|
الباراسيكولوجي ( الدين الجديد !!! ) .. الحلقة الثالثة
عماد البابلي
الحوار المتمدن-العدد: 2223 - 2008 / 3 / 17 - 08:02
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
أيها المنهج أيها المنهج ماذا تريد مني؟؟ إنك لتعلم أني أكلت من اللاوعي ( فاستون باشلار ) ناقشنا في ما سبق مدخل نفسي للبارسيكولوجي وأهم التضمينات الفلسفية له ومناقشة صلاحيته كعقيدة عي عالم تزدحم فيه العقائد والتطرف الذي يحيط بها ( !! ) ، اليوم سنناقش نقطة مهمة جدا وهي رؤية أطباء النفس لهذا العالم ونوع المقصلة التي نصبتها تلك الصداري البيض من بين الأدوية المخدرة وعلاج الكهرباء وصدمة الأنسولين التي يتعامل بها مع مرضاهم .. عبور رؤية الطب النفسي للباراسيكولوجي نقطة مهمة مهم جدا لأي قارئ عربي يريد أن يدخل لهذا العلم من الباب الصحيح ، الباب الذي سيحقق له التنوير العلوي في إشراق جديد خال من الدجل والظلمات وخال من متلازمة الغثيان - حسب تعبير سارتر - التي ترافق حياتنا على هذا الكوكب .. يرى الطب النفسي البحت أن الخبرة الروحية دلالة شديدة عن نكوص إلى صيغة وضيفيه أقل ذكاءا في المنظومة النفسية والعقلية للكائن البشري الذي يدعي بعض حالات الوعي المتغيرة ( الباراسيكولوجي ) مثل التنبؤ والشفاء الروحي والتخاطر و.. غيرها ، يوصف هذا النظام الروحي - من خلال الطب النفسي - بأنه : A motivational Syndrome ) ( وترجتها للعربية بــ ( متلازمة الدافعية المفقودة ) تلك المتلازمة تعني هبوط في مستوى وظائف الدماغ نتيجة شدة أو أجهاد خارجي أو مرض عضوي يصيب الأنسجة الدماغية ويترافق مع هذا الهبوط خبرات جديدة تعويضية عن ما فقده الدماغ من وظائف ، الخبرات الجديدة هي موضع اهتمامي في هذه الحلقة ومحاولة تفريقها عن الخبرات الحقيقية للباراسيكولوجيين من ذوي المهارات الروحية الذي يعيشون حياتهم بشكل استثنائي وبعيدا عن زحمة وقرف هذا العالم - وأولهم أنا - والفرق بين الخبرات المرضية والخبرات الروحية هو خيط دقيق جدا يكاد لا يرى ومن المستحيل جدا أحيانا الفصل بين ما هو مرضي وما بين هو حقيقي ، نأخذ مثلا خبرة الاستبصار وهي تعني الكشف اللاواعي لحقائق لا يمكن إدراكها عبر الحواس العادية وهي تتشابه كثيرا مع الهلوسة بنوعيها السمعية والبصرية والتي يعرفها قاموس الطب النفسي : كلمة إنكليزية و لها مقابل في اللغة العربية كلمة خيالات وتعني الكيفيان الحسية الوهمية ، وهي عبارة أداكات حسية دون وجود مثير خارجي لها وتتحول إلى انطباعات ذهنية داخلية ، الهلوسة أحد أهم أعراض تطور الاضطراب العقلي وهي تنقسم حسب تقسيم الحواس البشرية كرؤية المريض أشخاصا لاوجود لهم والتكلم معهم بشكل طبيعي . الانطباعات الذهنية الداخلية في الهلوسة هي نفسها في موضوع خبرات الكشف اللاواعي ولكن مصدر هما مختلف ، ففي الهلوسة تفتقد لمثير أو مرسل حقيقي وغالبا ما يكون مصدرها عقد اللاشعور ولكن في الاستبصار يوجد مصدر ثابت ومحدد لأي أشارة قادمة وغالبا ما يكون مصدرها اللاوعي ومن الممكن وضح مخطط توضيحي لما نقصد : الهلوســـــــــة ـــــ من ـــــ اللاشــــــــــــــعور القدرة الروحية ( ساي ) ـــــ من ـــــ اللاوعـــــــــــــــي وهناك نقاط أخرى تفصيلية في التفريق بين الاضطراب النفسي والعقلي والمهارات الروحية ولكن يوجد نقطة رئيسية تفريقية بين الاثنين تحدث عنها الدكتور حارث عبد الحميد ( رحمه الله ) في ترجمـــــــــــــــة كتاب ( الفضاءات الداخلية للاستكشافات الباراسيكولوجية