أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ثائر العذاري - فانتازيا الحقيقة في شعر فاطمة ناعوت














المزيد.....

فانتازيا الحقيقة في شعر فاطمة ناعوت


ثائر العذاري

الحوار المتمدن-العدد: 2015 - 2007 / 8 / 22 - 09:13
المحور: الادب والفن
    


صدر في بيروت للشاعرة فاطمة ناعوت ديوانها الخامس (هيكل الزهر)، الذي يظهر فيه أن الشاعرة اعتمدت أكثر على أسلوب كانت تطوره في تجاربها السابقة ، نسميه (فانتازيا الحقيقة)، فهيكل الزهر يعرض الواقع بطريقة الحلم ، حيث يتماسك الخيال بالحقيقة ، والسحر بالواقع ، حتى لا يمكننا الفصل بينها.
عنوان الديوان هو العامل الأول الذي يدخل القارئ بوابة عالم فاطمة ناعوت المسحور، فكلمة (هيكل) ترتبط بالسحر والدين و سليمان الذي ملك الجن وادخل بلقيس في مملكته، ونحن إذاً ندخل ، اذ نقلب الصفحة الأولى هيكل فاطمة ناعوت :

قفُ على عتبةِ الدار
عكّازٌ في يدِها
تنتظرُ التابوتَ الذي أنا فيه
تكشفُ الغطاء
تمسُّ العينَ المُرخاةَ وتقول:
كانت ابنتي خرساءْ
يُفزعُها ضجيجُ العرباتِ والضوءْ
فلماذا تركتموها حتى تموتَ كثيرًا
هي ابنتي
أعرفُها من ثقبٍ في الرئة

هذه القطعة من النص الأول في الديوان (أمي) في هذا العالم ، يتكلم الإنسان بعينيه لا بفمه (تمس العين...) وأجساد الناس شفافة الى درجة أن من الممكن رؤية (ثقب في الرئة) والموت يأتي بدرجات ولا يتساوى الناس فيه (حتى تموت كثيرا).
لكن من المهم أن نلاحظ امتزاج عناصر الحقيقة بعناصر السحر ، فالأم وعكازها وعتبة الدار عناصر حقيقية وتمثل البناء الخارجي للنص الذي أعطاه شكلا قابلا للتصور، يمكن أن نلاحظ أيضا أن عناصر الفانتازيا لم توجد في القصيدة وجودا حقيقيا مجسدا ، بل جاءت في كلام الأم ، فبعد الفعل (قالت) تتغير نبرة النص لتدخلنا في الفضاء المتخيل.
توظف الشاعرة هذا التكنيك في أكثر من موضع، فهناك نصها (لا تهدموا الكوخ) الذي يصور السأم والضجر من الوحدة التي تفرضها الحياة المعاصرة:

أحتاجُ شَبحًا
يرتّبُ خِزانتي
أثوابُ الراحلين في جِهةٍ
و الحِنَّاءُ في جهةْ.

من المهم هنا أن نلاحظ بداية النص (أحتاج شبحا..) ، فالشبح الذي سيكون بطل النص فيما بعد ليس له وجود حقيقي فيه ، انما هو محض أمنية يتمناها المتحدث في نص الشاعرة:

أحتاجُ شبحًا
ينزعُ الأزرارَ من حاسوبي
ويمرِّرُ الفأرةَ فوق الجلدِ المتكسِّر
لتلعقَ البثورَ والغُبارَ
والعلاماتِ التي رسمَها العاشقُ
فوق ساقِ الحبيبةْ.

امتزاج الحقيقة بالسحر هنا ، ليس الا أمنية ، لكن يمكننا ملاحظة البناء الفانتازي للصور الذي يحقن الحياة في كل الأشياء ، ففأرة الحاسوب رمز الحياة العصرية ، تبدو كفأرة حقيقية ، تلعق البثور والغبار، وفي هذين السطرين تحديدا (ويمرر الفأرة...) تجعل فاطمة الشعور بالضجر يتسرب الى أنفسنا من خلال (الجلد المتكسر والبثور والغبار).
وفي بعض النصوص القصيرة في الديون تذوب الحقيقة كاملة في فضاء الفانتازيا، (أبي) مثال ذلك:

ماتَ بالصدمةِ العصبيّة
حين غرقَ طفلاه أولَ أمسْ:
أنا
ابتلعتني سمكةٌ،
وأخي
ابتلعَ كلَّ مياه النهرْ.

