أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - تيسير عبدالجبار الآلوسي - ما وسائل حماية الديموقراطية؟ وهل للديموقراطية أسلحة بالمعنى التقليدي للأسلحة















المزيد.....

ما وسائل حماية الديموقراطية؟ وهل للديموقراطية أسلحة بالمعنى التقليدي للأسلحة


تيسير عبدالجبار الآلوسي
(Tayseer A. Al Alousi)


الحوار المتمدن-العدد: 657 - 2003 / 11 / 19 - 05:45
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


 في البدء  ينبغي التساؤل عن الكيفية التي تلزمنا للتأسيس للديموقراطية .. وهو ما يعني تأكيدنا على تلك الشروط والمحدِّدات التي تشير إلى أهمية المعرفة والثقافة في استنهاض وعي الناس فضلا عن أوّليّة متغيرات البنية الاقتصادية الاجتماعية في البلاد وهو ما يقوم على إدخال مفردات المجتمع المدني الصناعي وترسيخه في الحياة العامة وجودا وفلسفة أخلاقية.. ومن تلك القيم التي نشير إليها في هذا الإطار قيم الممارسة السياسية وبالتحديد الديموقراطية وفلسفتها...
                                 وبوصفنا اليوم نمرّ في تجربة الحريات العامة [وإنْ ترافقت مع خصوصية غير طبيعية تتمثل في وجود قوات أجنبية (مؤقتاَ َ) في البلاد] مستندين إلى إجماع القوى الشعبية الأساسية على اتخاذ نهج الحياة الديموقراطية طريقا ليومنا ولغدنا .. بهذا الوصف نضع أنفسنا بمجابهة استحقاقات ضرورية بل حتمية لإدامة هذا التوجه ومنهجه.
                                  أما الاستحقاق الأكيد فهو التأسيس الصحيح لديموقراطية غير عرجاء أو شوهاء كما ديموقراطيات [تفصال علمرام كما يقول المحكي العراقي] أيّ بمقاسات وشروط وحدود لا تنتقص من الديموقراطية بل تلغي وجودها الجوهري بخاصة وهي تؤخذ بجزئيات انتقائية على طريقة هذا يصلح لمجتمعنا وذاك لا يصلح للأغلبية الفلانية مع بعض التحسينات التي تغطِّي التدخل الفظّ في مسار العملية الديموقراطية.. وبجملة أخرى فنحن بحاجة للتفاعل مع التجاريب الإنسانية الأخرى والإفادة منها ومن تفاصيل التطبيقات بكلّ معطيات استدعاء إيجابيات وسلبيات المسارات التي انقضت بآلام في ظروف أخرى يمكن بمنعالجتها موضوعيا تجنّب تلك الثغرات التي حصلت عند غيرنا وهم يجرّبون لأول مرة ...
                                  فالديموقراطية فلسفة متكاملة المنهج وإنْ تنوّعت تطبيقاتها من جهة التفاصيل طبعا وليس الجوهر. أما تكرار التشديد على جوهر المفهوم ومعطياته التأسيسية ومبادئه الأولية فبقصد الذهاب نحو حقيقة تلازم الديموقراطية مع مبادئ المساواة العدل واحترام الرأي الآخر وحقوق التعبير والتزام أخلاقي بعدم مصادرة فئة أخرى وإنْ شكَّلت الأغلبية في مرحلة أو مسافة زمنية حتى إذا امتدَّ الزمن بهذا التمثيل .. وكلّ هذه المفردات والمبادئ لا تتحقق إلا في ظروف طبيعية من الاستقرار في الحياة العامة.
                                    فكيف للعدل أنْ يكون في ظلال الحرب.. هل في ما يطالنا منها من كوارث؟ وكيف للمساواة أنْ توجد في ظلها .. هل في القتل المتساوي أم التدمير المتبادل المتساوي؟ وكيف لحق الإنسان في التعبير أنْ يكون مكفولا في ظلال  لغة الرصاص ومصادرة الحياة نفسها؟ وكيف لقوة أنْ تدعي احترام الرأي الآخر تحت تهديد السلاح وسلطة طوارئ توقف كلّ شئ (من أجل المعركة)؟
                              في الحقيقة لا تستقيم قيم الديموقراطية في ظلال أيّ انحراف في ظروف الحياة العامة ومسارات العمل السياسي والاجتماعي فيها. بتعبير آخر الديموقراطية تتضمن  مبادئ  لا يمكنها جوهريا أنْ تحيا تحت أية حالة من حالات التهديد أو المصادرة أو انعدام الاستقرار أو فقدان الأمن أو سيادة حالة طوارئ .. إنَّ جوهر الديموقراطية لا يمكن لأحدِ ِ تطبيقه أو ممارسته ومن بعد ذلك حمايته بغير سيادة السلام بكل معطياته وتفاصيله...
                                  إذن فنحن في مجريات تأسيسنا للديموقراطية يلزمنا بشكل جوهري توطيد السلام سياسيا واجتماعيا وتدعيم أركانه, فليس من سلاح للديموقراطية غير نزع السلاح .. أو بالأحرى ليس من حماية لمسارها غير السلم الوطيد. وعليه ففي يومنا هذا سيكون أفضل شعار لفئات مجتمعنا هو [ديموقراطية وسلام] إنَّهما وجهان لحقيقة واحدة.
