أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسيب شحادة - إلياس لونروت أبو الملحمة الفنلندية، الكاليفالا















المزيد.....


إلياس لونروت أبو الملحمة الفنلندية، الكاليفالا


حسيب شحادة

الحوار المتمدن-العدد: 2004 - 2007 / 8 / 11 - 11:31
المحور: الادب والفن
    



إلياس لونروت )9/4/1802-19/3/Elias L?nnrot, 1884( شخصية فنلندية مرموقة ومتعددة الجوانب: طبيب وشاعر وأبو اللغة الفنلندية المكتوبة الثاني، ولغوي وبروفيسور اللغة الفنلندية وآدابها بجامعة ألكسندر القيصرية، جامعة هلسنكي حاليا وجامع فولكلور وصحفي وباحث في علم النبات وعازف على الفلوت ومؤسس وناشر للعديد من الدوريات الفنلندية. إنه الابن الرابع في عائلة ذات سبعة أولاد عاشت في قرية Sammatti بالقرب من العاصمة هلسنكي حياة بسيطة وعمل الوالد خياطا. ومن المرجّح أن تكون تلك المعيشة المتواضعة التي ترعرع إلياس )وقد دُعي أيضا: إلْكّا وإلّو( في كنفها كانت قد غرست روح القيم الإنسانية والتواضع في فؤاد الطفل النجيب والمتعطش للعلم والمعرفة في فترة زمنية عزّت فيها دور العلم وقد أسعفت الظروف ذلك الفتى فحظي بنصراء أثرياء.
درس لونروت بمدينة توركو علم الفولكلور وانخرط في الحركة الوطنية الفنلندية وتأثر بأفكار الأستاذ Henrik Gabriel Porthan المؤرخ والذي حثّ الطلاب على دراسة علم الفولكلور وذهب إلى أن الهوية الثقافية ينبغي أن تترسّخ في اللغة والفولكلور الشفوي. واتسم القرن التاسع عشر بنمو الفكرة القومية، ويعود الاستخدام الأول لمفهوم “القومية” الحديث إلى العام 1798. والفولكلور مفهوم ثقافي خاصّ بالموروث الثقافي الشعبي، شعر وأدب محكي ورقص وعادات وتقاليد وأنمطة معيشة إلخ وهو هام للحفاظ على الخاصية الإثنية لكل مجتمع بشري. وفي العام 1827 حصل لونروت على شهادة الماجستير من جامعة توركو بغرب فنلندا وكانت أطروحته حول قصائد فايناموين، بطل الكاليفالا وبين العامين 1829-1831 أصدر لونروت على نفقته الخاصة أربعة مجلدات شعرية باسم كانتلي. بعد ذلك درس الطب بجامعة هلسنكي وعالجت أطروحته موضوع السحر في الطب لدى الفنلنديين وتخرج عام 1832.
سكن لونروت في Kainuu عاصمة منطقة كَياني بالقرب من كاريليا الروسية بين الأعوام 1833-1853 وخلالها قام برحلاته المشهورة للقرى والأرياف الفنلندية بغية جمع وتدوين وتسجيل التراث الفولكلوري. آنذاك عمل لونروت طبيبا وحيدا لحوالي أربعة آلاف شخص. قام بهذه الرحلات مستخدما وسائل نقل متنوعة وفي مقدمتها السير على الأقدام الحافية التي كان يطليها بالقار لحمايتها. وكان قد حقق ونشر مجموعة من الألغاز عام 1833 ومجموعة من الأمثال عام 1842 وطبيب الفلاح الفنلندي سنة 1839 ومجموعة من الأشعار حول السحر سنة 1880. لا نزاع في أن الكاليفالا، ملحمة الشعب الفنلندي، هي أهم إنجاز قام به لونروت الذي جمع هذا الشعر الشعبي، قرابة خمسة وستين بيتا من الشعر، بحماس ومنهجية ونقّح وعدّل وأضاف عليه. صدرت هذه الملحمة المسماة بالقديمة سنة 1835 أما الطبعة الثانية والشاملة عام 1849.
والكاليفالا عبارة عن شعر شعبي تناقلته الأجيال المتعاقبة شفاهيا بالغناء منذ القدم ،وترتكز على نزاع بين قبيلتين إلا أن الجو العام هادىء ويرنو إلى المودة والسلام. تبدأ أحداث الملحمة قبل التاريخ الميلادي عندما عبد الفنلنديون إلههم الوثني Ukko، ومعناه “المسن، العجوز” وتنتهي بانتصار الديانة المسيحية. تتمثل العقدة الأساسية في الملحمة بصراع كاليفا وبوهيولا على امتلاك سامبو، الطاحونة السحرية. ترجمت هذه الملحمة إلى سبع وأربعين لغة حتى اليوم ومنها العربية بقلم الأديب اللبناني سحبان أحمد مروة، بيروت 1991 في 419 ص. يظهر أن الإسكندنافيين كانوا طليعيين في فهم أهمية الحكاية الشعبية ثقافيا وقد دُوّنت الحكايات النرويجية عام 1230 بقلم المؤرِّخ والشاعر الآيسلندي سْنوري سطورلوسون، حول حياة الآلهة والأبطال في آيسلندا. وما جمعه لونروت كان قد ألهب خيال الشعب الفنلندي ووعيه حين عاش تحت الحكم القيصري الروسي. في ذلك القرن، التاسع عشر، كانت اللغة السويدة لغة الثقافة والروسية لغة الحكم والإدارة أما اللغة الفنلندية فانحصر استعمالها في صفوف الفلاحين والطبقة الفقيرة. وهكذا خلقت الكاليفالا الهوية المميزة للشعب الفنلندي، إنها حجر الزاوية في الحياة الثقافية الفنلندية حتى الآن.
