أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ثائر العذاري - الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية الحلقة (8) تجميد اللغة وتجميد طريقة التفكير














المزيد.....

الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية الحلقة (8) تجميد اللغة وتجميد طريقة التفكير


ثائر العذاري

الحوار المتمدن-العدد: 2004 - 2007 / 8 / 11 - 11:31
المحور: الادب والفن
    


أنت تعلم أن بامكانك أن تقلب صفحات دواوين الشعر وموسوعاته لتقرأ شعرا من أي عصر من عصور الأدب العربي ، فتفهمه وتشعر به ، كأنه قيل اليوم ، تستطيع أن تفهم المهلهل وخلجات جليلة وعبثية امرئ القيس وغيرهم ، فهل تظن أن هذه سمة حميدة في اللغة العربية تدل على غناها وخلودها وقدرتها على الحياة في كل العصور ؟ لا تغالط نفسك وواجه الحقيقة لنتمكن من تشخيص العلل والبحث عن العلاج , ففكرة البحر الذي في أحشائه يكمن الدر محض أسطورة أو مغالطة نهرب بها من مواجهة حقيقتنا ، لأننا اذا علمنا أن اللغة نتاج الحاجة الحياتية فلا يمكننا تصور لغة تجمد على حالة واحدة أكثر من الف وخمسمائة عام.
وكل ما في الأمر أن الأرث الشفاهي جعل اللغة تلزم شكلها الذي جاءت عليه في المرويات لأن أي خروج على هذا الشكل يعد كفرا بقدسيتها(المرويات) ، لكن ازدواجية أخرى كان العربي مضطرا أن يعيشها ابتداءا من القرن الثاني للهجرة ، اذ كان عليه أن يتحدث بلسانين ؛ الأول هو اللسان المقدس الذي عليه استخدامه في حلقة الدرس وممارسة الطقوس الدينية ، والثاني هو اللسان الذي فرضته المدنية ويتطلبه تطور الحياة وحاجاتها المتجددة ، فأطلق على الأول اللغة الفصيحة ، وأطلق على الثاني لغة العامة.
من المعلوم أن لغة القرآن الكريم هي لغة قريش المكونة في معظمها من لغة البادية ، فجاء القرآن ليكون اعجازا في البلاغة اعتمادا على اللغة التي يفهمها العرب جميعا ، فكانت مغالطة الرواة في اقناع الناس بان هذه اللغة التي جاء بها القرآن المعجز هي أفضل لغة وأفصح لسان ، والحقيقة أن هذا الاستنتاج ينطوي على مغالطة واضحة ، اذ لا علاقة بين تكريم اللغة وتكريم القرآن الكريم ، فكون القرآن معجزا لا يأتي من بنائه من اللغة العربية ، بل من كونه كلام الله الذي يستطيع بقدرته أن يأتي بكتاب معجز بأية لغة يشاء.
هل تتصور ان بامكانك منع كائن حي من النمو ؟ طبعا لا ، فهذا غير معقول ، وهكذا كان حرص الرواة على (سلامة اللسان الفصيح) قد أدى الى تجميد لغة المرويات التي فرضوا على الأدباء والمفكرين أن يستخدموها كما هي ، مما أدى الى أن تكون الآداب عبارة عن استنساخ سمج عن بعضها ، وفي المقابل كان هناك لغة أخرى تتفاعل مع الحياة وتتطور نحوا وصرفا ومفردات لتلبي الحاجات اليومية للعربي، فكانت محاولات الرواة القمعية تتخيل امكانية تجميد اللغة الا ان محاولاتهم لم تنتج الا صورة فوتوغرافية للغة الجاهليين، أما اللغة الحقيقية فهي التي كانت تتطور في الظل .
المشكلة الكبرى تكمن في أن هذه اللغة المتطورة كانت ومازالت لغة ممنوعة محرمة مقموعة ، وأكاد أجزم أن هناك آلافا من الشعراء الذين قالوا الشعربلغة العامة عبر العصور غير أننا لم نسمع بهم وضاع شعرهم وضاعت أخبارهم بفعل ذلك المنع . والمفارقة الكبرى تكمن في أن الأديب الذي وضع أدبه بلغة العامة كان مضطرا لان يسلك سبيل الشفاهية لأن كتابة أدبه محرمة عليه.
أخيرا أريد أن أسألك سؤالا قد يبدو غريبا ولست واثقا من اجابتي عليه، فانت تعلم أن اللغة وسيلة التفكير ، وان أفصح لغة عربية هي لغة الأعراب (البادية) ، فاذا كان علينا حسب ما تفرضه قدسية اللغة أن نكتب بها، واذا كانت الكتابة ضربا من التفكير ، فهل يعني ذلك أننا مازلنا نفكر بعقلية البدوي؟

وبقية الحديث آتية اذا لم أكن قد أزعجتكم



#ثائر_العذاري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صورة الرجل في نصوص رحاب الهندي
- الاعتراف بالأدب النسوي
- زاوية النظر والبداية في القصة القصيرة
- الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية (7) الشفاهية و ...
- أسلوب الكولاج في شعر سعدي يوسف
- وظائف البداية في القصة القصيرة
- الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية (6) الشفاهية و ...
- الأفعى والتفاحة . . موضوعة الجنس في الأدب النسوي المعاصر
- فن البداية في القصة القصيرة
- الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية (4) الشفاهية و ...
- الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية (5) الشفاهية و ...
- فضاء الصغائر .. قراءة في قصص إيناس البدران
- الشفاهية..الداء المستعصي في الثقافة العربية الحلقة 1
- الشفاهية..الداء المستعصي في الثقافة العربية الحلقة 2
- الشفاهية..الداء المستعصي في الثقافة العربية الحلقة 3


المزيد.....




- عاجل | معاريف عن وزير الثقافة الإسرائيلي: نأمل التوصل إلى صف ...
- نزلها سريعًا!!.. واتساب يُطلق ميزة الترجمة الحية في الدردشة ...
- أعلان الموسم 2… موعد عرض مسلسل المتوحش الموسم 2 الحلقة 37 عل ...
- من كام السنادي؟؟ توقعات تنسيق الدبلومات الفنية 2025 للالتحاق ...
- الغاوون:قصيدة (نصف آخر) الشاعر عادل التوني.مصر.
- واخيرا.. موعد إعلان مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 الموسم السا ...
- الغاوون:قصيدة (جحود ) الشاعرمدحت سبيع.مصر.
- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...
- أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق ...


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ثائر العذاري - الشفاهية .. الداء المستعصي في الثقافة العربية الحلقة (8) تجميد اللغة وتجميد طريقة التفكير