|
شعلة تنير الأعشاب..
رحاب حسين الصائغ
الحوار المتمدن-العدد: 2201 - 2008 / 2 / 24 - 06:14
المحور:
الادب والفن
في عمق تصورات المبدع
للشعراء حضور في مسألة التجارب الإنسانية تطغى على مساحة كبيرة من معاناتهم، كتبوا باتجاه صوفي رداؤه إحساساتهم العميقة، لا عندهم التباسات حين يتجهون صوب المرأة، تطرح قصائدهم ما يعتلي دوافعهم من انجذاب إلى المرأة بصفتها صفة من صفات الجمال في الكون، الشاعر ينتمي إليها بكل وجدانه وحيويته لأنه مدرك للضمير المنتمي داخله، في خلق الإبداع خارج حدود العلة، الشاعرة حين تكتب عن المرأة تجاهد من إيجاد طريق لمكنون وجودها، فتحاكي أنوثتها المستلبة، خطاب الشعراء يختلف عن أي رأي أو خطاب آخر، إنه صوت يأتي من داخل العمق الإنساني، والمتعدد في إحياء قيمة العلاقة الوجودية بعطش مرهف، تجد ذلك في مضمون قصيدتين / الشاعرة مريم المرميثي، والشاعر طارق حربي. الشاعرة مريم الرميثي، وقصيدتها ( يابس الأجفان) /شاعرة إمارتية. تدمج التضاد في لغتها الشعرية، للمرأة دائماً سلسلة من العذابات، غمدتها الشاعرة مريم صنعة الشعر، أرادت أن تباغت التحرر الذي تريد، خاطبت عمقها تكوينها الأنثوي، متجاوزة تكوينها الجسدي، في ذاتها انفراد اعتلى الإحباط، بفكرة محو الهروب معذبة فيما اختارت، قامت فكرتها على بناء لولب التشظي في داخلها وبقت مصرة، على ما يحمل تمردها من معانقة الجفاف، فكانت قصيدتها، ( يابس الأجفان)، الشاعرة مريم الرميثي لغتها الشعرية خرجت من أطراف جوهر نفسها، أمرأة تكتب ومضات لاقطة من ضوء التعايش الإنساني، تؤانس وحدتها ومشاعرها إسقاطات حياة اختارتها كاشفة أعتلاجات نبضها وكم من الصور المندرجة تحت هذا المقدر، بحميمية تُفَصِلْ المعاناة اليومية، بقولها: مساءُ أعذب من كآبة يعانق وجع ليل طويل خلف قسوة الوقت الرحيل ينوء بحمله العمر بلا عودة دثرتني الغربة وامتطت الجسد كله فكان الفراق اختياري حين تقطعت سبل اختياري وخانتني انعكاسات الأشواق وهاجرت أسراب الحب اللاهبة الشاعرة مريم الرميثي استعملت التنكر المواكب لهالة الإحساسات المتعجرفة، انتابتها الريبة من وحدة العيش في أحلام ما عادت تفك عنها الاسترسال، لذا نجدها، تخاطب ظنونها لشعورها بأن الحياة توقفت، بقولها: ألوي على نفسٍ شردها الحنين وجسد عاشق على هَمسِ مثير يسيج مشاعره قبل الصعود إلى أرضٍ لا يقطنها عطر وصدى وحب تراك أدركت أن رحيلي مُؤكد!! أم تراني أنا أرحل ويرحل في الهوى قلبي!! اعتباري ارتحالي..... أصداء روح عبرت وما بقي منها احتضنته الأحلام بهدوء ساعة أزف الغياب فيها سؤال بات يقلقني... هل توقفت ساعتي إبداع الشاعرة مريم الرميثي، يكمن في نسيج صور اللحظات والحيرة التي تشبه زقزقة عصافير صحت على أثر خراب أصاب عشها، الشاعرة مريم امرأة شديدة الألتصاق بنفسها، ترفض الخضوع أو التنازل، في نفس الوقت تشعر بالحنين والألم، بقولها: ومتى يجف النهر العاصف؟!
وقد تنفجر من منابع الأرق وعلى شاطئ العيون الغافية بحثت عن قطرة في مقلتيك فلم أجد! بل استنجدت...... ولكنها لم تأتِ وحدها أشلاؤها المبعثرة على الجرح المنسي أحاول أن أكون شيء آخر في كيان تقاسيم الشتات.. الشاعرة مريم الرميثي كان تريد أن تقول، أن العنف لا يقوم اعوجاج، وقولبة الفضيلة، لا بد أن تكون مع التكييف والعمل على الولع في فهم التألق، المتكاثف كالظلال على شفاهها.
