زاهر بولس
الحوار المتمدن-العدد: 2156 - 2008 / 1 / 10 - 10:07
المحور:
الادب والفن
المعذبون على الارض كثر والمسكين واحد. في خضم القهر القومي والطبقي، من احتلال وتعذيب واستغلال وفقر ومرض وتدمير ذاتي للبيئة... ننسى الخالدين، وان عاشوا بين ظهرانينا الفًا وثلاثمائة عام بالتمام والكمال.
ثلاثة ابيات توارثناها وغنيناها ورددناها طوال الف وثلاثمائة عام على كل لسان حتى نسينا قائلها. اليس من حقه علينا ان نخلد ذكراه بعد ان ثبتت قابليته للحياة والتجدد.
أنا مسكين لمن يعرفني
لوني السمرة ألوان العرب
توفي الشاعر مسكين الدارمي، وهو ربيعة بن عامر، بن.....، بن مناة بن تميم، سنة 89 هـ -708 م. ويبدو ان وفاته كانت جسدية فقط، وبقي صوته يصدح نحو الخلود، اذا لم ندمّر ذاتيّا البيئة نهائيا ولم نقض على البشرية جمعاء! لكن، سندمرها، ونبيد كل حي على وجه البسيطة، لنسهّل تدريس مادة علم الاحياء في المدارس، فيحصل جميع الطلاب على علامة كاملة في علم الاحياء، في مدارس خاوية من الطلاب، في بلدة خاوية من اهاليها، في "دولة اغنياء اليهود" الخاوية من اليهود والعرب، المحاطة بجدار الفصل العنصري، حيث لا عناصر يُفصل بينها.
شاعرنا مسكين الدارمي انهى حياته متنسكا، مبتعدا عن ملذات الدنيا، ملازما المسجد. فكان ان قدم بعض تجار العراق المدينة المنورة لبيع خُمر مختلفة الالوان، فبيعت جميعها الا السود منها كسدت، فأشار من أشار على تجار العراق التوجه الى شاعرنا مسكين الدارمي لما وصف به من ظرف وخلاعة، فقصدوه، فوجدوه قد تزهد وانقطع الى المسجد، فأقنعوه بعد جهد وتضرّع بتقديم يد العون فاستجاب لهم، وانشد ثلاثة ابيات عاشت ثلاثة عشر قرنًا، ولمّا تزل، دارت على كل لسان، وغنتها احلى اصوات الحناجر وصولا الى سلطان الطرب صباح فخري:
قل للمليحة في الخمار الأسود
ماذا أردت بناسك متعبّد
قد كان شمّر للصلاة ثيابه
حتى قعدت له بباب المسجد
ردّي عليه صلاته وصيامه
لا تفتنيه بحق جاه محمد
فشاع في المدينة ان شاعرنا أُغرم بصاحبة الخمار الاسود، فتسارعت الصبايا الى شراء الخُمر السود حتى بيعت جميعها، وعاد الدارمي الى خلوده.
هذا العام 2008 يصادف الذكرى الألف وثلاثمائة لوفاته او لخلوده. اهو خلود ابدي؟ ام خلود مؤقّت؟ المسؤولية نحو الأجيال القادمة بأيدينا.
#زاهر_بولس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