|
السرد ديوان العرب : تأصيل النسب
جمال بوطيب
الحوار المتمدن-العدد: 2028 - 2007 / 9 / 4 - 07:44
المحور:
الادب والفن
" متى دل الشيء على معنى فقد أخبر عنه وإن كان صامتا، وأشار إليه وإن كان ساكنا " الجاحظ
حين أعلن دينيس فارسيDenis Farcy في كتابه " معجم النقد " عبارته المجازية ، وهو بصدد تعريفه للسرد قائلا :" إنه نادرا ما وضع مصطلح في كل الصلصات كما هو الحال بالنسبة إلى مصطلح سردي "(1)، كان يعي انسلال السرد واندساسه وهيمنته على كل الفنون الكتابية و حتى غير الكتابية . هذا الإعلان ليس خالصا لديني فارسي، فقد أشار اليه غيره معتبرا ان السرد يوجد في كل شيء.(2) إن الإنسان – محور السرد – باعتباره ساردا أو مسرودا له هو نفسه سرد، ففي خلق الإنسان ، من جنينيته مرورا بمولده ،وفطامه ويفاعته وشبابه وشيخوخته ، وصولا إلى موته..الخ تفاصيل سردية ومتواليات تحكى؛ بل حتى في حالة ثباته- باعتباره جسدا- هو يحكي ،دون أن ينطق، قصة الخلق ويسرد عظمة الخالق، مادام كل شيء دال تلك الدلالة التي اعتبرتها الثقافة العربية مشتركا بين الموات الجامد والحيوان الناطق لأن " الدلالة التي في الموات الجامد كالدلالة التي في الحيوان الناطق، فالصامت ناطق من جهة الدلالة والعجماء معربة من جهة البرهان " (3) إن نطفة الرجل نقطة سردية ،ومداد على صفحة جسد الأنثى . إنها استهلال سردي لمحكي قد يطول أو يقصر حسب عدد محمولاته.يبدأ المحكي السردي بتواري محكي سردي آخر هو العادة الشهرية التي تتوقف باعتبارها متوالية سردية فيزيولوجية خاصة بالأنثى لتبدأ متوالية الحمل وهي متوالية ذات أبعاد ثلاثة: - النطفة المتنامية. - واضع النطفة. - متلقيها. إن مراحل الجنينية التي سيؤكدها الاستنساخ لاحقا، هي بداية المحكي الجسدي الذي سينسرد غير ما مرة ،عبر مراحل هي: الوليد والفطيم والرضيع والفتى..الخ ، محكي مؤسس على تنام للذات.هذا المحكي قد يكون سيريا بالنسبة إلى النطفة ، لكنه غيري بالنسبة إلى الآخرين، وهو سيري وغيري بالنسبة إلى واضع النطفة ومتلقيها .هذا الثاني الأشد ارتباطا بالمحكي عبر حمله وولادته وإرضاعه وفطامه، وهو المحكي المتكرر على مستوى المراحل مع المولود الأنثى والمختلف مع المولود الذكر. - إن الموت نفسه سرد على مستويين: - المستوى الأول: الجثة التي صامتة تحكي حياة جسدها مادام الجعل قد حول" دلالة الأجسام نطقا والبرهان الذي في الأجرام الجامدة بيانا"(4) - المستوى الثاني : الجسد الذي مخرسا يروي قصة حياته، وهو ما نجده في كثير من الخطابات التي اهتمت بمحكي الجثة وبالكتابة عنها وإليها سواء أتعلق الأمر بالخطابات الحديثة والمعاصرة أم بالخطابات التراثية (5). - إن الإنسان / السارد/ الحاكي لقصة الخلق والمحاكي لمبدع الخلق، يواصل الحكاية: - حكاية الصراع مع الشيطان عبر سلوكاته. - حكاية الصراع مع الذات والذات المماثلة، والآخر المماثل والآخر المغاير، والعالم المحيط ، في حالات الإنجاب ،والعقم والاخصاء ، والزواج ،وتثنية الزواج ، والعزوبة ، والممارسات الجنسية الشرعية، والمتحررة ، والشاذة...الخ. باختصار: الإنسان حكاية. وهاهو الفضل بن عيسى الرقاشي في ما أورده الجاحظ منسوبا إليه يلخص في برهانه القائم على الحوارية والاعتبارية في فعلي "سل" و " قل" ما يمكن أن يكون معادلا للبرهنة بركنيها متواليين ومؤسسين لفعل سردي بكل مقوماته: " سل الأرض فقل : من شق أنهارك، وغرس أشجارك وجنى ثمارك ؟ فإن لم جبك حوارا أجابتك اعتبارا "(6) هل قلت : إن السرد هو الوجود.