أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - وائل البدري.... لابد يجي يوم .














المزيد.....

وائل البدري.... لابد يجي يوم .


محمد العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 2246 - 2008 / 4 / 9 - 08:44
المحور: الادب والفن
    



بكالوريوس تصميم طباعي_كلية الفنون الجميلة بغداد 01987 دبلوم خط وزخرفة معهد الفنون الجميلة بغداد01983 عضو نقابة الفنانين العراقيين عضو نقابة التشكيليين العراقيين عضو جمعية الخطاطين العراقيين عضو شرف جمعية الخطاطين الأردنيين مصمم طباعي محترف_بغداد

يقول الفيلسوف ( مارتن بوير) : ان كل حقيقة هي لقاء .
فن الملصق ألطباعي له من الخصوصية ، تميز النسب الهائلة لنجاحات العمل الفني والتي تكون جنبا الى جنب مع بقية المعطيات ، التي تتأثر بها البيئة ، وهذا الفن يقع ضمن الدراسات التطبيقية ، وغلبة التخصص عليه يحتاج الى نوع من الاحتراف في التنفيذ كون التصميم هو الآخر يحتاج الى نوع من الحرفية ذات المستوى الاتقاني لهذا الفن ، وبما ان نتاجات الفنان ( وائل البدري) تكون مثيرة للخيال مرة والأخرى لها تأثير دائم وفق منهج مدروس ومتبع من قبل الفنان نفسه ، وبالاخص فيما يتصل بمشاهد لها تأثير ايجابي على واقعة الحدث ، هنا انا غير من اذهب الى الجانب التقني والأدائي بقدر مااشعر ان هناك فسحة طليقة لي انطلق منها وبقصص يبدو لي الشعر هو الذي يتحدث بلغة الوجود ، وبما انه لغة النخبة اعتقد ان الملصق عند المصمم هو ايضا فن النخبة وتستطيع عزيزي المتلقي الوصول الى تلك النتيجة بمجرد مايظهر لك الشارع من ملصقات قد تملا جفون العين بالقوة ، وهنا لها التأثر الآني للبيئة وليس التأثر الفني المؤثر الذي يملا العقل من أفكار .


