|
لماذا تريدوننا على الورق وتقتلونا في الحياة-ثرثرة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 2264 - 2008 / 4 / 27 - 14:45
المحور:
الادب والفن
من ظننتها لوهلة حبيبتي، أكثر ضيقا من أبي وأمي....ووصايا الأجداد. . . الفجر في بسنادا، هذه بلادك يا حسين لا تغادرها.الشام...؟ اللعنة عليّ وعلى من أحببت. لن أغادر اللاذقية بعد اليوم. ليتني أستطيع أن أفعل. عدت من دمشق ليس كما يعود الألوف كل يوم، ولا كما عدت مرات ومرات. "بيت القصيد" أكره كل عبارة وكلمة تعود إلى الماضي الميّت_زوائد سرطانية. ....كثيرون كانوا هناك. أعرف أنني مكتئب وفاقد لكلّ جدوى وجديّة، وأعرف أنني لا أطاق عن قرب. أعرف أكثر من هذا وذاك، أن الجميع أكثر، مع أنفسهم....هناك في عالم الأعماق، أكثر خرابا وجشعا .....أعرف ويعرفون والثرثرة مستمرة. * أين جاكيتك وشنطتك وبقية أغراضك؟ _أين أنا يا فريدة السعيدة! * هو يوم، 24 ساعة وليل ونهار، مثل بقية الأيام التي مضت والتي ستمضي، لكنه يختلف معي، مع حسين ابن عليا والجرح الذي حملته هذا اليوم هو الأسوأ والأعمق. خشبة الخلاص امرأة، والكابوس امرأة. سأكرر بقية عمري. . . لم يحدث في سهرة بيت القصيد، ما هو مفارق أو خارج عن المألوف. هاشم شفيق يقرأ أشعاره بمشاركة رشا عمران، واشعر بالضجر الشديد، الضيق....قبله وبعده موسيقا، وأشعار مترجمة عن الدانيماركية، ثم عارف حمزة الصديق الجديد. قبل ذلك في مقهى الروضة، تتجدّد معرفتي ب خضر الآغا. رأيت خضر، هو لا يذكر وكان صامتا بحضور أبيه في بيت"بو علي ياسين"، كنت مع"أميمة" وبحكم الجيرة الطويلة كنا في سهرة اعتيادية مع جيراننا، وانتبهنا أنها زيارة ما بعد الخطبة، ربما ما بعد الحداثية أيضا. ستسألني روزا خطيبة الأمس وطليقة اليوم عن أميمة. وأجيب الحمد الله. ويعني الأمور ليست بخير. عمر قدّور الدافئ والعميق في الكتابة ليس هو ذلك النزق على طاولة المقهى، رائد وحش وقيس مصطفى وقبلهم....أميرة أبو الحسن. . . ستمطر بغزارة، يسقط الثلج على مقهى الروضة، نحمل أشيائنا البالية إلى بيت القصيد. * في استراحة حمص، خطرت في بالي فكرة العودة، أنا خارج اللاذقية لا شيء....وفي اللاذقية لاشيء أيضا. خطر في بالي أن أعود مع الباص القادم من دمشق .....ليتني فعلت، لكان القرار الأكثر حكمة في حياتي. كما نعيش أعمارنا في المداورة، في تبادل المجاملات والخدع....أكملت إلى دمشق. وهذه المرّة شعور آخر_المهزوم والفاشل_طوال عشرات السنين، خلال الإقامة في دمشق أو العودة المتقطّعة إليها، يمتلئ بشعور مختلف....جميل ودافئ، لكن الحلم ينتهي وستسقط على صخرة الواقع يا حسين ويا غيره. * خبرتي مع الألم وفي مواقف الضعف لا تضاهى، في الفرح....ماذا أفعل! إذا كنت، كل عشرة ألاف ساعة كئيبة ومملّة ولا تطاق، أحظى بدقائق من الشعور الطيّب...البهيج والممتع، وهذه المرّة زادت على ما خبرته طوال عمري، أجنّ؟نعم. . . ماذا يفعل المبتهج الفرح؟ يكتب؟....ما هذا الغباء. في الفرح يرقص البشر، يغنّون....يتبادلون الشمّ والضمّ، ثم يناموا بهدوء وسكينة. * أنا الآن في بسنادا بيت الخرافة، البيت الذي تحيطه زقزقة العصافير وتحميه. بعدما هربت من بيت القصيد، وصحوت في حمص....أجل صحوت في حمص. هل هو كابوس وينتهي؟ . . . أعرف أن لا أحد يعود أبدا. * سكرت من الكأس الأول؟هذه المرة أخطأ خلف، سكرت قبل الكأس. ماذا حدث وكيف وصلت إلى هنا، وأشرب المتّة وأدّخن، ...وربما أجدّد الكأس، قبل أن أذهب في النوم اللذيذ، وأعوم في العالم الأثيري.....