أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد أرجدال - الرمزية في الشعر الأمازيغي















المزيد.....

الرمزية في الشعر الأمازيغي


محمد أرجدال

الحوار المتمدن-العدد: 2192 - 2008 / 2 / 15 - 10:09
المحور: الادب والفن
    


الشعر الأمازيغي كلام موزون ترنمت به حناجر الشعراء والمنشدين الأمازيغ منذ الأزل إلى الآن، ويطلق عليه أكثر من مصطلح لشساعة أرض تمازغا. لكن الباحثين أجمعوا على مصطلح"تمديازت"كاسم معبر عن هذا الفن الأدبي الجميل كما قال الأستاذ الشاعر محمد مستاوي في ديوانه "تضانكيوين"، ص 40):
Amdyaz wallit igan ayakt iml yan
Oura ttalghn wanna ddar tiggi tin lmal
Oura rggemn ghada our ittafen tiram
Ar immal iyyid ghada ourissen ayissan
Ayyilli zran dghada lkmnt tasoutin
Ghikad as ssngh wida ssnnin iwawal
ويمكن تقسيم الشعر الأمازيغي إلى مجموعة من الأصناف، منها:
ـ شعر أسايس: وهو أقدم الأصناف الشعرية نظرا لارتباطه بحياة الإنسان على أرضه تمازغا، ويرتكز هذا الصنف على الارتجالية لما للشاعر من حدس واستبصار وإلهام وقوة حضور البديهة فيكون بذلك مستعدا كامل الاستعداد لكل طارئ ومفاجأة خلال الاحتفالات الجماعية بميدان "اسايس"، ولا يتم التهييء القبلي لهذا الصنف الشعري كما لا تحفظ القصائد لكي تلقى، فهو وليد اللحظة ولما يستدعيه الحوار الشعري بين الشعراء المتحاورين.
ـ شعر المجموعات الغنائية الحديثة والدواوين وكذا شعر الروايس: فهو صنف لا يستدعي الارتجال وتتم كتابته وتنقيحه وتختار له تعابير وألفاظ مناسبة وصيغ متطابقة وملائمة.
ـ شعر الصوفية: وهو مثل الصنف السابق منقح ومهيأ، والغاية منه التوعية الدينية ويتم إلقاؤه ونظمه وسط ذكر العمارة ووسط الزوايا، وتعرف بعض القصائد من هذا الصنف باسم "الجفر" وهي عبارة عن تنبؤات.
1/ الرمزية في الشعر الأمازيغي: TADOUGAMT GH TAMDYAZT TAMAZIGHT
تعرف الرمزية عند شعراء اسايس بــــ: "انتال ANTAL" وأحيانا أخرى بــ"لمعنى"، أي ما وراء الكلمات من معانٍ رمزية، وتعرف عند المثقفين الأمازيغ بــ:"تادوكامت TADOUGAMT". ويعتبر توظيف الرموز في الشعر الأمازيغي من الأدوات الفنية التي هي معيار مدى براعة الشاعر ومدى قدرته على الاستفادة من اللغة الرمزية، وبقدرة هذه اللغة على استحضار المرجعية الرمزية المشتركة بين الشاعر والمتلقي. فالشاعر غالبا ما يذكره بوجوب الإنصات لتذوق المعاني الشعرية. فيقول:
Arard làakl d oumzzough awr nsiyyeb awal
كما أن للمتلقين تقاليد شعرية تمكنهم من معرفة مدى جودة هذا الشعر، وباعتباره منطلقا فنيا للتحليق في آفاق تسمح بحدس المعاني على أساس أن هذا الشعر رسالة يبذل المتلقي جهدا في فك رموزها، وفي هذا الصدد قال الأستاذ إبراهيم أبلا في الملتقى الأول للأدب الأمازيغي المنظم يومي 17 و 18 ماي 1991 بالدار البيضاء: "إن النزول بالشعر إلى مستوى من الوضوح لا يستسيغه الذوق، فالشعر الأمازيغي يستمد روعته من اجتذاب المتفرج أو المستمع إلى إعمال الفكر لاكتشاف المقاصد، لذلك فهو يعتمد جدا على الرموز (....) وقد يكون للبيت الواحد عدة وجوه (...) وإذا خلا الشعر من الرموز سمعت الناس يقولون: تانضامت تكا أزال". وجرت العادة إذا لم يفهم أحد المستمعين مضمون الحوار الشعري أن يسأل من بجواره حتى يتمكن من ذلك. وقد أحس الباحث الفرنسي اندري باسي بعمق رمزية الشعر الأمازيغي فقال: "توجد لدى الأمازيغ أغان وقصائد طويلة حول مواضيع مختلفة: غزلية، سياسية وحربية، فهمها صعب للغاية نظرا لاحتوائها على إيحاءات وتلاعب بالألفاظ"( مقال: احواش في تالويت _مجلة هيسبريس 1921). وتبدأ الرمزية في الشعر الأمازيغي باللازمة المعروفة بــ:"تلالايت" التي هي في الأصل عبارة أمازيغية قديمة للترنم بعلو الإله، ويستعملها الشاعر لتقوية أوزانه الشعرية، وتعني هذه العبارة بعد تقطيعها كما فسرها الأستاذ احمد الهاشمي: "أل أل أيل أل أل بمعنى أعل أعل يا اله، أعل أعل. وكلمة إيل مفرد ألن وتقابلها كلمة تيط والتي تطلق على الشمس لأنها بمثابة عين في كبد السماء، ولهذه الدلالة معنى مواكب تستعار فيه العين أو الشمس للدلالة على الإله الراعي الأعلى" (جريدة الأفق عدد 23 ابريل 2006).
2/ نماذج شعرية توظف الرمزية:
سنورد مجموعة من الأمثال الشعرية التي تحضر فيها الرمزية بشكل صريح:
قال الشاعر متحدثا عن الاحتلال الفرنسي لشمال المغرب وتقسيم جنوبه بين فرنسا وإسبانيا بعد مفاوضات عسيرة بينهما، مشبها ذلك بعرس وخطوبة وحناء:
Alloun inder gh lghrb ifk acttah issous
annigh indalabn d ayt lhnna mmoussan
Ahan ifni tlla giss yat mmou oucakouk
Ahan asli agadir iyyeghir agh llan
Aran mdn ad trzzafn igh illa nnikah
وفي حوار شعري شبه الشاعر من يهجوه بغراب حط على عنقود من البلح نظرا لسواد بشرته واقترانه بحسناء بيضاء:
Allah akbar iss lah lbaz ,iss lah igidr
Atalayt lligh annigh agaywar illa fllam
ورد عليه الآخر، معتزا بسواد بشرته ومفتخرا باقترانه بهذه الحسناء:
Wa tjja lmout ougaywar mqqar immout
ur ifl man llouz our youmr iss immim
ur ifl man lqobbat fur isrs rric
وغير بعيد عن هذا الجو الرمزي المفعم بالإيحاءات، يطالعنا شاعر يغازل معشوقته، ناعتا إياها بالغزالة فيقول:
Ayaznkd abou tmggert ma kawa youroun
Amadak yakka babak maskn ismghour
فردت عليه:
Our illi bla lhlib n tramin ngh atay
فيرد عليها قائلا:
Ayaznkd ighd touggit kafllagh illan
ur nzdar anid nks itwurinnun
فردت عليه:
lmuhibt n bzziz urn is awinu righ
ur illi abla igh trdamt atassa tayyad
ومن الأبيات الشعرية المفعومة كذلك بالدلالات الرمزية قول الشاعر:
Lbaz ayg lbaz aggis ittili ulns
Ad ur itjmaà d ugaywar atn kllin
وقال اخر:illa kra gh iwrad nkra amani tlkmt
Ataruct ilawbaz ifri kaghattilit
وقال آخر:
Ufigh ajjig lgrgaà atikiwt
Ula wilurd nskr bnnaqs nnunt
ولعل في هذا النمط من الشعر ما يحمل من الشحنات الرمزية والعبارات الاستعارية، ما يجعله ينجح في تبليغ رسالة الشعر الأصيلة إلى المتلقي بطريقة يعجز الكلام العادي والمباشر عن تحقيقها. فبرجوعنا إلى الإرث الشعري الأمازيغي الغني بمثل هذه التعابير الرمزية، نجد أغلب الشعراء يستعيرون أسماء الحيوانات والنباتات والظواهر الطبيعية بشكل يذكرنا تماما بطريقة الحكماء الهنديين.
إن الشعر الأمازيغي إذن، وإن كان مولعا بالتحليق في عوالم الخيال عبر آلية الرمز، فإنه إنما يستمد قوته في التحليق من عناصر الطبيعة أولا.



#محمد_أرجدال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الافتخار في الشعر الأمازيغي المقاوم بالجنوب المغربي


المزيد.....




- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد أرجدال - الرمزية في الشعر الأمازيغي