ليس بعد ، لكن أجزم أنهما شيئان متلازمان، مع احتمال كبير لسبق الأول عن الثاني عبر خلق الكون. ألا يحق بعد كل هذا أن نراجع كل مقولات الأبوة والنسب التي تجعل كل الفنون لقيطة حين تجعل من المسرح أحيانا ومن الشعر أحيانا أخرى أبا للفنون وتصمت عن ذكر الأم ،وهما معا قد خرجا من صلب السرد؟؟ العرب و السرد إذا كان الحكي هو كل خطاب شفوي أو كتابي مقدم لقصة ما، فإن السرد هو الفعل الذي ينتج هذا الحكي .بهذا المعنى نجد سردا في كل التراث الإبداعي العربي :منقوشات القبائل العربية القديمة وأخبارهم الميثولوجية و صنعهم لأصنام وعبادتها ورحلات إيلافهم وأخبارهم وأيامهم وسجع كهانهم وشعرهم. إن السرد باعتباره منقولا خبريا يوجد في منقوش ما لتضمن هذا المنقوش ل: السارد / الناقش، والمنقوش له / المسرود له -وإن كان الذات - والناقش الحقيقي والناقش الضمني ،والموضوع السردي، ثم إن صانع الصنم أو مشكله يحاكي ويحكي أثناء خلق الأجساد ، ويخلق حكايتها ،ويضمن عبادتها ، ويخاطبها ، وينطقها في حالات ومواقف مختلفة ومتباينة فرحا وحزنا وغضبا و رضا..الخ ألا تحكي جمال العرب ونوقهم ، ومحمولاتهم في رحلاتهم، و سلعهم ، أخبار وقصص بلدانهم ومصادر الرحلة ومنتهياتها . ألا تقوم معلقة امرىء القيس كلها- وهي الشعر-على الحكي سواء أكان مضمرا أم معلنا: المضمر: ذكرى الحبيب والمنزل(زمن القصة) المعلن: المحكي النصي الشعري (زمن النص) " ويوم دخلت الخدرخدر عنيزة "(7) ألا يمكن اعتبار مسردة عمرو بن كلثوم المسماة معلقة(8) لا تتضمن إلا اسطرا شعرية قليلة وما تبقى أسس على سرد ما دامت صيغة النداء المستعلمة للمنادي " أبا هند" وقبلها منذ مطلع القصيدة ،لا تعدو أن تكون تمهيدا للمحكي الذي يعلن نصيا من خلال قوله : " وانظرنا نخبرك اليقينا " (9) ويكون المخبر به شعريا، كله سرد ، وهو ما يتكرر في نصوص النابغة وعلقمة وزهير والحطيئة وغيرهم. لقد جاء النص القرآني نفسه حاملا لأخبار تماشيا مع البنية الذهنية للعرب ، كما جاء مليئا بالقصص سواء أكانت قصص أنبياء: يوسف و آدم و عيسى و نوح أم غيرهم : فرعون و قارون أم قصص أمم : عاد وثمود و ارم ، وجاء الحديث النبوي الشريف مليئا بالسرد(حديث الإحسان مثلا) (10) لقد مس التغيير شكل الشعر العربي ، وتبدت أشعار النقائض والغزل والمديح والرثاء والهجاء باعتبارها اغراضا مستقلة ؛ لكن السرد ظل حاضرا وبجلاء. إن الأخطل يحكي. وجرير أيضا. والفرزدق نظم سردا موزونا. وانتظم من والاهم أومن عاصرهم للبنية السردية العامة في الكتابة : " عمر بن أبي ربيعة " و " عكاشة العمي " و" جميل بثية" و مجنون ليلى و المتنبي و أبو تمام ؛ بل أكثر من ذلك ابتدعت نصوص سردية نواة للنص السردي الكبير و صدرت بها النصوص (11) لم نكتب إلا سردا منمطا في شكلين: أحدهما :خاضع لوزن: النصوص الشعرية. ثانيهما غير خاضع لوزن:المقامات . وعموما إننا نرى أن المسألة التجنيسية أكبر من الوزن والقافية وعمود الشعر.لقد حدثت الخلخلة قبل الصياغة حتى في تعريفنا الأشهر : الشعر كلام موزون مقفى ذو معنى" لأن الكلام هو المنجز لفردي، وليس كل منجز فردي شعرا، والموزون مقفى: خاضع لبحور سوف تقعد لاحقا للمرحلة الإنتاجية النصية ،و ذو المعنى:مرتبط بدلالة تمييزا بين الشعر وبين النظم (بمعناه الوزني )فقط ،وليس بين شعر ونثر (12) إذا كان هذا هو الشعر، فبماذا نفسر حيرة العرب أمام النص القرآني واعتباره شعرا ، واتهامهم للرسول عليه الصلاة والسلام بأنه شاعر. هل السجع هو الذي خدعهم ووقعوا في هذا الاعتبار، فلماذا لم نسمي المقامات شعرا مثلا ؟ يحق لنا في ضوء هذا الاعتبار أن نحلل مسردة عمرو بن كلثوم وفق منهجية قرائية قائمة على أساس مساءلة الحضور الشعري فيها الذي يبدو خارج النظم بمفهومه الموسيقي باهتا .(13)
[email protected] www.jamalboutaib.jeeran.com