قطن وشراشف بيضاء، بياض مريح يهدّأ الأعصاب والعقل. يتّصل أصدقائي من اللاذقية، كلهم يحبّونني بعيدا، ومن بعيد. . . الحمد لله، عبارات مبهمة، جوفاء. نسيت أن أغلق الموبايل، في العادة تلفوني لا يرنّ. . . ما أجملهم وهم يغادرون. * ما تزال الكتب والمحفظة في نقليات القدموس، آلاء ستحمل الجاكيت معها....ديوان عارف حمزة أيضا بعنوانه الشجيّ وإهداءه المحبب بقي على الطاولة بأمانة الأصدقاء. . . ما الذي أثار جنوني إلى هذا الحدّ؟ ربما لأن المنفضة كانت مليئة بأعقاب السجائر. * أشعر بتبكيت الضمير، خرجت بفظاظة وأطلقت عبارات حمقاء كعادتي. هي محبّبة على الورق، ولا تطاق في الحضور، نعم وهذا طبيعي. * أتسكّع الآن في شوارع الشام، جسر الرئيس، شارع الحمرا....وخمّارة أبو سعيد. من باب شرقي إلى بيت جدّي في الحارة القديمة، النزهة الممتعة فوق العادة. كل الأشياء الجميلة تنتهي بسرعة، وبلمح البصر. . . أنت جميلة أكثر مما أحتمل. أنت مثلهم، اسمع نفس الجواب دائما. ثم تغادرني عند أول منعطف. وتذهب مع أحدهم_اللذين أشتم بتشبيهي بهم. * خرجت سكرانا من دمشق. عشت خمسة أيام في حالة ثرثرة من الداخل. هنا لست بخير. وهناك لست بخير. . . الحبّ....رغبت أن أقرأ عن الحبّ وفي الحبّ....اللعنة على الحب وعلى من أوصلتني إليه. . . الحبّ نودّعه بلا أمل ننتظر لأجل الانتظار وردة على الكرسي وردة في أطراف الثوب وردة في الصراخ الراجع على هيئة سحابة لا ترتفع ولا تسقط * اجتهدنا لتخليصه من الشوائب وكلنا يعرف كم هو فقير، هشّ، وقابل للزوال ونعرف بالفطرة أنه من الصنف الذي لا ينتهي يحدث مرة واحدة، وهذا ما قيل لنا أقمنا الحدود حوله، فوجدناه خارجها جهدنا لحراسته، فأختلط بالكلام وعد النساء لنا به، قرّبه من التأنيث ووعدنا المقابل أعاده للبداية فأغمضنا العيون لنراه في نقائضه بهدوء مبالغ فيه كان يقترب لكن المسافة باقية على حالها ونحن نردد ما تعلّمناه وأكثر فهل يصحّ أن نسميّه بعد اليوم بالمنقذ!؟
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أهل الحبّ صحيح مساكين_ثرثرة
-
عودة القارئ السوري_ثرثرة
-
رجل سيئ السمعة
-
هل كانت البارحة أجمل من اليوم؟
-
حبيبتي نائمة_ثرثرة
-
كلها.....حياة
-
حوافّ خشنة_ثرثرة
-
علينا أن نواجه_ثرثرة
-
عودة إلى الواقع-ثرثرة مستمرة
-
الموت الصغير
-
بيت النفس
-
لا تخبري أحدا
-
وراء الواقع
-
قصيدة نثر في اللاذقية
-
رهاب التلفون
-
اترك وارحل
-
ينتهي الحب والكلام
-
هيكل عظم
-
الحوار المتمدّن_آخر البيوت
-
المعرفة المضادّة/علم النفس.....ذلك المنبوذ_رأي هامشي
المزيد.....
-
تركي آل الشيخ يشوق متابعيه بالمزيد من كواليس فيلم -Seven Dog
...
-
وفاة فنانة سورية شابة بعد تعرضها لأزمة صحية (صورة)
-
وفاة فنانة سورية.. أدركت موتها قبل أيام بمنشور على فيسبوك
-
هآرتس: مدينة -تل أبيب- التوراتية لم توجد قط
-
تمتلك أسرار ثروة ضخمة.. الممثلة السعودية ريم الحبيب بمسلسل -
...
-
طهران.. مهرجان فجر السينمائي منصة فنية مهمة في المنطقة
-
سقوط -شمس الأغنية- على المسرح وحملها علم الثورة السوري يثير
...
-
أزياء وفنون شعبية وثقافة في درب الساعي
-
رحيل أسامة منزلجي.. رحلة حياة في ترجمة الأدب العالمي
-
مصر.. مفاجأة في قضية طلاق الفنان الراحل محمود عبد العزيز وبو
...
المزيد.....
-
أدركها النسيان
/ سناء شعلان
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
المزيد.....
|