الزميل العزيز بدري عبيد كل التقدير على المداخلة الغنية التي تضيء على احد الجذور النظرية الاساسية في تحليل الكتاب وهي علاقة تطور الالة بمصير الشغيلات والشغيلة في سياق الهيمنة الراسمالية. فعلا، كما اشرت، تبقى نبوءة ماركس حول التناقض الجوهري بين تطور قوى الانتاج من جهة وعلاقات الانتاج الاستغلالية من جهة اخرى في صلب المرحلة القادمة. اذ ان تقدم التكنولوجيا لا يعني بالضرورة تحسنا في شروط العيش بل قد يتحول الى اداة لتعميق الاستغلال ما لم تنتزع هذه الادوات من قبضة راس المال وتوجه نحو اهداف انسانية. البديل اليساري الرقمي يجب ان لا يكتفي فقط بالنقد بل يسعى الى بناء سياسات فعلية تضمن توزيع الثروة وتحرير العمل من الاستعباد الخوارزمي والهيمنة الرأسمالية الرقمية. شكرا على اثراء النقاش والمساهمة.
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ / رزكار عقراوي
|