السلاميات
كما ان الاصابع تلعب دوراً مهماً في علم الكف كذلك دور السلاميات لا يقل عنها اهمية وقد اطلق العلماء على كل سلامي اسماً خاصاً.
السلامي الاولى التي فيها الظفر
العالم الروحاني
السلامي الوسطى
العالم الطبيعي
السلامي الثالثة
العالم المادي
وقد تختلف هذه السلاميات في الايدي طولاً وقصراً فتكون السلامي الاولى مثلاً اطول من الثانية في يد أحدهم كما تكون الثانية اطول من الاولى في يد غيره وهكذا الثالثة ولكل ذلك دلالات مختلفة كما تختلف دلالالتها بحسب وجودها في الاصابع مختلفة الاشكال.
1.اذا كانت السلامي الاولى من السبابة أطول من السلاميتين الباقيتين دلت على القدرة من الناحية الروحية.
2.اذا كانت السلامي الثانية اطول دلت على الطموح في الدنيا واذا كانت الثالثة اطول واقوى وأكثر نمواً دلت على الرغبة في الوصول الى الرفعة بالتعاظم وتدل على حب التسلط.
3.اذا كانت السلامي الاولى من الاصبع الوسطى أطول واعرض من غيرها دلت على الميل الى الحزن والى الخرافات واذا كانت قوية جداً دلت على الرغبة في الموت.
4.واذا كانت السلامي الثانية من الاصبع الوسطى أطول دلت على حب الزراعة والتجارة اذا كانت الاصابع معقدة.
5.اذا كنت ناعمة دلت على الميل الى العلوم الخفية شريطة ان تدل خطوط اليد على ذلك ايضاً.
6.اذا كانت السلامي الثالثة من الاصبع الوسطى اطول دلت على البخل.
7.اذا كانت السلامي الاولى من البنصر أطول دلت على الذوق العالي في الفن.
8.اذا كانت السلامي الثانية أطول دلت على الميل الى الناحية المفيدة والمعقولة والمنطقية من الفنون والرغبة المعقولة للوصول الى المطلوب.
9.اذا كانت السلامي الثالثة اطول فهي دليل حب الفنون المادية وعشق الهيكل بصرف النظر عن الفكرة وحب الظهور والشهرة والغنى.
10.اذا كانت السلامي الاولى من الخنصر هي الاطول دلت على حب العلوم لأجل العلوم نفسها وعلى الفصاحة.
11.اذا كانت الثانية اطول دلت على حب التجارة.
12.اذا كانت الثالثة اطول فهي دليل المكر واللباقة والفصاحة وسوء السيرة والكذب ولذا فاننا نرى السلامي الاولى اطول في ايدي العلماء ونرى الثانية اطول في ايدي التجار والميكانيكيين والصناع ونرى الثالثة اطول في ايدي رجال السياسة والخطباء والخلفاء.
هذا فيما يتعلق بالسلاميات واما فيما يتعلق بالعلامات الاضافية التي ترد عليها فاليك ذلك بالتفصيل:
السبابة:
1.اذا صعد خط من هضبة المشتري وقطع الاصبع حتى السلامي الثانية دل على قوة الفكر في استعمال المادة كما يدل ايضاً على الجرأة وطيب القلب.
2.اذا وجد صليبان على السلامي الثانية دلا على محبة العظماء والرؤساء.
3.اذا اجتازت خطوط كثيرة السلامي الثالثة دلت على إرث يصيب صاحب اليد.
4.اذا كثرت الخطوط على السلامي الثانية فهي دليل على حب صاحبها للكذب.
5.اذا وجد على السلامي الثالثة نجمة ومعها نصف دائرة شبه هلال فهي دليل الخبث والفسق واما اذا كانت هذه النجمة مصحوبة بخطوط مستيقمة تذهب صاعدة حتى مفصل السلامي فهي دليل العفة والتقوى.
6.ووجود النجمة على السلامي الثالثة في يد المراة دليل على العهر والشبق والشهوة.
الوسطى:
1.اذا قطع خط مستقيم حسن الشكل السلامي الثالثة من غير ان يكون صاعدا من هضبة زحل دل ذلك على التوفيق في المهمات العسكرية.
2.اذا كان هذا الخط مائلاً واتيا من هضبة المريخ فهو انذار بالموت في ساحة الحرب.
3.اذا وجد مثلث فوق السلامي الثالثة فهو يدل على ان صاحبه امرؤ سوء ومنذر بقضاء وقدر.
4.اذا وجد صليب في السلامي الثالثة في يد امراة فهو دليل العقم وكذلك تدل النجمة فوق خط الكبد.
