رسالة إلى السيد المنصور جعفر


فؤاد النمري
الحوار المتمدن - العدد: 6923 - 2021 / 6 / 9 - 13:39
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية     

يؤسفني يا سيدي أن كاتباً مثلك يكتب في ميكانزمات التطور الإجتماعي يمنع بذات الوقت التعليق على مقالته "تبعثر الشيوعيين في وسائط التواصل " في الحوار المتمدن أمس الأمر الذي اضطرني إلى كتابة هذه الرسالة إلى شخصكم الكريم لأشير إلى بعض الملاحظات عظيمة الأهمية بخصوص موضوعة مقالتكم .
أنتم تستنكرون "تبعثر" الشيوعيين في وسائط التواصل انطلاقاً من الإفتراض أن الشيوعيين ما زالوا "هبئة رئاسة أركان الطبقة العاملة" كما أشار لينين، بينما هم في الحقيقة اليوم فرق شتى لا يربطها رابط فكري أو سياسي فهم يختلفون حتى في تفسير ماركس وبعضهم أخذ يجهر بتقادم الماركسية ووصف اللغة الماركسية باللغة الخشبية، وطرهم يختلفون فيما إذا كانت ثورة أكتوبر البلشفية هي الثورة الإشتراكية التي استشرفها ماركس وجميعهم لا يعرف ولا يريد أن يعرف أسباب انهيار ثورة البلاشفة وهو ما يقطع بأنهم لم يعودوا شيوعيين. ويبدو للأسف أن السيد المنصور جعفر من هؤلاء القوم .
كان ستالين في الندوة الفكرية الوحيدة التي عقدها الحوب الشيوعي في العام 51 وفي مؤتمرالحزب التاسع عشر عام 52 قد حذر بشدة من أخطار حقيقية تحيق بالثور الاشتراكية ومن خطورة الصراع الطبقي على غير العادة في تلك الفترة وسريعا كان أن تحققت مخاوف ستالين .
كيف لك أن تسهب في محددات الاستراتيجية والتاكتيك للحزب الشيوعي وأنت لا تعرف طبيعة النظام القائم في وطن الحزب المعني فتصفه بالاستعمار في الداخل والتبعية للخارج وهذا نظام لم يصفه ماركس ولا لينين .

ما يلزم التنبيه إليه باستمرار في هذا السياق هو أن ماركس الذي اكتشف جملة قوانين التطور الإجتماعي هو نفسه كان قد أكد القانون الذي بموجبه فقط سيتم تقويض النظام الرأسمالي العالمي ويقول بالثورة الإشتراكية الدائمة التي تنفجر في مركز النظام الرأسمالي العالمي وتستمر في الاشتعال حتى الإنتصار في آخر أقصيات الأرض .
النظام العالمي الماثل اليوم لا يسمح بنفاذ قانون الثورة الماركسي إلا إذا افترضنا أن الثورة البلشفية هي الثورة الإشتراكية التي استجابت للقانون الماركسي وأنها الثورة الإشتراكية الدائمة والتي قوضت النظام الرأسمالي العالمي ؛ وما زالت تكابد الصعوبات على طريق الإشتراكية التي تحدث عنها لينين في العام 1921 ونحدث عنها ستالين فيرالعام 1951، وأنها قي الحقيقة آخر الثورات – ولذلك حديث آخر .