أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شوقي مسلماني - -جماليّات الإبداع الرحباني- لمفيد مسّوح















المزيد.....

-جماليّات الإبداع الرحباني- لمفيد مسّوح


شوقي مسلماني

الحوار المتمدن-العدد: 2048 - 2007 / 9 / 24 - 13:20
المحور: الادب والفن
    


إبداع الرحبانييَن عاصي ومنصور ـ موسيقى، شعر ومسرح ـ على رغم استجابته لأذواق في مختلف شرائح وطبقات المجتمع اللبناني لعقود من الزمن ولا يزال يبقى بعرفي مستجيباً أكثر لأذواق أبناء الطبقة الوسطى التي كانت صاعدة في مرحلة من حياة لبنان الراهن، والطامحة في آن لقيام لبنان مستجيب لتطلّعات معاصرة مشروعة إنسانيّاً واقتصاديّاً وحضوراً على المسرحين العربي والعالمي لما تضمّنه من قيم فنيّة واجتماعيّة وفكريّة وفلسفيّة رفيعة وهذه أكثر ما التقطها مثقّفون كلٌّ من موقعه وضمن أطر مشاربه الروحيّة الوجدانيّة والمستقبليّة. فالإبداع الرحباني حمّال أوجه في مطارح كثيرة منه بسبب من طبيعة رومانسيّة فيه ومحليّة وعربيّة منفتحة وعالميّة وبسبب من طبيعة سحريّة وأخرى واقعيّة تلمَّسها مفكِّرون بحبّ منهم مثالاً لا حصراً فوّاز طرابلسي وهذا ما يُفسِّر إقبال الوطني والقومي والأممي والمحافظ والتقدّمي والمتشدِّد والعلماني على إنتاج الرحبانيّيَن بتلاوينه كافّة التي عشقها أيضاً أكثر ما عشقها المتنوِّر السوري والفلسطيني والعراقي والمصري ثمّ الخليجي من دون أن تغيب الحالة عن باقي الأقطار العربيّة.
وما كُتِب عن إبداع عاصي ومنصور ـ مقالات وأبحاث ـ يملأ مجلّدات كثيرة بحقّ، لكنّي لا أعلم بجهد ضخم مبذول على هذا الصعيد يوازي الجهد الذي بذله الدكتور مفيد مسّوح. فكتابه "جماليّات الإبداع الرحباني ـ دراسة تحليليّة للأعمال المسرحيّة للأخوين عاصي ومنصور الرحباني" والموزَّع على جزئين يقعان في أكثر من 900 صفحة من الحجم الكبير خير دليل. وماذا إذا أضفنا شهادة الشاعر هنري زغيب الدائب العطاء التي وردت في مقدّمة الكتاب ذاته ـ الجزء الأوّل ـ حين يقول "عجبتُ له يتأنّى بهذا الصبر الجلود .. / عجبتُ له يمتدّ جسر متابعة أميناً أكثر من ربع قرن مسرحي رحباني .. / مفيد مسّوح يلتقي بحلم راودني (متلقياً في البدء، ثمّ صديقاً لعاصي ومنصور متابعاً إيّاهما عن قرب) طوال سنوات متابعتي الأعمال الرحبانيّة، ثمّ طوال سنة كاملة من تنسيقي وإشرافي على إصدار المجموعة الرحبانيّة المسرحيّة الكاملة (عن منشورات ديناميك غرافيك) والحلم: أن يجيء يوماً من يقدِّم النصّ الرحباني إلى القرّاء بعدما كان هو قدّم نفسه بنفسه إلى المستمعين والمشاهدين .. / حسبي منه اعترافي بخجلي أمام ضخامة عمله الذي حقّق لي حلماً ما استطعتُ تحقيقه بالشكل الذي نفّذه فيه مفيد مسّوح". وماذا إذا أضفنا شهادة الكبير منصور الرحباني ذاته المنشورة على غلافي الجزأين الخارجييَن: "الدكتور مفيد مسّوح حقّق في هذا السفر الموسوعي ما قد يكون في لا وعينا عاصي وأنا حين كنّا نكتب ونكتب ونكتب غير ملتفتين إلى الشذى الذي سيتناثر من حولنا من تلك الكتابات. مفيد مسّوح لملم هذا الشذى في دقّة عجيبة الصبر، لملمه بإخلاص عالٍ، وحبٍّ كثير لملمه، حتى ليعود إلينا اليوم من هذه المسرحيّات كما أعاد عرضها على الورق واضحة الجمال في الكيان، متّقنة الجماليا في الإداء".
أمّا منهج "جماليّات الإبداع الرحباني" فيقوم على تناول كلّ مسرحيّة من مسرحيّات الرحبانييَن ضمن تتابعها الزمني بحيث يضمّ الجزء الأوّل كلّ من "موسم العزّ ـ 1960"، "جسر القمر ـ 1962"، الليل والقنديل ـ 1963"، "بيّاع الخواتم ـ 1964"، "دواليب الهوا ـ 1965"، "أيّام فخر الدين ـ 1966"، "هالة والملك ـ 1967"، "الشخص ـ 1968". ويضمّ الجزء الثاني كلّ من "جبال الصوّان ـ 1969"، "يعيش يعيش ـ 1970"، "صحّ النوم ـ 1971"، "ناس من ورق ـ 1972"، "ناطورة المفاتيح ـ 1972"، "المحطّة ـ 1973"، "لولو ـ 1974"، "ميس الريم ـ 1975"، و"بترا ـ 1977". هذا من ناحية، أمّا من ناحية ثانية فلا يكتفي العرض بإيراد نصّ المسرحيّة بل بمحاولة تتّسم بذكاء شديد، وهي عرض المسرحيّة من جديد، وهذه المرّة أمام قارئ وليس أمام مشاهد، أمام قارئ سرعان ما ذاته ينقلب إلى مشاهد تحت تأثير مناورة متّقنة يقوم بها الدكتور مسّوح ملخّصها عرض المسرحيّة بأمانة إنّما على لسان راوي يقصّ ما قيل وما أُنشِد، وكيف قيل وكيف أُنشِد، ومن الذي قال ومن الذي أنشد: فيلمون وهبي؟ وديع الصافي؟ وليم حسواني؟ شبل بعقليني؟ الهام الرحباني؟ ميشيل الحاج؟ سميرة بعقليني؟ رامز كلنك؟ جوزيف عازار؟ جوزيف ناصيف؟ سهام شمّاس؟ هدى حدّاد؟ إيلي شويري؟ محمّد مرعي؟ انطوان كرباج؟ ملحم بركات؟. كذلك كيف هو صدى هذه الموسيقى التصويريّة وتلك الأغنية في الحضور؟ وما هذا النغم؟ أهو بيّات؟ نهاوند؟ حجاز؟ عجم؟ سيكا؟ أم مارش كما هو لحن "طيري يا رفوف الدرّج / طيري تنطير / حلوه ساحات الضيع / حلوه بكّير"؟ أم مقام صبا كما هو لحن "غمْر الغداير طاير / ع الريح طاير طاير / يا شعر من ليل وبكي / بالبال ضلّك طاير"؟ أم راست من نظم الأخوين رحباني وتلحين فيلمون وهبي "يا مرسال المراسيل / ع الضيعه القريبه / خدلي بدربك هالمنديل / واعطيه لحبيبي"؟ وأيّ آلات العزف تشترك في هذا المارش الحربي؟ الصنج؟ الإكسيليفون؟ الطبل؟ الهورن؟ الترومبيت؟ كيف أحسن الإخراج صبري الشريف ومساعده برج فازليان؟ من أبدع لحن وكلمات تلك الأغنية وهذه الرقصة؟ أو تلك الدبكة من وضعها: عبد الحليم كركلاّ؟ سيمون عون؟ الشاعر الزجلي أسعد سعيد الذي صمّم رقصة السيوف في جسر القمر؟ وعرضت المسرحيّة في مسرح مدينة بعلبكّ الأثريّة أم في مسرح مدينة معرض دمشق الدولي؟ في الأردن أم في مصر؟ بالإضافة إلى شروح غنيّة حول محطّات تتكرّر بتجديد مستمرّ في المسرح الرحباني مثل ساحة الضيعة ومواسم بعينها تكون سبباً للقاء أو لافتراق، بالإضافة إلى وقفات عند عبارات وكلمات ترد في حوار أو في أغنية: "قالولي البلابل صبحيّة هالحقول وساع والدني بتساع". "أنا وأنتِ بالخيمه قعدنا بكّير / وربطناها بالغيمه خلّيها تطير". "يا شيخ المشايخ رح قلّك هل كلمه / صوت المعول / أحلى من رنين السيف / والرضى أحلى من الزعل / والسلام كنز الكنوز". "الأهالي بدّن حكايه / أنا خلقتلّن الحكايه / تيقولوا إنّي بحميهن / من مجهول عليهن جايي". "هايدي يا ريما مش كذبه / هايدي شغله حدّ الكذبه". ويشتلق عبدو وفضلو على كذبة المختار ويكون بينهما هذا الحوار ـ عيد: "يعني هلّق شو ما صار / رح بيقولوا هايدا راجح". أيضاً عيد: "إذا حصلت سرقه"! فضلو: "راجح". عيد: "إذا انخطفت بقره"! فضلو: "راجح". عيد: "إذا ضربنا واحد"! فضلو: "راجح". فضلو وعيد: "أهلا يا راجح الكذبه / يا للي خلفا رح نتخبّا".
وحدّث ولا حرج عن المعرفة الموسوعيّة التي تكمن خلف إنتاج "جماليّات الإبداع الرحباني"، والإصرار على إنجاز هذا السفر الذي ما كان له أن يكون من دون هذا التقدير العالي لإبداع الرحبانييَن عاصي ومنصور والأيقونة السيّدة فيروز، ومن دون هذا الإيمان العميق الذي يبديه الدكتور مفيد مسّوح اتّجاه المستقبل الوضّاء الإنساني الخالي من العنصريّة المقيتة والطبقيّة الفظّة مثلما هو المسرح الرحباني على هُدي إيمان الشاعر التركي العظيم ناظم حكمت حتى وهو في غياهب سجن طال المكوث فيه بأن أجمل الأيّام تلك التي لم تأتِ بعد.



#شوقي_مسلماني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -شجرة الحروف- للشاعر أديب كمال الدين / نبتة الذات التي ترى ا ...
- كمال سبتي في المنفى الأسترالي أيضاً


المزيد.....




- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...
- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...
- أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد ...
- الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين ...
- -لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
- انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شوقي مسلماني - -جماليّات الإبداع الرحباني- لمفيد مسّوح