يسجّل التاريخ الفنلندي صفحاتٍ مشرقة كثيرة لجهود لونروت في مجالات عديدة مثل دوره في تحسين الأوضاع الصحية للفنلنديين وتوعيتهم، إسهامه في بناء الثقافة باللغة الفنلندية ودوره في تطوير هذه اللغة كأب ثان لها بعد المطران ميخائيل أجريكولا )?1510-1557(، مساهمته في الموسيقى واختراع آلة الكانتلي الموسيقية التي وطّدت الهوية الوطنية الفنلندية ووحدت الثقافة القومية بالرغم من العراقيل اللغوية والأحزاب السياسية التي كانت فاعلة في الساحة آنذاك. ويذكر أن أجريكولا كان قد استعمل ما يقارب الثمانية آلاف كلمة في ترجماته الدينية أما أكبر إنجاز قام به لونروت فكان إعداده المعجم الفنلندي السويدي ذي المائتي ألف لفظة. وفي هذا السياق لا مندوحة من التنويه بجهود لونروت بخصوص إيجاد مفاهيم وعبارات وألفاظ جديدة في اللغة الفنلندية نذكر منها ما معناه بالعربية: القومية والأدب والمستقل والاتفاقية وحق التصويت والحرارة والحِبْر والجمهورية والمفرد والجمع وقيمة الانسان والمواطنة ورقم ولاحقة وفضيلة ورذيلة ومريض وعارضة/عوارض وعدوى وشريان ووريد الخ. أضف إلى ذلك إسهامَه المميز في مجال علم النبات فقد أعدّ أول بحث شامل عن أصناف النباتات الطبيعية في فنلندا. وفي مجال الموسيقى كان لونروت قد أدخل بعض التعديلات على سلّم الآلة الموسيقية الوطنية الفنلندية الكانْتِلي فجعله سلّما لونيا.
كانت الصفوة المثقفة في فنلندا في غضون القرن التاسع عشر تعدّ على الأصابع أمثال J. L. Runeberg, J. V. Snellman، زميلي لونروت في الدراسة في أكاديمية مدينة توركو، وكل عرف الآخر وتراسلوا وتأججت نار الإيدولوجيا والأدلجة في كافة أنحاء فنلندا رغم أنف الرقابة الروسية القيصرية الشديدة. وتباحثت هذه النخبة بشأن قضايا كثيرة هامة مثل: هل للدولة التي لا تاريخ لها حقّ في الوجود؟ وقد استقر الرأي على أن أهم ركيزة بالنسبة للشعب هي لغته القومية. وقد ذهب لونروت إلى أن اللغة أساسُ الثقافة وشرط أساسي في إحياء الشعب ولا بد من تعليمه اللغة الفنلندية.
هذا الرجل الفذّ كان جدّ متواضع مع أنه اعتبر حتى أثناء سنوات حياته بطلا قوميا. اتسم إلياس لونروت بدرجة عالية من احترام الذات والرؤية الواضحة وزان الأمور بكل جديّة وموضوعية وعمق بغية اكتشاف خطورة أية خطوة قبل الشروع في تنفيذها بإرادة فولاذية.
ا. د. حسيب شحادة
جامعة هلسنكي




#حسيب_شحادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مدخل إلى ظاهرة انقراض اللغات
- ميخائيل أچريكولا، أبو اللغة الفنلنديةالأدبية
- ميكا والتري، الصوت الإنساني
- أبراهام بورغ و-الانتصار على هتلر-
- عالَم النبات في الأدب العربي
- نظرة على واحة السلام
- دولة واحدة وشعبان
- القاموس
- قاموس فنلندي عربي
- في حقيبتك قنبلة
- يوم الأرض ومخطط الجهض
- دور اللغة في الثقافة
- آراء وأفكار في الثقافة والفكر
- فذلكة حول علم الأسماء العبرية في الديار المقدسة
- % 68 من اليهود يرفضون العيش مع العرب في نفس العمارة
- المعهد الفنلندي في الشرق الأوسط
- لمحة عن: نشرة الهجرة القسرية، اللاجىء والنازح الفلسطيني
- المكتبة الوطنية في روسيا
- ناديا حسن وزيارة الوطن
- درس في الشعر الوطني


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسيب شحادة - إلياس لونروت أبو الملحمة الفنلندية، الكاليفالا