أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محسن الذهبي - صدر الدين أمين يحفر في ذاكرة الطفولة لتهشيم الواقع














المزيد.....

صدر الدين أمين يحفر في ذاكرة الطفولة لتهشيم الواقع


محسن الذهبي

الحوار المتمدن-العدد: 2178 - 2008 / 2 / 1 - 09:19
المحور: الادب والفن
    


قد يقف احدنا مشدوها امام اي عمل فني يراه في محاولة لفك اسرارة والاحاطة بكينونته لكنه امام لوحات الفنان العراقي (صدر الدين امين ) وبلغتةالاسطورية المغايرة واللاتقليدية لن يتمكن من اختراق كل الاحاجي التي يلقي بها الفنان في طريقة فيبقي في باب التأمل، تتصارع في داخله الالوان الحادة ودفق مشاعر متنافضه عن هذا الغموض. وماورائية كل تلك الحكايات والاساطير والافكار التي استقرت في ذاكرتنا من ثقافة مجتمعات قديمة ، وتلك الكائنات الاسطورية والبدائية المراوغة مرتفعة الي اعلي مراتب مما في الذاكرة حد احاطتها بمظاهر قدسية وادعة وقوة مخفيية بحكم تجاوزها وتفاعلها مع ثقافة انسانية غير مؤطرة بمحلية ما بل تتسع لكل الثقافات عبر سياقات شتي تحتفي بالغيب والعجب .. بالمقدس والمجهول ، مختزلا ما قدمتة تقافة كل تلك الشعوب من تصورات اتخذت اشكالا اسطورية ، تتشابه وتنسجم مع بعضها الي حد بعيد رغم التباعد الجغرافي والمثيولوجي ، وكأنها كلها تتحدث عن فعل مسحور وذاكرة طفولية واحدة .فالرمز عند الفنان ليس نقلا للمشاعر والافكار عن طريق الدلالة الوضعية المحددة كشكل حيواني او طير ما لكنها تتجه الي الايحاء بالمعني العام ، فالرمز هنا له قيمة المتعة الذاتية بغض النظر عن الاهمية الاجتماعية مجسدا ذلك بهجة الحياة الطفولية والبدائية وفرحها مقابل الخطر والخوف الذي نواجهه في الحياة اليومية، وكما يوضح ذلك ( سيجموند فرويد ) بكتابه قلق في الحضارة فيقول (ان التخلي عن هذه الحضارة للعودة الي الحالة البدائية سيكفل لنا قدرا من السعادة اكبر بكثير ) .

اشارات الاستفهام
ان حالة تشضي الأنا الي ( أنات ) شارده لاشكال محدده ولكائنات قائمة بذاتها معزولة عن المحيط المعاش والعوامل الاخري التي جاءت في سياقها ليقدمها الفنان تجسيدا لثنائية مكتمله استغلها افضل استغلال في طرح اسئلة مغلقة او مجموعة من اشارات الاستفهام عبر استحضار قوي غرائبية بعيدة عن الواقع وقريبة من الذاكرة الجمعية في ذات الوقت ولخلق اسطره خاصه بالفنان تميز عمله الفني عبر تفرد مقصود علي صعيد الشكل و الاسلوب ، لبناء اسطورته الخاصه به عبر الحفر العميق و المتواصل في اعماق ذاكرته الطفولية والتي تابي ان تكبر. ليكشف لنا عن طبيعة التراكم المعرفي الذي تشع منه تلك الانساق الابداعية ونعكاساتها في اعماله الفنيةالتي تشع بروح المغامرة والابتكار والتجديد ولتساهم في اذكاء شعلة الحداثة ، لتجعله من الاسماء القليلة الباحثة عن التفرد والاستقلالية وسط طوفان الاسماء الجديدة التي لا تخرج أغلبها عن احد التيارات السائده فنيا .
ان اهم ما يميز اعمال الفنان (صدر الدين امين ) هو ذلك التكرارالذي يتجاوز الوضيفة التاكيدية ليصبح تقنية جمالية تختلف درجتها وطرقها ، اذ نجدها تتلون وتتغير مع الشكل ذاته معبره في كل مرة عن مسوح مختلفة مما يثير غريزة التساؤل عن السر في هذا التكرار مما يجعلنا نقترح تأويلات مناسبة لكل عمل قريبة او بعيدة.فهذا التكرر لا تحدده حركة الفعل كما يتكرر الواقع ، فجماليات الغاية تبرر ذلك لعل اهمها ما يحدث اثره لدي المتلقي . فهذه التقنية تسهم في اعادة التكوين الداخلي لسلطة الخيال متبنية افق التجاوز المستمر الي البحث عن اجواء اوسع في ذات السياق ، فالذاكرة لدي الفنان ليست تاريخية تراكمية بل هي تاريخ افقي متجزيء ومتجذر في ذات الوقت مما منحة فرصة اللعب المفتوح الافق وغير المنظم او المنضبط بمنهجية محددة مما يساعد في احدث التراكم الضاغط والمعبر عن تأثير كل تلك المراحل والاحداث ، في ملاعب مفتوحة لزمن لا يمكن حصره
فالماضي فعلا موجبا لما يؤدية من حركية ديناميكية تجعل المتلقي في حالة ترقب وبحث عن المستتر في عمق سرد العمل الفني .

ثيمة عمق الروح
ان الاشكال البدائية في اعمال الفنان (صدر الدين امين ) ليست اشكال مجردة يستخدمها كما اتفق كما انها ليست ذوات مسكونه بمعني محدد ، بل ان الثيمة لدية تسكن في عمق روح كل عمل علي انفراد لتشكل نصا دلالي يتشح بالغموض وموشي بنوع من الالتباس المفضي الي تعمية مقصودة ، فمعاني النص ليست ظاهر تجسيدي لسطوح مميزه وحسب بل هي مجموعة حشود من الابعاد المتداخله بعضها ببعض يطفح بها سطح اللوحة فيما يظل البعض الاخر رابضا في العمق مستترا يستعصي علي الامساك وينتظر الكشف . وتأسيسا علي ذلك، تصبح قراءة النص التشكيلي للفنان بالاستناد الي منهج معين او نظرية محددة مسقطه عليه من الخارج امرا معاكسا ،لانها في هذه الحالة ستمارس علي النص نوعا من الاقصاء،ان مانحتاجة لقراءة اعمال الفنان واشكاله الطافية والاخري الرابضة في العمق المستتر هي الشاعرية التي تنفذ لدواخل اللوحة ورصد محركات توالد الثيم في تطور اعمال الفنان ، فكل عمل له كيان بذاته لكنه لا يبتعد عن اسلوبية الفنان ورؤيته بل تتوالد اعماله بعضا من بعض من خلال عناصر تشكيلية متوالد مستنده علي اشكال بصرية ذات مضمون واضح المعالم .



#محسن_الذهبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التغير المناخي يحرم البحار من ذهبها الاحمر
- الموت والسلام في متحف اليابان أصابع الأطفال المحترقة وصبايا ...
- القمار، ثقافة الهوس بالثراء
- مدريد تفخر بنصب تذكاري للشيطان
- ا لضوضاء تتلاعب بالمزاج العاطفي
- الامية ... الاستغلال البشع للطفولة


المزيد.....




- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محسن الذهبي - صدر الدين أمين يحفر في ذاكرة الطفولة لتهشيم الواقع