|
العلاقة الجدلية بين المجتمع و الانسان
فلاح أمين الرهيمي
الحوار المتمدن-العدد: 2236 - 2008 / 3 / 30 - 10:19
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
ان الشخصية الانسانية هي حصيلة نشأة و ترعرع و تربية الانسان في بيئته الاجتماعيةو الثقافية و الاقتصادية و السياسية و لذلك فإن تأثيرات هذه العوامل البيئية لها دور فعال ايجابيا أو سلبياً فهناك علاقة جدلية بين الانسان و بيئته فكلما كانت البيئة مدركة و واعية و مثقفة ينشأ و يترعرع الانسان تشبع بالجوانب و المؤثرات الايجابية و كلما كان الجهل و الامية و المرض يعشعش في تلك البيئة تغرز الجوانب السلبية في الانسان و لذلك تعتبر الشخصية الانسانية من أهم عوامل و أسباب المعرفة و التقدم و التطور في المجتمع . توجد داخل كل انسان ( منظومة قيم ) هي التي تحرك السلوك الانساني و توجهه نحو الاهداف التي يروم و يسعى اليها ايجابية كانت أم سلبية و ان الانسان لا يدرك هذه المنظومة من القيم و تأثيرها عليه و تحركه و توجهه في سلوكه و تصرفاته في حياته و لذلك فإن سلوك أي إنسان يختلف بين شخص و أخر بسبب منظومة القيم و الثقافة الناجمة عنها و تكون مختلفة توعياً و كما بين شخص و أخر هذه القيم لا تولد مع الانسان منذ الفطرة و إنما يكتسيها من خلال ( النظام التربوي ) ( المدرسة ) ( الاسرة ) ( السلطة أي نظام الحكم ) إضافة الى إن هذه القيم تحركها و تؤثر عليها في ظروف مختلفة شخصيات من خلال سلوكهم و أعمالهم كالفلاسفة و المفكرون و المبدعون و السياسيون و يكون لهذه القيم و دورهاو الشخصيات بمثابة الاطر الانسانية التي تمثل النخب المؤثرة و الفعالة في الشخصيات الانسانية و يعتبر مجمل السلوك الذي يتعلمه الفرد في إطاره الاجتماعي و السياسي و الثقافي فينشأ الانسان بكنفه كموروث من عادات و تقاليد و أعراف و اداب و فنون و تكون ذات تأثير كبير على وعي و معرفة الانسان و شخصية التي يكون لها دور فعال و مؤثر يشغل حيزاً كبيراً في مجالات الوعي و المعرفة الإنسانية و اعتزازها و إرتباطها بهويتها الوطنية بالرغم من مكوناتها القومية و الطائفية المختلفة داخل المجتمع الواحد كالعربي و الكردي و التركماني و الصابئي و الشيعي و السني و المسيحي و الايزيدي . . . الخ بحيث تترك أثارها الايجابية داخل المحيط الإنساني في المجتمع العراقي و تخلق وعي و معرفة و ثقافات تحافظ على ثوابت شخصيتها الوطنية و النسيج العراقي بالرغم من صفات شخصيتهم الفرعية الا انهم يتمسكون بهويتهم العراقية . ان الاحداث و المتغيرات على الساحة العراقية و الدولية متسارعة و تتسابق مع الزمن نتيجة للظروف و الاوضاع المأساوية التي أتاخت بثقلها و الامها على صدور أبناء الشعب العراقي طيلة العقود الاضية من الزمن مما يحتم و يفوض ان تكون من أوليات الأحزاب الوطنية و التقدمية و منظمات المجتمع المدني و الجمعيات الانسانية التي تعمل و تناضل من أجل النسان الذي يعتبر أرقى و أرفع الكائنات الحية و أثمن رأس مال في الوجود لكونه يمتلك العقل الواعي و المدرك و الخالق لجميع المستلزمات و الحاجيات الانسانية المادية و المعنوية ، هذه الأحزاب و المنظمات و الجمعيات التي تزدهم شعاراتها ( بالوطن المذبوح و الشعب المستباح ) ان تضع الانسان العراقي أما استحقاقات حتمية و ضرورية التي تشمل مفاصل الحياة الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية عن طريق دراسة أسبابها و مسبباتها و غرس الوعي الفكري و الثقافة الانسانية بعد معالجة ظروف الانسان و معاناته كالبطالة و التهجير و الازمات المختلفة و المتشعبة التي تنهكه و تهمشه و تسلب عقله و طاقته و معنويته . ان الذي ورثناه من العقود السابقة كان و لا يزال تأثيره السلبي على شخصية الانسان العراقي نتيجة طبيعة لامتداده لمرحلة طويلة فتركت بصماتها عبر قرون من الزمن شملت التخلف و ضعف النشاط الانساني من حيث القيم و التعامل و العلاقة الاسرية و نشئة المجتمع فأصبح الانسان العراقي عاجز و غير مؤهل لاداء دوره الايجابي في المجتمع في دفع مسيرة التاريخ الى أمام فأصبح المجتمع العراقي يعيش تحت كابوس أزمة حقيقية متشبعة و متفرعة لها إمتدادات منذ عقود طويلة من الزمن حتى الوقت الحاضر فأفرزت سلبياتها في المجتمع العراقي و تأثيراتها على الوعي الفكري و المعرفة و الثقافة فإنعكس ذلك من خلال سلوك و تصرف الانسان العراقي المختلف سياسياً و إقتصادياً و إجتماعياً و جعلت منه شخصية منمرده و لا أبالية مستهلكة لا منتجة و جسد هذا الواقع باغتراب الانسان و السلوك السلبي في التعامل و العلاقات الانسانية مما جعلها ان تنغرس في نفسية الانسان العراقي و تصبح حالة مرضية مزمنة مستعصبة الحلول و العلاج حسب القاعدة التي تقول ( ان التأخر في إنجاز الايجابيات يؤدي الى إفراز السلبيات ) .
#فلاح_أمين_الرهيمي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ذكرى العيد الميمون الرابع و السبعين للحزب الشيوعي العراقي
-
المجتمع و حاجاته الضرورية
-
حديث الروح(24)
-
حديث الروح(25
-
حديث الروح(23)
-
حديث الروح(22)
-
حديث الروح(21)
-
حديث الروح(20)
-
وحدة القوى الوطنية والمرحلة الراهنة
-
حديث الروح(19)
-
حديث الروح(7)
-
حديث الروح(8)
-
حديث الروح(9)
-
حديث الروح(10)
-
حديث الروح(11)
-
حديث الروح(12)
-
حديث الروح (13)
-
حديث الروح(14)
-
حديث الروح(15)
-
حديث الروح(16)
المزيد.....
-
بايدن: كامالا هاريس -صارمة وذكية للغاية- وترامب شكرني
-
باغتا المديرة بتصرف غير متوقع.. شاهد ما فعله ملثمان اخترقا س
...
-
هل يُعجل الهجوم السيبراني على أجهزة اتصال حزب الله بالمواجهة
...
-
لماذا ينزلق شباب من أصول مهاجرة بأوروبا نحو التطرف والإرهاب؟
...
-
دعم أوروبي ألماني لتنمية المنطقة -ج- بالضفة الغربية
-
العراق: نتابع تطورات الأحداث في لبنان وأرسلنا طواقم طبية وفر
...
-
دولة عربية تتحرك لدعم لبنان في أزمة تفجيرات بيجر
-
خبراء يكشفون لـ RT هل يدخل حزب الله وإسرائيل مواجهة شاملة بع
...
-
لوكاشينكو: أي هجوم على بيلاروس سيعني بداية الحرب العالمية ال
...
-
ليبيا.. بدء أعمال تنظيف حوض ميناء درنة من مخلفات إعصار دانيا
...
المزيد.....
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
المزيد.....
|