|
كفاكم ... تجريحاً للأيزيديين ؟!6
مراد كافان علي
الحوار المتمدن-العدد: 2217 - 2008 / 3 / 11 - 03:32
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
الحلقة السادسة :ـ أقــدم وأحـلـــى وأبـكـــى عـيــد في التـاريــخ يعزز هذا العيد عراقة وأصالة العقيدة الكردية الأيزيدية والقومية الكردية الموغلة في التاريخ . تتزامن القدم مع الجمال والمآسي في التطور الايجابي للبشرية معادياً للجوانب المتخلفة والمرهقة لقوى السلام . عجيب أمر الأكراد بصورةٍ عامةٍ والأيزيديين خاصةً الذين يملكون هذا العيد الذي يتحدى التاريخ ، ويتعثرون في التعبير عن أصالتهم بشكل صائب في متاهات السلم الزمني ، كما فعل بهلول عندما وضع شقيقه كيس من الليرات الذهبية أمامه في طريقه لكي يستفيد ويعيش بنعيم ، وعندما وصل إلى مكان الليرات الذهبية أغمض عينيه وسأل نفسه :ـ يا ترى كيف يمشون العميان ؟ وعبر الكنز ولم يستفيد . وما جدوى الندم ، يا قوم ؟ لتعزيز العراقة والقدم في هذه العقيدة الأيزيدية السامية ندرج لكم هذه النصوص الدينية الأيزيدية ( سه به قه ) ( سه به قه كلمة كردية تعني مجموعة من الآيات في النصوص الدينية الأيزيدية )1 التي تعكس الصراع الرهيب بين إبراهيم خليل نبي الله ونمرود الذي أدعى الإلهية أي الشرك بالله ، والتي أودت إلى تعرض النبي إبراهيم مع زوجته ساره إلى العذاب الأليم و الكئيب والحرق ثم مناجاتهم الخالق العظيم لإنقاذهم ، وفعلاً تم لهم ما أرادوا ، حيث حضر الملاك جبرائيل بأمر من ( الخالق العظيم) لنجدتهم وإنقاذهم . إضافةً الى مفردات الاحتفال التقليدي والزاهي بعيد رأس السنة الأيزيدية الذي له أجندة خاصة وفريدة تليق به . وهاتين السبقتين عبارة عن الحديث بين النبي إبراهيم ونمرود الكافر باللغتين الكردية والعربية لترجمة المحتوى والكثير من أبعاد هذه العقيدة المجيدة :ـ براهيم دبيزت : النص الكردي ( لغة الأم ) يا ميرو هه كه توو راست سلتينى بارانه كى زسايى بو من بينى و روزى زنيفرو فه كه رينى و مرييه كي زقه برستانى هلينى زنه و باش دى ئيمه سه ر وى دينى . قال إبراهيم : النص العربي ( الترجمة ) يا أمير إذا كنت إلهً حقاً هات لي مطراً من الجو الصافي ورجع الشمس من الظهر وأمنح الحياة لميتٍ من القبر بعدئذٍ سأرجع إلى دينكم . * * * * * نه مروود دبيزت : براهيمو ئه ز دكارم و ناكم بارانه كى زسايى داكم ومرييه كي ز قه بر ستانى راكم وعه رد و عه زمانا فراكه م به لى كه سى نه كرييه و ئه ز زي ناكه م . قال نمرود : يا إبراهيم أستطيع ولا أفعل أعمل مطراً من الجو الصافي أحيا ميتاً من القبر أوسع الأرض والسماء ولكن ما من أحد عملها وأنا أيضاً .# * * * * * * هذه جزء من مفردات هذه العقيدة السامية المتعاطف مع بداعة عيد رأس السنة الأيزيدية (سه رى سالى ) . وتجسد القدم لعدم وجود تاريخ مدون لبداية أول سنة احتفلت بهذا العيد العريق ، حيث أن أول أربعاء من شهر نيسان في التقويم الشرقي هو عيد رأس السنة (سه رى سالى ) والفرق بين التقويم الشرقي والميلادي هو ثلاثة عشرة يوماً بين كل شهرين في التقويم الشرقي والميلادي ، ولكن متى بدأ أول عيد رأس السنة (سه رى سالى ) ؟ للعلم أن التقويم الميلادي هو بداية ميلاد السيد المسيح (ع) والتقويم الهجري يبدأ مع هجرة المسلمين الأوائل من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ،ولكن التقويم الشرقي يبدأ منذ الخليقة طبقاً لطقوس هذا العيد المجيد وكما يلي : تبدأ العوائل الكردية الأيزيدية بجمع البيض في بيوتهم سابقاً ، آما الآن فهم يشترون البيض من المحلات التجارية ، ثم بيوم واحد قبل العيد يتم سلق وصبغ البيض بكل الأصباغ الزاهية . ربما سائل يسأل لماذا هذا التقليد ؟هذا التقليد يشير إلى أن البيض قبل السلق هو عدم تجبر الكرة الأرضية ( الحالة السائلة) ، وسلق البيض هو تجبر الكرة الأرضية أي التحول إلى ( الحالة الصلبة ) ، وتلوين البيض بأحلى وأزهى الألوان هو بدأ الخليقة والحياة . والألوان الزاهية هي رمز التحضر والخضار والربيع الضاحك . وفي صبيحة يوم العيد يتم جمع زهور شهر نيسان الحمراء البديعة ويجمعون قسم من قشور البيض الملون ويضعون فوق الطين المجسد على زهور شهر نيسان الحمراء على حائط الباب الرئيسي من الأعلى بثلاث مجاميع وأبعاد متناسقة على خط مستقيم . وكذلك تجري مراسيم زيارة القبور يوم العيد واليوم الذي يسبق العيد مع أخذ قسم من هذه البيض الملونة إلى القبور . يلاحظ الزوار الذين يزورون العوائل الأيزيدية في صبيحة أول أربعاء شهر نيسان في التقويم الشرقي وجود هذه القشور الملونة ، وزهور شهر نيسان الحمراء فوق الباب الرئيسي على الحائط من الأعلى بشكل جميل ورائع ، كأنها مزهرية بديعة بهيئة مكعبات رائعة . ستقوم بعض اليافعين والشباب بعد التهنئة بالعيد السعيد بنشر قشور البيض في البساتين والحقول للتبرك بالعيد المجيد . وهناك تقليد أخر للشباب هو المراهنة البسيطة على البيض بين أثنين ، لكل واحد منهم بيضة ويضرب على بيضة زميله بشكل سلس ومهذب والبيضة الذي تكسر تعتبر خسارة لمالك البيضة المكسورة في هذه المنافسة الرائعة والمتواضعة ... هذا الأحتفال بعيد رأس السنة (سه رى سالى ) يدل على الأصالة وأن القدم هو منذ بداية الخليقة ، والجمال هو جمال الحياة الباسمة والربيع الضاحك الملون بالألوان الزاهية ، والبكاء هو حجم الآلام والمآسي التي تندى لها جبين الإنسانية والتي تحملّوها عبر الدهور ، حيث أن عدد حملات الإبادة بحقهم وصلت إلى أثنين وسبعين حملة إبادة وأخرها هي حملات الأنفال الأليمة ذات الرقم الثالث والسبعين ،وأبشعها هي الحملة في عام 1752م التي نفذها سليمان باشا التركي في العهد العثماني عندما قطع رأس ثلثمائة إنسان أيزيدي وحملها من سنجار إلى الأستانة وهو دليل ساطع للتخلف والهمجية ... أن مركز ومحور العيد هو لالش النوراني الخلاب الموغل في التاريخ ، وبقايا أماكن سكن الأيزيديين في العراق والعالم . ولم يذكر التاريخ عيد أو احتفال بهذا العمر والجمال المشبع بالمآسي على مر الدهور في الكون إلا عيد ئيزي ( وهو صوم لمدة ثلاث أيام من الصوم ، وفي هذه الأيام الثلاث ينقطع جميع الأيزيديين من الأكل والشرب بشكل تام صغيرا ًوكبيراً حسب طاقتهم ، ويجب أن