أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي البزاز - مهرجان روتردام السينمائي تطور أم تراجع؟














المزيد.....

مهرجان روتردام السينمائي تطور أم تراجع؟


علي البزاز

الحوار المتمدن-العدد: 1950 - 2007 / 6 / 18 - 10:50
المحور: الادب والفن
    


بدأت هذا الأسبوع فعاليات مهرجان روتردام السينمائي السابع بمشاركة أفلام كثيرة ومتنوعة الاتجاهات السينمائية ، المهرجان الذي يُعتبر متميزا في فعالياته وتنظيمه وهو الأفضل من بين المهرجانات السينمائية العربية في اوربا لما له من خبرة طويلة على صعيد اختيار الأفلام وبناء العلاقات والتي تساهم بإنجاح أي مهرجان سينمائي . هذه الدورة شهدت وللاسف تراجعا في مستوى تنظيم حفل الاحتفال و الذي يمنح فعاليات المهرجان شخصيته السينمائية . ان المتتبع لحفل الافتتاح يستنتج عدم وجود اتفاق بين أعضاء اللجنة المنظمة على إنجاز الشكل الفني له حيث يتوقع المشاهد
تنظيما فنيا يليق بمهرجان سينمائي ويكتشف ايضا في سياق آخر فشل جهود بعض أعضاء لجنة المهرجان لإضفاء شخصية سينمائية ليبرالية عليه بعيدا عن التطرف الديني والسياسي . لقد دللت كلمات حفل الاحتفال على بؤس التصور الفني والمعرفي للسينما فلم نسمع أي توصيف ثقافي الى هذا الفن الراقي والى الكاميرا بأعتبارها ذاكرة الزمن بل بالعكس عكست تلك الكلمات خلفية أصحابها القومية والإسلامية والبعيدة عن عالم السينما , فقد وجه مسؤول المهرجان السيد محمد أبو الليل تحية بكلمات مبطنه لما أسماه ( الأبطال في العراق ) الأمر الذي جعل القاص - كريم كطافه - ان يحتج ويطالب بإيقاف حملة التضامن التي يروجها البعض للمشاركة بسفك دماء العراقيين ومن الجدير بالذكر ان المهرجان هو عراقي الحضور
وهناك قضية مهنية اخرى وهي تسمية الفنان المبدع عازف العود نصير شمة في لجنة تحكيم الأفلام الروائية ، صحيح ان الفنان نصير شمه قد كتب الموسيقي التصويرية لعدة أفلام ولكن هذا الموضوع لا يؤهله لان يكون فعالا وناقدا ويناقش مثلا أعضاء آخرين في لجنة التحكيم لهم من الخبرة في النقد وعالم السينما التجربة الفنية الجيدة وكان من الأفضل إذ رغب المهرجان بتكريم الفنان نصير شمه ان يسميه مستشارا موسيقيا للجنة التحكيم باعتبار ان الموسيقى من روافد السينما او يُدعى للمشاركة كعازف ليثري بموسيقاه حفل الاحتفال فيضمن بذلك تكريما لائقا ويغطي على جدب الحفل .
ان بؤس التقديم قد أساء الى السادة أعضاء لجان التحكيم فلم يدعوا للحضور الى المنصة لُيعرف بهم وبمكانتهم أمام الجمهور و الأمر الآخر الذي يؤسف له ايضا هو الإصرار على تضييع الخبرة التي اكتسبها المهرجان حيث ان أحد أعضاء لجنة المهرجان مشهود له الدقة والمثابرة في تنظيم المهرجانات السينمائية ويُستفاد من خبرته في هذا المجال كما حصل في مهرجان بر وكسل السينمائي عام 2006

