف الوقائع العادية عن سردها لنفسها من خلال حدوثها، وخروجها عن مسيرتها وعاداتها اليومية الرتيبة. بمعنى إن الشعر لا يسجل ولا يعيد أحداث التاريخ، ولا يكرره ولا يغرق فيه، وهو ليس نسخة طبق الأصل عنه، باعتباره حدث منجز، عاشه الناس، فلماذا يكرره الشعر أو يعيده، بينما الصحيح هو إقامة العلاقة السليمة بين الشعر والتاريخ، عبر استيعابه برؤية جديدة تنتمي للغة والخيال والاكتشاف وللمستقبل، وتتجاوز الماضي بحدوده الضيقة والمعروفة والمعروضة علينا فوق شريط الزمن، لكنها تستفيد منه وتلامسه وتحاوره، وتعيد تصويره بطريقة آنية أنيقة ومختلفة، وليست كما كانت.
كذلك فالشعر لا يقوم بنقل الواقع الراهن كما هو ميكانيكياً، حيث سيهبط حتماً الى ما دون الواقع، ويفشل في تصويره، ولا يقدم شيء جديد، أو شيء غير مرئي ومختلف وضروري، كحاجة شعرية. لذلك يقوم الشعر باستخدام الخيال والحدس والعواطف الخارقة، لإنجاز عمل إبداعي آخر. هذا مقياس معين، ومقياس واحد، من مقاييس عديدة لا يمكن حصرها أو جمعها في قالب واحد أو خانة واحدة، ثابتة أو شبه ثابتة، إنما الشعر وعموم الإبداع، فضاء مفتوح على المجهول وعلى الجديد، وذاهب الى المجهول والى الخطوة الأخرى، وهذا سر التدفق والتحول والتجاوز الدائم في الشعر والإبداع، والذهاب إلى النقطة القادمة المجهولة.
ربما يقوم الشعر أحياناً وبشكل مؤقت باستعارة من التاريخ ويقوم باستنطاقه، ومد الجسور معه، من خلال أعادة صياغته صياغة مستقبلية جديدة، وليس أعادته وتكراره وتسجيله، بأي شكل من الأشكال، ولا بأي درجة من الدرجات السابقة المحققة، فهذه مهمة المؤرخ وليس الشاعر، كما ينبغي الحذر من الفوضى في التاريخ، أو التعامل بطريقة سطحية مع قسمه الأسطوري الغائم، أو قسمه المغلق وغير المدقق والواضح. رغم الحرية المطلقة التي يمنحها الشعر في الكتابة عن كل شيء.
التاريخ خزان هائل من خزانات الحياة السابقة وصفحاتها الطويلة، المفتوحة أو المطوية، ومصدر من مصادر الفكر والأدب والشعر والتجارب الفردية والجماعية والشواهد على ما مر وانقضى. فهو سجل المنجز من الأحداث والوقائع والكتابات السابقة وأشكالها، وهو ينتظر ما ينجز الآن، أو ما ينجز لاحقاً ليصبح تاريخاً فيما بعد. بينما يسعى المستقبل الى وضع إضافاته الجديدة والضرورية ( الحتمية)، كي يحقق ذاته المؤقتة باعتباره مستقبل مؤقت، مع تطور الوعي والاكتشاف وأدوات الإبداع وتراكم التجارب والمعرفة، قبل أن يتحول عاجلا أم آجلاً إلى ماض بعيد جرى إنجازه، وتجاوزه الزمن وضمه تحت جناحه الواسع والمفتوح، ذلك الجناح الذي نسميه التاريخ.
وبمعنى معين، فالتاريخ لا يقبع في الماضي المغادر فقط، إنما يتكون في المستقبل أيضاً، عندما تستمر الصيرورة والحركة والحياة ودورتها المتلاحقة، وما تأتي به. فلذلك لا يمكن حبس أي شيء، بما فيه التاريخ نفسه في تاريخه السابق فقط، وهذا ما يمكن إنجازه من خلال عملية النقد والمراجعة والتجاوز وفتح جميع الأبواب والممرات المتجاورة والمتداخلة، والأبواب المتناقضة والمتعارضة بين جميع الظواهر. عندها يتم الاستمرار والتجاوز وانسياب الضوء الباهر، على جسد التاريخ وأجزاءه المعتمة، وعلى جسد الشعر.
لم يكن التاريخ دائماً ( بالمعنى الحديث ) مصدراً من مصادر الشعر، على الأقل في بداية الكتابة، أو فيما قبل الكتابة، حيث كان الشعر يساهم في صنع ما نسميه تاريخاً، أو كانا يسيران سوية، ويصنعان الأحداث والذاكرة الزمنية والذوقية معاً.
العلاقة الصحيحة والمفيدة مع التاريخ، لا تتأتى بعودتنا إليه، والجلوس في ممراته وكتبة ومصادره وأسانيده وكهوفه والتحول إلى جزء منه، أي من شيء كان ومضى، إنما بمجيئه إلينا، من خلال قراءته ونقده وتحريكه واستقدامه وإشراكه كأداة صالحة تعمل مع الحاضر والمستقبل. هكذا يستفيد الشعر وباقي الفنون من التاريخ والتراث، ويتحولا إلى مادة حاضرة، طرية وخضراء.



#أحمد_الناصري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في نشوء وتكون الفكر السياسي العراقي وعلاقته بحالة الانحطاط ا ...
- المعاهدة الأمريكية - العراقية والموقف الوطني
- لعنة الهامش - عن خراب مدينة الناصرية
- ماكليلان والعجز في الاقتصاد الأمريكي والأمراض النفسية لجنود ...
- المعاهدة الأمريكية - العراقية وقضايا الوطن المصيرية
- شيء عن الثقافة العراقية
- الصديق اليساري الوطني الدكتور عبد العالي الحراك
- المأزق التاريخي
- اليسار الآن
- السياب الشاعر الكبير وليس السياسي
- نحو تصعيد وتشديد النضال السياسي والحقوقي والإعلامي والدعائي ...
- التاريخ ومقدمات الخراب، حول علاقة الحاضر بالماضي .. منطقتنا ...
- مرثية ( بكائية ) لضحايا فاجعة المستنصرية
- الخطة الأمريكية الأخيرة وفاجعة المستنصرية
- أمنيات شخصية ساذجة لكنها مستحيلة على أبواب السنة الجديدة
- عودة الى موضوع حركة الانصار
- الحوار المتمدن .. رؤية مختلفة
- محاولة لتحديد حجم وأهمية تقرير لجنة بيكر، وفق نظرة وطنية
- التداعي والتراجعات والاحتمالات
- التداعي


المزيد.....




- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...
- القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة ...
- صحفي إيرلندي: الصواريخ تحدثت بالفعل ولكن باللغة الروسية
- إرجاء محاكمة ترامب في تهم صمت الممثلة الإباحية إلى أجل غير م ...
- مصر.. حبس فنانة سابقة شهرين وتغريمها ألف جنيه


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد الناصري - إشارة عن الشعر والتاريخ