يكون في أول يوم جمعة من شهر كانون الأول حسب التقويم الشرقي ) : حقاً أنه السباق في السلم الزمني ، وللأيزيديين باع طويل في هذا السباق المبدع ولهم الحق أن يفتخروا بهذا الماضي الزاهي رغم المرارة والدموع . تقليد سلق وصبغ البيض شائع لدى بعض الأقوام والأديان الأخرى ، ولكن لا يجيدون ممارسة هذا الاحتفال كما تفعل الأكراد الأيزيديين بشكل صائب وبديع ، وأن الأقوام التي تمارس هذا الاحتفال بلا شك هم الأقوام الذين كانوا يعتنقون العقيدة الكردية القديمة ، وهم يمارسون بدافع الحنين إلى هذه العقيدة بأبعاد متباينة كأنه البعد الرابع . نناشد القنوات الأرضية والفضائية والإعلاميين والصحفيين والأدباء والشعراء والجمعيات المدنية وقوى السلام والتحضر والأقلام الحرة والأمم المتحدة وبقية المنظمات التي تسعى للبناء والجمال : العمل الجاد لمساندة هذا الاحتفال الخالد والمساهمة مع الأكراد عامة والأكراد الأيزيدين خاصة لأحياء هذا العيد المجيد بما يليق بمكانته التاريخية عبر الأزمنة ، وجعله مصدر فخرٍ وعزةٍ للأكراد والبشرية المتطورة ، بعيداً عن التقوقع والتخلف لبناء غد مشرق للإنسانية وقوى السلام في المعمورة . مراد كافان علي 1/12/2006 المصادر :- 1- قه ولى براهيم خه ليله . #ـ عذراً للتعثر في النصوص من حيث إملاء بعض الحروف ( سه به قه )لأن الجهاز لا يحتوي على التعريفة باللغة الكردية .
#مراد_كافان_علي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تشابه النكبات وتباين الإسناد ... سنجار وزنجلي ؟!
-
هولاكو ... يجتاح كردستان؟!
-
شاهه سوار يناصر كابارا 4
-
التشرد والتفكك ... والمستطيل المظلم ؟!
-
رسالة وأدٍ للتهميش ...مع عتابٍ خفيف ؟!3
-
كفاكم تجريحاً ... للأيزيديين ؟!5
-
العراق بلد الساعتين كهرباء أو أقل ؟!
-
رسالة استغاثة إلى رئيس إقليم كردستان ؟! 2
-
دافوس ... والمستقبل الضبابي ؟!
-
لمن خيرات العراق ... والمآسي ؟!
-
الصحوة ... والتكنوقراط ؟!
-
البطاقة التموينية ... ليست استجداء ؟!
-
بيان مجلس محافظة نينوى ؟!
-
الأيزيدياتي ... وفلسفة إلى الوراء ، إلى الأمام ؟!
-
من يتجاوز على محافظة الأقليات ؟ !
-
الطلبة الأيزيديون ... والاضطهاد البشع ؟!
-
بيش مه ر كه أيلول ... هل من مآزر؟! ( 3 )
-
الغزاة ... تجتاح كردستان ؟!
-
كفاكم تجريجاً للأيزيديين ؟!4
-
ماذا تريد من الحكومة ؟!
المزيد.....
-
السعودية تعدم مواطنا ويمنيين بسبب جرائم إرهابية
-
الكرملين: استخدام ستورم شادو تصعيد خطر
-
معلمة تعنف طفلة وتثير جدلا في مصر
-
طرائف وأسئلة محرجة وغناء في تعداد العراق السكاني
-
أوكرانيا تستخدم صواريخ غربية لضرب عمق روسيا، كيف سيغير ذلك ا
...
-
في مذكرات ميركل ـ ترامب -مفتون- بالقادة السلطويين
-
طائرة روسية خاصة تجلي مواطني روسيا وبيلاروس من بيروت إلى موس
...
-
السفير الروسي في لندن: بريطانيا أصبحت متورطة بشكل مباشر في ا
...
-
قصف على تدمر.. إسرائيل توسع بنك أهدافها
-
لتنشيط قطاع السياحة.. الجزائر تقيم النسخة السادسة من المهرجا
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|