- اخر فيلم – فيلم الافتتاح للمخرج التونسي النوري بو زيد
يُعالج الفيلم قضية تجنيد الشباب المحبط من قبل شبكات الإرهاب التي نشطت بعد احتلال العراق و الذي حطم حلم الراقص بهته بالسفر الى اوربا ( جسد الدور بإتقان ورهافة حس الممثل لطفي عبدلي ) ولأنه جسور ويائس يستطيع داعية إسلامي بتجنيده ليقتل نفسه بدعوى الحفاظ على الإسلام ومقارعة الغرب الكافر . الشاب بهته يرفض محاولات الإغواء ويتمسك بفن الرقص الذي يحبه وبعد عدة محاولات بين الرفض والقبول و هروبه من المنزل ومحاولته قتل صديقته بتهمة الفجور لأنها تقابل شخصا غريبا حيث لا يسمح الإسلام بهكذا علاقة يستسلم الشاب لعملية غسل دماغه من قبل الداعية ويقوم بتفجير نفسه بمشهد مفتعل وسطحي وسط حاويات بضاعة مكتوب عليها – رأسمالية -

هناك نقطتان مهمتان ركز عليهما المخرج و أجاد استعمال دلالتهما الرمزية وهما :
أولا : ان مهنة الداعية الإسلامي هي صناعة شواهد القبور أي إعلان الموت وإشهاره من خلال نصب تلك الشواهد على القبور الأمر الذي يجعله ذا خبرة بتسويق الموت جراء التعامل اليومي معه وهاهو ينجح في نهاية الفيلم بقتل الشاب بهتة وجعله شاهدة من شواهد القبور التي يصنعها

ثانيا : لايستسلم الشاب بسهولة لمحاولة تجنيده فيضطر الداعية الى سجنه في مكان مهجور كانت تُستعمل فيه ( معصرة ) في هذا المكان يجد ايضا عبوات الديناميت وفي هذا المكان يقرر تفجير نفسه بعد صراع روحي ورفض أنساني أي لقد تعرضت روحه وأفكاره للعصر والاختبار
في الفيلم نشاهد ان شبكات التجنيد تسلك نفس وسائل المخابرات بتجنيد الشباب اليائس مما يحيلنا الى مسلسل " رأفت الهجان " . لقد انشغل الفيلم كثيرا بأحداث مطولة ورتيبة في إيقاعها مثلا : إثبات ان بهته يُعاني من التحقير من قبل محيطة وعائلته الأمر الذي جعل الفيلم مترهلا بعض الشيء كما ان حشر موضوعة احتلال العراق بهذه العفوية وهي موضوعة مصيرية بالفيلم أعطى انطباعا بعدم تماسك البناء في الدراما إلا ان الأداء الجميل والمرهف للممثل لطفي عبدلي الذي استطاع ان يجسد أدوارا مختلفة في طبيعتها من راقص يائس الى مجند إسلامي يبتغي ألموت خفف من كابوسية ونمطية الفيلم



#علي_البزاز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أضرحة وتعاويذ لتوطين النار وحفظ الأسرار الكتب الصناديق في م ...
- المعرض الفوتوغرافي العالمي الأرض من السماء
- الفيلم الوثائقي (أم ساري) الحرب: إرهاب للمستقبل
- فيلم -العراق في أشلاء
- مهرجان السينما العربية في بروكسل
- الفخاخ أكمن لعدالتها الآن
- عن فيلم الطريق إلى بغداد-الجزء الثاني - مشرق الارض - تربية ا ...
- عن فيلم الطريق إلى بغداد: غياب الفيلم كشخصية
- ذكرى رحيل الشاعر والرسام احمد أمير ..1 ..غياب مؤطر بمشاعل.. ...
- الحرق أسهل حلول الضعيف: فلم وثائقي عن العراق
- المنفى لباس الفجيعة إلى الشاعر كمال سبتي في منفاه
- مقام اليراع
- فلمان عن العراق: أية إنسانية لحرب لا إنسانية لها؟
- قصائد
- فيلم العراق أغاني الغائبين المخرج ليث عبد الأمير بطولة الإن ...
- أيها الهامشي ذو المعالي
- مهرجان الفيلم الوثائقي العالمي في أمستردام (IDFA) بدلاً من ...


المزيد.....




- خريطة التمثيل السياسي تترقب نتائج التعداد السكاني.. هل ترتفع ...
- كيف ثارت مصر على الإستعمار في فيلم وائل شوقي؟
- Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي ...
- واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با ...
- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي البزاز - مهرجان روتردام السينمائي تطور أم تراجع؟