للعقل ) للدكتور هاوارد ايزنبرغ - بتصرف - : الانطباعات الذهنية الداخلية في الباراسيكولوجي هي عند أشخاص سليمين من الناحية العقلية وغالبا ما يعيشون حياتهم باستقرار وسكينة ولكن عند مرضى الطب النفسي فتلك الانطباعات هي مرفقة مع أعراض أخرى مثل الكآبة الحادة والأفكار الاضطهادية وغيرها . الآن نأتي لعرض ملخص مكثف عن خلفية الطب النفسي ليتسنى لأي قارئ باراسيكولوجي يفرق بين الخبرات الروحية الحقيقية ومظاهر الاضطراب النفسي والعقلي وهو نقطة مهمة جدا وضرورية في هذه الحلقات وقد لخصتها من مجموعة كتب الطب النفسي وقد صادق عليها صديق متخصص يعمل طبيبا لجراحة للجملة العصبية :
مقدمة مكثفة جدا جدا في الطب النفسي : الاضطرابات النفسية : خلل في الوظائف النفسية وتقسم إلى : أولا / الاضطرابات الذهانية ( الأمراض العقلية ) : تلف عضوي أو وضيفي في الدماغ وتقسم إلى نوعين : أ / الاضطرابات الذهانية العضوية مثل : - الهذيان : اضطراب حاد في الوعي والإدراك وضعف في الذاكرة وأحيانا هلاوس مرفقة ، بسبب : الالتهابات ، الجلطة الدماغية ، الصرع ، شدة خارجية ، ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم ، تأثيرات متأخرة للمواد المخدرة . - الخرف : تدهور تدريجي في الوظائف العقلية ونفس أعراض الهذيان تقريبا ، بسبب : تقدم السن ( خرف الشيخوخة )، أورام الدماغ ، التهابات الجهاز العصبي المركزي ( كالإيدز وجنون البقر ) ، اضطرابات الغدد الصم . ب / الاضطرابات الذهانية الوظيفية ( دون وجود سبب عضوي واضح ) مثل : - الفصام : مرض شائع جدا وأعراضه هي صعوبة في التفكير وعدم تناسق الأفكار وعدم ترابط الكلام ، فقدان القدرة على التمييز ، الإحساس بالاضطهاد ، خمول في العواطف . - الكآبة : اضطراب مزاجي وهي نوعين كآبة شديدة وكآبة خفيفة ويحملان نفس الأعراض ولكن يختلفان في الشدة ، وأهم الأعراض : الشعور بالحزن ( في الصباح أكثر ) ، عدم التفاعل مع الحياة اليومية ، فقدان الشهية للطعام ، الأرق ( النوم في ساعة متأخرة ) والاستيقاظ مبكرا، الشعور بالتعب المستمر ، صعوبة في التركيز ، أفكار مكررة بالانتحار ، هلاوس سمعية ( في حالات نادرة ) . - الهوس : يحدث عادة بين 20 , 30 سنة وهو على نوعين : شديد وخفيف وأهم أعراضه هي : الشعور بالفرح والنشوة بشكل مستمر ، نشاط زائد وتدخل في شؤون الآخرين ، أوهام العظمة ، سرعة في التفكير وتطاير الأفكار ، ضعف في التركيز ، هلاوس سمعية تتصف بالمديح . ثانيا / الاضطرابات العصابية ( الأمراض النفسية ) : خلل واضح في مجمل الوظائف النفسية دون وجود خلل عضوي مثل : - القلق : اضطراب شائع جدا وأهم عامل لحدوثه هو الضغوط النفسية والفشل وأعراضه : الخوف ، اضطرابات النوم ، التحسس من الضوضاء، توتر عاطفي ، اضطراب المعدة ، الغثيان ، الإسهال ، الصداع . - الرهاب : الخوف من شيء معين معروف لا يحمل معنى الخوف وهو على أنواع : الرهاب البسيط ( الخوف من الحيوانات والأماكن المرتفعة ) ، الرهاب الاجتماعي ( الخوف عندما يكون تحت أنظار الآخرين ) والرهاب يحمل نفس أعراض القلق ولكنه يتحفز عند وجود المثير . - اضطراب الأفكار التسلطية : ويسمى عموما بالوسواس وهو رغبات في إنجاز عمل معين لا يتناسب مع الحالة الذهنية مما يسبب صراع داخلي عنيف ، والوسواس ناشئ من وجود كلمات أو أفكار أو صور ذهنية أو شكوك تدخل فكر المصاب بصورة قسرية كتكرار التأكد من قفل الباب والعنف تجاه الأطفال مثلا ، ويترافق معه أعراض القلق كشيء ثانوي .