                                  ومن أفعالنا المطلوبة هي نزع أسلحة الميليشيات وتحديد ظاهرة امتلاك الأسلحة برخصة وبغيرها.. ومن ذلك ما شهدناه من انتشار كلّ أنواع الأسلحة بيد القاصي والداني بُعَيد انهيار النظام الدموي وبعض أسباب هذا مقصود متعمَّد.. وفي الخطوة التالية تعزيز الأمن واستقرار حياة الناس وأمانهم ومنع الجريمة بأشكالها وقطع الطريق نهائيا على أنواع التهديد والاعتداء على حياة الإنسان المواطن وكبح جماح الانفلات وتسيِّد منطق البقاء والسلطة والحياة للأقوى.
                                    وكلُّ تلك الخطوات السلمية تستند إلى إشاعة القوانين واحترامها وسيادتها على أيّ خطاب آخر خارج عليها مخترِق لانسجامها في وحدة هي نواة السلم الأكيد, سلام مفروض بالوعي وبمنطقه المتعارض مع العنف ووسائله. إنَّ ما ينبغي أنْ يتصدر دستورنا الجديد ولزمن طويل قادم هو التأكيد الملزِم للجميع على حقيقة خطيرة الشأن هي السلام والسلام والسلام بحيث تكون عقوبة اختراق هذه الحقيقة مضاعفة وكبيرة جدا .. فلقد عانى الإنسان عندنا من تربية وتوجيه إجباري طوال حقبة غير قصيرة بل طويلة جدا من التخريب والدفع به إلى الحروب وأشكال العنف الدموي. فإذا كانت لحظة كافية للتخريب لا يجابهها إلا زمن طويل جدا للبناء فكم سيكون زمن بناء ما خرّبته كلّ تلك الحقبة الطويلة؟!
                                       وعلينا إذن التوسع في قوى حفظ الأمن وقى الخدمات المرافقة لهذا الهدف.. بينما علينا الابتعاد بشكل قاطع عن كلّ مظاهر تنشيط ذاكرة العنف الدموي. ولكن ذلك لا يحتاج إلى أسلحة تقليدية من نمط الدبابات والمدرعات والمدفعية والطائرات.. فليس من أي من هذه الأسلحة سلاح واحد له علاقة بالديموقراطية. ولا توجد ديموقراطية واحدة جوهرها تلك الأسلحة الفتاكة.
                                     وبالقطع لا توجد قوانين غير محمية بقوات الشرطة أو بغيرها.. ولكن الأضمن والأكثر تأكيدا لاحترام تلك القوانين وتنفيذها هو أعلى درجة من المسؤولية الاجتماعية التضامنية لأنَّ احترام الآخر يبدأ من احترام عقدي الاجتماعي معه, وأوسع عقد اجتماعي هو القوانين السائدة في الدولة ومقدار عمق المسار الديموقراطي هو في احترامنا لتلك القوانين بما يعني احترامنا للآخر واحترامنا لأنفسنا ولوجودنا الإنساني الراقي المتحضِّر. أما قوات الدَّرَك فهي لحالات طارئة أو شاذة بتعبير أدق. وهي مع ذلك اليوم حاجة قصوى في المرحلة الانتقالية على نُخضِعها للقوانين ولوائحها.
                                وما نخلص إليه من قراءة ما ينتظرنا اليوم وغداَ َ في طريقنا نحو الديموقراطية نحتاج للتأكيد إلى حقيقة التربية بثقافة السلام وتعزيزها وتمتين أسسها والتعاطي مع حقيقة السلام بوصفه الوسيلة الأنجع للحياة الإنسانية الصحيحة القويمة. ولاستقرار الديموقراطية ونجاحها. إنَّ السلام هو الحماية وهو السلاح بغير أسلحة العنف والدمار فالأسلحة بمعناها التقليدي المتعارف عليه تصلح لكلِّ تخريب وتدمير وليس فيها من فائدة بناء واحدة فإنْ دعت لوجود بعضها في مرحلة مؤقتة حاجة ما فيجب حتما أنْ تخضع تلك الأسلحة لضوابط قوانين السلام لا الحرب بمعنى خضوعها لحكمة العقد الاجتماعي المتواضع عليه من مجموع فئات الشعب لا لردود أفعال فرد أو فئة ضئيلة مهما كانت حكمتها ومهما كان موقعها في الحياة العامة ولذا كانت مسألة إعلان الحرب مثلا تحتاج للعودة إلى البرلمانات في أقل تقدير في دول الديموقراطيات التقليدية ... فكيف ونحن نريد لأنفسنا الحاجة الأكيدة لنموذج ديموقراطي متقدم يخلو من المثالب والعيوب؟!!    
                                   وبعد فحكمة العاقل في قبوله الآخر وإفادته منه والتبادل معه في الرؤى والأفكار.. وفطنته في الاستجابة للطبيعة الإنسانية السليمة في حالة التوحد مع هذا الآخر والتفاعل معه.. فهل لشئ من هذا ما يقع في غير الديموقراطية والسلام؟؟ 



