أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - في معادلة الفن الثامن..توضيح














المزيد.....

في معادلة الفن الثامن..توضيح


سرمد السرمدي

الحوار المتمدن-العدد: 2243 - 2008 / 4 / 6 - 09:59
المحور: الادب والفن
    


حياة الفن هي المرحلة التي سبق التقاء الفنون السبعة بنقطة التحول الى الفن الثامن , او الاتقاء اليه ويبدوا جليا ان الاختلاف ما بين الفنون السبعة والفن الثامن يكمن في كون الثامن ادخل المتلقي في منظومه صناعته بحيث لا يمكن ان يكون دون تفاعلية متلازمة للمتلقي , ودون فعل المتلقي لا يمكن ان يوجد فعل الفن بالتالي الفن الثامن قد ارتكز على المتلقي ماديا ومعنويا بوصفه وظيفيا ينشد ذات الاتجاه فعلية الانسان .
ان مسألة التفريق بين المحيط الفني الحي والمتفاعل تستند الى مبدأ بديهي بدائتا حيث تكون الحركة هي صفة التفاعل بين المحيط وما يؤطره من ذوات بالضرورة التي تؤهل الوصف ليتمكن من ترسيخ حكم اولي بحياة ما داخل نفس المحيط , وهنالك من باب التمييز حركيا حركة داخلية للشئ , للمادة , للمحيط , أي ما يحدث من تغيرات جوهرية باطنية قد لا تدرك كلها بحيث تؤهل هكذا تغيرات لكل من الطاقة او القوة الى الارتقاء الى مصاف الفعل ولكن تفاعلية المحيط الفني هي اساسا بفعل فاعل هو الواعز والعلة الخارجية لكل المحيط أي الفنان الذي يسبب بتركيبات بنائية ذات المحيط التوتر المطلوب تناقضيا لاجل اضفاء روح الحياة , الحركه , ولكي تبدو داخلية طبيعية يكون القياس في ان اختفاء الحركة الخارجية يمثل علاقة عكسية مع الحركة الداخلية الذي بالضرورة يؤهل قياس الجودة الى علاقة طردية بين ادراك الحركة الخارجية وعدمه , بحيث لا يمكن لعله الشئ ان لا تفسر نفسها وتلك درجة ارتقاء فنية ان لا يكون لالية حركة الفنان الخارجية على المحيط الفني نفيا للحياة المستقلة بذات فنية المحيط , مما يثبت مستوى الفنان .
من الواضح ان تعامل الفنان مع صور الحياة وتعاملة مع المادة الصرف التي لا تتحرك دون الدافع الخارجي , دافع الحياة , ولو دبت الحياة في الصورة الفنية بما يؤهل شخوصها للتمثل سواء كانوا افكارا او الوانا بحيث يتجلى لنا خاصية الادراك لديهم بعد اثبات خاصية الحياة للمحيط بالحركة الذاتية بوصف الادراك صفة تتيح للحركة الذاتية ان تتخذ جانبها الاعلى من التمثل نسبة الى احالة الحركة بشكلها العام الى هذه الخاصية لدى الفنان فتصبح لذلك الادراك حركة ذات الاشياء ممكنه لذاتها , مما يؤهل المحيط الفني لاخفاء حركة الفنان الخارجية كعلة ويجعل من هكذا عملية تحيل


العلل التغيرية او الحركية الى ذات المحيط ككل والاشياء المدركة بذاتها كتكوينات جزيئية لمجمل البناء الفني والمنتج الابداعي .
على اساس كون ذاتية احالة الحركة في المحيط الفني الية من قبل المتلقي , تنعكس بالنسبية الممنوحة من قبل الفنان للمتلقي في محيط الفن الثامن على الرغم من هكذا نسبية , الا ان مبدأ الفعلية قائم لا محالة ليحول دون انتفاء ذات الصفة عن الفعل الفني من جهة وارتباطه المباشر لفعلية المتلقي .
ان اهم نقطة تميز الفن الثامن هي الفعلية , ولكي نفهم معادلة الفن الثامن يجب ان نعي الامكانية المتوفرة لديمومه التفاعل بينه وبين الحياة , وبين الفنان والمتلقي داخل منظومة الفن الثامن .