في نهاية حلقتي هذه أشكر كل من ساعدني في كتابتها من أصدقائي المتواضعين بما نمتلك من خبرات علمية وخبرات روحية ..
يتبع ..
#عماد_البابلي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الباراسيكولوجي ( الدين الجديد !!! ) .. الحلقة الثانية
-
الباراسيكولوجي ( الدين الجديد !! ) .. الحلقة الأولى
-
رسائل لرب مضطرب ..
-
حين ناقش وناقض - المطهري - المادية التاريخية.. البؤس الكبير
-
النجمة السداسية الأسرائيلية .. ماذا تعني ؟؟؟
-
نساء النبي محمد .. رحلة نحو البداية !!!!!!!!!!!!!
-
ورقة أولية لنظرية - سكنر - في تكنلوجيا السلوك البشري ..
-
رؤية جديدة لأزمة العقل العربي .. ( الحلزون الأسود )
-
هولاكو في محمكة عادلة جدا .. حقائق مهملة
-
مأساة الحلاج ( المسيح الثاني .. الروح الزكية )
-
عالم بلا حياة خير من عالم رأسمالي .. أحصائيات متواضعة عن بيع
...
-
لوحات فلسطينية .. عندما يموت القمر
-
أسماعيل الصفوي .. عبث ودجل و.. هالة نور !!!
-
فرانسيس بيكن ومختارات من كتاب ( الأورغانون الجديد ) ..
-
الخميني .. شاعرا !! وعاشقا !!!!
-
أيران .. لمحات من تاريخها ( موجز أسود لتاريخ أسود )
-
ورقة بن نوفل .. حكاية الراهب الشبح
-
الفلسفة الروحانية .. المصطلحات الفنية ( الجزء الثاني )
-
الفلسفة الروحانية .. المصطلحات الفنية ( الجزء الأول )
-
عادل أمام فيلسوف العصر .. تأملات في عالمه الداخلي
المزيد.....
-
ردًا على ترامب.. المكسيك في طريقها لفرض رسوم جمركية انتقامية
...
-
رئيسة المكسيك تحذر من عواقب وخيمة للرسوم الجمركية التي فرضته
...
-
شولتس يستبعد أي تعاون مع اليمينيين المتطرفين
-
تديره شركة إماراتية.. حقل غاز شمالي العراق يتعرض لهجوم دون إ
...
-
كندا والمكسيك.. ردة فعل انتقامية
-
عودة 300 -مرتزق روماني- من الكونغو بعد مشاركتهم في دعم الجيش
...
-
الجيش الإسرائيلي يعلن تفجير مبان ومقتل عشرات المسلحين في الض
...
-
الخارجية الأمريكية: روبيو أبلغ الرئيس البنمي بأن ترامب لا ين
...
-
سيدة تلتقي بأطفالها لأول مرة منذ 6 أشهر بعد تحرير قريتها في
...
-
مينسك لا ترى أي مؤشرات لنشوب عدوان عليها
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|