#تيسير_عبدالجبار_الآلوسي (هاشتاغ)       Tayseer_A._Al_Alousi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مرونة الواقعية السياسية أم مبدئية الرؤى الجامدة؟
- العائلة العراقية وما تتعرض له في غربتها
- العلاقة بين جيلين واستقامة الرؤى
- الثقافةُ والمعارفُ الإنسانيةُ وآثارُها على مستقبلِ التَّغيِّ ...
- الاحتفالُ بالعلميّ والاحتفاءُ بالسياسيّ - ركيزة متينة لبناء ...
- طبيعة مؤسسات الدولة الجديدة وآليات البناء والعمل فيها
- الشبيبةُ العراقيةُ و دورها في بناءِ عالمِ ِ جديد 1 &2
- حقوقُ الإنسانِ العراقي في ظلِّ الاحتلالِ
- استقلال حقيقي أم شعاراتية (تحرير) زائفة؟! 1 - 2 - 3 - 4
- بعض محدِّدات العمل في ظلِّ الديموقراطية 1- 2 - 3 - 4
- مَنْ يكتب الدستور؟
- فَلْنَجْمَعْ ما يكتبُهُ العراقيون بشأنِ الدستور
- علمانية الدولة والدستور لا ثيوقراطيتهما
- المرأةُ العراقيةُ مطلعَ القرنِ الحادي والعشرين ومحاولات فرضِ ...


المزيد.....




- أين بوعلام صنصال؟.. اختفاء كاتب جزائري مؤيد لإسرائيل ومعاد ل ...
- في خطوة تثير التساؤلات.. أمين عام الناتو يزور ترامب في فلوري ...
- ألم الظهر - قلق صامت يؤثر على حياتك اليومية
- كاميرا مراقبة توثق لقطة درامية لأم تطلق كلبها نحو لصوص حاولو ...
- هَنا وسرور.. مبادرة لتوثيق التراث الترفيهي في مصر
- خبير عسكري: اعتماد الاحتلال إستراتيجية -التدمير والسحق- يسته ...
- عاجل | نيويورك تايمز: بدء تبلور ملامح اتفاق محتمل بين إسرائي ...
- الطريقة المثلى لتنظيف الأحذية الرياضية بـ3 مكونات منزلية
- حزب الله يبث مشاهد استهداف قاعدة عسكرية إسرائيلية بصواريخ -ن ...
- أفغانستان بوتين.. لماذا يريد الروس حسم الحرب هذا العام؟


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - تيسير عبدالجبار الآلوسي - ما وسائل حماية الديموقراطية؟ وهل للديموقراطية أسلحة بالمعنى التقليدي للأسلحة