|
الفنان التشكيلي / خالد خضير الصالحي
شاكر رزيج فرج
الحوار المتمدن-العدد: 2255 - 2008 / 4 / 18 - 07:25
المحور:
الادب والفن
عقدان مرا، دون ان يتنحى – خالد خضير – عن مقعده التشريفي المعصوب والمهووس بعشقه اللامتناهي لخطوط الحبر –الجيني- كتوءمين سياميين لا ينفصلان، حتى ان مرانه وترويضاته اليومية ليده وافكاره، لم تترك له فسحة لرؤية فضاءات أخر يظفر فيها اللون بهيمنة واضحة وان كانت ومضة عابرة لتشكل محطة انتقالية او اعتبارية في مسيرة عمله الابداعي، بل واصل - بقصدية – تشدده وتمتين قبضته على ما بدأه بغية تأسيس نموذج متفرد – بصمة – تشير اليه بوضوح، والحق ان معلناته نجحت في الوصول الى مقتربات ما كان بالامكان ملامستها؛ لولا تلك الصرامة والاصرار على المضي دون تلكؤ. ان المتتبع لاعمال خالد خضير يستفزه الشكل (هذا ما يراه الكثيرون) ذو البعد المغلق تماماً ودون ان يتاح له متنفس – كوة - كي يكون بمقدوره التواصل مع خارجه الذي يعوم فيه وان الموجودات المرمزة داخل هذا (المنحني المغلق كمفهوم رياضي) او – القبو – القبر – انما هي اشبه بحيوات محجرة داخل الغلاف مستسلمة، محكومة، بتلك الموجودية داخل – القبو – نائية عن إداء اي فعل ايجابي دون ان يكون بمقدورها الخروج وبحيث يستحيل الامل الى امر ميؤوس منه تماماً. ان هذا الرأي – باعتقادي – هو اجحاف تشكل جراء قصور عرضي من قبل بعض النقاد (ما قيل عن معرضه الشخصي الذي كرسه للسياب – البصرة – 2002، موقفه على الانترنت، ... الخ). والرؤية المتفحصة المحايدة لاعماله تكشف ان مساراً معرفياً يتخفى بقصدية – وتحرص شديد – بين ثنايا كل منجز غير بعيد عما يجري من متغيرات سوسيولوجية تتناغم وقدرات الفنان الثقافية وانه (اي الفنان) يتعامل مع مدركه لـ (مقومات الصورة كفهم فلسفي) بما يمنح البناء الشكلي دفقاً لقوة فعل المضمون، اذ ليس بالضرورة تسطيح النظرة النقدية ووضع افتراضات ساذجة تحت ذريعة تحجر الشكل ومن ثم الرموز داخل – القبو – المغلق. ولعل هذا الدفق – او بعضه ينتمي اصلاً الى واقع الفنان ذاته سواء تلك التي تتصل بمجموعة تجارية والخبر المختزنة لديه او تلك التي تتوالد داخله، نتيجة لمتغيرات موضوعية كتشكل العلاقات الاجتماعية وما يتبعها من تجديد وتطور. ان خالد خضير يؤمن بكل هذا (ننظر الى كتاباته النقدية لعديد من الاعمال الفنية) ولكن الغائب عن العديد منا قناعته المطلقة (وهذا ما كان يحجبه عنا) بان للمربع الشطرنجي – وهو مغلق تماماً – امتدادات لا محدودة لملايين الاحتمالات المنطقية (كاستاذ في علم الشطرنج اصلاً) حتم اللجوء الى تلك الزاوية وهو تحت– سيف الارهاب الفكري الدكتاتوري – ساعده كي ينفذ الى مراميه واهدافه – المتخفية – بتلك الاسلوبية المعلنة (الاغلاق الجبري) لرموزه وكأن منجزه يتحول متوحداً الى كائن فتشي باقنعة طوطمية تتقاطع عند زوايا عديدة لمسات زخرفية، تحفر في بعض الفراغات خطوطاً بصرية مؤثرة. ان القول بان البناء الشكلي لاعمال خالد خضير هو واحد مكرر (مراوحة في المكان) تقودنا اولاً الى رأي أ.