الشاعر طارق حربي/ العراق، وقصيدة ( على الفرات) و قصيدة ( تنتظرين وتنتظرين طويلاً) أوصل مسافات الضمير بكنوز الفن التشكيلي، لم يخترع نظريات أو مذهب، غرف من موج ارجواني أو فضاء النبوءات، وأخذ يتكاسل من فوق ر كبتي الغموض، ناشد التراكم الهائل من نسيم القمر، أجلس على أغصان التفاصيل مساءات الشعر، ترك هواجسه تنزلق إلى النهر، فكانت قصيدة ( على الفرات) يُشهِد التألق المنساب على جمال المرأة العراقية، ويدرجها ضمن عوامل نفسية منطلقاً من قسمات وجهها ويحدد أمرأة عراقية، بقوله: أرى الظلال تكاثفت على شفتيك شفتك السفلى على وجه الخصوص! أقصد لُماها ونورها!! مقوسان حاجباك مقوسان يا امرأة عراقية على مجهول ما يلد الكلام وينطلقان كأحسن ماتكون عليه رشاقة الصياد الشاعر طارق حربي في قصيدته يجد جمال المرأة ساقية تهدر مياهها صافية شتاءً وصيفاً، ربيعاً وخريفاً، تمنح للرائي انبثاق حاسم على الاحتكام في التحول من المتروك والمحمول للمفردة، بامتلاك الحجة في اللغة الشعرية، أدخل الشعر في السالب من السلوك الموجب، نغمات إنسانية وثمة تكنيك جمالي، ميز أحلامه في قوة استمدها من المرأة لما تملك من عطاء، وتدرك مدى هذا العطاء، حتى بالصمت، بقوله: من الصمت كيف حررت الثلوج بعد دهور من الصمت لا أقول أذبتِ ما خطَّ الزمان في فقه الوجود لا تخلو مفردة الشاعر طارق، من دلالة مستوحاة من معاناة المرأة، قد نجد في قصائد الحربي، طابع مميز في النظم أرتكز على الحس العقلي وأطره الرمزية، بقوله: من ذهب يسيل من نفط بلادي أنا في الحقيقة مستعد أن أبدد حصتي من نفط بلادي لكي ارضي دلالك غنجك جمالك ماذا جنينا من النفط سوى الحروب والمنافي والمقابر الجماعية!!؟ الشاعر طارق حربي صهر جمال المضمون بالمنطق المشروط، للمعنى والمادة الشعرية لمعدن يتلخص وجوده بالشقاء، في حياة كل عراقي. أما قصيدة (تنتظرين وتنتظرين طويلاً) أمعن الشاعر طارق في ظاهرة تحمل خاصية الخروج عن التقليد، محاولاً الهيمنة في التواصل المستمر بعيداً عن أشكال المراوحة في زوايا خانقة يخفت ضوءها في اصطياد الجمالية، فأبدع في تجنب قصيدته الموت والعدائية، لأن المرأة عنده تمثل شروط القوة للوجود الإنساني، بقوله: يذكر الربيع شمساً لنهديك سقطت وراء سياج!! تشربين خمرة الحب: صبوحها وغبوقها ولا تنتشين!؟ إنك تبردين وراء النوافذ أيتها الرغبات تهرمين ولا تسلمين الشاعر حربي، كي يثبت جرأة المرأة، وضع موقفه منها موقف العاشق لفنون براءتها وابرز العلاقة الجمالية بينها وبين ما يحيط بها، من سياسة وسلطة وحياة عامة، اعتنى في قصيدته بالسهل الممتنع، ممتطياً التطور الكدياليكتيكِ، بقوله: تتكئين كأن غادرتك أمم من العشاق قوافلهم مرت خفافا على مفرق شعرك بقي منهم غبار وسمعت من صاح: ليس ريقك عذباً ولا بحر يديك زاخرا تمدين الأعناق أبواقا ورياح الأشواق المطمورة تنفخ وتنفخ على سالفيك تحثو تراب! عند التحليل للقصائد، وتذوق الجانب الجمالي في فهم مدلولات اللغة، والتطبيق في المعنى وتقاسم صورة الرمز(المرأة) يعترى التناغم الداخلي عند كلا الشاعرين، مريم الرميثي، والشاعر طارق حربي، وما يشتعل من شك وتنكر للجسد، وحصاد الذكريات التي تركت في أرض الوطن والنفس، واستعادة التقاليد التي تحتفي في رثائها وريائها في زف الخواء الساكن بمعاجم الجسد المتألبة رغباته في كشف الاحتقار لألوان الحضارة المعجونة بكل ما يسمى بعصر التقدم، والصور الدخانية المنبوذة لها، أخذا لا يستعينان بها بعد أن حملاها معهم في ترحالهم كذكريات، الشاعرين يسكنهما إنسان يريد أن يخلق عوالم جديدة لصور عامرة بالحب وليس بالهم الذاتي والغائر في مؤتلفات الحياة.
#رحاب_حسين_الصائغ (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تحليلات متعالية في محسوس الشعر
-
سيمفونية لم تكتب بعد..
-
الشعر يطهر المنطق بالوعي
-
معاني تسمو رغم قسوة الحياة
-
من زوايا أنفاس الموصل
-
حضور الغيابات
-
المرأة شعرأ تُصالب الزوايا
-
بدلة أزرارها مجدولة
-
عبر ذكرى
-
القمر المنشطر
-
ثلاث تخطيطات مفتوحة لظلال العالم
-
تحية مباركة مع باقة ورد عطره
-
قصائِد لا تُحرَقِ
-
هرطقة..إمي
-
قصص قصيرة جداً
-
المرأة ضياء الوطن
-
المرأة وفزاعة الحضارات
-
مزامير راقصة
-
قصص الكترونية قصيرة جداً.
-
رغم الخرافة، أحبك
المزيد.....
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
-
3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|