|
أنياب العصافير
سعدون محسن ضمد
الحوار المتمدن-العدد: 2143 - 2007 / 12 / 28 - 12:25
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
لا أحد يستطيع أن يراهن على شيء في المشهد العراقي، خاصَّة مع تعدد اللاعبين، وكثرة الحكّام، وضياع القوانين التي يمكن أن تحكم اللعبة. ليست هذه حال العراق فقط بل هي حال كل دول العالم المفتوحة على عصر العولمة. إذ مع العولمة لا يكون العراق وحده عبارة عن شأن تندس فيها أنوف الجميع. بل جميع التطورات السياسية والاقتصادية أصبحت مشاعة، لم تعد هناك خصوصيات. وعمليات التدخل في الشؤون الداخلية أخذت تكتسب شرعيتها بالتدريج. فمن غير المعقول أن تكون القنبلة النووية الإيرانية (مثلاً) شأناً داخلياً يخص إيران، وبالتالي يُنتَظر من السعودية أن لا تحرك ساكناً بخصوص التهديدات التي تشكلها هذه القنبلة. كما أن التحكم بسياسة انتاج البترول ـ التي تؤثر بصورة مباشرة في اقتصاد الدول العظمى ـ لا يمكن أن تترك بسهولة للدول المنتجة للنفط، والمصالح أصبحت متشابكة لدرجة معقدة جداً، والحدود أصبحت مخترقة بفضل تكنولوجيا المعلومات. هذه التفاصيل تدفعنا لأن نكون أكثر دقة ونـحن نرصد الأحداث ونقيم الأداء. خلال العام 2007 حقق العراق الكثير من الإنجازات ودفع الكثير من الخسائر. وقد يكون هو العام الأصعب من بين الأعوام الأربعة الماضية. فقد بلغت وتيرة أعمال العنف ذروتها في بدايته، وبدا على الحكومة المنتخبة أنها تترنح تحت وقع ضربات الإرهاب. وربما كان الحديث عن أي انفراج أمني تلك الأيام ضرباً من الخيال أو الخرافة. لكن مع ذلك استطاعت الحكومة، بل استطاع رئيس وزرائها أن يكون بمستوى التحدي وينقذ العراق من مأزق الدمار. وإذا كان علينا أن نختار أهم التطورات العراقية التي حدثت خلال العام المنصرم، فأعتقد بأن الانظار ستتوجه نـحو مؤتمر صحوة الأنبار، والانجاز العظيم الذي حققته العشائر التي أيقظت العراق من كابوسه المرعب وهي تختار، بلحظة حاسمة، أن تلعب جولتها الأخيرة مع العراق وليس ضده. بالتأكيد كان لهذا الموضوع ملابسات معقدة، فتلك العشائر تعرضت لضغوطات كثيرة دفعتها نـحو قرارها الحاسم، منها التطورات السياسية السريعة التي قلبت موازين القوى ورفعت ـ وبسرعة غريبة ـ مجموعة من الشخصيات من هامش الجسد الاجتماعي (السني) إلى متنه، الأمر الذي منحها استحقاقات كبيرة جداً. ما أحرج بل وأثار حفيظة الكثير من الشخصيات، ومنها شيوح العشائر الذين يعتقدون، محقين، أنهم المتن في مناطقهم ذات الأغلبية السنية، وأن لهم استحقاقات اجتماعية وامتدادات جماهيرية أكثر أهمية من استحقاقات الهامش. وهنا لا بد من انتقاد فعاليات المصالحة الوطنية التي كرست جهدها اتجاه الكيانات الطارئة التي لا تتمتع لا بهيمنة حقيقية على الجماعات المسلحة أو الارهابية، ولا بقاعدة جماهيرية تجعلها قادرة على النهوض باستحقاقات المصالحة. أيضاً كان لغباء قياديي تنظيم القاعدة أثر واضح في ولادة مؤتمر الصحوة، خاصَّة وهم يعتقدون بأن الشعارات الدينية تستطيع بحركة سحرية أن تلغي الكيان العشائري. الأمر الذي دفع بهم اتجاه إساءة الأدب بحق هذا الكيان بين أهله وعلى أرضه. ومع أن مثل هذه الضغوطات وكثيرة غيرها اشتركت بإفراز مؤتمر صحوة الأنبار غير أنها لا تلغي أبداً الاستحقاق التاريخي الذي يجب أن يسجل لقادة هذا المؤتمر ممن انفردوا باتخاذ قرار إنقاذ العراق من قبضة الإرهاب المتوحش. لكن ـ وبما أننا قلنا في بداية هذه المادة بأن لا شيء في العراق يمكن المراهنة عليه ـ ثمة سؤال يطرح نفسه، وهو كيف يجب على الحكومة أن تتعامل مع عشائر مؤتمر الصحوة. على المستوى السياسي على الأقل؟ خاصَّة وأن هذه العشائر أصبحت تسيطر على قوة عسكرية لا يستهان بها من جهة، ومن جهة أخرى تعمل بأجندة قبلية، بمعنى أنها لا تنضبط بالضرورة لاشتراطات الدولة المدنية. ففي نهاية المطاف يبقى مؤتمر الصحوة عبارة عن تجمع عشائري. بمعنى أنها كتلة من الناس لا يجمع بينهم سوى كونهم أقرباء.. لكن ما العيب في أن يتجمع الأقرباء ليشكلوا كياناً سياسياً خاصاً بهم؟ عندما تريد الحكومة أن تتنبأ بسلوك كيان سياسي، في إطار التفاوض معه، فإنها ستنطلق من برنامجه، أو من مرجعيته الآيديولوجية. لكن كيف يمكن لها أن تتنبأ بسلوك عشائر الصحوة في إطار الإعداد لمنحها استحقاقات سياسية؟ وقد يكون أمر غياب الآيديولوجيا مبعثاً على الاطمئنان وليس القلق فقد يعني بأن هذه العشائر لن تكون لديها مواقف مسبقة من الأشياء. فليس لديها مواقف محددة من الاحتلال ما يؤدي بها لقتل الناس تحت شعارات التحرير الكاذبة. ولا هي موجهة ضد طائفة ما أو عرق محدد، ما يدفع بها لإخفاء مخابرات الدول المجاورة تحت عباءتها. لكن ما يجب على الحكومة بصورة خاصَّة والدولة العراقية بصورة عامة أن تحسب حسابه، هو أن مكافحة المسلحين الخارجين عن القانون لا يمكن أن يكون عن طريق تسليح آخرين غيرهم خارج إطار القانون. وإذا كان الوضع العراقي الاستثنائي قد فرض على الحكومة مثل هذه التركيبة السحرية، فعليها أن تتعامل معها بشكل آخر وبالسرعة الممكنة. بالتأكيد فان هذا الأمر لا يعني أن تتعامل مع مؤتمر الصحوة باعتباره علاجاً انتهت صلاحية استخدامه ويجب بالتالي أن ننتهي منه بشكل أو بآخر. فبعيداً عن ضرورة إيفاء هذا المؤتمر استحقاقاته الوطنية، فإن عملية إقصائه بشكل فض، ستقلبه لعدو شرس للعملية السياسية، لا يقل خطورة عن القاعدة نفسها. وهذا ما يجعلنا نقول ان مؤتمر الصحوة مكسب تاريخي يجب الحفاظ عليه من تشابك المصالح وتداخلاتها. بمعنى يجب على الحكومة أن لا تتركه ريشة في مهب رياح مخابرات ومصالح دول الجوار. بالتأكيد هناك حلول كثيرة لعقدة التناقض بين العشائر المسلحة والدولة المدنية الناشئة. من هذه الحلول أن تعمد الدولة لدفع هذه العشائر اتجاه تشكيل كيان سياسي واضح الأهداف ومنضبط لفقرات برنامج محدد، حتى تكون جميع خطوات التساند بين الطرفين متأسسة على هذا البرنامج، ويكون بالنتيجة العقد المبرم بينهما محدد وإلزاماته واضحة. وللحكومة في مخاضات التيار الصدري تجربة مفيدة، فالتيار كان وربما لا يزال غير منضبط وفق برنامج محدد، الأمر الذي دفعه لاتخاذ قرارات أقل ما يقال عنها بأنها يعارض بعضها بعضاً. الأمر الذي أوقع الحكومة بمأزق التعامل معه. وهكذا إلى أن توصلت لخطوت دعم أي تشكيل حزبي يمكن أن يولد داخل التيار ويسهل عليها أمر التعاقد معه على قضايا ثابتة.
#سعدون_محسن_ضمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الجينوم العربي
-
ال(دي أن أي)
-
كريم منصور
-
الأنف (المغرور)
-
لمثقف الجلاد
-
عشائر السادة (الرؤوساء)
-
عشائر السادة الرؤساء
-
أوهام (الكائن البشري)
-
الروزخون
-
الكتابة عن الموت.. بكاء المقبرة الموحش
-
وطن بلا اسيجة.. تفكيك مفهوم الوطن وتشريح عمقه الدلالي
-
الثقافة العار
-
حاجات الجسد أطهر من حاجات الروح
-
قلق الأديان... العودة بالدين لمربع الحاجات البشرية
-
الكتابة عن الموت... الموت يركب خيوله
-
الكتابة عن الموت.. الحنين إلى الرحم الأول والملاذ الأخير
-
الكتابة عن الموت... تداعيات ما قبل الشروع بالنهاية
-
تفاحة آدم.. نبش العمق الانثروبولوجي للتميز والاقصاء (2-2)
-
تفاحة آدم.. نبش العمق الانثروبولوجي للتمييز والاقصاء (1-2)
-
عقلية المواجهة... قراءة في كتاب (امبراطورية العقل الأميركي)
...
المزيد.....
-
إليك ما نعرفه عن اصطدام طائرة الركاب ومروحية بلاك هوك وسقوطه
...
-
معلومات سريعة عن نهر بوتوماك لفهم مدى تعقيد البحث عن حطام ال
...
-
أول تعليق من ترامب على حادثة اصطدام طائرة ركاب ومروحية عسكري
...
-
حوافه حادة..مغامر إماراتي يوثق تجربة مساره بوادي خطير في قير
...
-
كيف نجا قائد الطائرة إف-35 -الأكثر فتكا في العالم- بعد تحطمه
...
-
إيطاليا تعيد كنوزا عراقية منهوبة.. قطع خلدت ذكرى من شيدوا ال
...
-
FBI يستبعد العمل الإرهابي في حادث اصطدام طائرة الركاب بمروحي
...
-
بعد كارثة مطار ريغان.. الإعلام الأمريكي يستحضر آخر حادث كبي
...
-
جورجيا تنسحب من الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بعد مطالباته
...
-
الائتلاف الوطني السوري يهنئ الشرع بتنصيبه رئيسا للجمهورية
المزيد.....
-
الخروج للنهار (كتاب الموتى)
/ شريف الصيفي
-
قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا
...
/ صلاح محمد عبد العاطي
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
المزيد.....
|