الهوامش :
1-gerard Denis Farcy, Lexique de la critique , presses universitaires de France.(PUF) 1991.p 68. 2- رولان بارث ، التحليل البنيوي للسرد، تر: حسن بحراوي و البشير قمري وعبد الحيد عقار ضمن كتاب طرائق تحليل السرد الأدبي(دراسات) منشورات اتحاد كتاب لمغرب.الطبعة الأولى، الرباط 1992 ص 9. 3-ابو عثمان الجاحظ، كتاب الحيوان (ج1) ، تح عبد السلام هارون، دار الجيل بيروت، 1992 ،ص 34. 4- ابو عثمان الجاحظ، البيان والتبيين (ج1) ، تح عبد السلام هارون، دار الجيل بيروت، 1992 ،ص 81-82. 5- من النصوص التراثية التي اهتمت بالموضوع : حي بن يقضان في أشكالها الثلاثة: حي ابن يقظان لابن سينا وحي ابن يقظان لابن طفيل وحي بن يقظان للسهروردي( انظر حي بن يقظان لابن سينا وابن طفيل والسهروردي: تحقيق وتعليق أحمد امينن دار المدى للثقافة والنشر سلسلة الكتاب للجميع ع8 ، 2001) 6- ابو عثمان الجاحظ، كتاب الحيوان (ج1) ، تح عبد السلام هارون، دار الجيل بيروت، 1992 ،ص 308 7-احمد بن الامين الشنقيطي، شرح.المعلقات العشر وأخبار شعرائها ، دار الكتب العلمية، بيروت ، الطبعة الاولى 1993 ص19. 8- التعليق صفة تعطي الحدث (التعليق على الكعبة) وليس الجنس كما قد يتوهم القارىء. 9-عمرو بن كلثوم، ديوان عمرو بن كلثوم، دار صادر للطباعة والنشر ، ، بيروت، لبنان- الطبعة الاولى ، 1996 ص56. 10- يدل على السردية النزعة الحوارية المهيمنة على الحديث وصيغته التعبيرية "حدثنا". 11-مثل هذا النص الصدرالوارد في الصفحة (112الجزء الثاني) من كتاب مصارع العشاق، تاليف الشيخ أبي محمد بن احمد بن جعفر بن الحسين السراج القارىء-دار صادر- بيروت-د.ت أخبرنا ابو القاسم عبيد الله بن عمر بن شاهين، رحمه الله ،حدثنا ابي، أخبرنا عمر بن الحسن، حدثنا ابن ابي الدنيا، حدثنا علي بن الجعد سمعت ابا بكر بن عياش، يقول : كنت في الشباب إذا أصابتني مصيبة تجلدت، ودفعت البكاء بالصبر ، فكان ذلك يؤذيني ويؤلمني ، حتى رأيت اعرابيا بالكناسة، واقفا على نجيب وهو ينشد: خليلي عوجا من صدور الرواحل بجمهور حزوى فابكيا في المنازل لعل انحدار الدمع يعقب راحة من الوجد أو يشفي نجي البلابل فسألت عنه فقيل :ذو الرمة ، فأصابتني بعد ذلك مصائب، فكنت أبكي وأجد لذلك راحة، فقلت : قاتل الله العرابي ما كان أبصره. 12-يمكن بهذا المعنى أن نعتبر سردا عربيا: -السير الشخصية- اخبار الشطار والعيارين- اخبار الحمقى والمجانين –نوادر جحا ولطائفه-لطائف النساء-السير الشعبية-كتب المصنفات (البخلاء مثلا) 13- تضم المسردة 125 سطرا سرديا منظوما على وزن الوافر ، وننبه إلى أن قصته التي بسبب أنتج النص طالها الخيال إلى درجة اقترابها الفاضح من السير الشعبية وهو ما يؤكد سرديتها متنا و مبنى .
#جمال_بوطيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الموت المغربي : رؤى نصية
-
الجماعات المحلية والتنمية الثقافية
المزيد.....
-
صحفي إيرلندي: الصواريخ تحدثت بالفعل ولكن باللغة الروسية
-
إرجاء محاكمة ترامب في تهم صمت الممثلة الإباحية إلى أجل غير م
...
-
مصر.. حبس فنانة سابقة شهرين وتغريمها ألف جنيه
-
خريطة التمثيل السياسي تترقب نتائج التعداد السكاني.. هل ترتفع
...
-
كيف ثارت مصر على الإستعمار في فيلم وائل شوقي؟
-
Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي
...
-
واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با
...
-
“بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا
...
-
المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
-
رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|