أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - جدران معبد الوركاء ...... ومتحف برلين














المزيد.....


جدران معبد الوركاء ...... ومتحف برلين


محمد العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 2197 - 2008 / 2 / 20 - 11:43
المحور: الادب والفن
    



معبد الوركاء في منطقة الوركاء من بلاد الرافدين
معبد في منطقة السماوة من ارض العراق...
عصر الوركاء السومري 3800--- 3100 ق. م

تعتبر الأعمدة احد السمات المعمارية ، المهمة والأصيلة من سمات الفن المعماري السومري في بلاد الرافدين ، وهي من التجارب المشتقة من الجدران البنائية لأسلوب البناء الرافد يني القديم . أهمية العمود هنا يشكل احد عناصر التكوين المعماري البنائي وتشكل في معبد الوركاء ، وفقا للتطور المعماري لبلاد الرافدين بدءا من ايشنونا وصولا إلى بابل هذا من ناحيته الشكلية ، ولكن الدلالات الرمزية تكمن هنا في أن تكون الفنون القديمة ، تعبيرية في كل تشكيلاتها ورمزية في دلالاتها ، ولمعبد الوركاء هناك صفة مميزة لم تجد في الكثير من معابد بلاد الرافدين.
لم تكن أعمدة الوركاء ، ألا تعبيرا يمثل تطورا ملحوظا لا يكن مجرد حلية تزينيه إثناء البناء ، وإنما له دلالات بالمعنى لموسم من التعبد ليحرز بذلك الشهرة الكبيرة في فن البناء المعماري وفنون العمارة وهذه الشهرة بحد ذاتها مقياس لقيمة فنية ولوجود المخاريط الفخارية المزججة، هي التي أعطت الجدران قيم دلالية تحيلنا بدورها إلى تتبع الفنون الجديدة وهي فنون الفسيفساء ، التي غطت أعمدة جدار الوركاء بهيئات ملونة وجميلة شكلت ، عناصر جمالية تتفق مع نجاحات لم تفارق فنون العمارة أثناء التكوين ، وهنا لابد لنا أن نستقصي كل العناصر الفنية والعناصر المعمارية ونتوقف بشكل خاص إلى الوسيلة التي ارتفعت بها جدران معبد الوركاء ليكون ألان حاجزا عند احد قاعات متحف برلين ، ليكون احد الأبنية الغريبة الشكل في مخيلة الإنسان الألماني كونه استند إلى جزء مفقود وهو الأرض التي أنشا عليها الجدار نفسه.
ومن خلال بلورة معطيات مضمون الفن المعماري نرى أن المظهر الجمالي لفنون المعبد البنائي ، لايبرز من التأكيد المنصب على العناصر التركيبية للبناء الواقع هناك كوحدة كلية ولكن نصل إلى مستوى من الاستحالة في أن نفسر تكوينات ( الحنايا في الجدران) لان الفنان البناء في بلاد الرافدين اعتمد بالدرجة الأساس أعلام الدلالة من اعتبارين أساسيين هما:
رفض التعليق للأعمدة على سطح الأرض دون وجود دعائم الأسس ليجد بذلك البناء مناسبة علمية وهندسية دقيقة لان تكون الأعمدة مع الحنايا موازية للعمود الآخر ، وغالبا ماشكلت واستعادت مع المخاريط الملونة تنويعات زخرفيه كونت خلفيات أعطت للمنظور دورا يتابع الاستنتاج المنطقي في الهندسة والرياضيات المعمول بالقياسات الصحيحة

الأخر هو عنصر المنهج البنائي الدلالي لان حنايا الأعمدة هي طريقة مبتكرة ووجود المخاريط المحورة هي الأخرى مبتكرة ومن ثم التوزيع الذي اعتمد التناظر الأساسي للمضمون ، اخذ يحيل الأعمدة إلى اختزالات عديدة وهذا سر من الغرائبية في البناء وانطلاقا من الاختزال العام تم بناء قاعدة أساسية وفقها تعطى لمضامين الأشكال دورها في الصياغة الهندسية ومن هنا لابد أن تسير باطمئنان كونك من ارض الرافدين.
محمد العبيدي



#محمد_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حبو بتي .... نزيهة سليم
- فؤاد التكرلي ...... وموسم الرحيل.
- حنان الشندي....... لوحات . ونوع من الدلالات .....
- كريمة هاشم : الثوابت والقواسم والسمات المشتركة في فن الخزف
- عبد الكريم السعدون .... من التراث والعصر
- بريهان قمق..... والوضع الدائري.
- جواد سليم ..... يتصدع
- فوزية الشندي .... الآنسة قواعد
- فائق حسن... بيع ( بيض اللكلك)
- كوديا .... الرئيس الثاني عشر .
- فتيات جوخة مامي ...... سر الأنوثة الدائم
- لبؤة الرافدين .... بالمزاد .
- خارطة العراق.... لوحة فنية
- لن أنساك........
- بوح الياسمين بوح الشعر ....
- حلم .... كلكامش .... في أكاديمية الفنون الجميلة
- رندا الحمامصي .... منابع الرؤية الجديدة
- موسيقى الزمن ...... عزف منفرد في الطبيعة
- رباعيات ..... قحطان المدفعي
- شفيق المهدي ... المتفرج الأول في الحارس


المزيد.....




- مخرج فرنسي إيراني يُحرم من تصوير فيلم في فرنسا بسبب رفض تأشي ...
- السعودية.. الحزن يعم الوسط الفني على رحيل الفنان القدير محم ...
- إلغاء حفلة فنية للفنانين الراحلين الشاب عقيل والشاب حسني بال ...
- اللغة الأم لا تضر بالاندماج، وفقا لتحقيق حكومي
- عبد الله تايه: ما حدث في غزة أكبر من وصفه بأية لغة
- موسكو تحتضن المهرجان الدولي الثالث للأفلام الوثائقية -RT زمن ...
- زيادة الإقبال على تعلم اللغة العربية في أفغانستان
- أحمد أعمدة الدراما السعودية.. وفاة الفنان السعودي محمد الطوي ...
- الكشف عن علاقة أسطورة ريال مدريد بممثلة أفلام إباحية
- عرض جواز سفر أم كلثوم لأول مرة


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - جدران معبد الوركاء ...... ومتحف برلين