الغرق هنا ، وهو غرق رمزي، يتخذ شكلا سحريا ، لكن الشاعرة تحاول أن تذكرنا دائما بالحقيقة بتوظيف مصطلحات عصرية في نصوصها، (الصدمة العصبية) تحاول عصرنة النص وإكساءه ثوب حقيقة مصطنعة.
في (محطة الرمل) نلمس التكنيك ذاته ، ذوبان الحقيقة في السحر وعصرنة النص باستخدام المفردات الواقعية العصرية:

سيموتُ الشيطانُ غدًا
قبل أن يتصفّحَ الجريدةَ على البحرِ
- كعادته كلَّ صبحْ -
بمجرد أن يرشفَ من فنجانِ القهوة،
ويغدو العالمُ مُضجرًا من دونِه،
علينا أن نتصور الشيطان هنا بصورة إنسان مترف يمارس طقوس الارستقراطية ، و(الجريدة وفنجان القهوة والعالم المضجر) عناصر تخبرنا أن هذا الحدث السحري يحدث الآن في عالم معاصر.
أحيانا تخلق فاطمة عالمها الفانتازي من مزج حقائق مختلفة، كما في (أبواب):

الملكاتُ لا يمشين على أقدامِهن
تحملُهنَّ الهوادجُ
التي لا تمرُّ من أبوابِ "جوزيف حرب"
سوى مرّة.

حَدْسُ اللحظةِ
- التي تقعُ بين عَدَمَيْن -
يجعلُ الفرسانَ يقلقون
من انصرافِ الحبيباتِ في الوطنِ
عن الهوى
فتضجُّ الهواتفُ بالرسائلِ،
فيما الفلاحون يضربونَ فؤوسَهم
في الطمي
كي يختبروا قوةَ إبصار الله.

ليس من عنصر في هذا النص ينتمي وحده الى عالم فانتازي ، فمكونات النص كلها حقيقية ، والتكنيك الذي حولها الى فانتازيا هو المزج مكان مصري (جوزيف حرب) وصور العصور الوسطى الأوربية الخاصة بالملكات والفرسان وطقوس الحب واستخدام كلمة عربية موغلة في القدم لوصف العربات الملكية الغربية (هوادج) وأخيرا صورة الهواتف والرسائل النصية، مزيج بين حقائق مختلفة الآزمنة والأمكنة ، يؤدي الى انهيار الزمن وبناء صورة سحرية من ذلك المزيج.



#ثائر_العذاري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إيقاع النثر
- تأملات في الصورة الشعرية
- الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية(11) الشفاهية و ...
- الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية(9) الشفاهية وا ...
- الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية (10) الشفاهية ...
- الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية الحلقة (8) تجم ...
- صورة الرجل في نصوص رحاب الهندي
- الاعتراف بالأدب النسوي
- زاوية النظر والبداية في القصة القصيرة
- الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية (7) الشفاهية و ...
- أسلوب الكولاج في شعر سعدي يوسف
- وظائف البداية في القصة القصيرة
- الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية (6) الشفاهية و ...
- الأفعى والتفاحة . . موضوعة الجنس في الأدب النسوي المعاصر
- فن البداية في القصة القصيرة
- الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية (4) الشفاهية و ...
- الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية (5) الشفاهية و ...
- فضاء الصغائر .. قراءة في قصص إيناس البدران
- الشفاهية..الداء المستعصي في الثقافة العربية الحلقة 1
- الشفاهية..الداء المستعصي في الثقافة العربية الحلقة 2


المزيد.....




- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ثائر العذاري - فانتازيا الحقيقة في شعر فاطمة ناعوت