لقد أخذت الكتابة عنه بروح أكاديمية علمية ، ولاسيما اكتب بتخصصات الفنون كافة واكتب عن تاريخ الرافدين واقوم ببحوث أكاديمية ولكن من الواجب علي هو ان اعزف بطريقتي الخاصة عن الفن في كل تخصصاته لأكون للمتلقي سبيلا ناجحا ليس لتجنب المواضيع الأكاديمية المعقدة وإنما حالة ظهور للعوامل البصرية المهمة التي ينتخي بها الفن بصورته العامة هنا أرى ان عملية الانجاز ، هو اتباع صيغ منتظمة يعمل بها على اساس ملاحظات من ملصق الى اخر ، وهذه الملاحظات يثبتها بشكل موضوعي ضمن اطار النظرية العامة التي تناسب المعلومات والخبرة المكتسبة له ، وغالبا مانرى ان الملصق بوجوده في اماكن بيئية غير مناسبة ولكنه يبدو اكثر تاثيرا للعامل الذي يتبع موضوع وجوده ، وهذه الصيغة بالرغم من انها علمية لكنها تبتعد عن عناصر العمل الفني ، والفنان ( البدري) لايحتاج هنا الى لان يقدم لنا تبرير تاريخي يتحكم لعوامل الزمن ، وانما لديه نقطة مهمة يتعامل بها وهي الملاحظة الدقيقة لحالة الحدث التي تحكم الملصق نفسه وبأفكار انيه تكون أولا معارضة واعية ومرة أخرى تتمسك باجتهادات تقليدية وهذا انطبق على دراسته في الفنون هذا اراه انفصال لحالة التطور والتقنية الجديدة الان وان كان انفصال مقصود عن الماضي ولكنه ، اخذ يوضح من خلال افكار هي الاخرى تطابقت مع التقدم التقني ويرفض النحو التقليدي الذي كان هدفه في البداية ، وهنا لنسجل نقطة مهمة له لانه اتجه نحو التوجه العلمي لفنون التصميم وجعل هناك نوع من الاستقلالية لفن الملصق الذي غاب عن اذهان الكثير عندما ترك من الحقول المعرفية ولم ياخذ مساره بصورة افضل ، البدري جعل من ملصقاته عملية التصاق لافكار ارتبطت ارتباط وثيق بحالة الحدث وكان تاثيرها الفني واضح وتاثيرها الادبي والاخلاقي حاضرا على الدوام وشكل الاتجاهات والفرضيات التي اعطاها ، قواعد لبناء الجملة وعلامات الدلالة التي امتلكها من خلال التصميم ، المتقن التي اعطى للملصق دورا غير محدود من الجمل الجديدة ، لقد حرصنا في هذا المقال ان نبين على حيادية فن الملصق عن غيره من الفنون التشكيلية كون ارتباطه جاء من نتيجة الاختلافات النظرية وفق مامدروس من قبل الفنانيين والاكاديميين والمشتغلين بهذا الجانب .
المصمم ( البدري) اعطته خبرة العمل مع الخبرة الاكاديمية والعلمية صيغ ضرورية تكلم بها من خلال الملصق ، وكانت عملية وصول الافكار عملية ميسرة سجلت عوامل الوصف الفني بها ضمن عمليات مدروسة دخلت عوامل البيئة هي الاخرى نشاط هذا المجال ، الى جانب ذلك التقنيات الخاصة التي التزم بها المصمم ويبدو لي هي تقنيات قامت بتسجيل الاحداث واللغة الفنية بالرغم انها لاتمتلك لغة كتابية وانما امتلكت اللغة الفنية المعبرة التي حملت فلسفة المعنى ، هذه التقنيات هي عملية لوصف اللغة الكتابية غير المسجلة وانما سجلت بنظام اشاري اوصل النتاج الى التنويع الموجود بالافكار والذي افرز مساحة واسعة في اللغة المصممة .
وهنا شكلت الكثير من الملصقات ، غموضا ابتعد عن الحيوية لوضع افكار تبدو معقدة بعض الشيء ولكن المنهج المتبع من قبل ( البدري) هو نوع من المناداة بامكانية ووجوب افكار يستلقي بها الى المتلقي وقواعد الجملة الفنية مبنية ليس كونها نظام شكلي وانما كانت هناك اعتبارات دلالية ، كان الموضوع الفني عنده اداة التعبير عن المعنى مما ازاح جملة التعقيدات ، بالاعتماد على المعرفة الاكاديمية والخبرة المكتسبة ، وفي الختام ارى ان ملصقات الفنان شكلت اراء حققت التقدم الفني لهذا النوع من الفنون التشكيلية وقد تحقق على خبرة المصمم الذي قال لنا ( لابد يجي يوم)

محمد العبيدي



#محمد_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- طائر البحر ..... يحلق على المسرح الدائري
- : فاضل خليل........ نموذج بسيط
- فاضل خليل........ نموذج بسيط
- سلام جبار.... ثنائية جميلة في لوحة تعنى بالقيم .
- ماهر السامرائي... التطابق الفني وحقائق الأفكار
- عامر بدر .....صفة الثبوت والتغير في اللوحة.
- مالك المطلبي ....... رساما .
- كاظم نوير....... وإضاءة اللوحة
- نزار الهنداوي .....حيوية التخطيط ، وانسيابية الألوان.
- جدران معبد الوركاء ...... ومتحف برلين
- حبو بتي .... نزيهة سليم
- فؤاد التكرلي ...... وموسم الرحيل.
- حنان الشندي....... لوحات . ونوع من الدلالات .....
- كريمة هاشم : الثوابت والقواسم والسمات المشتركة في فن الخزف
- عبد الكريم السعدون .... من التراث والعصر
- بريهان قمق..... والوضع الدائري.
- جواد سليم ..... يتصدع
- فوزية الشندي .... الآنسة قواعد
- فائق حسن... بيع ( بيض اللكلك)
- كوديا .... الرئيس الثاني عشر .


المزيد.....




- ثبتها الآن.. تردد قناة كراميش للأطفال 2024 على القمر الصناعي ...
- جيمس كاميرون يشتري حقوق كتاب تشارلز بيليغريمو لتصوير فيلم عن ...
- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - وائل البدري.... لابد يجي يوم .