أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - امجد نجم الزيدي - انشطارات النص والوحدة الدلالية














المزيد.....


انشطارات النص والوحدة الدلالية


امجد نجم الزيدي

الحوار المتمدن-العدد: 2043 - 2007 / 9 / 19 - 05:01
المحور: الادب والفن
    


للقصة كبنية سردية القدرة على مزج بنيتين متغايرتين من حيث المرجعيات و الجنس الكتابي الذي تنتميان له، بألية تناصية تنحو بالنص الى اعادة تشكيل محفزاته القرائية، بتفاعل البنى الدلالية لهما والبنية الخطابية التي يقدم بها ( انا النص ) نفسه كراوية حاضر ( بضمير المتكلم ) والتي قد تضفي بناءا نفسيا خاصا ، يؤثر ويتأثر بالبنية العلائقية والشكلية العامة للنص ، فلكل نص متناص مع موضوعة معرفية( تاريخية، ميثولوجية.... أو غيرها ) بنى دلالية تنعقد بينها وبين تلك الموضوعة اواصر خاصة لتبقيه يدور في فلكها ، ترسم المتن القرائي الذي يقترحه التواتر المتواصل بين هذه البنى المتناصة، بألية قرائية ادراكية ، تستند الى المدى المعرفي للذات المتلقية، وبأندماج هذه البنى تعطي بنية جديدة مغايرة تظهر البنية العلائقية والشكلانية التي تجسد قالب الخطاب الدلالي العام، بعد ان ارتبطت تلكم البنيتين في بنية خطابية جديدة الا وهي البنية القرائية المقترحة .
ولقراءة نص ( انا.. على رقعة الشطرنج) للقاصة ازهار علي حسين، يجب اظهار البنية العلائقية والشكلانية التي تتجسد من خلال انشطار البنى الدلالية، والتي هي اولاٌ: رقعة الشطرنج والتي هي فضاءين منشطرين /لأحدهما الاحجار السوداء وللاخر البيضاء /، ثانيا: الشخصية الرئيسية المنشطرة الى ذات حاضرة ومنعكسة بالمرآة / شاطرة نفسي نصفين عدوين /، والانشطار الجسدي /مقسمة يدي بينهما / ، والانشطار الروحي / العب بروحين عدائيين /، ثالثا: الشخصية الميثولوجية ( آمو) /اتهيأ ليلة بهيئة رجل لأذهب الى حبيبتي المرآة وأذهب بأخرى بأمرآة الى حبيبي الرجل/، رابعا: انشطار النص الى فضاءين احدهما فنطازي والاخر ميثولوجي.
لو قرأنا النص بتمعن، سنجد ان النص يعيد لم شتات انشطاراته ويدخل في هارمونية تعطيه بنية دلالية متماسكة، تندمج فيها انصاف الانشطارات، بادئة بالشخصية الرئيسية /شعور بالامتلاء بنشوة النصر على النفس بما يعطيني قوة ألم بها شتات انصافي /، / اسمر عيني في عيني مركزة ذاتي / وايضاٌ لَم انشطار الشخصية الميثولوجية من خلال توحدها داخل حجر الشطرنج / قرر حبسي بحجر الشطرنج /، ويتم توحيد شطري النص بواسطة الانتقال من الفنطازيا الى الميثولوجية بأسطرت الواقع الفنطازي عند اندماج الشخصيتين الرئيسية (انا النص ) والميثولوجية ، في الناحية الذاتية / ارى صورة تشبه صورتي وبنظرة غير نظرتي وكلام غير كلامي وحركة غير حركتي/، والروحية / لم تجد لها مستقرا اروع من روحك لتكوني انت انا، وانا انت / ، والجسدية /تدخل جسدي مديرة فيه الدماء /.
والنص وهو يوحد بين الانشطارات ــ البنى الجزئية داخل بنيته الكلية ـــ يسعى الى تمرير ثيمته الرئيسية والتي هي ثيمة هروبية انفصامية يقوم عليها المستوى التأويلي، تنتج من حالة الشعور بالوحدة النفسية والاجتماعية / اجد فيها ذاتي المتهمة بالجنون من الناس /، / يجنبني مرارة الخسارة التي لا استطيع التفكير فيها حتى امام نفسي /، وايضا / بأنشطارك الغريب عن البشر / ، لذلك فأن هذه الوحدة تفرض على ( انا النص ) ان تسعى الى التخلص من واقعها النفسي والاجتماعي بالهروب والانفصام الى واقع افتراضي مغاير عن الواقع الحقيقي، اذ ان هذه الانشطارات هي عبارة عن انشطار العالم الحقيقي الى عالم هروبي واخر انفصامي، وايضا عدم استطاعة ( انا النص) من المفاضلة بين الابقاء على عالمها المنشطر أو الهروب الى الوجود المتوحد داخل حجر الشطرنج / التعرف على الماضي احب لك من الحرية فأختاري ان تكوني سجينة أو ابقى معك نلعب الشطرنج /، / وكان علي الاختيار/ .

منتدى الشطرة الابداعي



#امجد_نجم_الزيدي (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القصة القصيرة في متنها التشكيلي
- التناص واستراتيجية النص قراءةفي نص(وساخات ادم) للقاص علي الس ...
- قراءة في نص(الستون) للقاص محمد خضير
- اسئلة الصنعة الثقافية
- قصص قصيرة جدا
- منتدى الشطرة الابداعي يوقد شمعته الاولى
- اليوتوبيا والمدينة المفارقة
- النص وموشور التاريخ قراءة في (شارع الزواج في لجش)
- الذكرى وفعل التذكر قراءة على استار المدن
- بنى المكان والزمن الاستعادي
- القصة القصيرة وزمكانية السرد
- العنوان...قراءة في نسق مغاير
- الرحيل
- كانت اشبه بالنبوءة
- القراءة..إعادة لبناء المرجعيات الدلالية - طعنات أليفة-انموذج ...


المزيد.....




- سعاد بشناق عن موسيقى فيلم -يونان-.. رحلة بين عالمين
- الشارقة تكرم الفنان السوري القدير أسعد فضة (فيديو)
- العربية أم الصينية.. أيهما الأصعب بين لغات العالم؟ ولماذا؟
- سوريا.. رحلة البحث عن كنوز أثرية في باطن الأرض وبين جدران ال ...
- مسلسل -كساندرا-.. موسيقى تصويرية تحكي قصة مرعبة
- عرض عالمي لفيلم مصري استغرق إنتاجه 5 سنوات مستوحى من أحداث ح ...
- بينالي الفنون الإسلامية : أعمال فنية معاصرة تحاكي ثيمة -وما ...
- كنسوية.. فنانة أندونيسية تستبدل الرجال في الأساطير برؤوس نسا ...
- إعلاميون لـ-إيلاف-: قصة نجاح عالمي تكتب للمملكة في المنتدى ا ...
- رسمياً نتائج التمهيدي المهني في العراق اليوم 2025 (فرع تجاري ...


المزيد.....

- نحبّكِ يا نعيمة: (شهادات إنسانيّة وإبداعيّة بأقلام مَنْ عاصر ... / د. سناء الشعلان
- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - امجد نجم الزيدي - انشطارات النص والوحدة الدلالية