ان البحث عن معادلة للفن بشكل عام ولمفهومها الرياضي البحت القابل للقياس الموضوعي قد لا يكون مدعات للجزم على اساس قابلية الكيف الذاتي لانسانية الظاهرة الفنية وقدرتها على التمرد والتملص من الاحاطة العلمية المختبرية الكاملة , ولكن كونها نسبية المحاولة تلك تنعكس على محتوى المعادل الموضوعي للعلمية في المجال الانساني , كنظرة مطلقة , تضمن هذه النسبية اعلى قدر ممكن من الموضوعية ويكفي المحاولة نسبية النتاج دليلا على الامكانية .
ان الغاية وجلها من تمكين الظاهرة الفنية تفعيل الفكر الانساني نحو تفعيل واقع الانسان الفعلي , كوظيفة عظمى للفن , لا بد ان تخضع جدلا للمقاييس الانية في صناعة فن او ابداع رؤية مقبولة عن الحياة , وتبقى حالة الفكره مكان تعميم الصورة الذاتية كنموذج انساني , او عالمي , هي هاجس فني بالضرورة وان امكانية مراعاة شروط القياس العالمي ليست الضامن الذوقي لمنتج ابداعي فتلك طريقة حساب رياضية لا تمت للفن بصله , اما كونها فنيا ممكنه فذلك لمراعاة الكيف لا الكم لافتراضية القياس لمجل الشروط والتي تحددت من قبل خوض تجريبي مسبق ولكن لا بد من ان تكون للمعادلة فسحة ضبط ممكنه القياس , لكي لا تضيع المحاولات في تكرار نفسها شرطيا .
تتالف الانتاجية الممكنة للتعادل مع كل الفنون السبعة في فن شامل اما ان يتاسس هكذا فن على وفق فرض سطحي كهذا , الشامل , فلا نتصور ان الشمولية ضمان وحيد وثابت لان التعادلية مع الفن لا تجعل منه بنفس الوقت متعادلا مع الحياة على الرغم من كون الصورة هي الحياة .
ان من الممكن اثبات اهمية صياغة معادلة للفن بفن جديد من خلال امكانية صياغة الحياة بصورة فنية عنها , فلولا هكذا توجه وظيفي بدراسة الحسياة لما كان للفكر ان يتقبل الاستنساخ الصوري مبدئيا , ولذلك ولتطوير الصورة بحيث تنعكس منها فاعلية فن وحياة لا بد من الضبط بالية بمعادلة يمكن ان تؤهل للكيف قياس كمي , مع الاخذ بنظر الاعتبار كون نسبية النتاج فكريا لا يمكن تجاهلها , وعليه فان فنا ثامنا يقدم صورة حياة معادلة للفنون والحياة الفعلية لا بد ان يكون مبنيا على اساس انطلاقة موضوعية , وهكذا هي معادلته ولذات الفن .



#سرمد_السرمدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سارتر والأديبة العراقية سارة السهيل !
- حول الفن الثامن
- علمية الفن الثامن
- تجربة الواقع الأفتراضي وفق علمية الفن الثامن
- واقعية التجربة الأفتراضية في ضوء علمية الفن الثامن
- مطلق التفاعل الفني في الفن الثامن
- نقاط ارتكاز التجربة في الفن الثامن
- نماذج التجربة الفنية
- النمذجة الفنية تجريبيا
- ثلاثية الأحتواء التفاعلي في معادلة الفن الثامن
- مديات الأحتواء الفني في معادلة الفن الثامن
- اكليكتيك الأفتراض الفني في معادلة الفن الثامن
- ديناميكية البعد الرابع في معادلة الفن الثامن
- ميتافيزيقية البعد الرابع وفق معادلة الفن الثامن
- موضوعية الفن الثامن وفق معادلة الفن الثامن
- قياسية الفن الثامن وفق المعادلة
- حجر الزاوية الأول في فلسفة الفن الثامن
- زاوية الثامن الفلسفية في فلسفة الفن الثامن
- دائرة العلاقات المربعة في فلسفة الفن الثامن
- مربع دائرة العلاقات الفنية


المزيد.....




- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - في معادلة الفن الثامن..توضيح