|
الغربة والإغتراب 1
عادل ندا
الحوار المتمدن-العدد: 2102 - 2007 / 11 / 17 - 08:04
المحور:
الادب والفن
هل الصراع بين المتناقضات الإنسانية الاساسية منذ نشأة أو إختراع النقود هو صراع بين الغنى والفقير؟ وهل قتل معاوية سيدنا على فقير قريش لهذا السبب؟ صراع بين سياسات تريد التخلص من الطبقية والفقر وسياسات تريد الغنى حتى على حساب الفقراء؟ على العموم هذا ليس موضوعنا فى هذا المقال ولكن وجب التنيه لأننى أحب أن أبدا بمقولة على إبن أبى طالب فقير قريش كرم الله وجهه، حيث قال: "المال فى الغربة وطن والفقر فى الوطن غربة." الإغتراب ويقال أيضا الإستلاب. وهو فقدان الذٌات لذاتها أو لأحد مقوّمات ذاتها. وبهذا المعنى يقال العبوديّة إغتراب. باعتبار أنّ العبد ليس ملكا لذاته أو أنّه فقد أحد مقوّمات الذّات الإنسانيّة وهي الحرّيّة. ونتحدّث أيضا عن إغتراب الإنسان أو إستلابه، عندما يصبح غريبا عن ذاته، أي يصبح وجوده في الواقع، يتنافى مع ماهيّته في الحقيقة. فعندما نتحدّث عن اغتراب الإنسان في العمل، في النّظام الرّأسمالي مثلا، نجد أنّ ماركس يركّز على فقدان الإنسان لمقوّمات ذاته، مثل كونه كائن عاقل، مريد، حرّ، ويصبح شبيها بالآلة، بعيدا عن الإبداع مستعبدا ... أو نتحدّث عن إغتراب الإنسان في الواقع الرّاهن، واقع العقلانيّة العلميّة والتّكنولوجيّة. يركّز هاربارت ماركوز على فقدان الإنسان لقيمه، ولبعده الوجداني، ولحرّيّته. وقد تحدّث هيجل أيضا عن إغتراب الرّوح، أي فقدان الرّوح المطلق لذاتها، وسعي الإنسان إلى الإلتحاق بذاته. يقول باسم فؤاد الداود: "يجبر الإنسان على الإغتراب بالهجرة لضيق المعيشة وإستحالة الحياه." [http://www.maskana.com]
في فضاءات اغترابي حيثُ ينسابُ رذاذُ البحرِ فَوّاحاً طَرِيَّا والمنى كالأرضِ خضراءُ المحيا طوقَّت فِتنتُها قلبي الفَتِيّا والصَبايا كَحوارٍ غادَرَت فِردَوسَها الريانَ سِحرا تتهادى فوقَ وجهِ الأرضِ تيها وخُطاها تنعَفُ المِسكَ شذيا وعيونٌ تنسِجُ السِحرَ شباكا يا لِقَلبي ..أيها النابِضُ عِشقا لا تَحُم حولَ حِمى الإغراءِ واركِنْ لا تَكُنْ غَرّاً عَيِيّا
في فضاءات اغترابي فاحَ في الآفاقِ عرفٌ عبقريٌ لصغاري وأريجٌٌ لزهورِ الفلِّ في جنَّةِ داري فجثت نفسي على الأرض ومَدَّت بصَرا يُرسَلُ في الليلِ مِرارا ثم نادتْ إعطِني رَبتَةً من كف طفلي في الصباحِِ وخُذ ألفَ مدينة إعطِني بسمةً من ثغرِ زوجي إذ تُودّعني للشغلِ، وخذ ألفَ امرأة إعطني دِفءا أموميا، وخذ كل النبيذِ إعطني نظرةً جذلى لبنتي وهي تنتظر الباص إلى مدرسةِ الأطفالِِ وخذ ألفَ منارة منقول بلا مصدر معلوم يوصف بعض أنواع وأنماط التدين بأنه مجرد هروب من الواقع وتعبير عن حالة من الإغتراب الإنساني، مثل نمط التكفير والهجرة الزمانية. يرى حزب شباب مصر أن قضية الإغتراب الإجتماعى والنفسى للشباب المصرى تعتبر بمثابة تحدى يواجه مجتمع الشباب المصرى نتيجة لتعقد الحياة وسرعة إيقاعها مما نتج