د. زهير صاحب والذي فحواه، ان السحر التشابيهي (اي تماثيلية البناء الشكلي) الذي يقوم على فكرة التأثير بين المتماثلات يولد انطباعاً جمالياً فذا (كما هو الحال في اعمال فناني العهد الفرعوني – توابيت المومياء وغيرها)، وبالطبع فان هذا السحر لا يمكن ان يثلم في مخيلة المتلقي، هاجسه بتنوع المضامين وأتساع فضاءات حركتها خارج الموصوف العياني، مضافاً اليها وجهة نظره الفلسفية لعلم الشطرنج كما ذكرنا.) في افتتاح e4الشطرنجي تتيح الردود للرسيل عدداً هائلاً من الاحتمالات المختارة يعبر عنها على سبيل المثال بـ e5 او Nf5 اوd5 او cs... الخ) وان حرية القطع داخل المربع 64 المغلق تصل عند النقطة العاشرة (ملياراً من الاحتمالات!! حسب رأي الحاسوب) وخالد خضير الذي يتعاطف بشدة مع نظريات الشطرنج (افضلية النقلة الاولى، المبادأة، لعب المواقع.. الخ) يترك الحرية للمتلقي لان يبحث عن حلول منطقية لمشكلة الرمز داخل تلك المنغلقات، لكنه بالمقابل يفتح مسارباً – ايحائية – للوصول الى تلك الحلول. ولعل اعماله الاولى بداية الثمانينيات ومن خلال معارضه الثلاثة – بغداد – قد حسمت اسلوبيته التي تطورت لاحقاً جراء ما كان ينشر في الصحف الاردنية واللبنانية وغيرها اثناء سنوات الغربة لتستقر واصحة المعالم على مرفأ معرضه الاخير في البصرة. ان الفنان التشكيلي خالد خضير الذي ضيع في تشظيه لاعماله هنا وهناك، اتاحت له ظروف الحرية النسبية لملمة ما يقع تحت يديه لاقامة معرض شامل، نتمنى الا يطول انتظارنا له.
#شاكر_رزيج_فرج (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حسب الله يحيى وآخرون
-
نواف خلف السنجاري ... وقصص اخرى
-
طامي هراطة عباس وقصص اخرى
-
كاظم حسوني /نقد المجموعة القصصصية
-
خضير ميري وقصص اخرى
-
نقد قصص عراقية قصيرة
-
نقد قصة يوسف ابو الفوز
-
نقد مجموعة علي السباعي
-
نقد المجموعة القصصية حارس المزرعة
-
نقد / مسرح يحيى صاحب
-
اذكر ..... اني
-
نقد الغرائبية
-
نقد مجموعة نجمة الظهر
-
نقد قصصي
-
نقد مجموعة قصصية
-
نقد لمجموعة قصصية
المزيد.....
-
وسط مزاعم بالعنصرية وانتقادها للثقافة الإسلامية.. كارلا صوفي
...
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
-
شائعات عن طرد كاني ويست وبيانكا سينسوري من حفل غرامي!
-
آداب المجالس.. كيف استقبل الخلفاء العباسيون ضيوفهم؟
-
هل أجبرها على التعري كما ولدتها أمها أمام الكاميرات؟.. أوامر
...
-
شباب كوبا يحتشدون في هافانا للاحتفال بثقافة الغرب المتوحش
-
لندن تحتفي برأس السنة القمرية بعروض راقصة وموسيقية حاشدة
-
وفاة بطلة مسلسل -لعبة الحبار- Squid Game بعد معاناة مع المرض
...
-
الفلسفة في خدمة الدراما.. استلهام أسطورة سيزيف بين كامو والس
...
-
رابطة المؤلفين الأميركية تطلق مبادرة لحماية الأصالة الأدبية
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|