أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأسس الفكرية والتنظيمية لليسار الالكتروني (E-Left)، نحو يسار علمي ديمقراطي معاصر / رزكار عقراوي - أرشيف التعليقات - رد الى: ازاد غفور - رزكار عقراوي










رد الى: ازاد غفور - رزكار عقراوي

- رد الى: ازاد غفور
العدد: 844886
رزكار عقراوي 2021 / 9 / 26 - 11:37
التحكم: الكاتب-ة

الرفيق العزيز ازاد غفور
تحية طيبة
أشكرك كثيرا على المشاركة في الحوار وإثارة مسألة مهمة وهي أسس العضوية و - عقوبة الطرد - في التنظيمات اليسارية، وتعرضك إلى جزء مهم من تاريخي السياسي والتنظيمي.

نعم رفيقي العزيز كان لي الشرف الكبير في ان أكون احد كوادر الشيوعية العمالية من خلال عملي في منظمة التيار الشيوعي وبعدها في الحزب الشيوعي العمالي العراقي لعقد من الزمان ولحد سنة 2000، وان اختلفت في الكثير من السياسات وكنت في تضاد كبير مع الآليات التنظيمية والصراعات المحفلية السائدة ،ولكني كنت أراهم أفضل البدائل اليسارية آنذاك.

نعم للأسف الكبير في نهاية 1999 تعرضت إلى إجراءات قاسية واتخذت قرارات خاطئة ومهينة جدا بحقي من قبل قيادة الحزب الشيوعي العمالي العراقي بسبب اختلافات فكرية وتنظيمية، ومنها عدم قبولي حالة العداء والتعصب التنظيمي المفرط ضد التنظيمات اليسارية الأخرى ورفضت ان أكون جزءا منها، لأني بصراحة كنت اراهم رفيقات ورفاق جبهة واحدة ولا أجد اي اختلاف جدي بينهم وبين الحزب، وعلى اثر ذلك في 1- 1- 2000 قدمت استقالتي من الحزب، وكان ذلك إجراءا شكليا فقط حيث كنت مطرودا عمليا منذ أشهر.

للأسف الشديد الشيوعيين العماليين سواء في إيران او العراق استندوا في تنظيماتهم لمفهوم - عملقة نقاط الاختلاف وتقزيم نقاط الالتقاء -، والى سياسات تنظيمية واليات قيادية ضعيفة جدا لإدارة أحزابهم، وكانت تفتقد إلى حد كبير إلى الإدارة المؤسساتية والعقل الجماعي وقبول التعددية والاختلاف، ونتيجة لذلك اتخذت إجراءات خاطئة كثيرة بحق الكثير من الكوادر والأعضاء، و تعرضوا إلى صراعات وانشقاقات كبيرة ومتواصلة دون وجود اي اختلاف فكري او سياسي جدي يبرر تلك الانشقاقات المدمرة ماعدا الصراعات الشخصية والكتلوية، وكانت آلية حل الاختلافات في معظم الاحيان إما الطرد أو الدفع للاستقالة أو الانشقاق!، وأدى ذلك إلى استقالات جماعية كبيرة، وبالتالي الاضمحلال التدريجي لتنظيماتهم.
لقد كانوا مثلا مبدعا! - للتحطيم والتدمير الذاتي - لتنظيماتهم الكبيرة بدلا من التطوير والتوسع، وفقدوا معظم تنظيماتهم واعضائهم في داخل وخارج العراق، وأتذكر إني كتبت في تداعيات طردي- استقالتي آنذاك في ان قيادة الحزب إذا استمرت بهذه الممارسات الخاطئة سيتحول الحزب إلى حزب بقيادة وبدون قواعد!.
رفيقي العزيز ازاد طرحي لهذا الأمور هو لتوضيح ألاهمية الكبيرة لاسس وقواعد العضوية وأنماط للتنظيم التي من الضروري ان نستند إليها و كيف ندير الاختلاف والتعددية داخل تنظيمات اليسار، لكي نطور ونوسع أحزابنا كما ونوعا ونعزز دورنا ومكانتنا بين الجماهير وليس العكس.