عنه افتقاد الأمن والتواصل مع الآخرين وتضاؤل فرص التعبير وتحقيق الذات . ومايرتبط بذلك من شعور بالوحدة أو الخوف وعدم الإحساس بتكامل الشخصية وشعور الفرد أنه أصبح فردا بلا موقف واضح وضحية ضغوط غامضه متصارعة يعيشها المجتمع ولايجد لدى المجتمع حلا لتلك الحالة التى يعيشها مما يجعله يشعر بعدم القدرة على ضبط الأحداث والتحكم فيها وبالتالى يفقد الثقة فى نفسه وتترسخ لديه قيم السلبية والقلق والرفض. وغالبا مايحاول التعبير عن أزمته بأى شكل من الأشكال التى قد تكون فى مظاهر العنف والتمرد أو التخريب أو الإنغلاق على الذات والوقوع فريسة لمشاعر الذنب والإنسحاب من الواقع . أوالهجرة إلى الخارج أو إلى الماضى محاولا البحث عن هوية . وهو ما يتطلب تنمية الوعى لدى الشباب ومنحهم صلاحيات واسعة تنمى فيهم القدرة على مواجهة أعباء الحياة . ونرى أن هذه القضية وعلاجها لن يكون وليد يوم وليلة بل هى قضية تحتاج منا إلى جهد كبير وتحتاج إلى إفساح المجال لشبابنا منذ نعومة أظافرهم وإبعاد شبح الوساطة والمحسوبية الذى أصبح يهدد كل شئ فى حياتنا الإجتماعية . وإتاحة الفرصة للكفاءات والنماذج الجيدة منهم بما يعمل على التقارب بينهم وبين مجتمعهم، وإحساسهم بأنهم جزء من هذا المجتمع . حزب شباب مصر ويرى أحد المفكرين من اليمن أن قرار الوحدة كان قرار إغتراب المغتربون من الثورة إلى الوحدة قراءة في سفر الإغتراب http://www.yemen-nic.net/contents/popul/social/detail.php?ID=9355&PHPSESSID=af9c586d4ff7e8b0b07a94e353f1a663
#عادل_ندا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الصمت الصارخ 4
-
الصمت الصارخ 3
-
الصمت الصارخ 2
-
الصمت الصارخ
-
أنا إرهابى 3
-
الخلاصة للخلاص
-
أنا إرهابى 2
-
دور شطرنج
-
أنا إرهابى
-
هل نريد الحقيقة أم نخشاها؟ 2
-
هل نريد الحقيقة أم نخشاها؟
-
إرحمونا يرحمكم الله
-
بروتوكولات إنسانية
-
حضارة الإنسان الجوهرية 2
-
حضارة الإنسان الجوهرية
-
تأملات فى الأحلام
-
تأملات فكرية فى العبقرية والسياسة والأحلام والتواصل
-
تأملات فى التعصب fanaticism
-
تأملات فى المكر بمعنى الخداع
-
أحكموا يا أمريكان.
المزيد.....
-
الثقافة السورية توافق على تعيين لجنة تسيير أعمال نقابة الفنا
...
-
طيران الاحتلال الاسرائيلي يقصف دوار السينما في مدينة جنين با
...
-
الاحتلال يقصف محيط دوار السينما في جنين
-
فيلم وثائقي جديد يثير هوية المُلتقط الفعلي لصورة -فتاة الناب
...
-
افتتاح فعاليات مهرجان السنة الصينية الجديدة في موسكو ـ فيديو
...
-
ماكرون يعلن عن عملية تجديد تستغرق عدة سنوات لتحديث متحف اللو
...
-
محمد الأثري.. فارس اللغة
-
الممثلان التركيان خالد أرغنتش ورضا كوجا أوغلو يواجهان تهمة -
...
-
فنانو وكتاب سوريا يتوافدون على وطنهم.. الناطور ورضوان معا في
...
-
” إنقاذ غازي ” عرض مسلسل عثمان الحلقة 178 كاملة ومترجمة بالع
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|