5.اذا صعدت خطوط من اسفل هضبة زحل ودخلت الاصبع فهي دليل الغلظة وقسوة القلب وحب الدماء.
6.اذا قطع خط كل مفاصل الاصبع الوسطى حتى وصل الى السلامي الاولى فهو دليل الحمق والجنون.
7.تدل الخطوط المتوازية المتساوية المنتظمة المجودة في الاصبع الوسطى على ثروة تحصل بفضل استخراج معادن او بدراسة علم المعادن.
البنصر:
1.يدل الخط الوحيد الذي يصعد من اسفل هذا الاصبع ويقطع كل مفاصلها على شهرة عظيمة.
2.تدل الخطوط الكثيرة المستقيمة في السلامي الثالثة على حياة سعيدةز
3.اذا وجدت نصف دائرة فوق الاسلامي الثالثة دلت على التعاسة.
4.اذا صعد خط من السلامي الثالثة الى الثانية قاطعاً المفصل بينهما وكان مستقيماً معلماً دل على رصانة وعقل وشهامة ويكون اشد دلالة على ه1ه الصفات اذا كان مضاعفا.
5.اذا صعدت خطوط كثيرة من اسفل الاصبع وذهبت صاعدة حتى قطعت المفصل ووصلت السلامي الاولى فهي خسارات تلحق المرء بسبب النساء.
الخنصر:
1.اذا صعدت خطوط ثلاثة من اسفل الاصبع وذهبت صاعدة حتى قطعت المفصل الى السلامي الاولى فهي دليل على ان صاحب اليد ينهمك في علوم وهمية لم تككتشف وافكار مفرقة في المستحيلات واذا لم يكن غير خط واحد فهو دليل النجاح في العلوم.
2.الخط الواحد الملتوي الصاعد من السلامي الثالثة الى الثانية تاركاً اخدوداً في المفصل يدل على الرقة والنعومة اللتين تحتازان حد المكر والخديعة خصوصاً في حالات الدفاع عن النفس اما اذا كان هذا الخط مستقيماً فهو دليل حسن استعمال المادة ويدل على النجاح وعلى فصاحة صاحب اليد.
3.اذا صعد خط من هضبة عطارد مائلاً قليلاً ثم استقام في السلامي السلامي الثالثة والثانية دل على ان حياة صاحب اليد حياة رفاهية.
4.اذا وجدت خطوط كثيرة على السلامي الثالثة وكانت شبيهة باثار جروح غير واضحة فهي دليل على ميل صاحب اليد الى السرقة.
5.اذا وجدت فوق السلامي الثالثة دائرة او نصف دائرة فهي دليل ميل الى السرقة ولكن صاحب اليد يتجنبها.
6.اذا وجد خط غليظ فوق السلامي الثالثة فهو دليل على الميل الى السرقة وكذلك الخطان المتقاطعان بشكل صليب.
7.اذا صعد خط من اسفل هضبة عطارد الى السلامي الثالثة تاركاً اثراً في المفصل دل على نبل التفكير وعلى الذكاء.
8.الخطوط المائلة القصيرة الغليظة التي تظهر على السلامي الثالثة تدل على الميل الى السرقة.
النجمة فوق السلامي تدل على سلامة الفكر وعلى الفصاحة.
الابهام:
تعتبر الابهام في علم اليد كخلاصة جامعة لكل صفات اليد وقد قال نيوتن NEOTON :"اذا انعدم كل دليل على وجود الله لكفى الابهام دليلاً على وجوده". وقال دار بنتيني " مبدع علم اليد : " ان للانسان مثل باقي العجماوات قوة ارادة وميولاً وشهوات ولكن الابهام لا يدل الا على الحسن منها اي انه يمثل الارادة المعقولة والمنطق المعقول وقد وضع الابهام في يد الانسان بشكل يخالف في تركيبه تركيب تركيب بقية الاصابع او بلفظ اخر انه يعاكسها في اتجاهها ولذا فهو يرمز الى ما له من الخواص في اظهار ميولنا واحساساتنا الداخلية المخالفة لارادتنا.
ويثبت دار بنتيني صدق هذه النظرية بالمولدين سفهاءً الذين يخلقون من غير إبهام او يكون ابهامهم ضعيف التركيب وكذلك الرضعاء الذين يظلون يقبضون على ابهامهم داخل اصابعهم ما داموا في دور الطفولة غير العاقلة وكذلك الذين يصابون بالصرع فانهم قبل وقوعهم في الصرع يقبضون ايديهم ويكون ابهامهم داخل اصابعهم ومثلهم من حضرته الوفاة وكل هذا يعني ضعف الارادة.