انا أرى ان أي عضو-ة مهما كان مستواه في تنظيمات وتحالفات اليسار هو - كنز وثروة كبيرة - تعبير مجازي للأهمية، ويجب الاحتفاظ به إلى أقصى حد ممكن وحتى إذا اخطأ لا يطرد بل يجمد ويعطى فرصة أخرى، ولابد ان يكون له الدور الرئيسي والأساسي في إقرار السياسة العامة للحزب، ويجب خلق الإمكانيات والآليات التنظيمية الديمقراطية والظروف الملائمة لذلك داخل الحزب، ولا بد من تطوير الأعضاء وتشجيع روح الاجتهاد والتحليل، بغض النظر عن توافقه مع الخط الرسمي للقيادة ام لا، ومن اجل تقوية النضال على مختلف الأصعدة وتطوير المبادرات المختلفة بين الأعضاء والاستفادة منها في تطوير الخطاب والنضال اليساري بشكل جماعي.
ولابد من تعزيز روح الانتماء الطوعي للعضو-ة إلى المجموعة ومن الشعور بالمسؤولية السياسية والتنظيمية وفق مفهوم التعددية و التحالف الديمقراطي لتحقيق سياسات معينة مشتركة او جزءا منها، وليس إلى الخط الأحادي الشمولي المستند إلى المركزية والهرمية المفرطة والعسكرتارية التنظيمية والانضباط الحزبي الصارم وسطوة العقوبات، وفق إن تنظيمات اليسار لابد إن تكون اتحادات طوعية ديمقراطية تستند إلى الانضباط الذاتي الحر وليست مؤسسات عسكرية.

ومع الذي حصل فاني أرى الشيوعيين العماليين بمنظماتهم المختلفة، من ابرز المدافعين عن اليسار و الحقوق المدنية والعلمانية، وحقوق العمال والمرأة، والبديل الاشتراكي،..... الخ وهم أكثر القوى السياسية نزاهة وجرأة ، ولهم مواقف مشرفة ضد قوى الفساد والاستبداد القومية والدينية الحاكمة في العراق وإقليم كردستان.

أتمنى ان هناك نقاط من اليسار الالكتروني تفيد في إعادة النظر في تجربتهم النضالية، ومنها حقوق وأسس العضوية وأنماط التنظيم والقيادة.... الخ.

كل الاحترام والتقدير


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأسس الفكرية والتنظيمية لليسار الالكتروني (E-Left)، نحو يسار علمي ديمقراطي معاصر / رزكار عقراوي




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - كُوَّةٌ فِي زَوَايَا مَخْفِيَة مِن التَارِيخ.. قراءةٌ في كتا ... / واثق الجلبي
- أُسَمِّيهِم -لمْ يبقََ مِنَ الوقتِ كثيرا- / أفنان القاسم
- ازدواجية السياسة الخارجية الغربية / محمد رضا عباس
- قصة قصيرة : الظلال الطفبوعية والعودة المستحيلة / عثمان فارس
- مبادرة سلام لوقف الحرب قبل اجتياح رفح / طلال الشريف
- الطبقة والقبيلة في السودان / عثمان فارس


المزيد..... - فيديوهات لملابس عمل -قبيحة- تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي با ...
- قُتل في طريقه للمنزل.. الشرطة الأمريكية تبحث عن مشتبه به في ...
- بيانات تكشف واقع عدم المساواة بين الجنسين في العالم
- بعد 200 يوم من بدء الحرب على غزة.. مخاوف النازحين في رفح تتص ...
- ألمانيا تعتزم استئناف تعاونها مع الأونروا في قطاع غزة
- جدل بعد حديث أكاديمي إماراتي عن -انهيار بالخدمات- بسبب -منخف ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأسس الفكرية والتنظيمية لليسار الالكتروني (E-Left)، نحو يسار علمي ديمقراطي معاصر / رزكار عقراوي - أرشيف التعليقات - رد الى: ازاد غفور - رزكار عقراوي